دعاء يا رب اشفي ابي : افضل 10 ادعية للأب المريض

سمر زينة البدوي

يعد دعاء يا رب اشفي ابي أحد أكثر الأدعية التي يقولها الأبناء عندما يمرض أبيهم. لأنه أبسط ما يمكن أن يقال في هذه المواقف، ولأن الله يعلم ما في نفوسهم ورغبتهم في أن ينعم على أبيهم بالشفاء العاجل دون الحاجة إلى الدعاء بلفظ محدد. أليس -سبحانه هو القائل؟!

( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ) .[النمل: 62].

اللهم أنزل شفائك؟ لمن مسّه الضر، وأجبر من انهكه الوجع، اللهم اشفي ابي ، واشف وعافي كل مريض على فراشه يتألم ولا يعلم بضعفه وأنينه. إلا أنت يا رب.

دعاء اللهم اشفي من أتعبه المرض، وتأخر شفاؤه وقل دوائه، ربي أرح كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت. فأنت عونه وشفاؤه، اللهم اشفي ابي.

اللهم اشفي ابي ،اللهم اجعلنا نستيقظ على خبر.. يحيي قلوبنا ويسعد صدورنا ويمحي حزننا وينسينا ما حدث بالأيام الماضية ويبكي عيوننا من شدة الفرح، يا رب يا كريم بشرنا بشفاء أبي وأنت خير المبشرين.

اللهم أشفي أجسادا عجزت عن النوم من أمراضها وأوجاعها، اللهم اسكب في جسد كل مريض نهراً من الراحة يسري في أوردته. اللهم كن له لا عليه وأزقة من حلو رحمتك واشفه عاجلا غير اجلا. يا رب لا تجعل له ألما. إلا خففته، اللهم اشفي ابي وهون عليه.

دعاء يا رب اشفي ابي مكتوب

قد تكون الأحاديث النبوية الشريفة كثيرة عن ضرورة بر الأم. إلا أن هذا لا يمنع دور الأب في حياة أبنائه وضرورة بره مثله مثل الأم. خاصة أن بر الأب يدخل الجنة وغضبه يدخل النار.

فلم تفرق الشريعة الإسلامية بين كلا الأبوين وضرورة برهما في حياتهما، وحتى بعد مماتهما، والذي يكون. إما بالدعاء أو بالصدقات، ومن خلال ما ورد في السنة النبوية الشريفة، وأن الدعاء من صور بر الوالدين . فإن الدعاء لأي من الأبوين في حياتهم من صور البر. مثل دعاء يا رب اشفي ابي.

يا رب اشفي ابي وخفف عنه كل ألم يشعر به.

دعاء يا رب اشفي ابي يا حي يا قيوم عاجلًا غير آجلٍ، اللهم آجره بتعبه واكتب له عافيةً تسري في بدنه.

يا رب اشفي ابي ليعود كما كان يا رب إنه يرجو شفائك. فلا تحرمه لذة الراحة اللهم اشفيه شفاءً لا يغادر سقمًا أبدًا.

اللهم إنك قُلت وقولك الحق [ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ]، يا رب اشفي ابي من كل ألم يُرهقه اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية.

يا رب اشفي ابي أنت الشافي المعافي سبحانك ربي إنّ أبي. قد مسّه الضر وأنت أرحم الراحمين.

اللهُم يا واسع العطاء و يا مُنزل الشفاء ويا رافع البلاء ويا مُجيب الدعاء يا رب أشفي ابي ، انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك.

اللهم ما عجز عنه الأطباء فأنت رب الأطباء لا يعجزك شيء يا رب اشفي ابي وأراح قلبه يا أرحم الراحمين.

يا رب اشفي ابي و ابعد عنه كل ما يتعبه، اللهم ارزقه الصحة والعافية يا رب.

يا رب اشفي ابي و عافه و أجعل في آلامه أجرًا له ربي خفف عنه و يسر له ورد له عافيته إنك أنت الشافي المعافي.

اللهّم أشف من يتألم مرضا واغمرهم بلطفك يا رب اشفي ابي وجميع مرضى المسلمين.

صور دعاء يا رب اشفي ابي

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد ووجود ملايين الإصابات به حول العالم، منهم الآباء والأمهات والأبناء. نجد الكثير من الصور التي تحتوي على الأدعية الإسلامية المختلفة. التي ينشرها الناس الذين يملكون شخصاً قد أصيب بهذا المرض اللعين. لذلك بات من المعتاد أن نجد على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من البرامج في شبكة الإنترنت صور دعاء يا رب اشفي ابي.  لعل دعوة الآخرين له تكون مجابة عن غيرها.

دعاء لوالدي المريض في رمضان

يقول المولى -عز وجل-، في كتابه العزيز: ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ..). أي أن الله -سبحانه وتعالى- قريب من عباده في كل وقت ويجيب لهم دعائهم.

إلا أن هناك بعض الأوقات التي يستحب الإكثار من الدعاء فيها، وهي أوقات تحري الدعاء، والتي منها شهر رمضان الكريم. لذلك يستغل الكثير من الأبناء هذا الشهر المبارك، من أجل تكرار دعاء لوالدي المريض.

خاصة في الوقت الذي يسبق الإفطار مباشرةً أو الثلث الأخير من الليل أو العشر الأيام الآواخر من الشهر، والتي يكون فيها ليلة القدر.

اللهُم أشفِ أبي واغرس في نبضاته راحةً وفي جسده عافيه لا تفارقه أبدًا وأطل بعمره، يا الله يا رب انثر العافية في جسده واسقه لذة الصحة اللهم أنت الشافي المعافي، اللهم اشفِ ابي شفاء لا يغادر سقمًا.

اللهُم اشفِ أبي وانثر العافية في جسده واسقه لذة الصحة واجعله سالمًا معافاً لا ضرر فيه،  ربي اشفه شفاء لا يغادر سقمًا. اللهّم اشفِ أبي فلا شافي إﻻ سواك ربي أفرحنا بعافيته عاجلًا غير آجلٍ، اللهّم قر أعيننا برؤيته بأحسن حال.

دعاء لوالدي المريض في رمضان، اللهم يا كاشف الضر ويا رافع الغم والكرب اشفي ابي، الله اشفِ ابي شفاء لا يغادر سقمًا ورد عليه صحته وعافيته وعافه يا رب واجعل مرضه وكل ألم يشعر به تكفيرًا عن سيئاته ورفعًا لدرجاته.

اللهم أنزل شفائك لمن مسّه الضر واجبر من أنهكه الوجع وأهلكه التعب اللهم أشفِ أبي وكل مريض على فراشه يتألم ولا يعلم بضعفه، إلا أنت يا رب، اللهم يا حيُ يا قيومُ اشفِ أبي وأمي بشفائك، وداوي أبي بدوائك وعافي أبي بعافيتك من بلائك واشفِ جميع مرضى المسلمين يا رب العالمين.

اللهم اشفي ابي

اللهم اشفي ابي شفاء لا يغادر سقما

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي واحدة من أهم وسائل الاتصال بين العالم أجمع، ويتجمع فيها ملايين الرواد من حول العالم. لذلك نجد أن مثل هذه المواقع باتت من أكبر المنصات التي يتم نشر الكثير من الأمور التي تخص حياة المستخدمين عليها بصورة يومية سواء كان فرح أو حزن.

لذلك نجد أن دعاء اللهم اشفي ابي شفاء لا يغادر سقما ، أحد أكثر الأدعية التي ينشرها رواد هذا الموقع، راجين من المتابعين لهم ترديد هذا الدعاء وترجي المولى -عز وجل- أن يشفي لهم أباهم.

اللهم رب النّاس مذهب البأس اشفِ أبي أنت الشّافي لا شافي إلّا أنت، اللهم اشفي ابي شفاء لا يغادر سقما.

دعاء اللهم استودعتك أبي. فاحفظه بحفظك، اللهم أنت الشافي المعافي اشفي ابي وألبسه ثوب الصحة والعافية، اللهم اشفي ابي شفاء لا يغادر سقما.

اللهم اشفي ابي، اللهم طهر جسد أبي من كل ما يعانيه.  لا تدع يا الله مكان ألم إلا وقد شفيته، اللهم اشفي ابي شفاء لا يغادر سقما.

ي رب اشفي ابي وأجعل عافيتك تسري بجسده. فلا تريني فيه مكروه يا رب، اللهم اشفي ابي شفاء لا يغادر سقما.

اللهمّ اشف كل جسد يضجّ به الوجع وكل روح تعجّ بها أنفاس الألم، ربي اشف مرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً أبداً واشفي ابي.

اللهم اشفي ابي الغالي مستجاب

دعاء اللهم اشفي ابي الغالي مستجاب

الوالد هو عماد الأسرة والمنزل، وبدونه تصبح الزوجة والأولاد بدون سند حقيقي في هذه الدنيا. لذلك الإكثار من دعاء اللهم اشفي ابي الغالي،  سواء كان الابن أو الابنة كباراً أو صغاراً، ليس ضعفاً منهم.

بل هو اعترافا بأهمية الأب في حياتهم ودوره العظيم, كما أن الدعاء له مع الأخذ بالأسباب. كالذهاب إلى الأطباء والالتزام بما يقولونه؟ من البر بالوالد، الذي. قد يدخل به الأبناء الجنة, كما أخبرنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، في الحديث النبوية الشريف:

عن أبي الدرداء -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «الوالد أوسط أبواب الجنة؛ فإن شئت؛ فحافظ على الباب، أو ضيع».

اللهُم يا واسع العطاء ويا مُنزل الشفاء ويا رافع البلاء ويا مجيب الدعاء اشفي ابي الغالي،  واعف عنه يا رب.

اللهّم اشفي ابي الغالي وعافه واغرس له الراحة في بدنه، اللّهم أنت الشافي فارفع عنه كُل ما يُتعبه عاجلًا غير آجلٍ.

دعاء اللهم اشفي ابي الغالي وأغرس في نبضه الراحة وفي جسدها عافيه يا رب العالمين.

اللهم يا كريم يا غفور يا منان اشفي ابي الغالي  شفاء عاجل غير آجل وفرحنا بسلامته يا رب يا كريم.

اللهم إن ضعف جسده. فأنت القوي وإن قل الدواء في منك الشفاء يا رب اشفي ابي الغالي واسقه لذة الصحة والعافية.

ليس هناك دعاء أفضل. مما ورد عن لسان سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلى الله عليه وعلى آل وأصحابه أجمعين-. لذلك من المستحب الإكثار بالدعاء للأب المريض. بما ورد في السنة النبوية الشريفة، والذي يمكنكم التعرف عليه مفصلاً، من “هنا” .

اللهم اشفي ابي الغالي

دعاء اللهم اشفي ابي وامي مكتوب

أمر رب العزة -تجلى في علاه- جميع الأمم ببر الوالدين. فلم يأت نبي لأمة  إلا وقد كان بر الوالدين، من أهم التعاليم التي دعا إليها، وهو ما أخبرنا به القرآن الكريم، في قوله تعالى:

(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا..) . فعندما يمرض أي من الأب أو الأم أو كلاهما. فإن أقل ما يمكن أن يفعله الأبناء تجاه آبائهم، هو الدعاء لهم باستمرار، مرددين دعاء اللهم اشفي ابي وامي مكتوب وبالصور،  وبأي صيغة كانت.

اللهم قلوبنا بين يديك فارزقها الثبات والراحة وأجعل لنا في دروب التعب خير وازرع لنا في كل خطوة سعادة، اللهم أرح ثم هون ثم أشفي كل نفس لا يعلم بوجعها. إلا أنت، يا رب أيقظ المرضى من سبات الألم على راحة منك، اللهم اشفي ابي وامي وكل من يتألم يا الله.

دعاء اللهم اشفي ابي وامي وكل مريض وارحم كل ميّت واشرح صدورنا ويسر أُمورنا واجعل هذه الأيام فرج لكل صابر واستجابة لكل دعاء، اللهُم ارفع المرض عن كل مريض و اشف كل متألم، اللهم اشفي ابي وامي شفاءً لا يغادر سقماً، يا رب افرحنا بشفائهما وتمام عافيتهما.

اللهم إنك قُلت وقولك الحق “أدعوني أستجب لكم”، اللهم اشفي ابي وامي وكل ألم يُرهقهما، اللهم ألبسهما ثوب الصحة والعافية، اللهم يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض.. اشفهما شفاءاً لا يغادر سقما. اللهم اشفي مرضانا واجعل العافية لباسًا لهم، اللهم فرحنا وفرحهم بالشفاء من كل تعب.

سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *