التخطي إلى المحتوى

يبحث المسلمون عن أجمل دعاء إلى الله للتقرب منه سبحانه وتعالى والتضرع إليه متذكرين عظمة الخالق في كل ينطقها لسانهم كما أنهم يسعون بهذا إلى توطيد علاقتنهم مع الله سبحانه وتعالى والتقرب منه طالبين الجنة وبالأخص في هذه الأيام المباركات لذلك عبر موقع محتوى سنعرض عليكم في سطور وكلمات هذا الموضوع أجمل دعاء إلى الله والأذكار التي يدعو به المسلم في أوقات الحزن والفرح أو في حالة طلب مسألة من الله.

دعاء إلى الله

دعاء إلى الله

الدعاء من أسهل العبادات التي قد يقوم بها المسلم نظرًا لعدم وجود وقت محدد لددعاء فيه عكس الصلاة التي تتميز لمواقيتها الخمس أو الصوم المعروف في شهر رمضان عن سواه من الأشهر.. كما أن الدعاء لا يحتاج إلى شروط عديدة.. سوى إخلاص النية لله عز وجل واليقين بإجابته سبحانه وتعالى للدعاء.

فقال وهو أحسن القائلين في الآية الستين من سورة غافر (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ)، والله عز وجل قريب من عباده يستجيب دعائهم كما قال تعالى في الأية رقم مائة ستة وثمانين من سورة البقرة (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ) ومن أجمل الأدعية التي يدعو بها المسلم الله ما سنقدمه لكم خلال عرض دعاء إلى الله.

اللهم يا أحد يا صمد يا حي يا قيوم يا فاطر السماوات والأرض اللهم إني أسألك بألا تقبضني دون أن تدع لي ذنبًا إلا وقد غفرته.. ولا تجعلني ميتًا إلا وأنت متكفلني بعفوك ورحمتك.

سبحانك اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت سبحانك يا من سبح بحمده الرعد وخرت لعظمته الجبال اللهم إني أستخيرك بمغفرتك من سخطتك اللهم يا من ذلل الريح لخدمة سليمان، ويا من شق البحر طودين لموسى بن عِمران اللهم واقضِ لي حاجتي.

إلهنا وربنا إني أسألك بأن تغيثني من ذنوبي وألا تجعلني ملك نفسي فإن النفس أمارة بالسوء.. اللهم إني قدماي غارقتان في لُج معاصيِّ اللهم واصرف عني المعاصي واصرفني عنها اللهم اجعل قلبي عامرًا بذكرك يا أرحم الراحمين.

لا إله إلا أنت سبحانك نحمدك في كل وقت، وحين نحمدك على ارتضاء الإسلام لنا دين نحمدك يا ربنا حمد الطالبين الطامعين في عليين اللهم ولا تذقنا سَقَر فإنها لواحة للبشر لا تُبقِ ولا تذر.

أدعية لله مستجابة

دائمًا ما يبحث المسلم عن أحب الأوقات التي يدعو فيها إلى الله جل في علاه كي يكون دعاءه مستجاب أو يبحث عن صيغ الدعاء التي تستجاب لذلك فإنا في هذا الفقرة سنعرض عليكم دعاء إلى الله من أفضلال أدعية المستجابة لطلب مسألة من الله مثل..

  • اللهم يا من ذنوبنا إليه صاعدة ورحمته بنا نازلة اللهم يا مجيب من سألك يا من لا يرد من وقف على بابك اللهم إني قد وقفت على بابك مستجيرًا بك منك اللهم إني أرجوك أن تصلح ذات بيني، ولا تكلني لنفسي طرفة عين.
  • اللهم يا ربنا إني على بابك واقف في ذلٍ لمن تذل له الملوك.. في خشوع لمن تخشع لعظمته الرقاب.. وكلي أمل فيك جميلٌ يا سندي ويا سند كل ضعيف.. اللهم واكتب لي الجنة ونعيمها واكتبني ممن يدخولنها من أي الأبواب شاؤوا يا رب العالمين.
  • تباركت يا ربنا سبحانك في ملكوتك وتنزهت وتعاليت، يا خالق السماء وجاعل البروج فيها تباركت يا ربنا سبحانك وتعاليت يا من حفظ يونس في جوف الحوت، ويا من هدَّأ من روع يوسف في داخل الجُب ويا أمَّن إبراهيم في النار ربنا إلى من نسأله سواك اللهم إني أسألة خير المسألة وخير الدعاء.
  • اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك على حبيبك المصطفى محمدٍ في الأولين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك عليه عدد ما صام الصائمون.. عدد ما سبحك المسبحون.. اللهم وارزقنا من يد حبيبك محمد شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم يا رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل اللهم اهدنا برحمتك في من هديت من عبادك، واكتبنا يا ربنا ممن عافيتهم من عبادك اللهم إنك سبحانك من يقضي بالحق ولا يقضى عليه.

التقرب إلى الله بالدعاء بأسمائه الحسنى

الدعاء والتقرب إلى الله عز وجل يكون أفضله بأسمائه التسع والتسعين الحسنى التي يعلمنا منها أو التي لم نعلم.. وفي خلال سطور تلك الفقرة سنعرض عليكم أجمل دعاء إلى الله للتقرب منه سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى.

اللهم سبحانك يا حي يا قيوم يا قدوس السماوات والأرض لا إله إلا أنت نعبدك فلا نشرك بك شيئًا، اللهم اجعلنا ممن يشكرونك حقف شكرك اللهم اكتبنا من الشاكرين الذاكرين.

اللهم يا ودود يا حميد يا ذا العرش المجيد نسألك بأن تجعل لنا الجنة هي حسن مستقرنا آخر دورنا.. اللهم إنا ما قدرناك حق قدرك يا من يبط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويا من يبسط بده بالنهار ليتوب مسيء الليل.

اللهم سبحانك يا من على العرش استوى اللهم سبحانك يا ربنا أنت العلي الكبير اللهم يا حفيظ احفظنا من شرور الدنيا واحفظنا من نار جهنم، وعذابها اللهم يا هادي الناس من الظلام إلى النور اهدِ لي قلبي إلى ابتغاء مرضاتك.

اللهم يا من اختص نفسه بالعفو والرحمة والرأفة والمغفرة اللهم يا مغني الفقير.. اللهم يا مقسط ولا جور اللهم يا من حرم الظلم على نفسه فحرمه على قلوبنا اللهم لا تولِّ علينا من يظلمنا في الدنيا اللهم آمن روعتنا واقضِ حاجتنا اللهم اغسل حوبتنا واسلل سخيمة قلوبنا.

اللهم سبحانك أنت المعز فلا مذل لمن اعتز بعزتك، اللهم أنت المذل فلا معز لمن ذُلَّ بذُلِّكَ، اللهم أنت مولانا وهاب الخير فلا شر منك وكل الخير منك، سبحانك يا رحمن الدنيا والآخرة ويا رحيم الدنيا والآخرة اللهم لا إله إلا أنت يا ولي من لا ولي له اللهم يا مجيب الدعاء اجب دعائنا.

أجمل أدعية للتقرب إلى الله من القرآن

آيات القرآن الكريم هي أروع المراجع التي يأخذ منها المسلم من الكلمات التي يجمل بها دعاؤه.. لذلك فإنا في سطور هذه الفقرة سنعرض عليكم أجمل دعاء إلى الله مقتبسة من آيات القرآن الكريم مثل..

  • تباركت ربنا سبحانك وتعاليت يا من جعل في السماء بروجًا، اللهم كما جعلت في السماء قمرًا يضيء ظلماتها في الدُجى اجعل القرآن في قلبي مصباحًا مضيئًا له ومطهرًا إياه من ظلماته بفضلك وبكرمك يا كريم.
  • اللهم إنا نسألك زيارة أول البيوت التي وضعت للناس في مكة ولو مرة قبل الممات اللهم ارزقنا الصلاة فيه.. اللهم ارزقنا الشُرب من زمزم والوضوء منه إنك يا ربنا سميع قريب مجيب الدعوات.
  • اللهم اجعلنا من عبادك الذين لا يمرون باللغو إلا كرامًا، اللهم اجعلنا من المارين على الأرض مرور الهون، اللهم يا ربنا سبحانك لا شريك لك في الملك لك الملك ولك الحمد تحيي وتميت وأنت القدير على كل شيء.
  • اللهم إنا نسألك أن تؤتينا من لدنك رحمة اللهم واكتب لنا الرشد والصلاح في أمور دنيانا وديننا.. اللهم وتوفنا مسلمين مؤمنين موحدين بك مصدقين بكلمة التوحيد لا إله إلا الله.
  • اللهم إني أعوذ بك من وسوسة الشياطين وأستعيذ باسمك الأعظم يا ربنا أن يحضرون، اللهم واكفلنا بفضلك ورعايتك واحرسنا يا ربنا بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة، واشفِ يا ربنا جميع أمراضنا واكتب الشفاء الذي لا يغادر سقمًا لمرضانا.
  • اللهم إنا كنا لك من السامعين الطائعين.. اللهم فاغفر لنا وارحمنا أنت سبحانك مولانا وإليك يرجع الأمر كله.. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ولا تحملنا يا ربنا أكثر من طاقتنا أنت مولانا فانصرنا بقدرتك على من ظلمنا.

أجمل أدعية للتقرب إلى الله مقتبسة من السُنة النبوية الشريفة

سُنة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هي ثاني المصادر التشريعية لنا في اختيار الأدعية والأذكار، أو الأحكام الشرعية منها، وفي سطور وكلمات هذا الموضوع سنعرض عليكم دعاء إلى الله مقتبسة من السنة النبوية الشريفة.

  • اللهم إني مستعيذ بك من العجز.. ومستعيذ بك من الجُبن.. اللهم جنبني وأهلي البُخل والشُح (اللهُمَّ رحمتَك أرْجو..) (رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث) اللهم اصلح لي ذات بيني واصلح لي نفسي وديني وولدي.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت يا حي يا قيوم، يا من لا يرد يدًا رفعت مرتجفة من خشيتك، وابتلت من عيون بكت من رحمتك بأن تسترنا في الدنيا والآخرة (..فلا تكلْنِي إلى نفسِي طرفةَ عينٍ..) (رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث).
  • اللهم إني (..عبدُك ابنُ عبدِك.. وابنُ أَمَتِك..) (رواه أبو هريرة) ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك اللهم إني أسألك اليسر في أمور الدين والدنيا اللهم لا تعسر علينا الابتلاء ويسر لنا الحساب واجعلنا ممن يدخلون الجنة دون سابقة عذاب.
  • اللهم إنا في زمان سيء الأمراض والأسقام (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من البرَصِ والجنونِ، والجُذامِ وسيِّئِ الأسقامِ) (رواه أنس بن مالك)، اللهم لا تجعل المكروه في أحد من أهلي أو أحبائي اللهم واحفظنا بحفظ واشملنا برعايتك من سيء الأمراض.
  • (اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجِلِهِ وآجلِهِ مَا عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ.. وأعوذُ بِكَ مِنْ الشَّرِ كُلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علِمْتُ منه ومَا لَمْ أعلَمْ) (روته أم المؤمنين عائشة) اللهم اجعل لي الخير في الدنيا وأعمالي فيها ولا تجعل لي الشر هو آخر أفعالي فيها اللهم ألحقني بالصالحين وتوفني مع الشهداء الأبرار في الفردوس الأعلى.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الدعاء إلى الله في الكرب والغم والحزن

دعاء إلى الله

قال سبحانه وتعالى في الآية الحادية والخمسين من سورة فصلت (وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَىٰ بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ)، وهذه طبيعة الإنسان أن يدعو الله في بأسه لذلك فإنا سنعرض عليكم في هذه الفقرة أدعية إلى الله لفك الكرب.

  • اللهم إن الكرب مسنا ونحن محزونون واقفون رافعين كفوفنا في تضرع إليك يا الله اللهم إنا مكروبون من ينفس عنه كربه ويواسيه سواك.. يا منفس الكروب يا مخرج المكروب من ضيق الصدر والحال إلى سعتهما.
  • اللهم يا مقلب القلوب ويا مبدل الأحوال اللهم اذهب همي، اللهم إني أسألك أن تبدل همي بالفرح اللهم اجعل القرآن العظيم رفيق دربي وأنيس يومي اللهم اجعله لهمي جلاء ولكبري وبلائي الدواء.
  • اللهم إن ذنوبي تعاظمت حتى أوصلتني إلى حد الكرب والبلاء.. اللهم يا تواب يا من استدرك بالتوبة ذنوبنا اللهم إني أسألك أن تُنقِّ صدري من سواد الكرب اللهم لا تجعل قلبي ضيقًا حرجًا.. اللهم إني أستجير بك أن تجيرني في مصيبتي.
  • اللهم إن ظني فيك يا ربي جميل، اللهم استر عيوبي في الدنيا والآخرة، اللهم عافني من بلائي هذا اللهم نجني من كربي هذا واخلف عليَّ بعد هذا الكرب من الفرحة ما يملأ قلبي ويسر أهلي اللهم نسألك أن تكرم علينا بكرمك لذي لا يجود علينا بها إلا أنت.
  • اللهم يا جامع الناس ليوب الدين الذي لا ريب فيه اللهم سبحانك يا ربنا أنت الحق قولك حق ووعدك حق ودينك حق.. اللهم يسر لي أموري.. اللهم اجمع بيني وبين السعادة التي قسمتها لي يا ربنا في الدنيا وارزقني الفرح والسعادة في الآخرة اللهم نفِّس الكرب وفرِّج الهم وانزع عن قلوبنا الغم.

الدعاء إلى الله والذِكر في الحرمين الشرفين المكي والنبوي

قال تعالى في الآية الثامنة والتسعين بعد المائة من سورة البقرة (فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ)، فذكر الله في المشعر الحرام يكون إما بالتسبيح أو الدعاء، وسنعرض عليكم في هذه الفقرة أدعية وأذكار وابتهالات إلى الله في الحرمين الشريفين.

أشهر أذكار الحج أو العمرة هي التلبية.. وهي أن يردد الحاج (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ.. لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ.. إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لكَ وَالْمُلْكَ لا شَرِيكَ لَكَ) (وردت صحيحة في الحديث الذي رواه ابن عُمر وذكره مسلم في صحيحه).

إلهنا لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك، إلهنا إنًّا وقفنا في فناء بيتك العتيق أمام مقام إبراهيم راجين من فضلك الذي لا ينتهي الكثير طالبين من ملكك الذي لا يفنى ولا يبلى، اللهم اكتب لنا الرحمة واجعلنا من المرحومين في الدنيا والآخرة.

سُبحانك اللهم ربي ما أعظم شأنك.. اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة اللهم قِني وأهلي وذريتي والمؤمنين عذاب النار.. اللهم إن من أدخلته النار فقد أخزيته اللهم ولا تكتب لنا الخزي في الحياة أو بعد الممات أو عند الحساب.

إلهي وربي يا من فتح أبوابه للسائلين، ويا من بذل فضله للطالبين اللهم يا من إليه ترفع الأعمال والشكوى سبحانك يا ربنا يا عالم الجهر والسر والنجوى، اللهم إن نفسي قائمة بين يديك تعلم ما تخفي وما تظهر اللهم أدخل فيها لذة حسن التوكل عليك لا التواكل.

اللهم إني أسبحك في النور يا نور الأنوار.. اللهم سبحانك في الليل والنهار اللهم يا من خلق البرزخ بين البحار.. سبحانك اللهم بحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك يا الله ونتوب إليك.

أجمل أدعية للتقرب إلى الله لحالات الواتساب

الواتساب أصبح من أكثر التطبيقات استخدامًا في العالم كله وبخاصة بعد خاصية الحالات (ستوري الواتساب)، وفي السطور القادمة من هذه الفقرة سنعرض عليكم أدعية للتقرب إلى الله لحالات الواتساب.

  • اللهم يا من أجاب نوحًا حين ناداه.. يا من سمع يعقوب في شكواه ورد إليه يوسف وأخاه.. اللهم ارزقنا الجنة وما قرَّب إليها من قول وعمل.. وإنا لنستعيذ بك من النار وسعيرها وحرِّها وزمهريرها اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اصرفنا عن النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم يا عظيمًا يا من تواضع لعظمته كل عظيم في هذه الدنيا وهيِّن، اللهم يا مقيل العثرات، ويا غافر الذلات، ويا مجيب الدعوات، اللهم سبحانك يا غافر الذنب، سبحانك اللهم يا قابل التوب، نستجير من سخطك وعذابك يا شديد العقاب.
  • اللهم إني أرجوك يا ربنا وأتضرع لك أن تحاسبني حسابًا يسيرًا.. اللهم لا تذقني الحرام أبدًا ما حييت وارزقني بحلالك واكفني به عن حرامك.. اللهم ارفع ذكري وضع وزري.. اللهم إني أسألك صلاح أمري وأسألك صلاح ديني الذي هو عصمتي.. اللهم ارزقني إيمانًا لا يرتد ونعيمًا لا ينفد.
  • اللهم سبحانك يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم أمتني مسلمًا موحدًا بك إلهًا راضيًا بالإسلام دينًا اللهم لا تكلني إلى عدوٍ يؤذني، واصرف عني الصديق الذي يردينياللهم إني أسألك المغفرة في الليل والنهار اللهم ألهمني الصبر بقضائك والرضا به واليقين باليسر بعد العسر.

أجمل أدعية للتقرب إلى الله على الفيسبوك

الفيس بوك هو أحد أشهر وسائل التواصل الاجتماعي وأكثرها شيوعًا بين المستخدمين.. نظرًا لوجود أكثر من مليوني مستخدم لهذا التطبيق حول العالم ومن أجل هذا السبب سنعرض عليكم أدعية إلى الله على الفيس بوك.

اللهم يا رب الناس يا خالق مرد الجن، وملوك الناس اللهم لا إله إلا أنت لا نعبد إلا إياك الحمد لك والملك لك ولا شريك لك في الملك الحمد والثناء والنعمة لك اللهم ارزقنا حق عبادك كما عبدك عبادك المخلصون.

اللهم يا فارج الهم يا مزيل الغم يا كاشف البلاء.. اللهم اكشف غمي اللهم ازِح غمي اللهم أقل عثراتي وتغاضى يا ربنا عن سيئاتي اللهم نفس كربي واشفِ سقمي وتول بنفسك أمري اللهم لا تشمت به الأعداء ولا تجعل أصدقائي من الشامتين أصدقاء السوء.

اللهم يا من كشف ضُر ومرض أيوب، ويا من نجَّا الخليل إبراهيم من نار النمرود، ويا من كتب ليونس الحياة بعد الخروج من بطن الحوت، اللهم ارحمني أنا العبد الضعيف الذي تشابهت به السُبل، وضاقت به الحيل اللهم سبحانك يا من إذا شاء بالفعل فعل.

اللهم يا من علم موسى التوراة ويا من فهَّم سليمان وسخر له النحاس في يده كالمياه ويا من آتى لقمان الحكمة.. اللهم إني أسألك بحفظ أولادي من صديق السوء ومن عمل السوء وجنبهم وذريتهم يا ربنا من كل الموبقات.. اللهم الهمهم حفظ النبيين وافتح عليهم من أبوابك علمك ما ينفعهم في دنياهم وآخرتهم.

اللهم حبب إلينا الدين والإيمان، وكرِّه وابغِض في قلوبنا الكفر والفسوق اللهم لا تجعلنا من رضوا بالعصيان، اللهم اجعلني من الراشدين الفاهمين المحكمين لعقولهم اللهم اكتبني من المستغفرين بالأسحار، اللهم هب لي من لدنك زوجة قرة عين لي وأولادي.

أجمل دعاء إلى الله مكتوب

من مميزات الدعاء أنه يقرأ في أي مكان كان إن لم يكن الداعي ممن يحفظون الأدعية لذلك سنعرض عليكم في تلك الفقرة أجمل دعاء إلى الله مكتوب لقراءته في وسائل المواصلات أو في أوقات الفراغ.

  • اللهم إني أسألك من الدار الآخرة نعيمها، وصحبة أبرارها، ورفقتهم إلى جنة الفردوس لأكون من الناجين برحمتك من عذابك والنار، اللهم اجعلني من المعافين بقدرتك، ومن المدخلين في رحمتك اللهم اختم لي حياتي من الأعمال خيرها وأسألك يا ربنا من ثوابه الجنة.
  • اللهم اجعلني من المستظلين بظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك.. اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك بأن ترزقني العافية في النفس والبدن والأهل والولد اللهم لا تحرمنا العافية اللهم وارزقني مال المال حلاله وجنبني وأهل الحرام منه.
  • اللهم لا تثقل علي أوزاري، وارزقني والمسلمين عيشة الأبرار، اللهم اكفني شر النار وشر مرافقة أهل الشر أصحاب النار، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا من النار اللهم ولا تجعلنا ممن خزيتهم في الآخرة بدخولهم النار.
  • اللهم إني أسألك بخير ما سألك به عبدك ونبيك وحبيبك المصطفى محمد.. اللهم إني أستعيذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيك وحبيبك محمد.. اللهم اشرح صدري للإيمان.. ويسر لي أمري في دخول الجنان.. واحلل العقدة من لساني لقراءة القرآن.
  • اللهم يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام اللهم إني أسألك بجلالك ونور وجهك الأعظم أن تضيء بالقرآن بصري، اللهم أطلق لساني به، وفرِّج الهم عن قلبي به، اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدًا ما حييت اللهم اكتب لي النظر إلى ما يرضيك عني.

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في السطور السابقة أجمل دعاء إلى الله صيغه القصيرة منها أو المكتوبة أو المقتبسة من آيات القرآن الكريم أو المقتبسة من الأدعية التي جاءت في السُنة النبوية الشريفة.. كما عرضنا أيضًا من الأدعية المستجابة أو الأدعية لنشرها على فيسبوك وواتساب، ونرجو أن تكونوا منتفعين بهذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *