التخطي إلى المحتوى

دعاء بعد الاذان مكتوب كامل عبر موقع محتوي، يعتبر الدعاء أحد العبادات الهامة التي يتقرب العبد من خلالها إلي بارئه، كما أنه شكلا من أشكال الطاعة له سبحانه وتعالى، ففيه يعلن العبد افتقاره واحتياجه للواحد الصمد.

ولهذه العبادة العديد من الفضائل العظيمة التي تعود على الإنسان، والتي من أهمها أنه سببا لتكفير الذنوب المقترفة، وبه ترفع درجات المسلم ويحصل على الأجر والثواب العظيم، وما غير ذلك من الفضائل الأخري، وفي مقالتنا اليوم سوف نتعرف معًا على دعاء بعد الاذان، تفضلوا بالمتابعة.

أذكار أثناء الأذان

إن الأذان هو نداء يتعرف المسلم من خلاله علي الأوقات المحددة للصلاة، فهو يأتي بمثابة تنبه وتذكير له بأداء الصلوات المفروضة عليه وأنه قد حان موعدها، وكما هو متعارف عليه أن عدد الصلوات التي يؤديها المسلم في يومه وليلته هي خمس صلوات “الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء”.

وهذه الصلوات كما سبق وذكرنا مرتبطة بأوقات معينة، ولما كان هناك العديد من الأشخاص قد لا ينتبهون إلي مثل هذه الأوقات، كانت مشروعية الآذان، الذي يعتبر الوسيلة التي يتم من خلالها إعلام الناس بوقت دخول الصلاة حتى يقومون بتأديتها امتثالًا لأوامر رب العالمين سبحانه وتعالى.

عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله قال أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال أشهد أن محمدا رسول الله قال أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال الله أكبر الله أكبر قال الله أكبر الله أكبر ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة ” . رواه مسلم .

دعاء بعد الأذان

عقب الانتهاء من تردد الآذان أثناء إقامته بداية يصلي علي النبي صلي الله عليه وسلم ويقول اللهم صلي علي محمد وعلي آل محمد كما صليت علي إبراهيم وعلي آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

ثم يقول اللهم بارك علي محمد وعلي آل محمد كما باركت علي إبراهيم وعلي آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبعد ذلك يقول اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة العالية وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته إنك سبحانك لا تخلف الميعاد.

الدعاء بين الأذان والإقامة

دعاء بعد الاذان مكتوب

إن الدعاء بين الآذان والإقامة له فضل عظيم جدًا، فهو من الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب بإذنه تعالى كما أخبرنا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف حينما قال” االدعاء بين الآذان والإقامة لا يرد”، وعليه يمكن للعبد المسلم أن يدعو بما يشاء من خيري الدنيا والآخرة.

شروط صحة الأذان

تتواجد مجموعة من الشروط اللازمة لصحة الآذان، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • الإسلام، بمعنى أن يكون المؤذن مسلم وليس كافرًا.
  • الذكورة، إذ يجب أن يكون المؤذن رجل لا أمرأة، فالمرأة لا تصح لذلك، لأن صوتها عورة وفيه فتنة للغير.
  • يجب أن يتصف المؤذن بالخصال الحميدة والأخلاق الحسنة والجيدة والتي من أهمها الأمانة والعدل.
  • مراعاة ترتيب كلمات الآذان كما جاءت في السنة النبوية الشريفة، وعدم الترتيب يخل بشروط صحة الأذان.
  • يجب أن يكون المؤذن على علم ودراية بالأوقات المخصصة للصلوات المفروضة حتى يتحراها ويقوم بإعلام الناس بها من خلال الأذان.
  • ينبغي أن يكون الأذان في الوقت المحدد للصلاة دون تأخير أو تعجيل.
  • وأخيرًا، ينبغي أن تكون صيغة الآذان باللغة العربية.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء بعد الاذان كامل مكتوب، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة عبر موقعنا موقع محتوي، نسأل الله تعالى أن يجعل دعواتنا مستجابة وأن يصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ويجعلنا من الطائعين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *