هل تناول كعك العيد آمن على الحامل

هل تناول كعك العيد آمن على الحامل؟ وما هي الأضرار التي يمكن أن تنتج عن تناوله؟ تعتبر حلويات العيد هي إحدى أهم المراسم التقليدية التي تقوم الكثير من السيدات بإعدادها، وترغب في تناولها أثناء فترة الحمل ولكنها تتخوف من كونها يمكن أن تؤثر بالسلب على صحة جنينها أو تكون غير آمنة عليها.

أمان كعك العيد على الحامل

هل تناول كعك العيد آمن على الحامل

جميعنا يرغب في تناول الحلويات الخاصة بالعيد، ولكن عندما يمرون ببعض الفترات الحرجة يتملكهم الخوف حول تناولها، ومن أهم هذه الفترات هي فترة الحمل، فتعاني المرأة الحامل من الخوف الشديد حول تناول هذه الحلويات.

لكن يجب التنويه أن الحلويات آمنة تمامًا على الحامل في حالة تناول الكمية الصحيحة منها، ولكن في حالة الإفراط يمكن أن تتسبب في ظهور الكثير من الأضرار التي يمكن أن تؤثر على صحة الجنين.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل نظام غذائي للحامل في رمضان

أضرار الإفراط في تناول كعك العيد للحامل

ذكرنا مسبقًا أن التناول المقنن لكعك العيد لا ضرر منه للحامل، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يتسبب في ظهور الكثير من الأضرار، التي من أهمها ما يلي:

1- التعرض لخطر زيادة الوزن

يجدر بنا ذكر أن القطعة الواحدة من كعك العيد تحتوي على 200 سعرة حرارية، وعند تناوله بشكل مفرط يتسبب في زيادة الوزن واكتساب المزيد من الدهون، وخاصةً للمرأة الحامل، فتكون عرضة لزيادة الوزن والتعرض لارتفاع ضغط الدم، كما أن زيادة وزن الأم خلال هذه الفترة يتسبب في ولادة أطفال مصابين بالسمنة المفرطة.

2- زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل

عند تناول الكثير من الحلويات تزداد فرص التعرض لسكري الحمل، وهذا لأن الكربوهيدرات الموجودة في الدقيق الأبيض والسكر البودر تزيد من ارتفاع سكر الدم بصورة كبيرة، بالإضافة إلى أنها تزيد من خطر ولادة طفل مصاب بمرض السكري في حالة المعاناة من سكري الحمل.

3- الإصابة بمتلازمة الكبد الدهني

تناول الكثير من الأطعمة الدسمة خاصةً الحلويات يؤدي إلى جعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الكبد الدهني، وتتضاعف هذه المتلازمة ويمكن أن تصل إلى الإصابة بالتليف الكبدي في حالة عدم الخضوع للعلاج في أسرع وقت ممكن.

4- التعرض لأمراض القلب

من أكثر المسببات التي تضع كعك العيد من ضمن الأطعمة الغير آمنة للحامل هو أنه يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والتي تم اكتسابها من السمن والزيت الذي يحتوي عليه، وهذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب المختلفة وتصلب الشرايين.

5- الاضطرابات الهضمية المختلفة

في كثير من الأحيان يتسبب كعك العيد في حدوث بعض الاضطرابات الهضمية المزعجة للحامل، وهذا بسبب كونه يحتوي على الدهون المشبعة، وهذا الأمر يؤدي إلى احتياج الأمعاء وقت طويل حتى تتم عملية الهضم، وهذا يتسبب في الإصابة بالانتفاخ والحموضة والإمساك والغازات.

6- متلازمة فرط الحركة

أكدت بعض الدراسات أن الأمهات اللاتي يتناولن السكريات بصورة كبيرة أثناء الحمل يلدن أطفال مصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه، وهي تعتبر من الاضطرابات الإدراكية التي تصيب الطفل في سن صغير.

7- حرقة المعدة

تناول كميات كبيرة من كعك العيد وأي معجنات أخرى يمكن أن يتسبب في إصابة المرأة الحامل بحرقة المعدة، خاصةً عندما تتناولها في الشهور الأخيرة من الحمل، فيكون الرحم أكبر في الحجم مما يتسبب في الضغط على المعدة وشعور المرأة بعدم الارتياح، بجانب بعض الاضطرابات الأخرى مثل صعوبة النوم وثقل في الحركة، وهذا الشعور يتزايد عند تناول الأطعمة الدسمة بمختلف أشكالها.

لا يفوتك أيضًا:  الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول

البدائل الآمنة لكعك العيد

ذكرنا مسبقًا أن الإفراط في تناول كعك العيد للحامل غير آمن بصورة كبيرة، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة التي اقترحها الأطباء للحامل لتناولها أثناء أيام العيد لتجنب المشكلات الناتجة عن الحلويات الأخرى، وتتمثل هذه الأطعمة في الآتي:

1- التمر بمختلف أنواعه

يعتبر التمر من الأطعمة الصحية التي تمتلك العديد من العناصر الغذائية الهامة، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية، هذا بجانب الكثير من المعادن مثل الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، بجانب الدهون والبروتينات، وجميع هذه العناصر تجعل التمر غذاء متوازن، ويتم تصنيفه على إنه من البدائل الصحية التي يمكن تناولها لحلويات العيد.

لكن يجب التنويه إلى أنه مثل أي نوع آخر من الأطعمة من الممكن أن ينتج عن الإفراط في تناوله الكثير من الأضرار وأهمها زيادة الوزن والسكري، ولهذا يجب التقنين من تناوله فيتم الحصول عليه 3 مرات يوميًا.

2- الفواكه المجففة

الفواكه المجففة مثل المشمش والأناناس والخوخ المجفف، يوصى بتناولها بسبب أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، وجميع أنواعها تعزز من صحة الجسم وتزيد من قوة الجهاز المناعي.

3- السحلب أو الأرز بالحليب

تضم هذه الأطعمة كمية كبيرة من البروتين والكالسيوم، ولهذا السبب ينصح بتناولها كبدائل صحية لحلويات العيد، ولكن مع اتباع مجموعة من الإرشادات والتي تتلخص في الآتي:

  • استخدام اللبن قليل أو خالي الدسم.
  • وضع كمية قليلة من السكر.

4- القطايف

نحن نعلم أن هذا البديل يمكن أن يثير دهشتكِ ولكن المقصود هنا القطايف المصنعة من البدائل الصحية، فبالطبع يجب اختيار المكونات الصحية مثل دقيق الشوفان أو غيره من المكونات الطبيعية لصنعها، كما يجب استخدام العسل الطبيعي كبديل عن المصنوع من السكر والبعد عن قليها حيث يمكن وضعها بالفرن.

5- سلطة الفواكه

تعتبر سلطة الفواكه هي واحدة من أشهر البدائل الصحية التي يمكن استخدامها كبديل لحلويات العيد، وهذا لأنها تضمن كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية المختلفة، وهذه العناصر عادةً ما لا تتواجد في حلويات العيد.

6- البوظة قليلة الدهن والسكر

لا يوجد أي شخص منا لا يفضل تناول البوظة عن أي نوع آخر من الحلويات، كما أن تناول البوظة قليلة السكر والدهون يمكن اعتباره بديل قوي لحلويات العيد، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كمية قليلة من السكريات والسعرات الحرارية عند مقارنتها بأي نوع آخر من الحلويات.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة عمل الكعك بالعجوة

السعرات الحرارية الموجودة في حلويات العيد

هل تناول كعك العيد آمن على الحامل

في إطار طرح مدى أمان كعك العيد للحامل يجدر بنا عرض السعرات الحرارية الموجودة بحلويات العيد، كما يجب التنويه إلى أن هذه السعرات الحرارية من الممكن أن تختلف وفقًا لطريقة التحضير، وتتمثل هذه السعرات في الآتي:

نوع الحلويات عدد السعرات الحرارية بها
معمول التمر 113
معمول الجوز 105
معمول الفستق الحلبي 105
معمول الجبنة الكيري 180
البيتي فور 156
البرازق 105
الغريبة 118
كعك العيد 340

 

نحن نعلم جيدًا أن الرغبة في تناول حلويات العيد تزداد بصورة متكررة عند اقتراب وقت العيد، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط في تناولها لتجنب ظهور أي مشكلة قد تضر بصحتكِ.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • هل أكل البسكويت يلحق الضرر بالحامل؟

    نعم، بسبب كونه غني بالنشويات التي يمكن أن تضر بها.

  • هل التمر مضر للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل؟

    لا، بل أكدت الدراسات أنه يسهل من عملية الولادة، ويجب تناول 6 تمرات يوميًا.

  • متى يمكن البدء بتناول التمر أثناء الحمل؟

    يمكن تناوله في بداية الشهر التاسع وعندما يبدأ الجنين في الضغط على الرحم.

  • هل الكيك المنزلي مفيد للمرأة الحامل؟

    لا، وهذا بسبب كونه قد يحتوي على العديد من السعرات الحرارية والسكريات.

  • كم عدد السعرات الحرارية في بسكويت العيد؟

    حوالي 80 سعرة للشريحة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.