التخطي إلى المحتوى

إن حل لغز ثاني عاصمة للخلافة الاسلامية من 6 حروف يفتح أمام اللاعب بابًا ثقافيًا يساعده في التعرف على أمجاد الأمة الإسلامية في قرونًا قد خلت، حيث تعد الألغاز إحدى طرق التعلم المعتمدة على اللعب، مما يساعد على تكوين حصيلة معرفية دون التقيد بالقيود العلمية التي قد تبعث على الملل، الأمر الذي نحتاج إليه لتنمية وعي الأجيال الصاعدة بطرق إبداعية، لذا سنقدم لكم من خلال موقع محتوى حل لغز ثاني عاصمة خلافة إسلامية من ستة أحرف.

ثاني عاصمة للخلافة الإسلامية

إن لعبة اللغز تعمل على تنشيط الذهن، ويمكن من خلالها الحصول على المزيد من المعلومات التاريخية والثقافية والدينية.

تقع ثاني عاصمة للخلافة الإسلامية في دولة العراق.. وارتفاعها 24 متر فوق سطح البحر.. وهي تعتبر مركز الثقافة العربية، إذًا حل لغز ثاني عاصمة للخلافة الإسلامية المكونة من ستة أحرف هو مدينة الكوفة.

حيث إن مدينة الكوفة تم إنشائها بواسطة الخليفة سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في الفترة بين عام 656 ميلاديًا وعام 661 ميلاديًا.. والجدير بالذكر أنه قد ظهر في تلك المدينة المذهب الشيعي عن طريق المختار بن أبي عبيد الثقافي.

حول عاصمة الخلافة الإسلامية الثانية

تم إعداد مدينة الكوفة بعد الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- حتى تكون مخزن العدد والعدة للمسلمين في بلاد النهرين.. وأرض السواد الثرية في عام 17هـ 638 م، بعد أن قال له البعض إن بيئة المدائن قد أثرت في صحة الجنود العرب.

شاهد أيضا:

حيث قام سيدنا عمر بن الخطابة بإرسال مكتوب إلى قائد الجيش الإسلامي في مدينة العراق سعد بن أبي وقاص.. إن العرب لا يوافقهم إلا ما وافق قبلهم، كما أمر القادة عنده أن يرتادوا مكان لا يفصله عن المدينة بحر ولا يوجد به عارض.

كان ذلك بعد وقعة القادسية تم تولية التخطيط لأبا الهياج عمرو بن مالك الأسدي، والذي قام بإرشاد سعد إليها هو “عبد المسيح بن بقيلة الغساني” وكان يطلق عليها “سورستان”، “خد العذراء“.

كانت مدينة الكوفة محطًا للقبائل العربية منذ أن تم تـأسيسها.. وكان يسكنها أشراف العرب.. وتم تقسيمها عند إنشائها إلى سبعة أحياء، وتم تخصيص كل حي منهم إلى قبيلة معينة، مثال على ذلك: (قبيلة النخع – قبيلة بني أسد – قبيلة كندة – قبيلة تميم – قبيلة مزينة – قبيلة جهينة).

كما بقيت تلك الأحياء قائمة حتى ولاية سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- الخلافة الإسلامية، وعندما جاء إليها سيدنا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-  بعد موقعة الجمل في عام 36 هجريًا.. قام بإجراء تعديلات في توزيع الأحياء السابق ذكرها.. وظل هذا النظام يعمل حتى أول القرن الرابع هجريًا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تاريخ الكوفة

ثاني عاصمة للخلافة الإسلامية

شهدت مدينة الكوفة أحداثُا متعددة وهامة خاصةً بعد أن استشهد سيدنا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-.. فقد ظهر فيها “حجر بن عدي” وأعوانه  وقد تم قتله في شمال العراق “سوريا حاليًا”، وقتل أيضًا فيها “عمرو بن الحمق الخزاعي”.. كما تم صلب “ميثم التمار” في مدينة الكوفة بأمر أبن زياد.

كما قتل فيها كذلك “رشيد الهجري” ومنها خرج التوابون بقيادة القائد “سليمان بن صرد الخزاعي”، كما خرج المختار منها.. كما حدث فيها “مذابح الحجاج بن يوسف الثقفي” الواقعة في حق العلماء مثال عليهم: (قنبر– كميل).. وكان مقتل وخروج “زيد بن علي بن الحسين” -رضي الله عنه- في محلة الكناسة.

كما وقعت ثورات العلويين في منتصف القرن الثاني للهجرة مثل: ثورة أبن طباطبا العلوي، كما كان خروج أبي السرايا منها في عصر المأمون.. كما كان في مدينة الكوفة العديد من المعالم التاريخية العظيمة وسوف نعرض لكم البعض منها فيما يلي:

أولًا: مسجد الكوفة

مكان مسجد الكوفة مثلما أشارت بعض الروايات أنه في دار سيدنا إبراهيم ونوح -عليهما السلام-، وفي مصلى إبراهيم، وفي مصلى الإمام المهدي.. ومحل عصا موسى.. ويوجد في مسجد الكوفة دكة القضاء.. وهي منصة أمير المؤمنين التي كان يجلس عليها للقضاء.

كما قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- عن مسجد الكوفة: “فلو يعلم الناس ما فيه من البركة لأتوه من أقطار الأرض ولو حبواً على الثلج”.

ثانيًا: مسجد الحمراء

مسجد الحمراء هو مسجد سيدنا يونس -عليه السلام- وتم تسميته بهذا الاسم سمي لأنه كان يسكن حول هذا المسجد مجموعة من غير العرب يميل لون وجوهم إلى اللون الأحمر، وقد تم إطلاق عليهم الجماعة الحمر وسمي هذا المسجد “مسجد الحمراء” نسبة إليهم.

ثالثًا: دار الإمارة أو الخبال

تم تأسيس تلك الإمارة في موضع الفضاء الذي يتصل بمسجد الكوفة من جهة القبلة الخارجية.. وجعل فيها بيت المال، كما عاش وسكن بها “سعد بن أبي وقاص”، وكانت تلك الإمارة منزلًا للخلفاء والأمراء والملوك من بعد ولاية سعد بن أبي وقاص، حيث كانوا يجتمعوا بها وكانت بها مؤتمراتهم ومشاوراتهم.

هكذا نكون قد قدمنا لكم حل لغز ثاني عاصمة للخلافة الإسلامية من 6 حروف حتى نساعد المتعسرين في إيجاد حل هذا اللغز، كما تطرقنا لمعرفة أهم المعلومات حول العاصمة الثانية للخلافة الإسلامية، وتعرفنا كذلك على التاريخ والمعالم الخاصة بهذه المدينة، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *