اللهم بلغنا يوم عرفة بلاغ توفيق وتقبل منا صيامه

ماريهان أحمد

اللهم بلغنا يوم عرفة بلاغ توفيق وتقبل منا صيامه من أفضل الأدعية ليوم عرفة، حيث إن ذلك اليوم من أكثر الأيام المباركة التي يحرص فيها المسلمون على الصيام والدعاء لله، نظرًا لأن الدعاء في ذلك الوقت يكون مستجاب، والصيام في ذلك اليوم يغفر للمسلم ذنوب سنتين، لذا سوف نقوم بذكر أكثر من صيغة للدعاء في ذلك اليوم، من خلال السطور القادمة.

اللهم بلغنا يوم عرفة بلاغ توفيق وتقبل منا صيامه

اللهم بلغنا يوم عرفة بلاغ توفيق وتقبل منا صيامه

تنتظر الأمة الإسلامية كُلها أن تتذوق حلاوة وخيرات العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، لِما فيهم من فضائل لا تعد ولا تحصى، وأنهم الله عز وجل على عباده بتلك الأيام المباركة التي أتم فيها نعمة الإسلام لتكون عونًا وعوضًا عما حدث طوال العام وتخفيفًا للألم الذي يشعرون به.

كما أن الصيام والإكثار من أفعال الخير من أكثر الأشياء المُستحبة في ذلك الوقت، لذا سوف نعرض أكثر من صيغة للدعاء يمكن قولها في هذا اليوم العظيم، من خلال النقاط التالية:

  • اللهم إن لنا دعوة في تلك الأيام المباركة، فلا تردها لنا، وبلغنا هذا اليوم إنك أنت العلي القدير.
  • ربي بحق قولك “وليال عشر”تقبل منا صالح الأعمال في هذه الليلة المباركة، واجعلنا مما نظرت لهم بعين الرحمة، واغفر لنا ما تقدم من ذنب وما تأخر.
  • ربنا أتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وتقبل منا الصيام والقيام وصالح الأعمال، إنك غفور رحيم.
  • اللهم إنا نسألك بلاغ يوم إتمام نعمتك علينا يوم عرفة، فتقبل منا فيها صالح أعمالنا، واغفر لنا ما تقدم من ذنب وما تأخر، نحن دعوناك كما أمرتنا، فاستجب لنا كما وعدتنا.
  • يا رب في تلك الأيام المباركة نسألك أن تفتح لنا أبواب الخير، وابعد عنا شرور الأنفس، وارزقنا البركة في السعي، واجعلنا من المقبولين عندك.
  • أسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك، وبكل الأسماء التي أخفيتها عنك، وبالأسماء التي علمتها لأحد من خلقك، أن تغفر خطايانا وترزقنا حُسن الخاتمة.
  • يا رب إني أدعوك بلطفك وواسع كرمك أن ترحمنا في تلك الأيام المباركة، وأن تغفر لنا الزلات، وتيسر لنا الطاعات، وترفعنا عندك درجات.
  • في هذه الليلة المباركة، أسألك اللهم أن ترحم ضعفي وقلة حيلتي وهواني على الناس، وأن ترزقني من حيث لا احتسب، وتوفقني فيما فيه الخير لي، وتبعد عني شرور الأنفس، وتتقبل صيامي وقيامي ودعائي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة، واجعل دعوتنا لا ترد، وارزقنا الدعاء المُستجاب واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اسألك اللهم بواسع كرمك وعظيم لطفك أن ترحمني وتبلغني تلك الأيام المباركة لا فاقدين ولا مفقودين، وأدخلني مع عبادك الصالحين.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة بلاغ توفيق وتقبل منا صيامه وقيامه واجعلنا فيه من المقبولين المغفور هم، فلا حول ولا قوة لنا إلا بك.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء الفرج في ذي الحجة ويوم عرفة مكتوب افضل 10 ادعية فك الكرب مستجابة

أدعية مأثورة من الكتاب والسنة ليوم عرفة

إن الدعاء في يوم عرفة وفي العشر الأوائل من ذي الحجة بصفة عامة من أكثر الأشياء المُستحبة، مثل دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة بلاغ توفيق وتقبل منا صيامه.

وأحب الأدعية المُستجابة لله عز وجل هي الأدعية الواردة في السُنة النبوية المطهرة اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم، أو الأدعية التي يتم اقتباسها من آيات القرآن الكريم، وهي كالتالي:

إن النبي صلى الله عليه وسلم ورد عنه دعاء يتعلق بيوم عرفة، وذلك في قوله (خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَاْ وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، لذا فمن الضروري الإكثار من قول هذا الدعاء في يوم عرفة.

اللهم بحق قولك “وليال عشر”أن تبلغنا تلك الأيام المباركة، وأن ترحمنا، ولا تجعل الدنيا آخر همنا، إنك أنت العزيز القدير.

يمكن قول هذا الدعاء في يوم عرفة من القرآن الكريم لطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل “رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.

من الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قول عائشة رضي الله عنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: (اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك) رواه البخاري.

هذا الدعاء من أفضل الأدعية المأثورة التي يمكن قولها في يوم عرفة “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”

كان الرسول صلى الله عليه وسلم له العديد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في يوم عرفة، ومن بينها ما قالته عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا) رواه ابن ماجه.

عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”رواه أبو داود.

إن الدعاء في يوم عرفة من أكثر الأشياء المستحبة ويمكن الاستعانة بهذا الدعاء المأثور (اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا).

لا يفوتك أيضًا:  هل ينزل الله يوم عرفة ؟ وما الدليل على ذلك

فضل دعاء يوم عرفة

اللهم بلغنا يوم عرفة بلاغ توفيق وتقبل منا صيامه

يحرص جميع المسلمين على قول اللهم بلغنا يوم عرفة بلاغ توفيق وتقبل منا صيامه، ويمكن استنتاج فضائل دعاء يوم عرفة التي لا تعد ولا تحصى من ذلك، حيث إن الدعاء والتذلل لله عز وجل في هذا اليوم يعد بمثابة عبادة وتقرب لله تعالى، وفضل الدعاء في يوم عرفة يأتي على النحو التالي:

اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم.
الدعوة فيه لا ترد خاصةً إن كان الداعي على صيام.
الدعاء من شأنه تقريب العبد من ربه.
يؤجر المسلم على كل ما يفعله في ذلك اليوم من أفعال حسنة.
الدعوة في ذلك اليوم من شأنها أن تعتنق رقبة المؤمن من النار.

لا يفوتك أيضًا:  اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة