التخطي إلى المحتوى

يعد دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا واحدِِ من أفضل الأدعية الإسلامية على الإطلاق؟ لأنه من الأدعية الشاملة التي تجمع بين مطالب الدنيا والآخرة، وعلى الرغم من ذلك لا نجد الكثير من المسلمين يدعون به. هذا بجانب كونه تطبيق فعلي للآية الكريمة التي تتحدث عن القرآن الكريم، والتي تقول: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ).

  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب همومنا وغمومنا.. ذكرنا منه ما نُسينا، علمنا منه ما جهلنا يا رب ارزقنا قراءة القرآن وتلاوه القرآن آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، واجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، نعوذ بك أن نكون ممن يقيمون حروفه ويضيعون حدوده
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب همومنا وغمومنا. يارب اجعل القرآن لنا في الدنيا رفيقا وفي القبر مؤنسا، وعلى الصراط نورا، ومن النار سترا وحجابا، ويوم القيامة شفيعا، وإلى الجنة رفيقا وإماما، آنس وحشتنا بالقرآن، آنس وحشتنا بالقرآن.

اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدرنا

عندما يدعو المسلم بِدعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا كامل؛ فإن الأمر لا يتوقف على كونه دعاء للنفس أو للغير؟ بل أنه اتباع واضح لسنة رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه-! لأن الحديث الشريف الصحيح يوضح أن قراءة القرآن من وصايا الحبيب المصطفى, كما جاء نصه: «.. أوصيك بتقوى الله؟ فإنه رأس كل شيء، وعليك بالجهاد فإنها رهبانية الإسلام، وعليك بذكر الله وتلاوة القرآن؟ فإنه روحك في السماء وذكرك في الأرض».

اللهم إني عبدك, وابن عبدك, ابن أمتك, ناصيتي بيدك, ماض في حكمك, عدل في قضاؤك, أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك, أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك, أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي, ونور صدري, وجلاء حزني, وذهاب همي وغمي.

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا, ونور صدرنا, وجلاء حزننا, وذهاب همنا وغمنا، اللهم آمين يارب العالمين.

اللهم اجعل القران ربيع قلبي

صحة دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا

يقول المولى -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ …)، وعلى الرغم من أن المولى لم يحدد دعاء بصيغة محددة بل ترك للعباد جميعاً حرية الدعاء بكل ما يرغبون به إلا أن الدعاء من جوامع الدعاء من القرآن والسنة يظل الأفضل بين جميع الأدعية الإسلامية. لهذا يحب المسلمين التعرف على مدى صحة الدعاء الذي يرددونه وما إن كان من جوامع الدعاء أم لا.

وفيما يخص صحة دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا؛ فإنه من الأدعية الصحيحة التي يستحب أن يدعو بها كل مسلم؟ والسبب في ذلك أنه من الأدعية التي ثبتت عن خاتم المرسلين “سيدنا محمد” -صلى الله عليه وسلم-، والتي وردت في أحد الأحاديث النبوية الصحيحة والمتفق عليها.

اللهم اجعل القران ربيع قلبي

حديث دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا

ذكرنا في الفقرة السابقة أن دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلبي ؟ أحد الأدعية الثابتة عن رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه-, كما أنه جاء في حديث صحيح؟ ورد في المسند وصحيح أبي حاتم، والجدير بالذكر أن حديث دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا أحد الأحاديث المعروفة وسط الكثير من الناس، والذي لا يحتوي على دعاء اللهم اجعل ربيع قلوبنا فقط بل أنه يحتوي على دعاء آخر يردده المسلمون أيضاً في الكثير من الأوقات، مع وجود أكثر من صيغة له.

في المسند وصحيح أبي حاتم من حديث عبد الله بن مسعود, قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما أصاب عبدا هم ولا حزن, فقال اللهم : إني عبدك, وابن عبدك, ابن أمتك, ناصيتي بيدك, ماضٍ فيّ حكمك, عدل فيّ قضاؤك, أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك, أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحدا من خلقك, أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي, ونور صدري, وجلاء حزني, وذهاب همّي وغمّي, إلا أذهب الله همّه وغمّه, وأبدله مكانه فرحا”.. قالوا يا رسول الله أفلا نتعلّمهن؟ قال: “بلى, ينبغي لمن سمعهن أن يتعلّمهن».

شرح اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا

يقول رب العزة -تجلى في علاه-، في تنزيله الحكيم: (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ..)، وعندما يدعو المسلم بدعاء اللهم اجعل القران ربيع قلبي؟ فإنه يطبق الآية الكريمة، وهو ما سوف يتضح أكثر من خلال شرح اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا.

  • اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا: الدعاء بان يجعل الله القران ربيع القلب له أكثر من معنى؟ نتيجة لِوجود أكثر من معنى لِكلمة الربيع في اللغة العربية.
  1. جاءت كلمة الربيع هنا بالمعنى المعروف لها، وهو الجدول الذي يروي الأرض بالماء ويسقيها حتى تحيا وتنبت النباتات وتزدهر الزهور، وعندما يقول المرء اللهم اجعل القران ربيع قلبي؟ فإنه يقصد من هذا الدعاء أن يجعل الله الذكر الحكيم بمثابة الساقية التي تروي قلبه باستمرار حتى يحيا؟ بأن يجعله متعلقاً بالخالق ويسعى إلى إرضائه، ويعمل من أجل الآخرة بالبعد عن المعاصي والذنوب، وهذا هو الرأي الأرجح.
  2. قيل الربيع جاء من ربع أي استكان وأقام واستقر وتربع في مكانه، والمقصود هنا جعل القرآن دائم في القلب لا يذهب ولا يترك الإنسان أبداً، وأن يحفظه في صدره، بان يجعله المتربع والسيد في القلب.
  • ونور صدري: بعد الدعاء بأن يستقر القرآن في القلب، وأن يرويه بالهداية الحاقة؟ يتمنى الإنسان أن يكون هذا القران بمثابة النور الذي يرشده في الظلمات، ويخرجه من أحلك الأوقات إلى أكثر إضاءة! والمقصود هنا أن يكون القرآن له دليلاً للتفرقة بين الحق والباطل والتعرف على طريق الخير والشر.
  • وجلاء حزني: وصف رب العزة -تجلى في علاه- القران في أحد الآيات الكريمة؟ أننه شفاء لما في الصدور لذلك عندما يكون القران مسكنه القلب؛ فإنه سوف يكون سبباً في ذهاب الحزن إلى غير رجعة واختفائه.
  • وذهاب همي وغمي: استكمالاً للدعوة السابقة؛ يدعو العبد بأن يذهب مع الحزن كل من الغم والهم، وهي المشاعر الأكثر سلبية؟ التي يكرهها الناس جميعاً ويتمنون ذهابها عنهم، وذكر الله تعالى أحد أسباب الشعور بالراحة والطمأنينة, كما وعد الرحمن.

اللهم اجعل القران ربيع قلبي

فضل دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا

كان حديث أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- كاملاً! بمعنى أن الحديث لم يقتصر على احتوائه على الأدعية فقط بل أنه اشتمل على فضل دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا سواء كان في بداية الحديث وفي آخره، وذلك في قوله -صلى الله عليه وسلم-: «ما أصاب عبدا هم ولا حزن, فقال:…… , إلا أذهب الله همّه وغمّه, وأبدله مكانه فرحا»، وعليه فإن فضل هذا الدعاء:

  • إراحة النفس، واذهاب الحزن والهم والغم.
  • يرزق الله العبد الذي يردده، فرحاً بديلاً عن الهم الذي كان يشعر به.
  • الفرحة التي يشعر بها العبد، ينتج عنها الراحة في الحياة الدنيا والهدوء النفسي.
  • تيسر له أمور حياته المختلفة، لأن توفيق الله يصاحبه أينما كان.
  • إسكان القرآن في القلب؛ يقربه من ربه، ويجعله يسعى إلى إرضائه ويبعد عن كل ما يعصيه.
  • يرفع العبد درجاته في الآخرة، ويقربه من الجنة ويبعده عن عذاب النار.
  • يحبه الله، ويصبح من أهله, كما جاء في الحديث الشريف.. «إن لله أهلين من الناس، قالوا يا رسول الله: من هم، قال: هم أهل القرآن أهل الله وخاصته».

توبيكات دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا

تذكير الناس بمثل هذا الدعاء؛ يجعل الإنسان يحصل على الأجر والثواب كلما قرأه أحدهم, كما يكون هذا الدعاء مثل الصدقة الجارية له حتى بعد موته؟ لأن الدعاء بجعل القرآن دائم في القلب؛ يجعل المرء يتلوه باستمرار، ومع كل تلاوة حتى ولو آية واحدة؟ يذهب الأجر إلى مَن نشر هذا الدعاء في البداية، وقد تكون توبيكات دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا أفضل وسيلة لنشره خاصة إن كان مصمماً بطريقة مميزة وجميلة تُلفت الأنظار إليها.

اللهم اجعل القران ربيع قلبي

اللهم اجعل القران ربيع قلبي

اللهم اجعل القران ربيع قلبي

اللهم اجعل القران ربيع قلبي

دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا بالتشكيل

يفضل الكثير من الناس الحصول على الأدعية الإسلامية مكتوبة بالتشكيل. خاصة إن كانت من جوامع الدعاء سواء كان من القرآن أو السنة، وكما ذكرنا من قبل؟ فإن دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا من الأدعية التي قالها نور الهدى -عليه أفضل الصلاة والسلام-؟ في أحد الأحاديث النبوية الصحيحة لهذا سوف نقدم دعاء اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا بالتشكيل.

  1. اللَّهُمُّ اِجْعَلِ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلُوبِنَا, وَنُورَ صَدْرِنَا, وَجَلَاَءَ حُزْنِنَا, وَذَهَابَ هَمِّنَا وَغَمِّنَا.
  2. اللَّهُمُّ اِجْعَلِ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي, وَنُورَ صَدْرِي, وَجَلَاَءَ حُزْنِي, وَذَهَابَ هَمِّي وَغَمِّيٍّ.

اللهم اجعل القران ربيع قلبي

اللهم اجعل القران ربيع قلبي

دعاء ختم القران اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا

يوجد دعاء يقال عندما يختم المسلم تلاوة القرآن، وهذا الدعاء لم يرد بصيغة محددة! لأنه ليس عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أو حتى في القرآن  بل هو عبارة عن مجموعة من الأدعية التي جاءت من اجتهادات الكثير من العلماء، والتي تشمل أكثر من دعاء في آن واحد، ومنها الأدعية المأثورة في الكتاب والسنة، وعلى الرغم من وجود أكثر من صيغة لهذا الدعاء إلا أننا نجد أن دعاء ختم القران اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا من الأدعية الثابتة في كل الصيغ.

  • صدق الله العظيم، صدق الله الذي لا إله إلا هو خالق الأكوان.
  • اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والتوحيد والقرآن.
  • دعاء ختم القران، اللهم تقبل منا ختم القرآن، وتجاوز عنا ما كان فيه من سهو أو زيادة أو نقصان.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا.
  • اللهم ذكرنا منه ما نَسيناه، وعلمنا منه ما جهلناه، ووفقنا؟ لتلاوته والعمل به آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا.
  • دعاء، اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، اللهم اجعلنا ممن يرتل حروفه ويقيم حدوده، ولا تجعلنا ممن يرتل حروفه ويضيع حدوده.
  • اللهم اجعل القرآن لنا هدى ونوراً ورحمة، ولا تجعله علينا وبالاً وحُجَّة ونقمة.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءًَ، اللهم اجعله لأبصارنا ضياءً، ولأسقامنا دواءً، ولقلوبنا شفاءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النار مخلِّصاً، وفي القبر مؤنساً، وعند الصراط نوراً، وإلى الجنة رفيقاً، وبيننا وبين النار حجاباً وستراً، واجعله شاهداً لنا لا علينا.
  • دعاء اللهم اجعلنا ممن يقرأ القرآن فيرقى، ولا تجعلنا ممن يقرأ القرآن فيشقى، اللهم.. اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وبتلاوته مأجورين، وعند الجزاء حائزين، وبِثوابه فائزين.

في ختام المقال .. يقول رب العزة في كتابه العزيز: (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ۗ ألا بذكر الله تطمئن القلوب)، وأحد مظاهر ذكر الله؟ هو تلاوة القرآن الكريم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *