أدعية للجمعة الأخيرة في رمضان

أدعية للجمعة الأخيرة في رمضان، يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور الهجرية وصيامه هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، وقد أجمع العلماء على وجوبه ومن أنكره فقد كفر، ووقت الصيام كما هو متعارف عليه يبدأ من آذان الفجر الثاني وينتهى بغروب الشمس، ويثبت دخول هذا الشهر الكريم برؤية الهلال وها نحن قد أوشكنا على استقبال ليلة القدر المباركة التي هي خير من ألف شهر، ومن خلال المقالة التالية ننقل لكم مجموعة من الأدعية المستحبة.

أدعية للجمعة الأخيرة في رمضان

يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى بارئه، لذا يجب على الجميع الالتزام به والإكثار منه وبخاصة في هذا الشهر الطيب المبارك، وإليكم الأدعية التالية:

روي عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال:
دخلت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في آخر جمعة من شهر رمضان فلمَّا أبصر بي قال لي: يا جابر هذه آخر جُمعة من شهر رمضان فودِّعه وقل:
«اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَاِنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً».
«اللهم اجعل عملنا فيها وصيامنا مرفوعاً، ودعاءنا مسموعاً، واغفر لنا واجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع يا رب العالمين».
“اللهم لا تطوِ صفحة حياتي إلا وقد محوت سيئاتي وقبلت توبتي وسترت عيوبي واستجبت لدعائي، أسعد الله جمعتك وتقبل سجدتك وعملك وغفر خطيئتك وأتم يوم القيامة فرحتك».

أدعية للجمعة الأخيرة في رمضان

دعاء الجمعة الأخيرة

– اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

– اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي.

– اَللّهُمَّ اجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأداء شُكْرِكَ وأحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ

اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ

اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك وزحزحني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ

اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.

– اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الخَلْقِ أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الحَيَاةَ خَيْراً لِي، وَتَوَفَّنِي إِذا عَلِمْتَ الوَفَاةَ خَيْرًا لِي،

اللَّهُمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الحَقِّ فِي الرِّضَا وَالغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ القَصْدَ فِي الفَقْرِ وَالغِنَى، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمًا لاَ يَنْفَدُ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْقَطِعُ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعْدَ القَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ العَيْشِ بَعْدَ المَوْتِ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ،

اللَّهُمَّ زَيِّنَا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ.

– اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يا أرحم الرَّاحِمِينَ.

دعاء الجمعة الأخيرة مكتوب

فوائد صيام شهر رمضان المبارك

هناك العديد من الفوائد الخاصة بالصيام والتي نذكر منها الآتي:

  • الفوائد الصحية
  1. إن الصيام يساعد في الحفاظ على أنسجة الجسم صحية بعيدا عن تراكم المخزون الغذائي فوق الطبيعي.
  2. يساعد في الحفاظ على حجم الكليتين، وفى المقابل فإن حجم الكبد يتقلص نسبيا تأثرا بانخفاض نسبة السكر المختزن، ولكن هذا الانخفاض لا يشكل خطورة على الجسم ولا يؤثر سلبيا على تركيب خلايا الكبد.
  3. يساعد في الحفاظ على راحة القلب، حيث يحصل القلب على راحته بصورة أكبر أثناء الصيام مقارنة بالأيام العادية.
  4. يقي الجسم من مخاطر الكثير من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها والتي منها أمراض السكر والقلب والضغط وغيرها من الأمراض الاخرى.
  • الفوائد التربوية والأخلاقية
  1. يتعلم الإنسان المسلم من خلال الصيام السيطرة على شهواته وغرائزه ويتحكم بها ويكبحها، وبالتالي يكون أكثر قدرة على التحكم برغباته دون الإضرار بحاجاته الجسدية.
  2. يعتبر الصيام مدرسة للجود والكرم، فالمسلم يجود بماله للمحتاجين، ويكون أكثر رغبة في مساعدة الآخرين ومد يد العون لهم.
  3. يشجع الصيام على السرية في أعمال الخير، فالصيام مبنى في الأساس على العلاقة بين العبد وربه الكريم دون أية تدخلات.
  4. يعتبر الصيام إحدى الوسائل الهامة التي تنمى في نفس الإنسان المؤمن حب عمل الخير، حيث يدربها على الإكثار منه وملازمته كلما كانت الفرصة سانحة، فأجر العمل الصالح في شهر رمضان المبارك يتضاعف، وهذا ما يكون دافعا قويا أمام الأشخاص للإكثار من الأعمال الصالحة طمعا في الأجر والثواب العظيم.
  5. يساعد الصيام على الالتزام بالقواعد والقوانين.
  6. يساعد على كسر الكبر والغرور في قلب المسلم.

دعاء الجمعة الأخيرة 

فوائد الصيام الدينية والعقائدية

للصيام فوائد عديدة على الجانب الديني والعقائدي والتي نذكر منها الآتي:

يهدف الصيام إلى تجديد النية وتنقيتها مما علق بها واحتساب ذلك عند المولى سبحانه وتعالى.

يساعد الصيام على تجديد العلاقة بين العبد ورب العالمين في هذا الشهر المبارك، حيث يقبل المسلم على القيام بالأعمال الصالحة والعبادات والتي منها قراءة القرآن الكريم والتصدق وقيام الليل وغيرها، وفى المقابل يبتعد عن كافة المحرمات التي نهى الله سبحانه وتعالى عنها.

تجتمع أركان الإيمان في الصيام، قول القلب والذى يكون بالتصديق والإيمان بالصيام، وعمل القلب والذى يكون باحتساب الأجر والثواب من عند الله سبحانه وتعالى، وفعل الجوارح والذى يكون بالابتعاد عن المحرمات والذنوب.

  • يعمل الصيام على تدريب المسلم على التأقلم مع الظروف المختلفة، حيث يصبح أكثر مرونة وتقبلا لتقلبات الحياة السريعة.
  • يزيد الصيام من روحانية المسلم ونقاء روحه.

فوائد الصيام النفسية

  • يعمل على صقل قدرات النفس وتهذيبها.
  • يعمل على تقوية روح الإرادة والعزيمة لدى المسلم.
  • التحكم بالسلوكيات الشخصية ومحاسبة الذات.
  • التدرب على الاسترخاء والقبول والتقبل.
  • التأقلم مع الظروف المختلفة وتقلبات الحياة.
  • تنمية الشعور بالآخرين ومشاركتهم.
  • القدرة على تحمل الضغوط النفسية ومواجهة المشاكل وحلها فرديا دون الحاجة لمساعدة الآخرين.

  نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.