اجمل 30 دعاء لطلب العلم والتوفيق في الدراسة

دعاء طلب العلم عبر موقع محتوى، عندما خلق رب العالمين آدم عليه السلام وبث فيه الروح أراد أن يبعث فيه روحًا آخري تحمل أهمية لروح الأجساد، آلا وهي روح العلم، فقد علمه جلا في علاه الأسماء كلها وألقي في عقله بيانات العلم والخلق جميعهم، ولا يزال العلم يتوارث عبر الأجيال المختلفة حتي يومنا هذا.

فالعلم له أهمية وفوائد كثيرة، فالإنسان يرتفع قدره بالعلم، وطلب العلم لا يقترن بمكان أو وزمن معين، لأنه كالنهر الجاري المتدفق  لا حدود له ولا يمكن أن ينتهي أبداً، وفي هذه المقالة سوف  نستعرض معكم أهمية العلم، كما نذكر لكم ادعية طلب العلم، فتفضلوا بالمتابعة.

دعاء لطلب العلم وقوة الحفظ اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً. اللهم افتح لي أبواب حكمتك وأنشر علّي من رحمتك وأمنن علّي بالحفظ والفهم ، سُبحانك لا عِلمَ لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم. ربِ اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي.
دعاء لطالب العلم بالتوفيق اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدني علما. اللهم ذكرني ما نسيت، واحفظ علي ما علمت، وزدني علما  يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
دعاء العلم والنجاح اللهم إني أسألك الهدى والتّقى والعفاف والغنى. اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

ادعية لطلاب العلم مستجابة

ادعية لطلاب العلم مستجابة

اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم .. اللهم يا معلم موسى علمنا ، ويا مُفهم سليمان فهمنا ، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب.

اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك وصفوة عبادك وأحبابك وأهل طاعتك وحفظة كتابك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا من قلت وقولك الحق (واتـقـوا اللـه ويعلمكم اللـه) اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفِقهاً وإخلاصاً في الـدين.

اللهم يا من قلت وقولك الحق: (وعلمناه من لدنا علماً) ارزقني من لدنك على ما يقربني إليك.

اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً فأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.

ادعية لطلاب العلم

ادعية التوفيق والنجاح للطلاب

اللّهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هـو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علـم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلـم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك وانشر علّي من رحمتك وأمنن علّي بالحفظ والفهم ، سُبحانك لا عِلمَ لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم ، وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وأنشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين .

ربِ اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي.

اللهم ذكرّني ما نسيت ، واحفظ عليّ ما علمت ، وزدني علماً.

الله علمنا ما جهلنا ، وذكرنا ما نسينا ، وافتح علينا من بركات السماء والأرض إنك أنت السميع العليم.

اللهم أستودعك ما حفظت وتعلمت فرده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسينه .. يا رب العالمين.

اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً.

دعاء لطالب العلم مكتوب

دعاء لطالب العلم مكتوب

اللهم أغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجمّلني بالعافية، يا حي يا قيوم يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم والحلم بحق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين.

فوائد وأهمية طلب العلم

كما سبق وذكرنا هناك العديد من الفوائد المرتبطة بطلب العلم، والتي يمكن توضيحها على النحو التالي:

  • التعلم، فالعلم يتيح للإنسان فرصة تعلم المزيد من الأشياء الجديدة في مختلف المجالات، فالإنسان بطلبه للعلم يكون قد وجد هدفه من هذا العلم النافع، فالمعلومة التي يحصل عليها عقب اجتهاد وتعب ومشقة كبيرة تكون أكثر رسوخاً في العقل والذهن مقارنة بغيرها من المعلومات الأخرى التي يمكن الحصول عليها بسهولة ويسر، كما أنها تترك آثراً في نفس الإنسان لأنه هو من بادر بطلبها وسعي للحصول عليها.
  • يعمل على الارتقاء بشخصية الإنسان والنهوض بها، فطالب العلم يكون ذات شخصية رفيعة ويحتفظ بمكانة محترمة بين فئات المجتمع الذين يكنون له كل الاحترام والتقدير.
  • يوفر العلم للإنسان فرصة التمييز بين الحق والباطل ويجعله اكثر فهما ووعيا للأفكار الهدامة والطاقات السلبية، فطالب العلم لا ينجرف وراء مثل هذه الأمور بسهولة لأنه أدرى بالحق ، كما أنه قد اكتسب خبرات من تجارب غيره من الأشخاص الآخرين، وبالتالي يعرف كيفية النجاة من كل ذلك.
  • سببا من أسباب شعور الإنسان بالرضا عن نفسه، لأنه بطلب العلم قد أرضي روحه وعقله وأشبع رغباته، هذا فضلًا عن النور والسعادة التي يشعر بها المتعلمين مقارنة بغيرهم.

أهمية وفوائد العلم المتعددة

تتضح الأهمية والفوائد المرتبطة بالعلم من خلال النقاط التالية:

  • يساعد الإنسان علي حل المشكلات والصعوبات التي يواجها في حياته، إذ يعطيه فرصة أكبر لحسن التفكير والتصرف وكسب المزيد من المعرفة والخبرات.
  • يزيد من معرفة الإنسان ويساعده على تغيير نمط حياته إلى النحو الأفضل،  كما أنه يعزز من قدرته على التمييز بين الصواب والخطأ.
  • سببا من أسباب الحصول على الأموال والعيش بكرامة، فبالعلم يتم الحصول على أنسب الوظائف الممكنة التي تدر دخلا كبيرا على أصحابها.
  • يساعد العلم علي معرفة الحقوق  والواجبات وما له الإنسان وما عليه.
  • يتيح العلم فرصة للتعرف على الثقافات الأخرى المختلفة علي مستوي العالم.
  • تنمية المجتمع والنهوض والارتقاء به علي مختلف المستويات ولاسيما المستوي الاقتصادي.
  • من أسباب الفوز بالجنة.
  • يعتبر العلم ميراث الأنبياء والرسل
  • يبقي خالداً حتي بعد ممات الإنسان.

وأخيراً، عزيزي القارئ لابد من التنويه أنك بطلب العلم تكسب رضا رب العالمين جلا وعلا، لأن ديننا الإسلامي الحنيف حث على طلب العلم، كما أن أول آية نزلت في القرآن الكريم هي “اقرأ باسم ربك الذي خلق”، ولولا الأهمية والفائدة الكبيرة للعلم ما كان المولي عزوجل أمرنا به، فاحرصوا على طلب العلم أينما كنتم واسألوا من الله التوفيق والسداد.

  وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية طلب العلم المستجابة، شاركونا آرائكم ورسائلكم عبر موقعنا محتوى، نسأل الله تعالي التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة اللهم أمين.

  • سمر زينة
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • دعاء لمن سافر لطلب العلم؟

    ربِ اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي. اللهم ذكرّني ما نسيت ، واحفظ عليّ ما علمت ، وزدني علماً. اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم ، وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وأنشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين .. يا أرحم الراحمين

  • ما قيل في طلب العلم؟

    لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء. إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له. العلم قد وجد علاجا لمعظم الشرور، ولكن لم يعثر عليه لأسوأ شر: اللامبالاة من البشر. الرياضيات علم خطير : انه يكشف عن المغالطات والأخطاء الحسابية.

  • ما هو دعاء طلب الرزق؟

    «اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين»

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.