التخطي إلى المحتوى

فن المنمنمات في الحضارة الإسلامية، تُعد المنمنمة هي الصورة المضيئة في المخطوطة، وتشتهر بها بيزنطة وبلاد فارس والإمبراطورية العثمانية والهند وغيرها من البلدان، وتقع أقدم مدينة في العالم في صورة مُصغرة في منزل الملك عبد العزيز بالرياض، وهي مخطوطة مرسومة بالمدينة يعود تاريخ اللوحات الزخرفية إلى 500 عام.

فن المنمنمات في الحضارة الإسلامية

يشمل الفن الإسلامي الكثير من الحرف اليدوية أو الصناعات التي أنتجها المسلمون تحت رئاسة الحكام والأمراء، وتتمثل هذه الفنون في:

  • إنتاج المباني المختلفة والتحف الفنية العملية والورق والمخطوطات والعديد من الفنون الأخرى.
  • كل ذلك أنتج أجمل الزخارف الإسلامية التي تمثل الحضارة الإسلامية ودرجة تطورها، وفي الوقت نفسه ظهر ما يُسمى بالفن المصغر الذي ُيعد من أهم جوانب الفن الإسلامي في الحضارة الإسلامية.

فن المنمنمات

مفهوم المنمنمات الإسلامية

يشير إلى أسلوب تفسير النص من خلال الرسوم التوضيحية أو الصور المصغرة وفي القواميس القصيرة، تشير كلمة “منمنمة” إلى شيء مزخرف بشكل جميل، ويشير الأسلوب إلى التمثيل الدقيق لصفحة أو أكثر من كتاب مزخرف أو مخطوطة، وهو فن مُتخصص في الرسم الإسلامي في المخطوطات، ويستعمل الألوان المائية كأسلوب لهذه التقنية و أيضاً الذهب على الورق.

كما نعلم جميعًا، يشير فن الرسم الإسلامي عادةً إلى فن تزيين منتجات الحضارة الإسلامية (مثل التحف)، ومن الجدير بالذكر أن فن المنمنمات معروف أيضًا باسم فن الزخرفة بالمخطوطات.

ظهور فن المنمنمات الإسلامية

يُعد استعمال الورق من قبل العرب واحدة من العوامل الأساسية التي تسببت في تطور فن المنمنمات الإسلامي مع خروج إنتاج الأوراق من الصين.

شاهد أيضا:
  • بدأ استعماله بدلاً من أوراق البردى؛ والمعروفة باسم الجلد للكتابة، وعندما انتشرت الأوراق في الوطن العربي ظهرت مهنة علم الوراثة، وهي مُهمة نسخ الكتب وتصحيحها ونشرها.
  • لقد طور العرب والمسلمون فن صناعة الساعات.
  • يقوم بدراسته مجموعة من الحرفيين مثل: النساخ والطائفيين والحدود والمصورين، ونظراً لمكانة الإسلام في التصوير الفوتوغرافي، فإن موقع المصور هو الأدنى بين الحرفيين، والمصور تابع للخطاط، وكان يُستخدم الصور لتوضيح النص، وترك له نص في نطاق معين.

“كليلة ودمنة” هو أول كتاب عربي يشهد على ظهور فن المنمنمات الإسلامي، وكان الكتاب في الأساس كتابًا هنديًا، لكن ابن المقفع ترجمه إلى العربية، وهذه الصور الفنية فرصة لفهم المجتمع الإسلامي بشكل عام  في كل مكان في تلك الحقبة، حيث:

  • يوفر فرصة لعرض التفاصيل اليومية غير المؤرخة للكتاب، ومن أبرز هذه الفنون بعد كليلة ودمنة، قصائد أبو فرج الأصفهاني، مجمع الحريري (مقامة الحريري)، ” خصائص الأدوية “، ” البتراء “ظهرت في الكتب العلمية، والعديد من الكتب الأخرى التي ركزت على تقديم التفاصيل من خلال الرسوم التوضيحية الفنية المصغرة.
  • لطالما كانت إيران والعراق وسوريا أكثر الدول العربية نشاطاً في عرض فن المنمنمات والعناية بها نظراً تقاليدها العريقة في مجال الرسم وفن النحت، وعلى وجه الخصوص تخلص فناني هذه الدول من العوامل الرادعة التي أدت إلى تراجع فن التشخيص و منعه خوفاً من الرجوع إلى شبه الجزيرة العربية.

أشهر رسامي المنمنمات

من أشهر الرواد الرسامين ومنهم (يحيى بن محمود بن يحيى الواسطي) المشهور وأكمل أحد المصورين (مقامة الحريري) عام 1237 م، وهو أحد المصورين المهمين، لكنه من أحسن الفنانين العرب.

  • يتمتع بموهبة قوية وقدرة تعبيرية.
  • يُمكن التعبير عنه كمصور فوتوغرافي ورسام ملون ورسام تصويري ورسام منمنمات.
  • يُعتبر من أرقى الأساليب وبالفعل من معجزات الفنون التشكيلية العربية.

ثم هناك (بيزارد) الذي يُعتبر من أشهر رسامي المنمنمات في تاريخ الفن البشري، حيث:

  • رسم بهزاد الكثير من المنمنمات والرسومات مع نص المخطوطة؛ كديوان الحديقة (بستان) سعدي الشيرازي، وديوان خامسة لنظامي.
  • أسلوبه الفني أقوى وأكثر دراماتيكية من العديد من الرسامين في ذلك الوقت، ويولي اهتمامًا أكبر للفرد وشخصيته، والمشاكل التى يتعرض لها الإنسان في حياته.

أولئك الذين يفكرون بفن المنمنمات في الحضارة الإسلامية يجدون أنها تحتوي على الكثير من الأمور المُبهرة، بما في ذلك قصة بتصوير مشاهد مختلفة تُمثل حقائق متعددة، باستثناء التوزيع الهندسي للتغييرات في المستوى والاتجاه، وترتيب الأحداث وهيكلها الهرمي المعتاد (هم بالإضافة إلى التوزيع المنتظم للأشكال)، وجدنا مفاجأة بصرية لا مثيل لها في فن المنمنمات، وكما لاحظنا تصغير الدقة.

عزيزي القاريء نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع فن المنمنمات في الحضارة الإسلامية عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد لرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *