ترتيب أطول 10 أنهار في العالم

من خلال التعرف على ترتيب أطول أنهار في العالم.. ستتمكن من معرفة الدولة التي ينتمي لها هذا النهر، كما سيكون من السهل الاطلاع على طوله وبعض التفاصيل حوله.. والتي وردت على النحو التالي.

الأنهار الطول
نهر النيل 6.650 كم (4.132 ميل)
نهر الأمازون 6.400 كم (3996 ميل)
نهر اليانغتسي 6.300 كم (3.917 ميل)
نهر المسيسيبي 6.275 كم (3.902 ميل)
نهر ينيسي 5.539 كم (3.445 ميل)
النهر الأصفر 5.464 كم (3.939 ميل)
نهر أوبي 5.410 كم (3.364 ميل)
نهر بارانا 4.880 كم (3.030 ميل)
نهر الكونغو 4.700 كم (2.922 ميل)
نهر آمور 4.444 كم (2.763 ميل)

نهر النيل

نهر النيل

يصل طول هذا النهر إلى ما يعادل الـ 6 آلاف و650 كيلو متر.. كما أنه يحتل قائمة أطول أنهار في العالم دونًا عن الأنهار الأخرى، ومن هنا نشير إلى أنه من الأنهار التاريخية التي تتدفق في شمال شرق أفريقيا.

كما يعد الأطول في القارة الأفريقية.. حيث يغطي مساحة تصل إلى 11 دولة تقريبًا، والتي حصلت على لقب دول حوض النيل.. وتتنوع ما بين تنزانيا وأوغندا ورواندا، بالإضافة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان ومصر وجنوب السودان.. وبعض الدول الأخرى.

اقرأ أيضًا: أطول انهار العالم

نهر الأمازون

نهر الأمازون

يعد من أشهر الأنهار حيث ينبع من دولة البيرو.. ويتدفق من خلال دول أمريكا الجنوبية، إلى أن يصل إلى مصبه في المحيط الأطلسي.. وتجدر الإشارة إلى أن هذا النهر قد تم تصنيفه على أنه واحدًا من أطول 10 أنهار على مستوى العالم.

حيث يمتد إلى ما يقارب الـ 6 آلاف و400 كيلو متر.. علاوة على أنه يمر على واحدة من أهم الأنظمة البيولوجية المتنوعة على مستوى العالم، والتي تتمثل في غابات الأمازون المطيرة.. والتي كانت السبب في تسميته بهذا الاسم على الأغلب.

نهر اليانغتسي

نهر اليانغتسي

من الأنهار التابعة للصين.. كما أن البعض يلقبه أيضًا باسم نهر تشانغ جيانغ، وهو من أطول الأنهار التي توجد في الصين وآسيا وعلى مستوى العالم أجمع.. ومن هنا نشير إلى أن طوله يصل إلى 6 آلاف و300 كيلو متر تقريبًا، بما يعادل الـ 3 آلاف و915 ميل.

الجدير بالذكر أنه يبدأ من جبال تنغولا في التبت.. ويخترق الجبال الشاهقة والأودية التي تصل إلى مصب بحر الصين؛ مما يزيد من أهميته ومكانته في مقابل العديد من الأنهار الأخرى.. وبإمكانه كذلك الربط بين شرق وغرب البلاد.

نهر المسيسيبي

نهر المسيسيبي

بات هذا النهر واحدًا من أطول الأنهار على مستوى العالم.. وخاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقع في الشمال الشرقي من أمريكا الشمالية.. بالإضافة إلى أنه يلي نهر ميزوري من حيث الترتيب.

الجدير بالذكر أنه حصل على اسمه من لغة أوجيبوا.. كما أن معنى اسمه يشير إلى النهر العظيم، ناهيك عن أن طوله يعادل الـ 6 آلاف و270 كيلو متر.. بالإضافة إلى أن حدوده تتضمن الولايات المتحدة وكندا.

نهر ينيسي

نهر ينيسي

يشار إليه أيضًا باسم نهر ينسي.. كما أنه من أطول الأنهار على مستوى العالم، إذ يقع في سيبيريا.. ويعادل من حيث الطول الـ 5 آلاف و539 كيلو متر، بالإضافة إلى أن منبعه الرئيسي يقع في جبال سيان.. التابعة إلى جنوب سيبيريا.

أما بالنسبة إلى منبعه الثانوي فيقع على مقربة من بحيرة خوفسغول.. التي تقع في شمال شرقي منغوليا، والجدير بالذكر أنه يصب مائه في بحر كارا على مقربة من المحيط القطبي.

النهر الأصفر

النهر الأصفر

البعض يشير إليه باسم نهر هوانغ هو.. كما يعد ثاني أطول الأنهار في الصين، ومن هنا نشير إلى أن طوله يعادل الـ 5 آلاف و464 كيلو متر تقريبًا.

إلى جانب ذلك فهو ينبع من جبال البيانكالا التابعة إلى غرب الصين.. ويصب مائه في بحر بوهاي بالاتجاه نحو الشمال الشرقي للبلاد، كما أن تلك المياه تصل إلى خليج بوهاي.. مع العلم أنه غير مجراه خلال الثلاثة آلاف عام بمعدل وصل إلى 26 مرة تقريبًا.

نهر أوبي

نهر أوبي

يطلق على هذا النهر اسم نهر أوب باللغة الروسية.. كما تصل مساحته إلى 3 مليون كيلو متر؛ مما يفسر أنه من أطول الأنهار على مستوى العالم.. والجدير بالذكر أنه يمتد إلى أراضي كازاخستان، بالإضافة إلى أنه يشتمل في طريقة على الصين ومنغوليا.

حيث يقع على غرار نهر ينسي ولينا.. وهو من الأنهار الطبيعية التي تنبع في الأساس من جبال ألتايي، ويصب مائه في بحر كارا.. مع العلم أنه يتخذ مساره من الجنوب إلى الشمال.

اقرأ أيضًا:  أين يقع نهر الراين

نهر بارانا

نهر بارانا

من أكبر الأنهار التابعة إلى أمريكا الجنوبية.. حيث يمتد من جنوب البرازيل بدءً من الأرجنتين وباراجواي، كما يصل طوله إلى ما يعادل الـ 4 آلاف و498 كيلو متر.. وينبع كذلك في البرازيل.

تجدر الإشارة إلى أنه يصب في ريو دي لاباتا.. التابعة إلى المحيط الأطلسي، وذلك من خلال مصب يعرف باسم نهر بلاتا.. حيث تمر سفن المحيط من خلال المصب، إلى أن تصل إلى بارانا.

إلى جانب ذلك فإن السفن يمكنها أن تصل إلى روزاريو التابعة إلى الأرجنتين.. على بعد 640 كيلو متر من المحيط الأطلسي؛ مما يجعل من هذا النهر الرافد الرئيسي بالنسبة إلى نهر بارانا.

نهر الكونغو

نهر الكونغو

ينبع هذا النهر من جنوب شرق الكونغو.. كما يعد ثاني أطول الأنهار التابعة إلى أفريقيا، حيث يسبقه في الترتيب نهر النيل الشهير.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لا زال واحدًا من أطول الأنهار على مستوى العالم.

الجدير بالذكر أنه من أكثر الأنهار ذات المنسوب المرتفع.. والتي تلي نهر الأمازون في هذه الصفة، كما يفوق متوسط قوة تدفق المياه ما يعادل الـ 40 ألف متر مكعب في الثانية.

علاوة على أن تلك الميزة يمكنها أن تعاون على الحصول على القدر الكبير من الطاقة.. والتي من خلالها ستتمكن من توليد القدر الكافي من الكهرباء اللازمة لاحتياجات القارة الأفريقية بأكملها.

اقرأ أيضًا:  طول النهر الأخضر

نهر آمور

نهر آمور

واحد من أطول الأنهار الواقعة في القارة الآسيوية.. كما أن طوله قد وصل إلى ألفي و824 كيلو متر تقريبًا، ومن هنا نشير إلى أن الحدود الطبيعية لهذا النهر تقع بين الصين وروسيا باتجاه الشمال الشرقي.

حيث ينبع النهر من مرتفعات منغوليا في شرق قارة آسيا.. وتحديدًا من جبال يابلونوي، كما يشتمل على فرعين أساسيين وهما أغون وشليكا.. بالإضافة إلى أنه يصب مائه في مضيق تاتار.

فيما يتعلق بمساحة حوضه فنشير إلى أنها تتخطى الـ 2 مليون كيلو متر مربع، علاوة على أن معدل غزارة المياه به يصل إلى 9 آلاف متر مكعب في الثانية.. والجدير بالذكر أن البعض يشير إليه باسم نهر التنين الأسود.. كما يعرف كذلك في منغوليا باسم النهر الأسود أي كارا مورين.

مما سبق تعرفنا على ترتيب أطول أنهار في العالم.. كما أشرنا إلى موقعه وطوله؛ وعليه فسيكون بإمكانك الاستفادة من هذه المعلومات في بعض المسابقات التي تعتمد على الحصيلة المعلوماتية لديك.

  • محمد حسني
  • منذ 4 أشهر
  • حول العالم

اسئلة شائعة

  • ما هو أطول نهر في العالم؟

    نهر النيل

  • ما هو أقصر نهر في العالم؟

    نهر تامبوراسي

  • ما هو طول أطول نهر في العالم؟

    6.650 كم (4.132 ميل)

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.