التخطي إلى المحتوى

متى يبدأ فصل الشتاء 2021، تتلاشى الكلمات حين تتجلى قدرة الله جل وعلا في خلق الكون، فكل يوم يكتشف العلماء كل ما هو جديد في علم الفلك والذي بدوره يكشف لنا مدى الإعجاز القرآني الذي أوضح لنا كل ذلك منذ أكثر من ألفٍ وربعمائة سنة، فذلك الكتاب هو أول من تحدث عن حقيقة الأرض البيضاوية، ووصف الشمس وصفًا دقيقًا وقَسَّم لنا السنة إلى اثنيّ عشرة شهرًا، وعلَّمَنا ما لم نكن نعلم.

وأجاب على أسئلة كثيرة تجوب في عقولنا بين الحين والآخر أثبت العلم صحتها مؤخرًا، وحدد لنا مواقيت كل شئ بحسب تلك المعلومات القرآنية، مثل متى يبدأ فصل الشتاء وما هي العوامل التي تُحدد ذلك.

متى يبدأ فصل الشتاء 2021

تبدأ السنة الميلادية مستكملة فصل الشتاء الذي بدأ في نهاية السنة التي سبقتها، وتنتهي بفصل الشتاء الذي سيكمل فترته في السنة التي تليها، ومن هنا فإنها تبدأ شتوية وتنتهي كذلك ولكن حين نتكلم بالتحديد عن موعد فصل الشتاء  في الجانب الشمالي من كوكب الحياة، نجده يبدأ في الثلث الأخير من شهر ديسمبر فيما يُوافق الحادي والعشرين.

على أن ينتهي في الحادي والعشرين من شهر مارس للعام المقبل، ومن ثم فإن بدايته في الجانب الجنوبي تأتي بعد ستة أشهر حيث أن الدورة الكاملة لكوكبنا “الأرض” حول نجم المجموعة الشمسية تستغرق سنة كاملة، وبالتالي فإنه حين يأتي فصلٌ ما في الجانب الشمالي يكون عكسه في الجانب الجنوبي.

يتحتم على انعكاس الوضع أن يمر بفصل ثالث مما يستغرق ثلاثة أشهر فوق الثلاثة الخاصة بالفصل القائم أي بمجموع ستة أشهر، أي كنتيجة ذلك يأتي الشتاء في الجانب الجنوبي في الحادي والعشرين من شهر يونيو، وينتهي بحلول الربيع الجنوبي في الثالث والعشرين من سبتمبر.

متى يبدأ فصل الشتاء

التقويم الفلكي وبداية فصل الشتاء

لحساب التقويم الفلكي لا بُدَّ وأن تعلم أنه يتعمد على ميل الأرض وزاوية سقوط أشعة الشمس عليها، فإن تعامدت الآشعة على الأرض وهذا ما يحدث مرتين كل عام أي بمعدل كل ستة أشهر يأتي أحد الفصلين شمالًا وآخرهما جنوبًا أي الربيع والخريف، ويسمى ذلك بالاعتدال الربيعي والاعتدال الخريفي.

أما بالنسبة إلى الصيف والشتاء يإتيان حين تكون أشعة الشمس مائلة بزاوية ثلاثة وعشرين درجة على الأرض، فيكون النصف الساقط عليه الشعاع صيفًا والنصف البعيد عن الشعاع شتاءًا، والعكس بعد مرور نصف السنة الآخر، وتلك الحالتان يُطلق عليهما اسم الانقلاب الصيفي والانقلاب الشتوي.

التقويم القبطي وبداية فصل الشتاء

يتفق التقويم القبطي مع الميلادي في فصول السنة ولكنه يختلف فقط في أسماء الشهور، إذ أن فصل الشتاء في الدول التي تقع فوق خط الاستواء شمالًا يأتي شتاؤها في الحادي والعشرين لشهر كانون الأول، وينتهي بوصول الاعتدال الربيعي في ليلة الحادي والعشرين من آذار، وبالنسبة إلى الدول الواقعة تحت مستوى خط الاستواء جنوبًا فإن الانقلاب الشتوي يتوافق مع الثاني والعشرين من حُزَيْران، وينتهي ببدء الليلة الثالثة والعشرين من شهر أيلول.

التقويم المناخي وبداية فصل الشتاء

خصَ التقويم المناخي أي فصل ببداية الشهور ونهايتها، فبحسبه يتم بدء فصل الشتاء مع أول يوم من شهر ديسمبر شمالًا وأول يوم من شهر يونيو جنوبًا، ومن ثم فإنه ينتهي بنهاية شهر فبراير شمالًا أيًّما كان ثمانٍ وعشرين يومًا أم تسعٍ وعشرين يومًا في السنين الكبيسة، ويبتهي جنوبًا في آخر شهر أغسطس، ولكن لماذا اتجه خبراء الأرصاد إلى ذلك التقويم؟.

الإجابة على ذلك السؤال غاية في السهولة، إذ أنهم وجدوا أن الطقس يتغير تدريجيًا في نهاية كل فصل ليقترب من طقس الفصل الذي يليه، وبالتالي فإنه مع بداية الشهر الثالث من كل فصل يكون الطقس ملائمًا ومطابقًا بشكل أكبر للفصل التالي وليس الحالي، ومن هنا جاء ذلك التقويم، حيث أن الشعور بالجو البارد يبدأ مع أواخر شهر نوفمبر وأوائل شهر ديسمبر شمالًا فبالتالي يُحسب فصل الشتاء فلكيًا مع بدء ديسمبر وليس بدءًا من ثُلُثَهُ الأخير.

سمات طقس فصل الشتاء

تبدأ نسمات فصل الشتاء الباردة في الظهور بدءًا من أوائل ديسمبر، وتزداد تدريجيًا كلما اقتربنا من آخره، وتلك المظاهر يُمكن أن نحصرها كالتالي:

  • تنخفض درجة الحرارة بشكل ملحوظ، وتستشعر الرعشة البسيطة كلما اقترب الليل، وخاصةً في المناطق الساحلية والصحراوية.
  • يبدأ المطر في الهطول كزخات بسيطة إلى أن يصل إلى سرعته الشديدة في النوات التي تُحددها الأرصاد، وتتنبأ بحدوثها قبلها بعدة أيام ليأخذ المواطنين حذرهم.
  • ذلك لصعوبة السير في الشوارع أثناء حدوثها لعدة أسباب أهمها شدة الرياح التي من الممكن أن تقتلع أعمدة الكهرباء والأشجار.
  • تلك الرياح تكون شديدة في النوات أما في بقية الفصل فهي تتباين في قوتها من بسيطة إلى متوسطة، وكلا الحالتين يُمكن احتمالها.
  • العتمة التي تُصيب الجو، مما يضلل الرؤية وهذا ما يُعرف بــ “الشبورة”، التي قد تتسبب في غلق الطرق البرية لمنع الحوادث الناتجة عن انعدام الرؤية، والبحرية كذلك فيتم غلق طرق سير العبَّارات خوفًا من تصادم بعضها البعض.
  • اطول عدد ساعات الظلام مقارنةً بعدد ساعات النور وسطوع الشمس.

تقسيم فصل الشتاء مناخيًا

تتباين الثلاثة أشهر في مناخها بشكل ملحوظ، فلكل شهر منها صفات يُمكن وصفها بالتدرج الشتوي، وبالنظر إلى ذلك الاختلاف تم تقسيم الفصل إلى ثلاثة أجزاء كالتالي:

شهر الشتاء المتوسط

  • يكون فيه الشتاء عبارة عن قطرات مطر سريعة وقوية، في درجة حرارة كبرى تتراوح ما بين الثامنة عشر والعشرين درجة مئوية أي معتدلة إلى حدٍ ما.
  • أما الصغرى قد تصل إلى الخامسة المئوية أي مائلة للبرودة، وذلك في الفترة ما بين الثامن من ديسمبر إلى السادس من يناير.

شهر الشتاء القارص

  • هو الذي يبدأ من السابع من شهر يناير وتنتهي بنهاية أول أسبوع في شهر فبراير، ويتميز بكون الجو باردًا نهارًا بحرارة كبرى تصل إلى الثمانية عشر المئوية، وشديد البرودة ليلًا حيث تصل الحرارة إلى الخامسة والعاشرة تحت الصفر المئوي.
  • مما يجعل الأشياء تتجمد ومن هنا سوف يسقط المطر على هيئة كرات من الثلج، مع سرعة عالية جدًا قد تتسبب في تكسير لزجاج السيارات، فضلًا عن سرعة الرياح المهولة.
  • كل هذا يتوافق مع شهر طوبة القبطي بنوته المميزة، وتلك الفترة يُطلق عليها ذروة فصل الشتاء.

شهر الشتاء المعتدل

  • يبدأ في الثامن من شهر فبراير وينتهي في السابع من مارس حين يبدأ الجو الربيعي في الظهور، تتميز تلك الفترة بحرارة كبرى ما بين الثالثة والعشرين إلى الثلاثين درجة مئوية أي طقس معتدل مائل للحرارة.
  • أما الصغرى فتكون حواليّ ثمانية درجات مئوية أي معتدل مائل للبرودة، تشعر خلالها بالدفء استعدادًا لبدء الربيع وسطوع الشمس، ففي تلك الفترة مناخيًا يكون فصل الربيع قد بدء بالفعل.

محاصيل فصل الشتاء

تميز ذلك الفصل بمحاصيل المتعددة وخاصةً المليئة بفيتامين جـ، حيث جعلها الله تنضج خصيصًا في ذلك الفصل لكونها تحمي الإنسان من خطر إصابته بنزلات البرد الفيروسية والتي تزداد حدتها في فصل الشتاء، ومن ثم تَقْوَى مناعته، فضلًا عن محاصيل أخرى كالتالي:

  • ثمار القشطة الخضراء، المليئة بالفيتامينات والمعادن الغاية في الأهمية.
  • الجوافة والكيّوي وفصيلة الموالح المشتهرة بفيتامين جـ مثل الليمون والبرتقال واليوسفي.
  • البصل والثوم المحتوية على مضادات للأكسدة وأخرى للطفيليات وفوائد لا يُمكن حصرها، تقي من أخطار الأورام السرطانية وديدان المعدة والأمعاء، وتحمى من الالتهابات وتقضي على الرائحة الكريهة للفم الناتجة من أمراض المعدة.
  • النباتات الخضراء كالخس والجرجير وفوائدها العظيمة التي تمد الجسم بالسوائل اللازمة، بالإضافة إلى فيتامين أ والمعادن الضرورية لعمليات الأيض.
  • الفجل والسلق والكراث لعلاج الأنيميا الشديدة بالأغذية الطبيعية.
  • البطاطا والبطاطس الطينية المليئة بالنشويات التي تمد الجسم بكم الكربوهيدرات الذي يحتاجه للبناء، لإمداد المخ بالجلوكوز اللازم والحفاظ على نشاط الجسم للقيام بجميع العمليات الحيوية.
  • السبانخ وعنصر الحديد الذي يُميزها بشكل كبير، والذي يُساعد في رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم ويُعالج الأنيميا بصورة سريعة إذا ما تناولنا معه عصير الليمون أو برتقالة، وذلك بعد تناول وجبة السبانخ ليسهل امتصاصها في المعدة ويستفيد منها الجسم على الوجه الأكمل.
  • الجزر المميز بفيتامين أ والذي يُعرف بأهميته القصوى في الحفاظ على قوة الإبصار.

إلى هنا نكون قد أجبنا عن سؤال متى يبدأ فصل الشتاء 2021 بشتى النواحي فلكيًا ومناخيًا وقبطيًا، فضلًا عن مميزات الفصل وفتراته المختلفة، ووصولًا إلى محاصيله الزراعية التي لا غنى عن فوائدها العظيمة في استمرار حياة الإنسان والحيوان.

وإمدادّهما بالعناصر الهامة التي تقيهم من الأمراض بمختلف أنواعها، فعلينا أن نشكر الخالق الكريم على نِعَمِهِ التي لا تُعَد ولا تُحصى والتي من ضمنها تعاقب الفصول، لما له من أهمية كبيرة في استقرار البشرية.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن متى يبدأ فصل الشتاء 2021 عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *