التخطي إلى المحتوى

التين الشوكي من الفواكه التي تنمو في المناطق شبه صحراوية ويوجد حولها أشواك مما يجعلها تقاوم العطش ويحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والذي يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ويجب علي السيدة الحامل أن تتناوله حتى لا تصاب بأمراض الأنيميا التي تؤثر على صحتها وسلامة الجنين .

نبذة عن التين الشوكي

يعود المصدر الأساسي لثمرة التين الشوكي إلى دولة أمريكا الشمالية ودول حوض البحر المتوسط وينتمي إلى فصيلة الصبار ويوجد في الأماكن الجافة وهو من النباتات المعمرة واشتهر في جمهورية مصر العربية باسم التين الشوكي أيضاً ، وأهل السعودية يطلقون علية أسم البرشومي .

يحتوي على كمية كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية القيمة والمفيدة لجسم الحامل ، كما أنه يقوي جهاز المناعة لديها فوائد التين الشوكي كثيرة وسوف نتعرف علي أضراره والقيمة الغذائية له .

القيمة الغذائية للتين الشوكي

يحتوي كل 100 جرام من ثمرة التين الشوكي على البروتين 0.4 جرام ، والدهون على 0.1 جرام ، الدهون المشبعة 0 جرام ، نسبة الكولسترول به 0 جرام ، الصوديوم يوجد فيه 1 جرام والبوتاسيوم 97 جرام الكربوهيدرات تحتوي علي 28 جرام ، البوتاسيوم 97 جرام والألياف المعدنية تحتوي على 0.4 جرام والسكر على 16.26 جرام .

فوائد التين الشوكي للحامل

تحتاج السيدة الحامل إلي الفيتامينات والأملاح ويأتي في القائمة مجموعة من الفيتامينات التي تتوفر في التين الشوكي منها فيتامين A و C وفيتامين E ، وتلك الأنواع من الفيتامينات ، تعتبر من الأساسيات التي تحتاج لها المرأة في فترة الحمل وأن تناول التين يحافظ على عدم نقص تلك العناصر والتي يتسبب البعض منها في تشوهات الجنين .

يعمل على انتظام درجة الحرارة للجنين وللام ويساعد في عدم ارتفاعها أو انخفاضها ويعطي الجسم الكمية اللازمة من السكريات التي تمد الحامل بالطاقة والنشاط ويقاوم التعب والإرهاق .

يحافظ علي عدم الإصابة بالإكتئاب والتي ترتفع نسبته لدي الحامل في الشهور الأولي وتناول التين الشوكي في تلك الفترة يعمل على ضبط التوازن العصبي بالنسبة للسيدة الحامل لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم .

التين الشوكي مفيد جداً في فترة الرضاعة ويعمل على إدرار اللبن بكمية كبيرة في ثدي الأم ونسبة الألياف المتوفرة في ثمرة التين تساعد على عدم إصابة الحامل بالإمساك .

تقوية العظام والأسنان

من أهم الفوائد في التين الشوكي أن له قدرة عالية في مد الجسم بكمية من الكالسيوم والحفاظ على الأسنان والعظام ويعتبر من العناصر الرئيسية في تكوين عظام الجنين ويعمل على الوقاية من أمراض هشاشة العظام ويحافظ على سلامة الأسنان .

يحسن عملية الهضم

التين الشوكي مثله مثل باقي الفواكه التي تحتوي علي نسبة من الألياف والتي لها دور هام في إنتظام عملية الهضم ، ويساعد التين الشوكي في التخلص من فضلات المعدة والوقاية من سرطان القولون والإمساك ويجب تناول التين بعد الإفطار مع تناول كمية من المياه الكثيرة معه .

الوقاية من أمراض القلب

يحتوي التين الشوكي علي فوائد مذهلة لمريض القلب وذلك لأنه يعمل على تحسين خلايا القلب ، ويقلل نسبة الكوليسترول بالدم وأن عنصر البوتاسيوم يساعد في أنخفاض الضغط المرتفع ويوجد به مادة ” البيتادين ” وتعمل تلك المادة على نشاط الأوعية الدموية ويلعب فيتامين C دور هام في الحفاظ على سلامة وصحة القلب نتيجة لعمله كمضاد للأكسدة .

أنقاص الوزن

من المشاكل التي تعاني منها المرأة الحامل الزيادة في الوزن ولكن عند تناول التين الشوكي يعمل على انقاص الوزن بدون ترك أي آثار جانبية وذلك لأنه يحتوي على كمية الألياف تعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة يخفض السعرات الحرارية .

أضرار التين الشوكي

من الأضرار التي يمكن أن تحدث عند تناول التين الشوكي الحساسية لدى بعض الأشخاص الذين يشعرون والالتهابات في الأنف ولمن يعاني من مرض الربو ، ولكن من الممكن أن يصاب الأشخاص بتلك الأمراض عند تناولهم كمية كبيرة من التين الشوكي ولذلك يجب عدم الإفراط في تناوله .

يمكن أن تحدث انتفاخات عند بعض الأشخاص المصابة بالتهابات في القولون ، وفي تلك الحالة يجب عدم تناول التين الشوكي نظراً لتواجد البذور التي بها ويمكنهم شربه كعصير أفضل بعد تصفيته .

فيديو يوضح كيفية تقشير التين الشوكي

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *