افضل 20 أدعية قضاء الدين مكتوبة 2023

سمر السيد البدوى

افضل 20 أدعية قضاء الدين مكتوبة 2023 من عبر موقع محتوى، يوجد في هذه الحياة ضغوطات كثيرة نتعرض لها ومنها ضائقة مالية ويتعسر رزقهم بصورة كبيرة، نتيجة لظروف الحياة المحيطة بهم وخاصة وسط الارتفاع الكبير في الأسعار، ليبقى الشخص عاجزا عن الوفاء باحتياجات ومتطلبات أسرته، ولذا يبحث عن بعض الطرق التي تساعده على الالتزام بما عليه من واجبات كثيرة اتجاه أفراد أسرته.

دعاء قضاء الدين والفرج اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب. كذلك
دعاء سداد الدين وسعة الرزق اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم والكرب العظيم، وأعوذ بك من هم الدين وغلبة الدين، اللهم اقض ديوني وفرج كروبي انك على ما تشاء قدير.
صلاة قضاء الدين دعاء قضاء الدين بعد صلاة العصر ، وهي” اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَغَلَبَةِ الدَّيْنِ، وقهر الرِّجَالِ”
دعاء قضاء الدين حديث صحيح رواه أحمد وابن ماجه. وقوله صلى الله عليه وسلم: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي، وَعَافِنِي، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ ضِيقِ الْمَقَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. رواه النسائي وابن ماجه
ما هي سورة قضاء الدين  ورد فيها هدة سور وهي سورة يس والواقعة معا من أسباب جلب الرزق بعد النية والأخذ بالأسباب ، وسورة الواقعة من السور التي كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يداوم على قراءتها في صلاة الفجر

دعاء لقضاء الديون الكثيرة

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقر

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين

ادعية قضاء الدين

ومن ضمن هذه الوسائل التي يعتمد عليها الكثيرين هي أخذ ما يحتاجونه من بعض الأشخاص المقربين لهم على سبيل الدين، بمعنى أن يلتزم الشخص بسداد ما عليه للشخص الأخر عندما تتحسن أحواله ويكون قادرا على الوفاء بهذا الدين، وقد أوصانا الله سبحانه وتعالى ونبيه الكريم صلى الله عليه وسلم بمساعدة الأخرين في شتى الأحوال والأوقات، فالشخص الذى يقدم يد العون للناس، يحصد الكثير من الحسنات ويكون له عظيم الأجر والثواب.

وقد بين الله سبحانه وتعالى لنا عظيم المنفعة التي تعود على الشخص الذى يسعى إلى تفريج كرب الأشخاص الأخرين، حيث يهون الله عليه كرب يوم القيامة التي هي أعظم وأشد من كرب الدنيا، فالدنيا مهما تعثرت وقست فهي أهون بكثير من دار الأخرة التي لا ينفع فيها سوى الأعمال الصالحة التي قام بها الإنسان المسلم والطاعات والعبادات التي تقرب بها إلى المولى جلا وعلا، والتي تكون حجته لكسب رضا الله ودخول جنته.

أسباب تدفع أصحابها إلى الديون

هناك مجموعة من الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى الدين والاقتراض من الآخرين والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • سوء الأحوال المعيشية وعدم القدرة على سد المتطلبات الأساسية التي لا غنى عنها لكل أسرة والتي منها المأكل والمشرب والملبس وما شابه ذلك.
  • قلة المعاش أو الدخل الذى يتحصل عليه رب الأسرة.
  • المذلة والمهانة التي قد يتعرض لها العديد من الأشخاص نتيجة الفقر.
  • الحاجة الماسة للمال للكثير من الأمور.
  • وجود مشاكل كثيرة في العمل.
  • انعدام مساعدة الأخرين لبعضهم البعض.

وقد تزايدت الأزمات والمشكلات التي يواجها العديد من الأشخاص في الفترة الحالية نتيجة القفزة الهائلة في الأسعار، بالشكل الذى جعل الكثير من فئات المجتمع المختلفة وخاصة الفئات الفقيرة ومحدودي الدخل غير قادرين على شراء ما يحتاجونه لعدم توافر القدرة الشرائية والإمكانيات المالية لديهم.

ادعية قضاء الدين

المماطلة في سداد الديون

في الكثير من الأحيان يماطل العديد من الأشخاص في سداد الديون الخاصة بهم، ويتلاعبون بأموال الناس، وهذا ما حرمه الله سبحانه وتعالى، لأنه يعد شكلا من أشكال الظلم الذى حرمه الله على نفسه وجعله محرما على كافة عباده المسلمين، لذلك لابد من سداد الديون وإرجاع الحق لأصحابه، وحالة إذا تعثرت الظروف ولم يتوافر لدى الشخص القدرة على الوفاء بالدين في الوقت المناسب، فمن الممكن أن يعود لصحبه ويطلب منه التأجيل لحين تحسن الأحوال والظروف، وللشخص الدائن حرية الاختيار سواء بالقبول أو الرفض.

دعاء قضاء الدين

أدعية قضاء الدين مكتوبة

إن السبيل الوحيد للخروج من الأزمات التي نواجها في حياتنا هو التقرب إلى الله سبحانه وتعالى الذى تتلاشى به كل المحن وتزول كل ضائقة، ولذلك يجب على كافة الأشخاص الذين تراكمت عليهم الديون أن يتوجهون إلى المولى جلا وعلا ويتضرعون له بالدعاء ويناجوه حتى يفرج عنهم ما هم فيه من كرب، فالله وحده هو الرزاق الذى يتكفل برزق عباده.

فهو وحده جلا وعلا القادر على فتح باب الرزق للعبد من حيث لا يدرى، لذلك يجب التوجه له بالدعاء مع اليقين في الإجابة وحسن الظن به، لأنه أعلم بحالنا من أنفسنا، وهناك مجموعة من الأدعية المأثورة لقضاء الدين والتي علمنا إياها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وإليكم الأدعية:

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.

اللهم انى أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل و أعوذ بك من الجبن و البخل و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال.

سبحان الله عدد ما أعطى و عدد ما و هب و عدد ما يجود به و عدد ما يخرج من الأرض و عدد ما ينزل من السماء اللهم وسع رزقي واقض ديني و قوى ظهري.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

اللهم مالك الملك ، تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء ، بيدك الخير ، إنك على كل شيء قدير ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، تعطيهما من تشاء ، وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك

  اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر.

نتيجة لِوجود العديد من أدعية قضاء الدين التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

أسئلة شائعة
  • ماذا قال الرسول عن قضاء الدين؟

    قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه . ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله (رواه البخاري عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه) .

  • ما هو الدعاء الذي يقضي الدين؟

    اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم والكرب العظيم، وأعوذ بك من هم الدين وغلبة الدين، اللهم اقض ديوني وفرج كروبي انك على ما تشاء قدير.

  • كيف اسدد ديوني بالدعاء؟

    عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ: ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينا لأداه الله عنك، قل يا معاذ: اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

  • ما حكم المماطلة في سداد الدين؟

    أن المماطلة في سداد الدين مع القدرة على السداد حرام شرعا، لقول رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «مطل الغني ظلم». ومن جانبها قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن المماطلة في سداد الدين مع القدرة على السداد حرام شرعًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *