التخطي إلى المحتوى
ادعية يوم الجمعة مكتوبة ومزخرفة
ادعية يوم الجمعة

ادعية يوم الجمعة مكتوبة عبر موقع محتوى، والذي يعتبر من أفضل أيام الأسبوع، وهو يوم مبارك، ففيه يجتمع المسلمون في المسجد لأداء صلاة الظهر جماعةً، كما أن الدعاء في هذا اليوم من الأمور المحببة لدي الكثير منهم ولاسيما في الوقت بين صلاة العصر والمغرب، وهنالك العديد من الأذكار والأدعية التي يستحب الإكثار منها في يوم الجمعة، والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل في هذه المقالة، فتفضلوا بالمتابعة.

أدعية دينية مكتوبة ليوم الجمعة

أدعية يوم الجمعة

ينبغي على العبد المسلم أن يتحرى ساعة الإجابة في يوم الجمعة، ويدعو ربه ويتضرع ويتوسل إليه ويسأله حاجته التي يريدها فرب العالمين أرحم الراحمين وعطاؤه لا ينفذ وخزائنه دائما ممتلئة لا تنتهى، فعلينا جميعاً بالتضرع إليه جلا في علاه، ففي الدعاء منفعة عظيمة وهو أفضل وأحب العبادات إليه جلا وعلا، وقد جمعنا لكم أدعية يوم الجمعة، وهي:

اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافينا في من عافيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا، وأنت على كل شيء قدير.

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين، وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي، اللهم اغفر لي وعافني واعف عني، واهدني إلى صراط مستقيم.

اللهم ارزقنا لذة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلنا تحت ظلك، يوم لا ظل إلا ظلك.

ادعية الجمعة قصيرة ومستجابة

  • اللهم يا من أمره بين الكاف والنون، ويا أرحم من الأم الحنون، ارحمنا يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا الله اقرارًا بربو بيته، سبحان الله خضوعًا لعظمته، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.
  • اللهم لا تصد عنا وجهك يوم أن نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك، فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت
  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مبارك فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

ادعية يوم الجمعة مزخرفة

تّذكّرّ اّنّهّ بّبّزّوّغّ فّجّرّ اّلّجّمّعّةّ اّلّمّبّاّرّكّ، فّاّنّ هّنّاّكّ حّبّيّبّ لّكّ يّنّتّظّرّكّ لّلّصّلّاّةّ عّلّيّهّ، وّسّاّعّةّ مّبّهّمّةّ تّنّتّظّرّ دّعّوّاّتّكّ اّلّمّسّتّجّاّبّةّ فّيّهّاّ، وّقّبّرّ مّظّلّمّ يّتّرّقّبّ اّلّنّوّرّ بّقّرّاّءةّ سّوّرّةّ اّلّكّهّفّ عّلّيّه، وّاّنّ هّنّاّكّ يّوّمّ عّظّيّمّ يّنّتّظّرّ نّوّرّ اّعّمّاّلّكّ اّلّصّاّلّحّة.

اّلّلّهّمّ فّيّ هّذاّ اّلّيّوّمّ اّلّمّبّاّرّكّ، اّجّعّلّهّ لّأعّزّ اّلّـــنّاّسّ عّنّدّيّ، يّوّمّاّ مّبّـــــــــــــــــــــــ اّرّكّاّ، فّيّهّ اّلّدّعّوّةّ لّاّ تّــــــــــــــرّدّ، وّهّبّهّ رّزّقّاّ لّاّ يّعّـــــــــــــــدّ، وّاّفّتّحّ لّهّ بّاّبّ فّيّ اّلّجّنّةّ لّاّ يّسّدّ، وّاّحّشّرّهّ فّيّ زّمّرّةّ سّيّدّنّاّ مّحّمّدّ صّلّىّ اّلّلّهّ عّلّيّهّ وّسّلّمّ

يّاّرّب.. فّيّ يّوّمّ اّلّجّمّعّةّ وّعّدّتّ عّبّاّدّكّ بّقّبّوّلّ دّعّوّاّتّهّمّ فّيّهّ، سّأدّعّوّ لّقّلّبّ قّرّيّبّ إلّىّ قّلّبّيّ، اّلّلّهّمّ اّرّزّقّهّ مّاّتّرّيّدّ، وّاّرّزّقّ قّلّبّهّ مّاّ يّرّيّدّ، وّاّجّعّلّهّ لّكّ كّمّاّتّرّيّدّ.. اّلّلّهّمّ قّدّرّ لّهّ ذلّكّ قّبّلّ أنّ تّأذنّ لّشّمّسّ اّلّجّمّعّةّ بّاّلّمّغّيّبّ.

أدّعّوّ اّلّلّهّ رّبّ اّلّبّيّتّ اّلّعّتّيّقّ أنّ يّكّوّنّ رّكّنّكّ اّلّوّثّيّقّ وّجّاّرّكّ اّلّلّصّيّقّ وّيّخّرّجّكّ مّنّ حّلّقّ اّلّضّيّقّ اّلّىّ سّعّةّ اّلّطّرّيّقّ بّفّرّجّ مّنّ عّنّدّهّ قّرّيّبّ وّثّيّقّ وّيّكّشّفّ عّنّكّ كّلّ شّدّةّ وّضّيّقّ وّيّكّفّيّكّ مّنّ اّلّسّوّء وّاّلّأذىّ مّاّ تّطّيّقّ وّمّاّ لّاّتّطّيّقّ وّيّبّلّغّكّ اّلّجّنّهّ.

اّلّلّهّمّ أيّمّاّ أحّدّ يّحّبّنّيّ وّيّدّعّوّ لّيّ فّأسّألّكّ لّهّ اّلّفّرّدّوّسّ اّلّأعّلّىّ, وّأيّمّاّ أحّدّ ضّاّمّنّيّ أوّ اّغّتّاّبّنّيّ وّقّاّلّ مّاّلّيّسّ فّيّ فّإنّيّ قّدّ عّفّوّتّ عّنّه..

اّلّلّهّمّ هّذاّ يّوّمّ اّلّجّمّعّةّ، أفّرّحّ قّلّبّاّ نّحّبّهّ، وّأغّسّلّ حّزّنّهّ وّهّمّهّ، وّاّغّفّرّ بّاّلّدّعّاّء ذنّبّهّ.

جّعّلّ اّلّلّهّ صّبّاّحّ جّمّعّتّكّ نّوّرّاّ، وّظّهّرّهّاّ سّرّوّرّاّ، وّعّصّرّهّاّ اّسّتّبّشّاّرّاّ، وّمّغّرّبّهّاّ غّفّرّاّنّا

الفضائل المرتبطة بيوم الجمعة

فضل يوم الجمعة

ينفرد يوم الجمعة مقارنة بغيره من أيام الأسبوع الأخري بالعديد من الفضائل التي ميزه رب العالمين، والتي من أهمها ما يلي:

  • يعتبر هذا اليوم عيداً متكرراً، حيث يحرم صيامه منفرداً مخالفة للديانات الأخري المسيحية واليهودية.
  • يوم الجمعة هو يوم المزيد، ففيه يتجلى رب العالمين للمؤمنين في الجنة، وكما قال تعالي في كتابه العزيز (( وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ )). صدق الله العظيم.
  • يعتبر هذا اليوم خير وأفضل الأيام علي الإطلاق، فهو خير يوم طلعت فيه الشمس.
  • في هذا اليوم ساعة يستجاب فيها دعاء العباد المسلمين.
  • فضل الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم في هذا اليوم يتضاعف ويزيد.
  • هو اليوم الذي يشهد قيام الساعة وفقا لأحد الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن الرسول الكريم.
  • في هذا اليوم تكفر السيئات والذنوب والخطايا للعباد المصلين الذين يتقون المولي عزوجل.
  • من يذهب الأداء صلاة الجمعة له أجراً عظيماً، فكل خطوة يخطوها إلى المسجد يثاب عليها خير مثوبة.
  • أن من يتوفاه الله في هذا اليوم أو ليلتها يعتبر ذلك من علامات حسن الخاتمة، كما أنه تعالي يقيه من فتنة القبر.
  • الجمعة إلى الجمعة تعتبر كفارة لما بينها.

سنن يوم الجمعة وأهم آدابه

هناك مجموعة من الآداب والسنن المرتبطة بهذا اليوم، والتي يمكن ذكرها بإيجاز كما يلي :

  • من الأمور المستحبة في فجر هذا اليوم قراءة سورتي السجدة والإنسان اقتداء بسنة الرسول الكريم.
  • التكبير إلى الصلاة، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في الحث على التكبير والاهتمام به.
  • الإكثار من الصلاة على سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين صلي الله عليه وسلم.
  • الاغتسال في هذا اليوم وفقاً لما ورد على لسان الرسول الكريم الذي قال { إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل”.
  • التطيب والتسوك وارتداء أفضل الملابس والذهاب لأداء صلاة الجمعة.
  • قراءة سورة الكهف والتي لها فضل عظيم ومنافع كثيرة على المسلم ولاسيما إذا تم قراءتها في مثل هذا اليوم.
  • في صلاة الجمعة ينبغي الإنصات إلى الخطبة التي يقولها الإمام والعمل على فهمها والاستفادة منها ومحاولة تطبيقها قدر الإمكان.
  • الحذر  من تخطي الرقاب، وهذا الأمر يفعله أغلب المتأخرون عن الطاعة، وقد نهي عنه الرسول الكريم واعتبره أذي للمصلين.
  • إذا ما انتهي العبد من أداء الصلاة فعليه بالصلاة في المسجد أربعة ركعات عقب الأذكار المشروعة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية يوم الجمعة، شاركونا تعليقاتكم اسفل هذه المقالة، نسال الله تعالي أن يجعلنا وإياكم ممن يعبدونه حق عبادة وصلي الله على الحبيب المصطفي وسلم تسليما كثيراً، اللهم أمين.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن