كم مرة يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال

كم مرة يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال الذي وصل لمرحلة الذكورة، حيث أن المسك من أكثر الأمور المستخدمة من قِبل العديد من الأشخاص كأحد أنواع العطور المميزة وغيرها من الاستخدامات، فيتميز برائحته الذكية، بالإضافة إلى أنه يعطي شعور الجسم بالاسترخاء، وليس ذلك فقط بل له العديد من الفوائد والمزايا.

كم مرة يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر

من المعروف أن المسك له العديد من الاستخدامات، ولذلك يسمح باستخراجه مرة واحدة فقط كل عام، ولن يسمح باستخراجه أكثر من ذلك، حتى لا يؤثر على الغزال بشكل سلبي؟

يوجد المسك بمنطقة البطن تحديدًا بـ السرة، حيث تتم عملية استخراج المسك من الغزال تحت رقابة من المسؤولين ويقوم المتخصصين بسحب المسك من ذكر الغزال ويكون لونه مماثل للون العنابي.

إن عملية استخراج المسك ليست بالأمر الهين وليس بالشاق، وإنما تتم بعناية كبيرة حفظًا على الغزلان من إصابته بمكروه أو قتلها، فإن ذلك يُسبب في انقراضها وقلة تناسلها، فبعض الصيادين يقتلون الغزلان لِاستخراج المسك.

تتواجد الغزلان بكثرة في المناطق الجبلية، ومن أكثر الأماكن المعروف بوجودها منطقة جبلية تعرف بـ سيبيريا امتدادًا بجبال الهيمالايا، ومن المعروف عن الغزلان أنها من أكثر الحيوانات الخجولة، كما يعرف عنها أنها تخاف من أي أحد يَقربُ تجاهها على عكس الحيوانات الأخرى.

يجب الانتباه إلى أنه يتم استخراج المسك من الغزال الذكر فقط، حيث  ينتج المسك، ويتم الحصول عليه من خلال الجيب المتواجد أسفل بطنه، وهناك أنواع عديدة الغزلان ولكن يتم استخلاص المسك من الغزلان التي تتميز بأذن كبيرة وليس لها قرون، بالإضافة إلى ذيلها القصير، فذلك النوع سبحانه الله مميز ونسبة المسك به كبيرة.

استخراج المسك من الغزال

طريقة استخلاص المسك

سنتناول بالشرح كيفية الحصول على المسك من الغزال، ولكن بعد التأكيد على عدم استخراج المسك منه إلا مرة واحدة لعدم ضعفه، كما يحب أن تتم هذه العملية  برقابة ورعاية من الصيادين المتخصصين، ولا تتم بصورة عشوائية.

الكثير من الصيادون لا يكترثون لما يفعلونه عندما يقتلون ذكر الغزال من أجل الحصول على المسك، بالرغم من قدرتهم على عدم إيذاء الغزلان والحصول عليه بكل سهولة.

وإنما غرور الشخص يجعله لا يهتم إلى هذه الحيوانات، ولن ينتبه إلى كلما قتل ذكور الغزلان قل إنتاج المسك فقلَ النسل.

بعد الانتهاء من الحصول على جيب الحاوي للحصول على المسك، فيترك في أشعة الشمس الحارة حتى يجف، ويمكن الحصول عليه أيضًا بوضع ذلك الكيس في زيت مغلي على درجة عالية لاستخلاص المسك بصورة سريعة.

من ضمن أسباب الحصول على كيس المسك من الغزال مرة كل عام أنه عندما يمتلئ الجيب الخاص المسك يشعر بألم شديد ويجعل الغزلان يقوم بالاحتكاك في الصخور وذلك يؤذيها بشدة، وأثناء عملية الاحتكاك ينزل كيس المسك على الأرض أو على الصخور ويظل سليمًا حتي يتم أخذه واستخلاص مادة المسك منه.

لابد من التأكيد على أن هذه الخطوة صعبة جدًا وتؤذي الغزلان ويمكن تؤدي إلى موتها بشكل أو بآخر إنما استخلاص المسك بعملية الصيد من قبل متخصصين في هذه المهمة تجعل عملية بقاء الحيوانات مستمرة ويزيد إنتاج المسك.

نظرًا لقتل ذكور الغزلان أدى إلى قلة تناسل أنثى الغزلان، ولذلك جميع البلدان الذي يعيش فيها الغزلان أصدرت قوانين بعدم قتل الغزلان وكل من يخالف هذه القوانين يعاقب ويحول للمسألة القانونية، ومن البلدان التي تم إصدار هذه القوانين بها هي {التبت، الصين ،النيبال، سيبيريا وغيرها}.

أنواع المسك

نظرًا لاختلاف أنواع الغزلان فيختلف المسك على حسب نوع الغزال، فلا يوجد نوع واحد للمسك في العالم، بل تعدد أنواعه وهي متمثلة في التالي:

مسك الظباء:

  • ذلك المسك يتم استخراجه من نوع آخر من الغزلان يسمي التبت، وذلك المسك غالى جدًا، وهذه الغزلان موجودة في البلدان العربية.

المسك الأبيض:

  • أحد أنواع المسك ويتم استخلاصه من الصخور الجراتينية، وهذه الصخور متواجدة بالهند.
  • كما يوجد نوع آخر وهو المسك البارد ذو اللون الأبيض، وذلك النوع متواجد في جبال الدول الأوروبية.

المسك الأسود:

  • يتم استخراج ذلك النوع من المسك من أنواع أخرى من الحيوانات وهي الثور المَسكي بشمال كندا والغزال البري.
  • وقد عثر في الفترة الأخيرة على استخراجه من السلحفاة المسكية، الفار المسكي، وأخيرًا فك الزباد، بعد الانتهاء من البحث والكشف والدراسة عليهم وجود أنه يوجد كيس داخلي ذو حجم كبير به رائحة عطرية مميزة تماثل رائحة المسك.

المّسك النباتي:

  • زهرة البرتقال أو الأزهار البرتقالية بصفة عامة تحتوي على المسك ويطلق عليه مسك نباتي.

المسك الصناعي:

  • ذلك النوع يتم تصنيعه بأيدي بشرية من أجل بيعها في محلات العطور واستخدامها بالمجالات التجميلية، وليس لذلك النوع علاقة بالحيوانات.
  • بل يوجد أنواع أخرى من المسك وهي {المسك الجبلي، المسك الهندي، المسك القنباري، المسك الصفدي، مسك الطَفرغري، المسك العَصماري، مسك الجرجري}.

استخراج المسك من الغزال

فوائد مسك الغزال

يوجد للمَسك العديد من الفوائد والاستخدامات الهامة جدًا، ومن الجدير بالذكر معرفتها للاستفادة منه عند استعماله وتتمثل في التالي:

  • يستخدم في القسم العلاجي لبعض الأمراض وله تأثير إيجابي جيد.
  • رائحته نفاذة تستمر لوقت طويل وليس له تأثير أن تستمر فترة طويلة مقارنة بالروائح غالية الثمن
  • يزيد من قوة البطانة الداخلية لِأحشاء القلب الداخلية، وذلك ينتج عنه قوة وصحة القلب.
  • يساهم في طرد جميع المواد والغازات السامة من الجسم.
  • يستخدم كأحد التركيبات الدوائية المعالجة لأمراض العيون وتحديدًا بيض العين.
  • يقلل من الصداع وآلام الرأس.
  • يستخدم كنوع من أنواع العلاجات التي تعالج لدغ الأفاعي.
  • من الأشياء الذي يستخدم في تنبيهات الجهاز العصبي، كما أنه يزيد من الثقة بالنفس.

اقرأ أيضاً:  ما هي فوائد المسك الأبيض

الآثار الجانبية لـ مسك الغزال

بالرغم من أن له العديد من الاستخدامات والفوائد إلا أن له مجموعة من الأضرار والآثار الجانبية في حين الإفراط في استخدامه وهي:

الحساسية: الكثير من الأشخاص يتأذون من رائحة المسك لأنها قوية ونفاذة، وذلك يؤثر عليهم بضيق في التنفس، واضطراب في القصبة الهوائية.
تفاعلات دوائية: له تأثير سلبي لأنه يتفاعل مع أدوية الاكتئاب أو أدوية الأمراض النفسية الخطيرة.
حساسية في الجلد: لتجنب الآثار الجانبية لابد من استخدام مقدار بسيط على الجلد قبل استعماله بشكل كامل على الجسم.

اقرأ أيضاً:  معلومات عن ثور المسك

تم إيضاح كافة المعلومات المطلوبة عن كم مرة يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال، مع مراعاة أن يكون الغزال ذكر ولبس بأنثي، لأنه يحتوي على كيس المسك، ولابد من معرفة أنواع المسك وأهم المناطق والحيوانات التي منها يتم استخراجه، لأن به العديد من الاستخدامات والفوائد.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن كم مرة يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ شهر واحد
  • حيوانات وطيور

اسئلة شائعة

  • كيف يتم استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر؟

    بجمعه من على الصخور لأن الغزال يقوم بالحك في الكيس عند امتلائه على الصخور فينقشع الكيس بالمسك ويلصق بالصخور

  • كم تستغرق عملية استخراج المسك؟

    خمس عشرة دقيقة.

  • كم مرة يمكن تكرار استخراج المسك من الغزال البالغ الذكر؟

    مرة واحدة كل عام

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.