التخطي إلى المحتوى

اختلف العلماء والشيوخ حول حكم العلاقة الزوجية عن طريق النت أو الهاتف، حيث سفر الزوج لأوقات طويلة خارج البلاد للعمل تجعله يريد التواصل مع زوجته عبر الشاشات الإلكترونية.. فمن الممكن أن ينتج عن هذا الأمر بعض الأمور السيئة.

حكم العلاقة الزوجية عن طريق النت

حكم العلاقة الزوجية عن طريق النت أو الهاتف

اختلف علماء الدين حول حكم ممارسة العلاقة الزوجية من خلال الوسائل الإلكترونية، حيث إن هناك رأي يقول أنها محرمة ولا تجوز؛ بسبب أن تلك الوسائل تكون غير آمنة من ناحية.. ومن الناحية الأخرى سينتهي الأمر بالاستمناء وهو مكروه عند بعض العلماء ومحرم عند الغالبية.

والرأي الآخر أباح تلك الطريقة إذا ضمنا كل منهم أنه لن ينتهي الأمر بالاستمناء، وإذا ضمنا أنه لن يتجسس عليهم أحد.. حيث أوضح الشيخ أحمد ممدوح في دار الإفتاء تحريم هذا الأمر بشكل تام.

لا يفوتك أيضًا: اضرار عدم ممارسة العلاقة الزوجية فترة طويلة

حكم الاستمناء بعد العلاقة الزوجية الإلكترونية

أجمع علماء الدين حرمانيه الاستمناء في كل الأحوال، ولا يجب خروج المني من الرجل إلا عن طريق الاحتلام أثناء النوم.. وفي هذه الحالة لا يوجد حرج على الرجل والاستمناء أثناء العلاقة الجنسية مع الزوجة بيدها أو أي عضو في جسدها، أو الاستمناء لأمر طبي.. غير ذلك لا يجوز ومحرم تحريم تام سواء كان للرجل أو المرأة.

شاهد أيضا:

احتياطيات ممارسة العلاقة الزوجية التكنولوجية

القيام بتجربة العلاقة الزوجية عبر الأجهزة الإلكترونية تجربة تحفها المخاطر من كل مكان، ويجب على كل من الزوج والزوجة أخذ الاحتياطات والحيطة والحذر عند القيام بذلك.. وتتمثل تلك الاحتياطات في التالي:

  • استخدام برامج قوية لمكافحة الفيروسات؛ لتجنب الاختراق.
  • يجب على الزوجين الاهتمام ببعضهما البعض بالرغم من التباعد الجغرافي الذي بينهما.. فهذا سيساعدهم في الصبر على هذا البعد، هذا بالإضافة إلى تقليل ممارستهم للعلاقة الحميمة الإلكترونية.
  • محاولة ترتيب لقاء في أقرب فرصة حتى لو كان لقاء قصير وسريع.
  • إذا وجد الزوجان صعوبة في الإقلاع عن تلك العادة فيجب عليهم على الأقل التخلص من التسجيلات سواء كانت صوتية، أو مجموعة من الصور.. أو فيديوهات موجودة على الجهاز الإلكتروني، بالإضافة إلى تأمين الحسابات التي يتم التواصل منها بصورة جيدة وفعالة.
  • اتفق رأي خبراء العلاقات الصوتية مع خبراء الدين في خطورة تلك الممارسة ويجب تجنبها بشكل أو بآخر، وبالرغم من أن هناك العديد من الأشياء المباحة بين الزوجين إلا أن الأخطار التي تترتب على تلك التجربة صعبة.. والتي تجعل من الأفضل أن يتم تجنبها.

كيفية التعامل مع العلاقة الزوجية عبر الإنترنت

بالتأكيد ينتاب كل من الزوجين مشاعر الضيق والحزن والشوق بسبب بعدهما عن بعضهما، فهناك بعض الطرق التي تساعد على التعامل بطريقة جيدة على التواصل الإلكتروني.. والتي تتمثل في التالي:

الصبر وتجنب العلاقة الحميمية الإلكترونية

يجب أن يعرف ويقتنع الزوجان أن السيطرة على الرغبة الجنسية ستساعد كثيرًا على تجاوز تلك المرحلة، وتجنب الاختراق والتجسس الذي من الممكن أن يحدث.. كما سيساعد التواصل المستمر والكثيف في السيطرة على الرغبة الجنسية.

التواصل

يجب المحافظة على التواصل بكل الأشكال والوسائل الممكنة على الرغم من بُعد المكان والمسافات، والتي قد تساعد على تهدئة الشوق الموجود في قلب الزوجين، وتزيد من روح الحوار والنقاش الموجودة بينهم.. مما يساعد على تخطى تلك الفترة الصعبة ومرورها بشكل لا يضر علاقتهما.

إظهار الحب والاحترام

من خلال التهوين على الطرفين، وتشجيع كل منهما الآخر.. والعمل على الرفع من معنوياته وإظهار أهمية كل طرف للآخر، فكل هذا الدعم الإيجابي يساعد الزوجين على تحمل ضغوطات الحياة والقدرة على تحمل المسؤوليات.

استغلال الفرص المتاحة

استغلال الإجازات لقضائها مع الشريك سواء بالسفر إليه.. أو مجيئه هو إلى الدولة، حيث يجب استغلال كل لحظة في اللقاء الحقيقي لتعويض فترة الغياب.

لا يفوتك أيضًا: فن ممارسة العلاقة الجنسية

تحسين نمط الحياة

يتم تحسين نمط الحياة من خلال استغلال أوقات الفراغ لعمل شيء مفيد، مثل: ممارسة الرياضة.. واتباع نظام غذائي صحي، والاعتناء بالشكل؛ لتجنب الإصابة بالاكتئاب بسبب الشعور بالوحدة والبعد.

إظهار الزوجين التقدير لبعضهما

محاولة الزوجين طوال الوقت إظهار الشكر على تحمل البعد وتقديم الدعم، ومحاولة الزوجة عدم لوم الزوج بسبب سفره.. خصوصًا إذا كان غرضه تحسين الوضع المالي.

مشاكل العلاقات الزوجية بعيدة المسافة

بعدما عرفنا حكم العلاقة الزوجية الإلكترونية جاء الوقت لنتعرف على التحديات التي تظهر بين الزوجين بسبب بعد المسافات، حيث أنها تتمثل في الآتي:

مشكلة الشعور بالوحدة

يشعر بذلك الشعور الزوجين معًا.. حيث يحتاج كل منهما لشريكه ليكسر معه روتين الحياة، خصوصًا في حالات الغربة حيث لا أصدقاء، ولا معارف فيشعر الزوج بأنه ليس لديه أي علاقات اجتماعية.

بجانب الفتور الذي يصيب العلاقة الزوجية في بعض الأوقات، وبُعد الاتصال الجنسي وهذا ما ينتج عنه العلاقة الزوجية الإلكترونية التي تحدثنا عنها في بداية المقال.

يقول بيكي سبيلمان عالم النفس الشهير أن عدم وجود تلامس في العلاقة يعطي للأشخاص شعور بأنهم ليسوا محبوبين.. وله نتائج سيئة كفيلة بهدم تلك العلاقة.

تم عمل دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية على حوالي 14 مليون زوج وزوجة، فكانت كلهم بعيدين جغرافيًا عن بعضهم بسبب السفر.. وأظهرت تلك الدراسة أنه حوالي 40 بالمائة من تلك العلاقات انتهت بالطلاق والانهيار، ونسبة 60 بالمائة لم يقدروا على التواصل بشكل صحي وسليم بسبب حدوث بعض التغيرات.

ومن أصعب التحديات التي يمكن مواجهتها هي تربية الأبناء وحيدًا دون وجود الشريك، حيث تكون الزوجة مسؤولة عن كل شيء يخص الأولاد والقيام بكل الأعمال؛ محاولة منها تعويض غياب الأب.

تحديات أخرى

يوجد العديد من التحديات الأخرى التي من الممكن أن يواجها الزوجين، ومن أهمهم:

  • من التحديات الصعبة أيضًا التي تواجه علاقة الشريكين هي اختلاف التوقيت وارتباط الزوج بالعمل، وهذا يجعل الشريكين لا يستطيعون التواصل في أي وقت يشاءون.. بل عليهم اختيار وقت مناسب لمواعيد العمل ولتوقيت الدولة.
  • أشارت دراسة أخرى تقول أن التكنولوجيا تؤثر على العلاقة الزوجية بصورة عامة، حيث تقلل من قيمة المشاعر وعدم الإحساس بها بشكل كافي.. وهذا معناه إذا تم التواصل إلكترونيًا بين الزوجين بشكل رومانسي فسيمنع عدم الاتصال الجسدي الإحساس به؛ مما يؤثر على تلك العلاقة في المدى البعيد.

النصائح التي تساعد على إنجاح العلاقة الزوجية البعيدة

كما اتفقنا أن بُعد المسافات بين الزوج والزوجة بمقدوره هدمها في لحظة واحدة، لذلك هناك بعض الأشياء التي يمكن فعلها لإبعاد العلاقة عن خطر الهدم.. فتتمثل تلك النصائح في التالي:

عدم إخفاء الأسرار

فلا يجوز على الزوجين إخفاء أشياء عن بعضهما؛ حتى لا يحدث فجوة في العلاقة وتزيد من حدة المشاكل الحادثة بين الطرفين، فيجب عند الحديث إبلاغ كل طرف بما يدور مع الآخر بشكل صريح وواضح.

لا يفوتك أيضًا: روتين الحياة الزوجية وأثرة علي العلاقة الحميمة

الغيرة المبالغة

يجب السيطرة على إحساس الغيرة؛ حتى لا يشعر أي طرف بالضيق والملل، حيث إن الغيرة يمكن في لحظة واحدة أن تتحول إلى شك.. وبالتالي إنهاء العلاقة بشكل حتمي.

هكذا نكون قد تعرفنا على حكم العلاقة الزوجية عن طريق النت أو الهاتف.. وتعرفنا على كيفية التعامل مع بُعد الزوجين عن بعضهما البعض، بالإضافة إلى المخاطر التي تحيط بالعلاقة الزوجية الإلكترونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *