افضل 10 اذكار يوم عرفة المستجابة مكتوبة

سمر زينة

افضل اذكار يوم عرفة المستجابة مكتوبة، والذي يعد من أفضل وأهم الأيام عند سائر المسلمين، وهو يوافق التاسع من شهر ذي الحجة، كما أنه ذلك اليوم الذي يشهد وقوف حجاج بيت الله الحرم على جبل عرفات يطلبون العفو والمغفرة من رب العالمين سبحانه وتعالى، ولهذا اليوم العديد من الفضائل والمزايا الخاصة به والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في هذه المقالة.

أدعية يوم التروية وعرفة قال رسول الله «خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير»
دعاء يوم عرفة مستجاب اللهمَّ إني أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذكَ منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا
دعاء يوم عرفة لنفسي اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي
جوامع الدعاء يوم عرفة اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا

اذكار  وادعية يوم عرفة

دعاء يوم عرفة كامل من هنا

اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

ادعية يوم عرفة 1444

في هذا اليوم العظيم يتوجه المسلمون إلى بارئهم بالدعاء تضرعا وتوددا إليه جلا في علاه طمعاً في رضاه ومغفرته،  وهناك مجموعة من الأدعية المستحب ترديدها في يوم عرفة 1444، وهي:

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة ، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.

اذكار يوم عرفة اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً , وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

ادعية يوم عرفة 1443

أهمية يوم عرفة

قبل أن نذكر لكم ادعية يوم عرفة دعونا نلقي لمحة سريعة على اهم الفضائل المرتبطة بذلك اليوم العظيم، فإذا لم يوجد في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة سواه فكفى بذلك نعمة، وذلك لأنه يتسم بالآتي:

  • أحد الأيام العشرة المفضلة عن بقية أيام السنة الأخرى في العمل الخاص بها، والتي اقسم بها المولي عزوجل في كتابه العزيز حينما قال (وليال عشر).
  • أحد الشهور الحرم وأشهر الحج ويكون في ذي الحجة.
  • احد الأيام المعلومات التي أثنى عليها رب العالمين سبحانه وتعالى.
  • في هذا اليوم أتم الله نعمته على عباده المسلمين بإكمال الدين الإسلامي.
  • يوم يشهد اجتماع كافة أنواع العبادة من صيام وصلاة وحج وما غير ذلك من عبادات آخري.
  • الوتر، حيث اقسم المولي به حينما قال (والشفع والوتر).
  • يوم المباهاة وغفران المعاصي والذنوب للعباد والعتق من النيران
  • يعتبر اعظم ركن من الأركان الخاصة بالحج، فالحج عرفة.
  • يعتبر عيداً لحجاج بيت الله العتيق.
  • افضل واهم أيام السنة، وهو اليوم المشهود.

ادعية يوم عرفة

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

تتواجد الكثير من الأعمال المستحب للمسلم القيام بها في يوم عرفة 1443 ، ومنها.

  • الصلاة، حيث ينبغي على العبد المسلم الحفاظ على أدائها في جماعة وعدم التأخر عنها لاي سببا كان، كما يجب الإكثار من النوافل وقيام الليل، فذلك يعد من أفضل الأعمال وأعظم القربات التي يثاب عليها.
  • الصيام اقتداء بسنة الحبيب المصطفي، حيث كان صلوات الله عليه لا يترك صيام هذا اليوم إطلاقا وغيره من الأيام الأخرى مثل يوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر هجري، فالصيام في هذا اليوم من الأمور المستحبة بشدة لأنه يكفر السنة التي تسبقه والتي تليه.
  • حفظ الجوارح عن كافة الأشياء المحرمة التي نهى عنها المولي عز وجل، وقد ورد حديثا نبوياً في هذا الصدد والذي يؤكد أنه من ملك سمعه وبصره ولسانه فى هذا اليوم العظيم فاز بمغفرة الله له.
  • الإكثار من شهادة التوحيد بنية خالصة لوجه الله تعالي، وقد كان الرسول الكريم يكثر في هذا اليوم من قول “لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد, بيده الخير وهو على كل شيء قدير”.
  • الإكثار من الدعاء وطلب العفو والمغفرة من الله والفوز بالجنة والعتق من النيران، وقد كان سيدنا على بن أبي طالب يدعو (اللهم اعتق رقبتي من النار وأوسع لي من الرزق الحلال واصرف عني فسقة الإنس والجان).
  • يجب الابتعاد عن اقتراف الذنوب والمعاصي المحرمة التي تكون سببا من أسباب غضب الله ومنع مغفرته والطرد من رحمته.

اذكار وادعية يوم عرفة

أفضل الأعمال في يوم عرفة

  • أكد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على أن الأعمال يوم عرفة تكون من أفضل الأعمال.

قال صلى الله عليه وسلم “ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله يا رسول الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” رواه الدارمي وحسن إسناده الشيخ محمد الألباني في كتابه إرواء الغليل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *