التيارات المائية وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها

التيارات المائية وجريان الماء السريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها، حيث تؤثر على حياة الكائنات البحرية عدة عوامل وجريان المياه من أهمها.

فلكل نوع من الكائنات مجموعة من الظروف الواجب توافرها حتى يستطيع العيش والتأقلم داخل البيئة الحاضنة له.

ما هي التيارات المائية

المصدر الأساسي وراء التيارات المائية هي الجاذبية، حيث إن التيارات المائية تنشأ نتيجة تدفق الماء من مصدر النهر بسبب تشتيتها عن مصدرها الذي هو في الغالب ما يكون فوق سطح البحر.

تختلف سرعة التيار على حسب عدة عوامل، منها ارتفاع المنحدر، وعلى الرغم من أن الفكرة السائدة على مر العصور هي أنها إعاقة الإبحار لكن مع تقدم الزمن والعلم أصبحت التيارات المائية هي أفضل مصادر الطاقة النظيفة من خلال محطات توليد الطاقة الكهرومائية.

وبغض النظر عن المفهوم العلمي للتيارات المائية ولكنها تؤثر بشكل كبير بجانب سرعة جريان الماء على أنواع الحياة في الجداول والأنهار أي أن الإجابة صحيحة مائة بالمائة.

لا يفوتك أيضًا:  هل تعلم عن الأنهار قصير للإذاعة المدرسية

تدهور النظم المائية

على الرغم من أن التيارات المائية وجريان الماء بشكل سريع في الأنهار والجداول سبب قلة الأنواع الحية فيها ولكن ليس هذا السبب الوحيد وراء تدهور الحياة البحرية والنظم المائية، ولكن هناك عدة أسباب أخرى ومنها:

1- بناء السدود

تقدم الأنهار الضمان للتنوع البيولوجي، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مخزن غذائي لملايين من البشر وكذلك تعزز من العلمية الزراعية من خلال نقل الطمي إلى الأراضي الزراعية، وتقلل من حدة آثار الفيضانات.

لكن على الرغم من  تلك الفوائد فها نحن نفقدها بالتدريج بسبب بناء السدود، فهو يعيق حركة الرواسب من المنبع إلى المصب، فالخزانات والسدود هي العائق الأكبر مام اتصلأتصال أكبر الأمنهار في العالم أمام اتصال أنهار العالم.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي مصادر تلوث الماء مختصر

2- المخلفات البلاستيكية

المخلفات البلاستيكية الدقيقة التي تنتج عن استخدام البشر عندما تصل إلى الأنهار فهي تسبب مقتل الأحياء الفقارية التي أصبح عددها في تراجع كلما مر الوقت.

يعتبر نهر النيل في أفريقيا هو الأكثر تلوث بهذا النوع من المخلفات حيث تنشر المخلفات الأصغر من 5 ملليمترات في البيئات البحرية بمختلف أنواعها.

فمثلًا دولة كمصر تتخلص من حمولتها الرئيسة البلاستيكية في البحار، حيث إنها تفرغ أكثر من 80% من نفاياتها في المسطحات المائية وذلك طبقًا لإحصائيات عام 2019.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية قياس جودة الأوساط المائية

الحياة في المسطحات المائية

ستظل الحياة المائية بها الكثير من الألغاز التي على العلم والعلماء اكتشافها، فمثلًا الأعداد المهولة من الكائنات أحادية الخلية ودورها في مجال الصحة العامة حوله علامات الاستفهام.

إن المسطحات المائية بيئة متنوعة تضم الكائنات بمختلف أنواعها وأشكالها وأحجامها، لذلك فمن الطبيعي أن تتأثر بسرعة جريان المياه وندرة الغذاء وعدة عوامل أخرى.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • علم طبقات الأرض

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.