دعاء اللهم اجعل في قلبي نورًا

من أفضل الأدعية التي يمكنك التضرع بها إلى الله هو دعاء اللهم اجعل في قلبي نورًا.. فلهذا الدعاء فضل عظيم في تقوية الصلة بين العبد وربه، كما أن له أجر وثواب لا مثيل له.. وإليك صيغة هذا الدعاء عبر السطور المقبلة.

دعاء اللهم اجعل في قلبي نورًا

اللهم اجعل في قلبي نورًا

دعاء مستجاب

من أجمل الأدعية التي يرددها الفرد المسلم هو دعاء اللهم اجعل في قلبي نورًا.. وإليك صيغة هذا الدعاء كما وردت في السنة النبوية الشريفة على النحو التالي:

عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال.. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا“. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

اقرأ أيضًا:  دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان

حكم دعاء اللهم اجعل في قلبي نورًا

من الأدعية التي وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لذا فلا حرج في استخدامها في التضرع إلى الله -عز وجل-.. والحصول على الأجر والثواب.

علاوة على وجود العديد من الآراء الفقهية التي تشير إلى أن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.. كان يستخدم هذا الدعاء خلال صلاة التهجد في المسجد.

من هنا نجد أن هذا الدعاء من المستحب استخدامه لأنه يعد سنة عن خير الأنام -صلى الله عليه وسلم- ولا حرج في التلفظ بما ورد فيه من عبارات.. تهدف في الأساس إلى الحصول على المحبة والمغفرة من الله -عز وجل-.

اقرأ أيضًا: أجمل أدعية مستجابة في كل أمور الحياة

أدعية مستجابة في المسجد

إلى جانب دعاء اللهم اجعل في قلبي نورًا السابق عرضه.. نجد أن هناك العديد من الأدعية الأخرى التي يمكن استخدامها عند الاتجاه إلى الصلاة في المسجد.. وقد وردت كما يلي:

دعاء مستجاب في المسجد اللهم ارزقني النور في حياتي.. واجعلني من عبادك الشاكرين الذاكرين، ووفقني يا رب لما تحب وترضى.
دعاء بالهداية يا رب ارزقني الهداية وقربني إلى طريقك على الوجه الذي يرضيك عني.. وباعد بيني وبين الذنوب والمعاصي كما تباعد بين المشرق والمغرب.
دعاء بالستر اللهم يا ساتر العيوب وكاشف الغم.. اسألك أن تستر عيوبي في الحياة الدنيا، وأن تسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
دعاء بالصحة اللهم ارزقني الصحة التي لا أشقى بعدها أبدًا.. فإنك إذا أردت شيئًا تقول به كن فيكون، يا رب يا من تقبل الدعاء وتستجيب ارزقني لذة النظر إلى وجهك الكريم.
دعاء بالزواج يا رب بحق تلك الأيام المباركة اسألك أن ترزقني الزوج الصالح.. وأن تبارك لي فيه، وأن تجعله العوض في الحياة الدنيا.. وأن تحشرنا مع عبادك الصالحين في الدار الآخرة يا أكرم الأكرمين.
دعاء بالقبول اللهم يا حنان يا منان يا من تقبل التوبة وتغفر للعباد.. اسألك أن ترزق عبدك الضعيف القبول والهيبة بين العباد الأقوياء، فإنك إذا أردت شيئًا تقول له كن فيكون.
دعاء بالجمال يا رب ارزقني الجمال في الروح والقلب والشكل.. وبارك لي في كل النعم التي ترزقني بها، وباعد بيني وبين الذنوب والمعاصي التي تحول بيني وبين توفيقك في الحياة الدنيا.
دعاء لأبي المتوفي اللهم اجعل قبر أبي روضةً من رياض الجنة.. وباعد بينه وبين عذاب النار وعذاب القبر كما باعدت بين المشرق والمغرب بقدرتك التي وسعت الأرض والسماء.

اقرأ أيضًا:  دعاء اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن

فيما سبق أشرنا إلى صيغة دعاء اللهم اجعل في قلبي نورًا.. وتعرفنا على العديد من الأدعية الأخرى التي يمكنها أن تؤدي نفس الغرض.. وتقوي العلاقة بينك وبين الله الخالق لتنال العفو والمغفرة في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

  • محمد حسني
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • أفضل دعاء بالمغفرة؟

    اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. اسألك أن تغفر لي ما تقدم وما تأخر من الذنوب والمعاصي.

  • دعاء بالنجاح؟

    يا رب إلى من أدعو سواك.. اسألك أن ترزقني النجاح في الحياة الدنيا، وأن توفقني يا رب لما فيه الخير لي ولأحبتي يا أكرم الأكرمين.

  • دعاء لأمي مستجاب بإذن الله؟

    يا رب ارزق أمي الحظ الوفير من كل ما هو جميل.. ويسر لها الأحوال، وتقبلها بين عبادك الصالحين.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.