التخطي إلى المحتوى

دعاء السنة الجديدة للميت مكتوب عبر موقع muhtwa.com ؛ شهدت الأيام القليلة الماضية بدأ عام ميلادي جديد، ومعه بدأ العديد منا عمل الكثير من الأمور الهامة التي كان ينسق لها من العام السابق ولكن هذا لا ينفي وجود بعض الأعمال التي نحرص على فعلها على مدار السنوات السابقة وسوف نفعلها في هذه السنة.

اللهم ارحم (المتوفى) رحمة واسعة، وتغمده برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيّض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه اللهم يمن كتابه، اللهم ثبت قدمه يوم تزل الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين وجازه جزاء الصابرين.

اللهم انقله من ضيق اللحود، ومن مراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود، لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض.

اللهم يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك محمد صلّى الله عليه وسلم.

دعاء للميت من السنة والكتاب

سواء اتفقنا أو اختلفنا في صيغ الدعاء الخاصة بنا التي نحرص على ترديدها دائماً؛ فإننا جميعاً نتفق على أن الأدعية التي وردت في القرآن الكريم وجاءت إلينا عن السنة النبوية الشريفة هي أفض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها الرحمن لهذا سوف نقدم في هذه الفقرة بعض النماذج على الدعاء للميت من السنة والكتاب.

اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.

اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

مع بدء السنة الجديدة 2020 فإنه من المنتظر أن تحل علينا ذكرى وفاة شخص عزيز علينا، وتغلب العادة في الدول العربية المختلفة على إحياء هذه الذكرى من خلال إقامة ليلة خاصة به يتم قراءة القرآن فيها ويتجمع بها الأقارب والأحبة بينما يفضل البعض الآخر البعد عن المظاهر الدنيوية وعمل ما ينفع المتوفى في أخرته مثل الدعاء له وإخراج الصدقات والاستغفار له بما يرفع من درجاته في الآخرة، ومن الدعاء للميت في ذكرى وفاته.

  • اللهم إنه عبدك، ابن عبدك، يحتاج إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، فارحمه.
  • اللهم تقبّل منه القليل، وتجاوز عنه التقصير.
  • اللهم ثبته بالقول الثابت، وارفع درجته، واغفر خطيئته، وثقل موازينه.
  • اللهم حاسبه حسابًا يسيرًا يا من هو أرحم من عباده بأنفسهم ومن الأم بولدها.
  • اللهم حرّم لحمه ودمه وبشرته عن النار.

دعاء للمتوفى مكتوب

سوف يكون الدعاء للمتوفى مكتوب في هذه الفقرة من أجل تسهيل الأمر على من يبحثون عن صيغ دعاء مختلفة يمكن أن يدعو بها لكل من مات عندهم بما يعود على هذا الشخص المتوفى بالنفع خاصة أن الدعاء يصل إليه ويزيد من الحسنات وهذا أمر اتفق عليه جميع علماء الدين خاصة أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قد أكد عليه في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وليس حديث واحد فقط إذا صليتُم على الميت فأخلصوا له الدُّعاء“.

  • اللهم استقبله عندك خالٍ من الذنوب والخطايا، واستقبله بمحض إرادتك وعفوك، وأنت راضٍ عنه غير غضبان عليه.
  • اللهم إني أسألك يا حنّان يا منّان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اجعل (المتوفى) من الذين إذا أحسنوا استبشروا.
  • اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى نزلًا له، اللهم وابني له بيتا في الجنة واجعل ملتقانا هناك، اللهم واسقه من حوض نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبدًا.

دعاء للميت يوم عرفة

من فضل الأيام التي يمكن أن يدعو فيها المرء والدعاء فيه مُجاب مثلما ورد عن الحبيب المصطفى والصحابة والسلف الصالح لذلك يكون من أفضل الأوقات التي يمكن أن ندعو فيها للمتوفى هو هذا اليوم المبارك، وفيما يلي سوف تتعرفون على بعض من نماذج الدعاء للميت يوم عرفة.

اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.

اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا وباسمك الطاهر الأعظم، أن تتقبل منا دعاءنا بقبول حسن، وأن تجعله خالصًا لوجهك الكريم.

شاركونا في التعليقات بِبعض أدعية المتوفى التي تحرصون على الدعاء بها باستمرار ولم نقم بِكتابتها في هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *