افضل 20 دعاء ذبح الأضحية مفاتيح الجنان

دعاء ذبح الأضحية مفاتيح الجنان مكتوب هو ما يُسن للمسلم قوله في هذا الوقت، عيد الأضحى المبارك اقترب موعده وفي هذا الوقت يتم ذبح الاضحية لأنها تعد إحدى شعائر الدين الإسلامي ويقوم بها كل من يقتدر لأنها سنة مؤكدة عن الرسول، ولكن يستحب أن يردد المسلم دعاء قبل أن يبدأ .

دعاء ذبح الأضحية مفاتيح الجنان مكتوب

دعاء ذبح الأضحية مفاتيح الجنان

اقتربت أيام عيد الأضحى المباركة يستعد المسلمون للأضحية والتي تعتبر إحدى أهم الشعائر التي تقام في العيد ولكن يبدأ الكثير من المسلمين في التساؤل الأدعية التي يتم قولها قبل البدء في ذبح الأضحية، وهناك العديد من الأحاديث المأثورة عن الدعاء الذي كان يقوله النبي عند ذبح الأضحية.

حيث ورد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما، إذ قَالَ: ذَبَحَ النَّبِيُّ يَوْمَ الذَّبْحِ كَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مُوجَأَيْنِ أي خصيَّيْن، فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا قَالَ: “إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ الله، وَالله أَكْبَرُ، ثُمَّ ذَبَحَ”.

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن تقال عند ذبح الأضحية وجاءت على النحو التالي:

“إني وَجَّهْتُ وَجْهِيَ للذي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صلاتي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ”.

“بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ، اللهم هذا منك ولك”

اللهم تقبل مني كما تقبلت من إبراهيم خليلك.

“بِسْمِ اللهِ واللهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ صَلِّ على سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وعلى آلة وسَلّم، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَإِلَيْكَ، تَقَبَّلْ مِنِّي.

ذكر في دعاء أن رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أَمَرَ بكَبْشٍ أَقْرَنَ يَطَأُ في سَوَادٍ، وَيَبْرُكُ في سَوَادٍ، وَيَنْظُرُ في سَوَادٍ، فَأُتِيَ به لِيُضَحِّيَ به، فَقالَ لَهَا: يا عَائِشَةُ، هَلُمِّي المُدْيَةَ، ثُمَّ قالَ: اشْحَذِيهَا بحَجَرٍ، فَفَعَلَتْ: ثُمَّ أَخَذَهَا، وَأَخَذَ الكَبْشَ فأضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قالَ: باسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بهِ”

اللهم هذه عني وعن أهل بيتي.

اللهم اقبل مني ومن أهل بيتي.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء ذبح الأضحية عند أهل السنة

آداب ذبح الأضحية

عند الحديث عن دعاء ذبح الأضحية مفاتيح الجنان نذكر أن الأضحية هي ما يتم ذبحه من البقر والإبل والغنم وذلك للتقرب من الله سبحانه وتعالى وتم تشريع الأضحية في السنة الثانية من الهجرة وهي ذات السنة التي شرعت بها زكاة المال وصلاة العيد، ويتم نحر الاضحية في أيام التشريق ويوزع المسلمين اللحم على الفقراء من أجل التقرب إلى الله.

يفضل عندما يتم نحر الأضحية أن ينتظر المضحي قليلًا وذلك لتخرج روحها وذلك حتى لا يتم سلخ الضحية وهي مازالت روحها ساكنة في جسمها وبعد ذلك يستطيع المسلم أن يأكل ويدخر مكنها وذلك ما جاء في قول الرسول صلى الله عليه وسلم إِنِّي كُنْتُ حَرَّمْتُ لُحُومَ الأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ؛ فَكُلُوا، وَتَزَوَّدُوا، وَادَّخِرُوا مَا شِئْتُمْ”.

في إطار حديثنا عن دعاء ذبح الأضحية مفاتيح الجنان سنقدم لكم آداب ذبح الأضحية فهي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وفاعلها يأخذ ثوابًا كبيرًا ولكن لا يتم معاقبة تاركها، وتتمثل في النقاط التالية:

  • لا بد أن يتم ذبح الأضحية في الوقت المحدد أي بعد صلاة العيد مباشرةً وينتهي هذا الوقت عند غروب الشمس في آخر أيام التشريق والذي يوافق اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، قال البراء بن عازب -رضي الله عنه “خَطَبَنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ النَّحْرِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَقالَ: مَن صَلَّى صَلَاتَنَا، ونَسَكَ نُسْكَنَا، فقَدْ أصَابَ النُّسُكَ، ومَن نَسَكَ قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَتِلْكَ شَاةُ لَحْمٍ
  • يفضل ألا يتم الذبح أمام الأضاحي الأخرى لأن ذلك يدخل الخوف في قلوبهم.
  • الذابح لا يجب أن يقوم بتعذيب الذبيحة عليه أن يريح الذبيحة ويبدأ في شد شفرته وذلك ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم ” إنَّ اللهَ كتب الإحسانَ على كلِّ شيءٍ، فإذا قَتَلْتُم فأَحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذا ذَبَحْتُم فأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ، ولْيُحِدَّ أحدُكم شَفْرَتَه ولْيُرِ
  • يفضل أن يتم إمرار الماء على الأضحية قبل أن يتم ذبحها.
  • التكبير وقول الأدعية قبل الذبح.
  • يجب عدم التعامل مع الأضحية بعنف أو جرها بشدة.
  • يتم ذبحها الاضحية على جانبها الايسر ورجلها اليمنى تترك حتى تتحرك بعد الذبح.
  • تسمية وذكر الله قبل الذبح أي يقال ” بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ، اللهم هذا منك ولك”.
  • يفضل أن يتم ذبح الأضحية في اتجاه القبلة.
  • عند الذبح يتم قطع المريء والحلقوم والودجين لذلك يجب الإسراع.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يقال عند ذبح الأضحية ؟ دعاء ذبح الاضحية مكتوب

سنن بعد ذبح الأضحية

دعاء ذبح الأضحية مفاتيح الجنان

أثناء تناول الحديث عن دعاء ذبح الأضحية مفاتيح الجنان نجد أن هناك بعض السنن التي يفضل أن يقوم بها المسلم بعد ذبح أضحيته كما يلي:

  • يفضل أن يأكل المسلم من أضحيته كما ورد في الحديث الشريف “كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لا يَغْدو يَومَ الفِطْرِ حتى يَأكُلَ، ولا يَأكُلُ يَومَ الأضْحى حتى يَرجِعَ، فيَأكُلَ مِن أُضحِيَّتِه”.
  • يستحسن عندما يقوم المسلم بذبح أضحيته أن يعطي منها لأفراد عائلته ويتصدق للمحتاجين وذلك ما جاء في قول الله تعالى فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ سورة الحج الآية 28.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء يوم التروية لغير الحاج مستجاب 1443

كيف يتم توزيع الأضحية؟

في نطاق حديثنا اليوم إلى دعاء ذبح الاضحية مفاتيح الجنان يتضح أن عيد الأضحى المبارك ينتظر جميع المسلمين ويتسابق الأشخاص في ذبح الأضحية والتوزيع على الفقراء والمحتاجين وإدخال السرور على قلبهم من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ولكن لا يعلم البعض طريقة التي يتم بها توزيع الأضحية وذلك ما ذكرته دار الإفتاء، وتتمثل في النقاط التالية:

  • في البداية يجب أن يتم ذبح الاضحية بالطريقة الإسلامية وعدم ترويع الاضحية وذكر الله والدعاء قبل البدء حتى تحل البركة ويتقبل منك هذا العمل الصالح.
  • يتم تقسيم الأضحية إلى ثلاث أقسام أهل المنزل ثم الأقارب ثم الفقراء والمحتاجين وذلك سنة على سيدنا إبراهيم عليه السلام حيث ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أنه قيل: يا رسول اللّه، ما هذه الأضاحي؟ قال: “سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ”، قيل: ما لنا منها؟ قال: “بِكُلِّ شَعَرَةٍ حَسَنَةٌ” قيل: فالصوف؟ قال: “بِكُلِّ شَعَرَةٍ مِنْ الصُّوفِ حَسَنَةٌ”

يجب على كل مسلم أن يعلم الدعاء الذي يقال عند الذبح ومعرفة آداب الأضحية فهي من أهم الشعائر لذا على كل مسلم أن يشكر الله سبحانه وتعالى على نعمه العديدة وكرمه وفضله علينا.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل يجب ذكر اسم المضحي عند الذبح؟

    يشترط عند ذبح الأضحية تعيين صاحب لها.

  • ما هو فضل الدعاء؟

    له أجر عظيم، حيث يعتبر من أهم العبادات.

  • ماذا قال الله عن عيد الأضحى؟

    قال الرسول أن أعظم الأيام عند الله هو يوم النحر أي يوم عيد الأضحى.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.