افضل 10 ادعية زيارة قبر الرسول مكتوبة

ادعية زيارة قبر الرسول مكتوبة عبر موقع muhtwa.com ؛ زيارة قبر الرسول –صلى الله عليه وسلم- من الأمور المستحبة في الدين الإسلامي مثلها مثل زيارة باقي القبور لأخذ العبرة والعلم بأن الموت هو النهاية المحتومة للجميع، ولكن عند زيارة قبر الحبيب المصطفى توجد آداب يجب أن نتبعها أسوة بما فعله الصحابة والسلف الصالح، وهو ما سوف نوضحه مفصلاً خلال الفقرات التالية من هذا التقرير.

دعاء السلام علي الرسول في الروضة السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا نبي الله، السلام عليك يا خيرة الله من خلقه، السلام عليك يا سيد المرسلين وإمام المتقين، أشهد أنك بلغت الرسالة وأديت الأمانة، ونصحت الأمة وجاهدت في الله حق جهاده
دعاء زيارة قبر الرسول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وأشهد أنك رسول الله وأنت محمد بن عبد الله وأشهد. بأنك وصلت إلى رسائل ربك ونصحت الأمة وجاهدت في سبيل الله وعبدت الله حتى أتاك اليقين بالحكمة والصلاح الجميل وأنا أديت أن لك الحق، وربت المؤمنين قسوا الكافرين، جاعلين.
دعاء لمن زار المدينة
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وارزقني في زيارة نبيك صلى الله عليه وسلم ما رزقته أولياءك وأهل طاعتك واغفر لي وارحمني يا خير مسؤول

“السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، اللهم صل وسلم عليه واجزه عنا خيرا ما جزيت نبياً عن أمته”.

ادعية زيارة قبر الرسول مكتوبة

آداب زيارة قبر الرسول

قبل التعرف على أدعية زيارة قبر الرسول مكتوبة، والتي سوف نذكرها في الفقرة التالية يجب أولاً أن نتعرف على آداب زيارة قبر الرسول لأنها المعلومة الأهم التي يجب أن يتعرف عليها زوار قبر الرسول –صلوات الله عليه-، والتي على أساسها تصُح الزيارة وتعود بالنفع على الإنسان أو تكون سبباً في أن يحمل العبد أثماً، وهو ما سوف نوضحه فيما يلي:

  1. أن يكون زائر قبر النبي على علم بأن هذه الزيارة الغرض منها غرض “شرعي “، وهو زيارة الحبيب المصطفى وأخذ العبرة من الموت وتذكر الآخرة مثلما مثل زيارة باقي قبور المسلمين لِقوله –صلى الله عليه وسلم- (مَن جاءَني زائرًا لم تَنزِعهُ حاجةٌ إلَّا زِيارَتي كان حقًّا عليَّ أن أكونَ لهُ شَفيعًا يومَ القيامةِ).
  2. ألا يكون الغرض من زيارة قمر نور الهدى “بدعي” بمعنى أن لا يكون المسلم يرغب في أخذ الوساطة من الرسول باستقبال القبر والدعاء أو طلب الحاجات منه والتوسل له، وكل من هذه الأمور التي تشمل الشرك بالله والبدع بقوله تعالى [قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ].
  3. تكون النية خالصة بالتقرب إلى الله –سبحانه وتعالى- بزيارة أحد مساجده وهو المسجد النبوي الشريف وليس بغرض التقرب إلى الرسول.
  4. عند الدخول إلى الروضة الشريفة لِزيارة قبر النبي يجب على الزائر أن يدخل من جهة اليمين ويخرج من جهة اليسار بحيث يبدأ بقبر خاتم المرسلين ويختم زيارته بقبر أمير المؤمنين “عمر بن الخطاب”.

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

بناء على ما ذُكِر سلفاً في الفقرة السابقة فإنه لا يوجد في الإسلام ما يٌعرف بِدعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر أو الأدعية التي يجب أن يرددها المسلم عند زيارة قبره في الروضة الشريفة، ولكن هناك قول وصيغة واحدة من السلام قد ورد عن الصحابة هو ما يجب قوله كما سوف يتضح فيما يلي.

السلاَمُ عليكَ يا رسولَ الله، السلاَم عليك يا نبيَّ الله، السلاَم عليكَ يا خِيرةَ الله، السلامُ عليكَ يا خَيْرَ خَلْقِ الله، السلاَمُ عَلَيْكَ يَا حَبِيبَ الله، السلامُ عَلَيْكَ يا نذير، السلامَ عليك يا بشيرُ، السلامُ عليكَ يا طُهْرُ، السلامُ عليك يا طاهِرُ، السلامُ عليكَ يا نبيَّ الرحمةِ، السلامُ عليك يا نبي الأَمَّةِ، السلامُ عليك يا أبا الْقَاسِمِ، السلاَمُ عليكَ يا رَسُولَ رب العالمينَ، السلامُ عليك يا سيدَ المُرْسَلينَ ويا خاتَم النَّبيين، السلامُ عليكَ يا خيرَ الخَلائِقِ أجْمَعينَ، السلامُ عليك يا قائد الغُر المُحَجَّلينَ، السَّلامُ عليكَ وَعَلى آلِكَ وأهْلِ بَيْتِكَ وأزواجِكَ وذُريتِكَ وأصحابِكَ أجمعين، السلاَمُ عليكَ وَعَلى سائِرِ الأنبياءِ وجميع عِبادِ الله الصَالحينَ، جَزَاكَ الله يا رَسُولَ الله عَنَّا أَفضَل مَا جَزَى نَبياً وَرَسُولاً عَنْ أُمَتِهِ، وصلى الله عليك كُلَّمَا ذَكَرَكَ ذاكر وغفل عَنْ ذكرِكَ غَافِل، أفْضَلَ وَأكْمَلَ وأطْيَبَ مَا صَلَّى على أَحَدٍ مِنَ الْخَلْقِ أجْمَعِينَ.

ثم الخطوة خطو خطوة أخرى ناحية اليمين للوقوف أمام قبر “عمر بن الخطاب” –رضي الله عنه- السلام عليك يا أمير المؤمنين رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيرا”

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

فضل زيارة قبر النبي

من خلال آداب زيارة قبر الرسول محمد التي ذكرناها في أولى فقرات هذا التقرير؛ يمكننا التعرف على فضل زيارة قبر النبي التي تعود بالنفع على الإنسان في حياته في حالة اتبع الآداب السابق ذكرها، وسوف نوضح هذا الفضل خلال هذه الفقرة فيما يلي:

  1. زيارة الرسول –صلى الله عليه وسلم- والحصول على شفاعته يوم القيامة مثلما جاء في الحديث الصحيح السابق ذكره.
  2. أخذ العبر وتذكر الآخرة والعلم بأن الجميع نهايته الموت لا محالة لِقوله تعالى [إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ].
  3. الصلاة والسلام على الحبيب المصطفى التي تصل إليه بالطبع مع العلم أن الصلاة على النبي من أي مكان تصل إليه مثلما قال –صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف “إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام. رواه النسائي وأبو حاتم في صحيحه، وروى نحوه عن أبي هريرة. فهذا فيه أن سلام البعيد تبلغه الملائكة”.

الدعاء في الروضة في المسجد النبوي

قال الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” –صلى الله عليه وسلم (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى) ونتيجة لأن الروضة مكان من الأماكن المتواجدة في المسجد النبوي بل هي أفضل الأماكن المتواجدة في المسجد النبوي على الإطلاق.

فإن الدعاء في الروضة في المسجد النبوي من الأمور المستحب أن يفعلها العبد عند زيارته له خاصة أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قد وصفها في حديثه الشريف بأنها قطعة من الجنة (ما بين بيتي ومنبَري رَوضَةٌ من رياضِ الجنةِ).

اللهم إني أسالك أن تُشفِع في نبيك ورسولك محمد صل الله عليه وسلم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم وأن توجب لي المغفرة كما أوجبتها لمن جاءه في حياته.

اللهم اجعله أول الشافعين وأنجح السائلين وأكرم الأولين والآخرين بمنك وكرمك يا أكرم الأكرمين، اللهم إني أسالك إيمانا كاملا ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتبت لي وعلما نافعا وقلبا خاشعا ولسانا ذاكرا وجسدا على البلاء صابرا ورزقا حلالا طيبا وعملا صالحا مقبولا وتجارة لن تبور.

اللهم اشرح صدورنا واستر عيوبنا واغفر ذنوبنا وآمن خوفنا واختم بالصالحات أعمالنا وتقبل زيارتنا وردنا من غربتنا إلى أهلنا وأولادنا سالمين غانمين و اجعلنا من عبادك الصالحين من الذين لا خوف عليهم ولاهم يحزنون.

اَللّهُمَّ اِنَّ هذِهِ رَوضَةٌ مِنْ رِياضِ جَنَّتِكَ وَشُعبَةٌ مِنْ شُعَبِ رَحمَتِكَ الَّتي ذَكَرها رَسُولُكَ ، وَأَبانَ عَنْ فَضْلِها وَشَرَفِ التَّعَبُدِ لَكَ فيها ، فَقَدْ بَلَّغتَنيها في سَلامَةِ نَفْسي ، فَلَكَ الْحَمْدُ يا سَيِّدي عَلى عَظيمِ نِعْمَتِكَ عَلَيَّ في ذلِكَ ، وَعَلى ما رَزَقْتَنيهِ مِنْ طاعَتِكَ وَطَلَبِ مَرْضاتِكَ وَتَعْظيمِ حُرمَةِ نَبيِّكَ بِزيارَةِ قَبره وَالتَّسلِيمِ عَلَيهِ وَالتَّرَدُّدِ في مَشاهِدهِ وَمَواقِفِهِ.

  شاركونا في التعليقات بأكثر المعلومات إفادة لكم من خلال هذا التقرير فيما يخص زيارة قبر الرسول والأدعية التي تُقال عنده.

  • اية جبر
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما نقول عند زيارة قبر الرسول؟

    أضافت الدار: إذا انتهى الزائر من تحية المسجد والجلوس في الروضة الشريفة، توجه إلى قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، ووقف قبالة موضع الرأس الشريف في أدب واحترام، ويسلم على الرسول في صوت خفيض، ويقول: "السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا نبي، السلام عليك يا خيرة الله من خلقه، السلام عليك يا سيد المرسلين

  • هل يجوز الدعاء عند قبر الرسول ان نطلب من الرسول؟

    لا يجوز الدُّعاء عند قبره - صلى الله عليه وسلم - ولا قبر غيره، وإنَّما يكون الدُّعاء في المساجد والمشاعر المقدَّسة في عرفات ومزدلفة ومنى وفي الطَّواف بالبيت والسَّعي بين الصَّفا والمروة، هذه هي الأماكن المخصَّصة للدُّعاء، وما سواها لا مزيَّة له؛ فلا يجوز تخصيصه إلا بدليل، والدُّعاء عند القبور وسيلةٌ إلى الشِّرك

  • ما تفسير رؤية قبر الرسول في المنام؟

    دليل على أن الحالم يقتدى بالرسول صلى الله عليه وسلم وينفذ سننه ويتبع الخير ويبتعد عن المعاصي والذنوب. الرؤية التي يرى فيها الرائي أنه قام بالمرور على قبر سيدنا رسول الله. فهو تعبير عن من الصلوات المثيرة التي يقوم بها الحالم والتي تصل بشكل مستمر له.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.