التخطي إلى المحتوى

دعاء لأبي 2021 اجمل ادعية للأب مكتوبة ومصورة عبر موقع muhtwa.com ؛ نتيجة لِوجود العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتكلم عن الأم بِصفة خاصة والتي تضعها في المكانة الأعلى؛ يعتقد بعض الأبناء أن الدين الإسلامي لا يعظم الأب أو يقدره مما يجعله طاعته غير واجبة وهذا غير صحيح .

  • اللهم وأعنا على بره حتى يرضى عنا فترضى، اللهم أعنا على الإحسان إليه في كبره اللهم ورضاه علينا، اللهم ولا تتوفاه إلا وهو راضي عنا تمام الرضى، اللهم وأعنا على خدمته كما ينبغي له علينا، اللهم أجعلنا بارين طائعين له اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم أرزقنا رضاه ونعوذ بك من عقوقه اللهم آمين.
  • اللهم إن أبي في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد لله، اللهم أغفر له وأرحمه إنك أنت الغفور الرحيم اللهم أنه في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم، اللهم أستقبله عندك خالياً من الذنوب والخطايا، وأستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه برحمتك يا أرحم الرحمين.
  • اجمل دعاء للاب اللهم أنجز لأبي وعدك الذي وعدت في قولك وإن للمتقين لحسن مآب جنات عدن مفتحة لهم الأبواب متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب وعندهم قاصرات الطرف أتراب هذا ما توعدون ليوم الحساب إن هذا لرزقنا ما له من نفاد.

دعاء لابي الغالي 2021

مثلما سبق وأن ذكرنا أن الكثير من المسلمين يظنون أن رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- قد اهتم بألام عن الأب في أحاديثه النبوية الشريف وهذا خاطئ لأن الحبيب المصطفى قد تحدث عن ضرورة بر كلا الوالدين في أكثر من حديث مؤكداً على أنه يكون سبباً في دخول العبد الجنة كما جاء في الحديث النبوي الشريف «رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ» لهذا يجب على كل الأبناء ترديد دعاء لابي الغالي 2021 كأحد مظاهر البر بالوالد.

  • اللهم ثبت أبي علي القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الأخرة ويوم يقوم الإشهاد.
  • اللهم إن والدي حياً فنسألك له عيش السعداء والعافية من كل بلاء وحسن الخاتمة، وإن كان ميتًا فأغفر له وارحمه وأسكنه الفردوس الأعلى.
  • اللهم اجعله أبي من الذاكرين لك الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك.
  • اللهم ارزق أبي بركة في العمر وصحة في الجسد.
  • ربي أطل بِعمر أبي فإني أخشى أن أرى يومًا دونه، وعوض من فقد أحدهم بلقاء أبدي في جنتك.
  • اللهم إن أبي أحب النعم لقلبي فلا تختبر صبري به واسقيه العافية بلا منتهى.
  • ربي كرم أبي بالصحة العامرة ورفعة عن الخلق دائمة.
  • أستودعك ربي من هو أعز علي من نفسي، اللهم أحفظ لي أبي، وبارك لي في عمره.

دعاء لابي بِطول العمر مكتوب

عندما يُسأل الأبناء عن أمهم فإنهم يقولون أنها هي روح البيت الذي يسكنون فيهم بينما أباهم هو الأمان والسند لهم في حياتهم، وقد تكون هذه الجمل هي التعبير الحقيقي عن الدور العظيم لكلاً من الأب والأم في حياة أبنائهم وأن بدونهم تصبح الحياة ناقصة وغير مكتملة لأنهما بِمثابة قطبي الرحى التي تجعل حياة الأولاد معتدلة، ونتيجة لهذا الدور الهام لكلا الوالدين قد يكون الدعاء لأبي بطول العمر مكتوب هو أكثر الأدعية التي يرددها الأولاد والبنات طوال حياتهم دوناً عن باقي الأدعية الأخرى.

اللهم ألبسه ثوب العافية حتى يهنأ وبالمعيشة، وأختم له بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب، اللهم أكفه كل هول دون الجنة حتى يبَلِّغْ إياها.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك بأسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك،‎ اللهم ألبسه العافية حتى يهنأ بمعيشته، واختم لهم بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب، اللهم أكفيه كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها.. برحمتك يا أرحم الراحمين‎.

اللهم أرزق أبي عيشًا قارًا، ورزقًا دارًّا، وعملاً بارًا، اللهم أرزقه الجنة وما يقربه إليها مِن قول أو عمل، وباعد بينه وبين النار وبين ما يقرّبه إليها مِن قولٍ أو عمل، اللهم أجعله من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك اللهم أسعدهما بتقواك.

اللهم واجعل أوسع رزق أبي عند كبر سنه وانقطاع عمره، اللهم وأغفر له جميع ما مضى من ذنوبه، وأعصمه فيما بقي من عمره، وأرزقه عملًا زاكيًا ترضى به عنه، اللهم تقبل توبته وأجب دعوته، اللهم إنا نعوذ بك أن ترده إلى أرذل العمر، اللهم و أختم بالحسنات أعماله، اللهم آمين.

دعاء للاب اللهم أبعد عن أبي ثقل الحياة و مرها اللهم احفظ قلبه و صحته وعافيته، وأطل عمره واحفظه يارب بعينك التي لا تنام.

شاهد أيضا:

دعاء لابي المتوفي بالصور 2021

نُعيد على قُرائنا الأعزاء الحديث النبوي الشريف الذي يقول فيه أشرف الخلق أجمعين -صلى الله عليه وسلم- «ترفع للميت بعد موته درجته، فيقول: أي رب! أي شيء هذه؟ فيقال: لولدك استغفرَ لك»، ويمكن أن يُلخص هذا الحديث الكثير من الكلمات التي قد لا تصف أهمية الدعاء لكلِِ من الأب والأم حتى بعد وفاتهما ليس لِكونه من صور البر بهما فقط بل لأنه قد يكون سبباً في رفع درجاتهما في الجنة وإبعادهما عن عذاب النار، ومن أجمل صيغ الدعاء لابي المتوفي بالصور 2021.

دعاء لأبي 2021

دعاء لأبي 2021

دعاء لأبي 2021

دعاء لأبي 2021

دعاء لأبي 2021

دعاء لوالدي بالصحة والعافية قصير

تربينا جميعاً على الآية الكريمة التي يقول فيها رب العزة ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا﴾، والتي توضح ضرورة البر بِالوالدين والرفق بهما عند الكبر سواء كان هذا البر في التعامل معهما أو حتى الدعاء لهما بالسعادة والخير في حياتهما لهذا يقدم موقعنا بعض من نماذج الدعاء لوالدي بالصحة والعافية قصير والذي يمكن حفظه بِسهولة والدعاء به باستمرار.

  1. اللهم لا تريني عمرا دون أبي، واحفظه لي من كل شر.
  2. ليس هناك أجمل من دلال أبي، وحب أبي وقلب أبي اللهم احفظه بحفظك.
  3. يارب هو أبي و حبيبي، اللهم لا تحني له ظهرا ولا تعظم عليه امرا يارب أسعد قلبه، وأطل عمره وابعد عنه كل أذى.
  4. ربي ابعد عن ابي كل تعب واعطه الصحة والعافية عاجلا غير آجلا يارب.
  5. ربي احفظ لي اب لم يقصر معي بشيء وامنحه طيلة عمر كما منحتني كل ما اريده.
  6. هو الذي لم أسر يوما في طريق إلا ورأيته سبقني يمهده لي اللهم أبي في كل اتجاهاتي اللهم أطل في عمر أبي.
  7. اللهم لا حياة دون أبي. اللهم أبي بكل اتجاهاتي اللهم أبي الى الابد.
  8. اللهم أحفظ لي أبي فأنت خير الحافظين.
  9. اللهم إني استودعتك مبسمه و صحته فلا تريني به بأسا يبكيني.
  10. يارب اسعد قلبه واطل عمره وابعد عنه كل أذى.

دعاء لابي المريض من السنة

المرض من الابتلاءات المكتوبة على كل بني آدم ولا يكون استثناء لأحد منهم حتى الأنبياء ومنهم أشرف الخلق أجمعين الذي أُصيب بالحمى ومرض مرضاً شديداً، وعندما حدث ذلك تمسك -صلوات الله عليه وتسليمه- بِقراءة القرآن الكريم والدعاء مع الإلتزام بِالعلاج المناسب لهذا المرض والأخذ بالأسباب وكل ذلك يجب أن نتبعه نحن المسلمين عندما نمرض أو يمرض أحد أحبائنا لهذا قد يكون الدعاء لابي المريض من السنة من أفضل ما يفعله الأبناء لأبيهم في حالة كتب الله عليه المرض لأن الله قادراً على أن يرفعه عنه ويشفيه.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشف أبي شفاء لا يغادر سقمًا اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

اللهمّ لا ملجأ ولا منجي منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من أمرنا رشدًا، ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.اللهمّ يا رحمن يا رحيم يا مالك الملكوت ألبس أبي ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ اشف أبي شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار.

اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد ، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفي أبي وتمدّه بالصحّة والعافية.

دعاء لوالدي بالرحمة مكتوب

الدعاء لوالدي بالرحمة مكتوب لا يقتصر على الدعاء للأب المتوفي فقط بل يمكن أن يطلب الابن أو الأبنة لأبيهم الرحمة وهو حي يرزق لأن بدون رحمة الله بِعباده أجمعين لن يستطيعوا العيش في هذه الدنيا بما يتواجد فيها من صعوبات ومصائب، وقد أكد الحبيب المصطفى -عليه أفضل الصلاة والسلام- على ضرورة البر بالأب في كلا الدارين الدنيا والآخرة كما جاء في الحديث الشريف «الوالدُ أوسطُ أبواب الجنة، فإن شئتَ فحافظ ْعلى الباب أو ضيِّعْ».

اللهم لا تجعل له ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا وله فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا‎ تجعل له حاجة عند أحد غيرك‎ اللهم وأقر أعينه بما يتمناه لنا في الدنيا‎ اللهم اجعل أوقاته بذكرك معمورة‎ اللهم أسعده بتقواك‎ اللهم أجعله في ضمانك وأمانك وإحسانك‎ اللهم أرزقهم عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً‎.

اللهم أرحم والدي وأغفر له، اللهم وأرض عنه رضا تحل به عليه جوامع رضوانك، وتحله به دار كرامتك وأمانك، ومواطن عفوك وغفرانك وأسبغ عليه لطائف برك وإحسانك.

اللهم أغفر له مغفرة جامعة تمحو بها سالف أوزاره وسيء إصراره، اللهم ارحمه رحمة تنير له بها المضجع في قبره، وتؤمن بها يوم الفزع عند نشوره.

اللهم لا تجعل لأبي ذنباً إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا وله فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل له حاجة عند أحد غيرك.

اللهم تقبل توبته، وأجب دعوته اللهم إنا نعوذ بك أن ترده إلى أرذل العمر اللهم وأختم بالحسنات أعماله.. اللهم آمين.

اجمل ادعية للاب مكتوبة

مثلما يُدخل بر الوالدين الجنة وعقوقهما يدخل النار فإن الابن أو الابنة قد يكونا سبباً في أدخال والديهم الجنة أو النار عن طريق عملهم في حياتهم الدنيا، وقد أعطنا لنا القرآن الكريم الدليل على ذلك عندما جاء في سرة الكهف قصة النبي موسى مع الخضر -عليهما السلام- والتي جاء في أحد أطوارها الآية الكريمة {وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا * فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا} أي أن الأبناء يجب أن يعلموا أن ترديد أجمل أدعية للاب مكتوبة ليس مقياساً إن كان عملهم غير صالح.

ادعية للاب يا رب لا تجعل في قلب أبي من الحزن والهم مثقال ذرة ربي أرزقه أجمل مما يتمنى وأكثر مما يدعوا وأسعد قلبه ليسعد قلبي يا كريم ربي يسر أمري، سهل طريقي، أسعد قلبي، ثبت ديني، أرضى عني، أرح بالي، حقق رغباتي، أحفظ أهلي وأدم لي أمي وأبي.

اللهم ثبت أبي عند السؤال.. اللهم ثبته عند السؤال.. اللهم أنقله من ضيق اللحود والقبور إلى سعة الدور والقصور في سدر مخضوض، وطلح منضود، وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسه العافية حتى تهنأ بالمعيشة، وأختم له بالمغفرة حتى لا تضره الذنوب، اللهم أكفه كل هول دون الجنة، حتى يبلغ إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أجعل أبى سيداً من أسياد الجنة وأجعل الحوض مورداً له والرسول شافعاً له وأجعل ظلّك ظلاً له والسندس لباساً له اللهم آمين اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ ويوم ولادتي حتى يوم فراقه اللهم بحق هذا الإحسان أرحمه وأغفر له وأدخله الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين.

دعاء للأب والأم من القرآن

لم يكن الدين الإسلامي هو الدين الوحيد الذي أكد على ضرورة بر كلا الوالدين وجعل الجزاء يُرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة على عكس باقي أعمال الإنسان التي قد تُرد له في الدنيا وقد ترد له في الآخرة، ولِنجد النبي عيسى ابن مريم -عليهما السلام- يقول في أثناء حديثه مع الله -سبحانه وتعالى- والذي ورد في القرآن الكريم {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا * وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا * وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا}، ومن أجمل صيغ الدعاء للاب والأم من القرآن بالصور.

دعاء لأبي 2021

دعاء لأبي 2021

دعاء لأبي 2021

دعاء لأبي 2021

دعاء لأبي 2021

في الختام يجب أن يعلم كل إنسان أن بر الوالدين واجب عليه وليس تفضلاً منه حتى وإن كانا مشركين والدليل على ذلك قول الله تعالى في التنزيل الحكيم {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *