التخطي إلى المحتوى

قد لا يكون متواجد صيغة محددة وردت في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة تخص دعاء الخوف الشديد والقلق والتوتر. إلا أنه على الرغم من ذلك؛ يكون اللجوء إلى رب العزة -تجلى في علاه-، في أوقات الضعف التي يمر بها الإنسان في حياته، قد يكون الأفضل من اللجوء إلى إنسان آخر مثله. ومهما كانت صيغة الدعاء؛ فإن الخالق -سبحانه وتعالى- مطلع ومستمع إلى جميع عباده دون استثناء حتى العصاة منهم؛ لِقوله تعالى:

  1. (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ). [البقرة: 186].
  2. اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك.. أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك.. أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي.
  3. اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك.. من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.. اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.
  4. اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير .. إنك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب.. رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.. تعطي منهما من تشاء وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء القلق والتوتر مكتوب

عندما يشعر الإنسان بالخوف من أي شيء في هذه الدنيا، يجب أن يتذكر أولاً؟ أن الخالق -سبحانه وتعالى-، وهو خالقه وهو الرحيم الذي كتب عليه قدره، ومهما حدث للإنسان؛ فإنه الخير له، ومع الشروع في ترديد بعض من صيغ دعاء القلق و الخوف ؟ يجب تذكر أن الخوف من الابتلاءات التي قدرها الخالق -سبحانه وتعالى- على جميع عباده، وما عليهم إلا الصبر حتى يتخطوا هذا الشعور السيء , كما وعدنا المولى -عز وجل-، في كتابه العزيز، في قوله تعالى:

(وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ). [البقرة: 155].

  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.
  • اللهم من أرادنا بسوء؛ فردّ كيده في نحره، اللهم من أراد بنا تدميرًا.. فجعل في تدبيره تدميره، اللهم رُدّ كيد الظالمين في نُحورهم، وانتقمْ منهم.. يا أرحم الرّاحمين.
  • دعاء القلق، اللهم اغنني عن كلّ أحد.. يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد.. خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد.
  • يا خالقي إني وكلتك أمري، واستودعتك همي، فبشرني بما يفتح مداخل السعادة في قلبي.
  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • فوضت أمري لمن لا ينسى من ذكره، ولا يخيب من رجاه، ولا يرد من سأله.
  • حسبي الله الكافي، حسبي الله المعافي، اللهم أبعد عنا الهموم والكرب، وعافنا في انفسنا وقلوبنا، وزيّن بالإيمان أيامنا.
  • يا رب لا تدع أمراً في صدري ٳلا حللته لي، ولا حلماً سكن في قلبي طويلاً ٳلا ويسّرته لي، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

دعاء إزالة الخوف الشديد

دعاء الخوف من الموت

يجب على المؤمن الحق الذي يحب الله ورسوله ألا يخاف من الموت خاصة أن لقاء الخالق -سبحانه وتعالى-؟ يجب أن يكون الهدف الأول عند كل إنسان يشتاق إلى رؤية الرحيم، وعلى الرغم من عدم وجود نص يخص دعاء ازالة الخوف من الموت، ويجب تذكر دائماً أن لكل أجل كتاب, كما جاء في قوله تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا﴾. بالإضافة إلى ما أخبرنا به رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، بضرورة عدم الخوف من الموت، في الحديث النبوي الصحيح الذي يقول:

عن عائشة -رضي الله عنها أنها-، قالت: قال رسول الله ﷺ: «من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه. فقلت: يا نبي الله: أكراهية الموت؟ فكلنا نكره الموت! قال: ليس كذلك! ولكن المؤمن إذا بشر برحمة الله ورضوانه وجنته؟ أحب لقاء الله، فأحب الله لقاءه، وإن الكافر إذا بشر بعذاب الله وسخطه؟ كره لقاء الله، فكره الله لقاءه».

اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني.. أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك، وخفف عن سكرات موتي، وأجعل خاتمتي على حسن عبادتك.

توكلت على الحي الذي لا يموت، الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً، ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن ولي من الذل وكبره وتكبيراً، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني.. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشرني بما أنتظره منك وأنت خير المبشرين.. اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه، وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره، وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً، ولا تجعلني أخشى سواك.

دعاء إزالة الخوف الشديد

دعاء الخوف من الناس

نتيجة للتعرض للعديد من المواقف التي يخذل فيها الإنسان أو يجرح، قد يتسبب ذلك ؟ في خوفه من الناس جميعاً، وعدم قدرته على إعطاء الأمان لأحد، وبالتالي؟ يؤثر ذلك على جميع علاقته دون القدرة على التمييز بين أنواع الناس. لذلك يلجأ الكثير من الناس ممن يعانون من هذه الحالة إلى الأطباء النفسيين !

في محاولة منهم لإيجاد حل لمشكلتهم، وعلى الرغم من صحة هذا الحل العلمي. إلا أنه يجب على الإنسان أن يلجأ أولاً إلى ربه سواء كان عن طريق ترديد دعاء إزالة الخوف من الناس والهدوء النفسي أو من خلال الصلاة وإقامة العبادات المختلفة! التي تساعد على الراحة والتخلص من الشعور بالخوف.

اللهم أشغل الظالمين بالظالمين وأخرجني من بينهم واعني بجنود أراها وجنود لا أراها.. يارب اربط على قلبي واجعلني من المؤمنين بقضائك وقدرك.

اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود.. فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في تصرفها كيف شئت يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء.. حسبي الله عند الموت حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

اللهم إنا نسألك باسمك الذي فزعت الجن من مخافته، وتزلزلت الأقدام من سطوته، وخرست الأفواه من عزته واقشعرت الجلود من هيبته، وانخلعت القلوب من رهبته أن تحجبنا بكلماتك التامات وأسمائك الحسنى المباركات من شر جميع الإنس والجن والابالسة والمردة والمتكبرين والحاقدين والحاسدين والشياطين وجنود إبليس أجمعين.

اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد وأن يبغي علي عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت.

دعاء إزالة الخوف الشديد

دعاء إزالة الخوف من المجهول

عندما يشعر المرء من الخوف من المستقبل، ويردد الصيغ المختلفة من دعاء الخوف من المجهول. عليه أولاً: أن يسأل نفسه سؤالاً هاماً، وهو: هل هناك أرحم من الخالق؟ والإجابة في هذه الحالة معروفة لدى أي شخص، والمجهول أو المستقبل بيد الله -سبحانه وتعالى-. فهو الذي قدر كل شيء في هذا الكون، ولا يحدث شيء دون إرادته. لذلك على الإنسان المسلم الحق أن يسلم أمره لله ويترك حمله عليه، ويكثر من أدعية التوكل على الله، مع تذكر الآية الكريمة، التي تقول:

 (مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ * لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ).  {الحديد:22-23}.

اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

لا إله إلا الله رب العرش العظيم الكريم لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب العرش الكريم لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض رب العرش الكريم.

اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللهم ربَّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة.. أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدِني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي مَن تشاء إلى صراطٍ مستقيمٍ.

دعاء إزالة الخوف الشديد

دعاء الخوف من الامتحان مكتوب

يوجد في هذه الفترة بحث كبير من أجل التعرف على دعاء الخوف من الامتحان، بصفة خاصة من مصر؟! بسبب القرارات التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي، بإقامة امتحانات الترم الأول بصورة طبيعية. هذا بجانب استئناف الدراسة للترم الثاني بصورة طبيعية.

وهذا أدى إلى فزع الكثير من الطلاب والأهالي. الذين تفاجأوا بهذه القرارات. خاصةً أن أكثر التوقعات، كانت تفيد بإلغاء الامتحانات أو تأجيلها لحين السيطرة على فيروس كورونا المستجد.

  • دعاء الخوف الشديد، اللهم بك أستعين وعليك أتوكل اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته و أرزقني الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر رب أشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.
  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت امرى إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم لا، سهل الا ما قد جعلته سهلا، اللهم اجعل الصعب لي سهلا ، اللهم ذكرني منه مانسيت ولا حول ولا قوة الا بالله.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا، اللهم إنى أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكه المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين.
  • ربى اشرح لي صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى ..بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا يا ارحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل.

دعاء إزالة الخوف الشديد

دعاء يذهب الخوف والقلق

تحتوي السنة النبوية الشريفة على أكثر من صيغة تخص دعاء يذهب الخوف والقلق. إلا أن رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- أعطى لنا الحل لعدم الخوف مطلقاً، قبل الحاجة للجوء إلى الدعاء؟ وهو ما وضحه -صلى الله عليه وسلم-، في الحديث النبوي الصحيح، الذي يقول:

«احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا. ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل؛ فإن لو تفتح عمل الشيطان».

  1. اللهم أمنا في أوطاننا، وفي بيوتنا، وفي كل ذرة من كياننا.
  2. دعاء إزالة الخوف الشديد، اللهم أنزل على قلوبنا الطمأنينة التي لا يتخللها أي قلق.
  3. اللهم صب على قلوبنا السكينة صبا، واجعلنا اللهم من الأمان.
  4.  اللهم إنا نسألك إنا نسألك الأمن النفسي، والأمان الروحي، ووفقنا لكل خير.
  5. دعاء يذهب الخوف، اللهم لا تجعل قلوبنا تصاب بذرة قلق، أو توتر، أو خوف.
  6. اللهم إن في جوارك أمان للخائفين؛ فاجعلنا اللهم في جوارك؛ لنحظى بذلك الشرف.
  7. اللهم يا من على العرش استوى؛ ارزق نفوسنا الخير كله، ولا تأتي عليها من يعكر صفوها.
  8. دعاء إزالة الخوف الشديد، اللهم إنا نخشاك؛ فاجعل اللهم خشيتنا لك وحدك، لا لغيرك.
  9. اللهم انزع من قلوبنا شعور الخوف، والقلق، والتوتر.
  10. يا عزيز أعزني، وياكافي أكفني، وياقوي قوني، ويا لطيف ألطف بي في أموري كلها وألطف بي فيما نزل.
  11. اللهم رب السموات والأرض، لا تجعلنا نشعر بالضعف إلا لك، ولا بالخوف إلا منك، ولا بالقلق إلا لأجلك.
  12. اللهم إني ضعيف فقوني وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فأرزقني.. وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه.

دعاء القلق والتوتر

دعاء القلق والتوتر مكتوب

قدر الإنسان محدد ومكتوب قبل ميلاده، وكل ما يتواجد في هذا الكون يتحكم فيه رب العزة -تجلى في علاه-. لذلك يجب على المؤمن الحق الذي يؤمن بربه حق إيمان وبقضائه وقدره ألا يخاف وألا يحزن، وأن يترك كل شيء لخالقه. إلا أن هذا لا يمنع أن يكرر دعاء القلق والتوتر خاصةً أنه في هذه الحالة يستعين بربه، ويرجوه أن يعينه أن يتخلص من هذا الشعور، وحتى يُهدئ الإنسان نفسه؟  يجب أن يتذكر دائماً، قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا﴾.

أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عدد خلقه، ورضى نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد.

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضى إلا قضيتها، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم احرسني بعينيك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذي لا يضام، واكلأني في الليل وفي النهار، وارحمني بقدرتك علي.. أنت ثقتي ورجائي يا كاشف الهم، ويا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين.

ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين وأفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على سيدنا محمد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي.. اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

دعاء القلق والتوتر

دعاء القلق والتوتر عند النوم

يعاني البعض من الأرق الشديد نتيجة للكثير من الأسباب، يأتي على رأسها؟ التفكير الكثير في أمور الحياة المختلفة، وحتى يتخلص الإنسان من ذلك؟ عليه أن يقول دعاء القلق والتوتر عند النوم من الأدعية والأذكار المختلفة التي أخبرنا عنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، في سنته النبوية الشريفة، التي تهدئ نفس الإنسان وتساعده على النوم, كما أنها تحفظه طوال نومه من الكوابيس ونغزات الشيطان ومن عيون الجان.

  • باسمك اللهم أموت وأحيا.
  • سبحان الله، الحمد لله، الله أكبر.
  • اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وكفانا، وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.
  • ‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون‏.
  • اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها. اللهم إني أسألك العافية.
  • باسمك ربي وضعت جنبي ، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إلي.. رغبة ورهبة إلي، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إلي، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت.
  • اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت.. كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏”.

دعاء القلق والتوتر

آيات من القرآن لإزالة القلق والتوتر

على الرغم من عدم وجود آيات من القرآن لإزالة القلق والتوتر بصورة مخصصة. إلا أن الآيات التي سوف نعرضها في هذه الفقرة عبارة عن اجتهادات من البعض، وتم اختيارها دوناً عن غيرها. لما تحتويه من كلمات تخص السكينة والهدوء وإراحة النفس، ولكن يجب العلم أن قراءة القرآن كاملاً من الأسباب التي تساعد على تهدئة نفس الإنسان وإزالة الخوف والقلق والتوتر عن نفسه.

(إِلّا تَنصُروهُ فَقَد نَصَرَهُ اللَّـهُ إِذ أَخرَجَهُ الَّذينَ كَفَروا ثانِيَ اثنَينِ إِذ هُما فِي الغارِ إِذ يَقولُ لِصاحِبِهِ لا تَحزَن إِنَّ اللَّـهَ مَعَنا فَأَنزَلَ اللَّـهُ سَكينَتَهُ عَلَيهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنودٍ لَم تَرَوها وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذينَ كَفَرُوا السُّفلى وَكَلِمَةُ اللَّـهِ هِيَ العُليا وَاللَّـهُ عَزيزٌ حَكيمٌ).

(وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).

(إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّـهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا).

(ثُمَّ أَنزَلَ اللَّـهُ سَكينَتَهُ عَلى رَسولِهِ وَعَلَى المُؤمِنينَ وَأَنزَلَ جُنودًا لَم تَرَوها وَعَذَّبَ الَّذينَ كَفَروا وَذلِكَ جَزاءُ الكافِرينَ).

(هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّـهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا).

(لَّقَدْ رَضِيَ اللَّـهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا).

آيات من القرآن

دعاء إزالة الخوف والفزع

يقول المولى -عز وجل-، في كتابه العزيز: ﴿إنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ﴾. أي ان مشاعر الخوف والقلق والفزع كلها من الشيطان، لأنه يسعده أن يجعل الإنسان يعيش دائماً في قلق؟ لأن هذا هو بداية الطريق لعدم الرضا، الذي يؤدي بدوره إلى السخط وقلة الإيمان. فهي خطوات يبدأها الشيطان مع كل بني البشر حتى يجعل مثواهم جهنم في الآخرة. لذلك على المرء أن يستغفر دائماً ويدعو بِدعاء إزالة الخوف والفزع.

اللهم  ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت.. اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي.. من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك.. يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه.. يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

دعاء الخوف الشديد.. يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن.. اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر.. رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

اللهم علق قلوبنا بالصلاة، وبالقرآن، وبالذكر، وأبعدنا عن دروب الخيبات، وارزقنا الثبات حتى نلقاك.. سبحان الذي إذا ذكرته ذكرك، وإن شكرته زادك، وإن توكّلت عليه كفاك، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

دعاء القلق والتوتر

دعاء القلق والوسواس مستجاب

الوسواس القهري من الأمراض النفسية التي بات الكثير من الناس يعانون منها في هذه الفترة! منها ما هو نفسي، ومنها ما هو مرضي، وفي كلتا الحالتين؟ يجب على الإنسان أن يلجأ إلى الأطباء، خاصةً أنه أصبح متوفر العديد من الأدوية لمثل هذه الحالات، ومع متابعة الأطباء؟ يجب على الذي يعاني من القلق والوسواس أن يتذكر ربه ويجعل قلبه عامر بذكر ربه، ومنها قول دعاء القلق والوسواس؟ لأن ذكر الله يهدئ النفس ويريح البال, كما قال الخالق -سبحانه وتعالى-:

(الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ). [الرعد: 28].

  1. أستغفر الله وأتوب إليه.
  2. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  3. سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.
  4. الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه.
  5. سبحان الله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله والحمد لله.
  6. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد.
  7. سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  8. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  9. سبحان الله ، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، اللهم اغفر لي، اللهم ارحمني ، اللهم ارزقني.

دعاء القلق والتوتر

دعاء الخوف مكتوب

بعيدا عن العلاج الطبي أو النفسي، يمكن التخلص من حالات الخوف بالقرآن الكريم، من خلال قراءة أيات السكينة وكذلك أية الكرسي والفلق والإخلاص والناس، وغيرها لما للقرآن الكريم من أثرا طيبا في النفوس وما له من فوائد عديدة ومنفعة عظيمة، وإليكم الأدعية التالية:

  • حسبي الله لما آهمني حسبي الله لمن بغى علي حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كادني بسوء حسبي الله عند الموت حسبي الله عند الصراط حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم .
  • ياعزيز أعزني وياكافي أكفني وياقوي قوني ويالطيف ألطف بي في أموري كلها وألطف بي فيما نزل.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود فانهم لاينطقون إلا بإذنك نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في تصرفهم كيف شئت يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
  • أللهم إني ضعيف فقوني وإني ذليل فأعزني وأني فقير فأرزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه. اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ماأريد من أمور الدنيا والأخره.

ختاماً؛ أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن الصلاة وإقامة العبادات المختلفة؟ من أسباب الراحة النفسية وعدم الشعور بالخوف ومثل هذه المشاعر مما يعطي للمرء ما يرغب فيه من الهدوء النفسي. لذلك الصلاة وقراءة القرآن والصيام ودعاء إزالة الخوف الشديد، أحد أهم الطرق للتخلص من القلق والتوتر؟! لأنها تذكرة بأن كل شيء بيد الله, كما قال المولى -عز وجل-. في كتابه العزيز: ﴿وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *