دعاء الإمام زين العابدين اللهم إني أمسيت

أ / عمرو عيسى

تكرار دعاء الإمام زين العابدين اللهم إني أمسيت إلى أخره كما هو كان يذكره يجعلك تؤدي أهم العبادات في ليلة القدر فإن احتمالية استجابة الدعاء بها كبيرة إن كان العبد مخلص ومستحضر نيته عند قوله، حيث إن زين العابدين من أهم الأئمة بعصرة لذلك يجب التعرف إلى السيرة الذاتية وأهم المعلومات التي تخصه.

دعاء الإمام زين العابدين اللهم إني أمسيت

دعاء الإمام زين العابدين اللهم إني أمسيت

يعتبر الإمام زين العابدين هو حفيد الرسول – صلى الله عليه وسلم – فهو الابن الأكبر للحسن حفيد الرسول، مما جعل نشأته منذ الصغر في بيت النبي، وهذا جعله يكتسب العديد من الصفات الحسنة والأخلاق الحميدة والعلم الوفير من الدين، لذلك كان الناس يحبون اللجوء إليه في بعض الأمور.

التي من ضمنها الأدعية التي تجعلهم يتقربون من الله عز وجل في شهر رمضان وتحديدًا ليلة القدر، وكان من أبرزها دعاء الإمام زين العابدين اللهم إني أمسيت لك عبدًا داخرًا لا أملك لنفسي ضرًا ولا نفعًا ولا أصرف عنها السوء، اللهم أشهد بذلك على نفسي وأعترف لك بقلة حيلتي وضعف قوتي .

اللهم فصل على محمد وآل محمد وأنجز لي ما وعدتني أنا وجميع المؤمنين والمؤمنات من المغفرة في هذه الليلة، اللهم أتمم علي ما آتيتني فإني عبدك المسكين المستكين الضعيف الفقير المهين ، فذلك الدعاء كان يردده في صلاة القيام بالليالي الوترية لعل أحدها تكون ليلة القدر ويرزق بها استجابته.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء ليلة القدر مكتوب كامل  افضل ادعية ليلة القدر 25 رمضان مستجابة

أدعية أخرى للإمام زين العابدين

كان الإمام زين العابدين يكثر من الدعاء إلى الله مما جعله يأخذ لقب السجاد وزين العابدين، وهذا لأنه كان يعرف بأنه يطيل السجود في الصلاة من كثرة الدعاء والإلحاح إلى الله، فقد كان يعظم من الله عز وجل في الدعاء ثم يذكر حاجته التي يريدها ويسجد ويقول في السجود فضلك آنسني وإحسانك دلني، فأسألك بك وبمحمد وآله وصلواتك عليهم ألا تردني خائبًا .

لهذا يفضل أن نتبعه حتى يرزقنا الله استجابة دعاء الإمام زين العابدين اللهم إني أمسيت الذي به إلحاح في أن يأتيه الخير ويصرف عنه الشر، وتتمثل الأدعية في الآتي:

  • اللهم لا تجعلني غافلًا لإحسانك فيما أعطيتني، ولا ناسيًا لذكرك فيما أوليتني.
  • يا رب يا باطنًا في ظهوره وظاهرًا في بطونه، يا باطنًا ليس يخفى وظاهرًا ليس يرى، يا موصفًا لا يبلغ بكينونته موصوف ولا حد محدود، يا غائبًا غير مفقود وشاهدًا غير مشهود، أحطت بجميع الأمور سبحانك ليس كمثلك شيء وأنت السميع البصير.
  • اللهم يا منتهى مطلب الحاجات يا من عنده نيل الطلبات يا من يستغنى به ولا يستغنى عنه، يا من لا يبيع نعمة الأثمان يا من لا يكدر عطاياه بالامتنان، يا من لا تفنى خزائنه المسائل يا من يرغب إليه ولا يرغب عنه، يا من لا تبدل حكمته الوسائل.
  • اللهم اجعل غناي في نفسي والإخلاص في عملي واليقين في قلبي والنور في بصري، اللهم اجعل بصيرتي في ديني ومتعني بجوارحي وانصرني على الظالمين لي، اللهم ارزقني مآربي وثأري قر به عيني.
  • اللهم اجعلني أخشاك كأني أراك ولا تشقني بمعصيتك وأسعدني بتقواك، اللهم بارك لي في قدرك وخر لي في قضائك حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت.
  • اللهم اكفني ما يشغلني الاهتمام به واستعملني بما تسألني غدًا عنه، اللهم استفرغ أيامي فيما خلقتني له، اللهم أغنني وأوسع على في رزقك وأعزني ولا تفتني بالنظر.
  • اللهم بلغ بإيماني أكمل الإيمان واجعل يقيني أفضل اليقين، اللهم انته بعملي إلى أحسن الأعمال وبنيتي إلى أحسن النيات.
  • اللهم لا تبتليني بالكبر وعبدني لك ولا تفسد عبادتي بالعجب، اللهم أجر للناس على يدي الخير وهب لي معالي الأخلاق، اللهم لا تمحقه بالمن واعصمني من الفخر.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء ليلة 25 رمضان مكتوب ادعية الخامس والعشرين اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مُحِبّاً لِأَوْلِيَائِكَ

السيرة الذاتية للإمام زين العابدين

دعاء الإمام زين العابدين اللهم إني أمسيت

يعتبر الإمام زين العابدين من الشخصيات الدينية الهامة، وهذا لتوفر لديه العلم الوفير الذي نقله له الأب عن النبي – صلى الله عليه وسلم – لهذا يجب أن يتم الاطلاع على السيرة الذاتية له للتعرف على تفاصيل أكثر عن حياته، وتتمثل السيرة في الآتي:

الاسم بالكامل علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
ميلاده بالمدينة عام 38ﻫ
ألقابه السجاد والزكي والأمين وسيد العابدين وزين الصالحين
اسم الزوجة فاطمة بنت الحسن بن علي بن أبي طالب
وفاته بالبقيع عام 95ﻫ

لا يفوتك أيضًا:  من هو الصحابي المستجاب الدعاء

معلومات عن الإمام زين العابدين

التعرف إلى أهم المعلومات التي تخص الإمام زين العابدين، يدفعك إلى الاقتداء به فهو حفيد النبي محمد وهذا ما يشير إلى تطلعه إلى تفاصيل كثيرة عنه لما مر به من أحداث، ويظهر ذلك في المعلومات التي تخصه كالآتي:

  • حضر زين العابدين معركة كربلاء التي تم قتل بها والده.
  • يعتبر هو رابع إمام للشيعة بمختلف طوائفهم، وظل في ذلك المنصب 35 عام.
  • عاصر العديد من الخلفاء الأمويين مثل معاوية بن أبي سفيان ويزيد بن معاوية ومروان بن الحكم والوليد بن عبد الملك وغيرهم.
  • كان يبلغ من العمر 23 عام عندما وقعت حادثة الطف، والتي تعتبر من الأحداث الحاسمة للشيعة.
  • سمي بزين العابدين عندما كان يخطر بين الصفوف، وأطلق عليه ذلك والده.
  • توفي زين العابدين بالسم.
  • كان لديه نقوش مختلفة على خواتمه فتلك من الأشياء التي كانت تميز أهل البيت.
  • اليوم الذي خرج فيه من مكة سمي يوم التروية.