تفاصيل عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

أ / عمرو عيسى

الاطّلاع على تفاصيل عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية تطمئن كل شخص بالمملكة بقرب استعادة الأمن والأمان مرة أخرى، وهذا لأن غرضها الأساسي هو تحقيق الاستقرار ومكافحة ما يخالف الشرع، طبقًا لما جاء في النصوص القانونية بعد عودتها من الجهات الرئاسية المختصة.

نبذة عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

تفاصيل عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية

تعد هيئة رسمية بالمملكة العربية السعودية هدفها الرئيسي هو تطبيق الشريعة الإسلامية، وقد وصفتها وسائل الإعلام بلقب الشرطة الدينية، حيث تأسست الهيئة عام 1940م وظلت تتزايد حتى أصبحت تضم 4000 رجلًا.

عملها الرئيسي هو التجول في الأسواق والشوارع والأماكن العامة؛ للاطمئنان من انتشار الأمن والأمان بها وعدم تنفيذ أي شخص لأمر يخالف قواعد الإسلام، مع التأكد من إغلاق الأسواق بوقت الصلاة وضبط وتفتيش المشتبه بهم.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي عقوبة التعزير في الشريعة الإسلامية

تفاصيل عودة الهيئة السعودية بعد توقفها

تفاصيل عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية

لاحظ المواطنون عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأسواق وشوارع المملكة، بعد إصدار قرار رسمي بعودتهم للرياض وجميع مناطق المملكة، وتتمثل التفاصيل في المواد القانونية التي تم صدورها، أنه في حالة تم إثبات مخالفتهم لأي منها يتم وقفهم مرة أخرى من الجهات الرسمية.

من أهم ما قامت به الهيئة بعد عودتها هو إعادة تفعيل برامج التوعية الخاصة بها لكن بشكل جديد، مع الحرص على بث المبادئ والقيم الإسلامية لإعادة الأمن والأمان للبلاد ومنع التجاوزات الشرعية.

مواد حكم عودة الهيئة للعمل بالسعودية

تفاصيل عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية

قام ملك المملكة العربية السعودية خالد بن عبد العزيز آل سعود بإصدار مرسوم ملكي في تاريخ 26/10/1400ﻫ يشير فيه إلى موافقته على عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا بعد اطّلاعه للمادة 19 بقانون مجلس الوزراء، لكن يشترط الالتزام ببعض المواد القانونية لاستمرار عملها.

حتى لا يتم وقفها مرة أخرى، وقد خصّ ملك السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء بتنفيذ العشرون مادة بالحكم حتى يتم تنظيم رئاسته، وهذا يتمثل في الآتي:

1- المادة الأولى

الإعلان أن تلك الهيئة نظام مستقل ولا يرتبط غير برئاسة مجلس الوزراء، مع جميع الأنظمة التابعة لها سواء المتواجدة حاليًا أو التي ستنشئ.

2- المادة الثانية

الرئيس العام للهيئة هو بمثابة وزير ولا يتم التنحي عن منصبه سوى بأمر ملكي، أما الوكلاء المهنيين فهم يحتلون المرتبة 15 وعند إنهاء خدمتهم يجب أن يكون ذلك بأمر من مجلس الوزراء، كما تضم الهيئة مفتشين ومحققين وموظفين وأعضاء وغيرها ممن يقدمون الخدمات لها.

3- المادة الثالثة

يجب أن تتواجد على الأقل منشأة في كل منطقة تضم الهيئة وهذا بقرار من الرئيس العام، حتى تقدم خدماتها لسكان المنطقة؛ لذلك تم تعيين مساعد ومشرف عام وفي حالة غيابه يتم إبلاغ النيابة.

لا يفوتك أيضًا:  حكم زيارة القبور في الشريعة الإسلامية

4- المادة الرابعة

شكل الرئيس العام أمور هامة يجب على الأعضاء تنفيذها كالآتي:

  • متابعة القضايا والمخالفات التابعة للمحكمة الشرعية.
  • ضم القضايا الأخلاقية والتهم لها نوع من العقوبة كالتأديب بالجلد والتوبيخ والحبس وغيرها.
  • تولى كل مشرف مسئولية منطقة، وهذا تبعًا لموافقة أمير الهيئة على العقوبة.

5- المادة الخامسة

يعتبر الرئيس العام للهيئة هو الرئيس المباشر ويتم العودة إليه في الأمور النهائية، ومنه يتم تصعيد الأمور إلى رئيس مجلس الوزراء لما له من صلاحيات.

6- المادة السادسة

يحق لرئيس الهيئة العام أن يرسل طلبات لإحالة القضايا من جهة إمارة المنطقة، في حالة رأى أن الأمر يستدعي محكمة شرعية.

7- المادة السابعة

يجب أن يتم اختيار الرؤساء والأعضاء، المحققين، المفتشين، المشرفين، المساعدين وغيرهم من مراكز الهيئة من الأشخاص ذو المؤهلات العليا، والتأكد من أنه شخص حسن السمعة وله سيرة طيبة، ويجب عليه أن يلتزم بالشروط المحددة من اللائحة التنفيذية الصادرة من الرئيس العام، والمتفق عليها من جهة رئيس الديوان للخدمة المدنية.

8- المادة الثامنة

تضم تلك المادة قرار صدر من نظام الخدمة المدنية لحالات إنهاء الخدمة لأي شخص يعمل بالهيئة، وتتمثل الحالات في الآتي:

  • إثبات حكم في جريمة لها علاقة بتشويه السمعة.
  • وجود شبهة عليه تمس أو تفقده سمعته.

9- المادة التاسعة

واجب الهيئة هو نصح وإرشاد الأشخاص للالتزام بأوامر الدين التي قررتها الشريعة الإسلامية، والابتعاد عن المحرمات والأمور التي يمنعها الشرع، وفي حالة لم يلتزم أحد بتلك المادة يتم إيقاع عقوبات عليه تبعًا لنصوص الحكم الشرعي.

10- المادة العاشرة

يجب أن تلتزم الهيئات بما تحدده هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من حزم وشدة بتطبيق القانون والأحكام الشرعية، والتي لا يوجد أحد فوقها.

ذلك تبعًا لاقتدائهم بالكتاب والسنة وبعدها الخلفاء الراشدين والأئمة عن طريق تطبيق الواجبات والنهي عن الممنوعات، والغرض من هذا استهدافهم للمقاصد الشرعية لإصلاح المجتمع.

11- المادة الحادية عشر

من أهم واجبات الهيئة ضبط مرتكبي الجرائم المخالفة للشرع والمحرمات، لكن مع الاتفاق بين وزير الداخلية والرئيس العام للهيئة، وهذا للتحقيق مع المتهاونين ومندوبي الإمارة وغيرهم.

12- المادة الثانية عشر

الهيئة لها حق بمراقبة الممنوعات بالمجتمع من حيث السلوك والعقائد والآداب العامة وغيرها، ولكن عند الرغبة في اتخاذ حكم صارم تعود إلى الجهات المختصة لتلقي التعليمات والأوامر طبقًا لما حددته اللائحة بالمشاركة مع الهيئة للمراقبة.

13- المادة الثالثة عشر

في حالة تم ضبط شخص غير ملتزم بأحكام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من جهة المراكز الفرعية للهيئة، فلا يسمح لها بمعاقبته وعليها أن تقوم بإرساله إلى المركز الرئيسي للهيئة حتى يتم استكمال التحقيق معه.

14- المادة الرابعة عشر

على مندوب الهيئة المشاركة في التحقيق بالقضايا التي تتعلق الهيئة بها، وأيضًا التي تم ضبطها مع سلطات الأمن والإمارة، وهذا بعد أن يتم إصدار الحكم بالقضايا المتعلقة بالهيئة، ويتم استشارة المندوب حتى يتم تنفيذ العقوبات.

15- المادة الخامسة عشر

الهيئات الخاصة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لها الحق في تولي القضايا المتعلقة بأعمالها، وعند إعادة التحقيق في أي قضية يجب على الهيئة المشاركة بإرسال مندوب مختص من الإمارة.

16- المادة السادسة عشر

إشعار الهيئة بالأحكام الصادرة من المحاكم الشرعية أمر واجب ولا يمكن مخالفته، طالما كانت الهيئة متابعة لتنفيذ الحكم.

17- المادة السابعة عشر

من الممكن أن يتم زيادة عدد رجال الشرطة بالهيئة في حالة تحديدها لبعض الخطوات أو اتخاذ إجراءات هامة، حيث إنها تكفل الشرطة بذلك أمر واجب عليها لكن بشرط الاتفاق والموافقة من الرئيس العام للهيئة ووزير الداخلية.

18- المادة الثامنة عشر

يجب التعاون مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من جميع الجهات الحكومية والأهلية، حتى يتم الرفع من النظام وتحقيق الاستقرار العام للبلاد.

19- المادة التاسعة عشر

إذا قام الرئيس العام للهيئة بإصدار قوانين ولوائح تنفيذية جديدة، فيجب أن يعود إلى وزير الداخلية لأخذ الموافقة منه.

20- المادة العشرون

في حالة وجود أي نص يتعارض مع حكم الشريعة الإسلامية يحق للهيئة إلغائه.

21- المادة الحادية والعشرون

يتم اعتماد هذا النظام منذ لحظة نشره بالجريدة الرسمية.

لا يفوتك أيضًا:  حكم لعبة الشيش في الشريعة الإسلامية

طرق التواصل مع الرئاسة العامة للهيئة

تعد الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جهاز حكومي، ويتجه في الارتباط المباشر بمجلس الوزراء ومنذ أن تم إصدار قرار بالتنظيم في تاريخ 4/7/1437ﻫ رقم 289

قامت الرئاسة بإتاحة العديد من الطرق للتواصل مع الهيئة لتلقي الاستفسارات والشكاوى، وتتمثل الطرق بالآتي:

الموقع الرسمي للهيئة pv.gov.sa
الدعم الفني للهيئة 00966114908888 أو 1909
مواعيد عمل الهيئة من الساعة 7:30 صباحًا إلى 2:30 مساءً
الفاكس الخاص بالهيئة 00966114908501
الرمز البريدي لهيئة 12411
للتواصل مع الهيئة بالبريد الإلكتروني [email protected]
لإيجاد الموقع الأقرب للهيئة بالخريطة اضغط هنا
للاطلاع على التويتر الخاص بالهيئة من هنا
الصفحة الرسمية للهيئة على سناب شاب من هنا
تطبيق الهيئة على هواتف الأندرويد اضغط هنا
تطبيق الهيئة بهواتف الآيفون اضغط هنا

حرص هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على تقديم الخدمات الخاصة بها بعد عودتها، كان له دور في زيادة رغبة الشعب بالاطلاع إلى تفاصيل عودتهم المتمثل في الأحكام القانونية التي يجب عليهم الالتزام بها.