أول من أثبت أن للهواء كتلة

مريم درويش حسن

يعتبر جاليليو جاليلي أول من أثبت أن للهواء كتلة من خلال قيامه ببعض الأبحاث العلمية، حيث إنه من المعروف أن الغازات لها خصائص ومميزات متعددة، وأن الهواء له فائدة كبيرة جدًا لكل الكائنات الحية، مما يجعل التعرف على خصائصه أمر مهم.

جاليليو جاليلي أول من أثبت أن للهواء كتلة

 أول من أثبت أن للهواء كتلة

الهواء عبارة عن الكثير من الغازات التي تتجأنس سويًّا مع بعضها البعض، كما أنه يحيط بالغلاف الجوي من كل الاتجاهات، وهو الذي يجعل الحياة تستمر أكثر على وجه الأرض، والغلاف الجوي يمتد إلى مسافة تعادل 880 كيلو متر في الجو الطلق.

خلال البحث عن الكتلة في الهواء نجد بأن العالم جاليليو جاليلي أول من أثبت أن للهواء كتلة، وهذا من خلال الأبحاث التي قام بها، حيث أنه أثبت بأن الهواء ما دام يشغل حيزًا من الغلاف الجوي، إذن فهو يحتوي على كتلة ومساحة.

فمثلًا: لو قمنا بملء بالونه صغيرة ببعض الهواء، سوف نجد أنها تمتلئ وتكبر، مما يشر ويدل على أن البالون يوجد داخلها مساحة وكتلة من الهواء كبيرة، مما يدل بأن الهواء له كتلة ومساحة.

لا يفوتك أيضًا:  الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا صواب أم خطأ

نبذة عن العالم جاليلو

هذا العالم الكبير هو من أهم العلماء والمخترعين في البشرية، وهو قام باكتشاف الكثير من الاختراعات والدروس العلمية، والتي استفادت منها البشرية في الكثير من التحليلات والأمور المختلفة.

واسمه كاملًا، هو: جاليلو فينسيرنزو جاليلي، ولد في اليوم 15 من شهر فبراير، من عام 1564م، وهو مسيحي، ويتبع مذهب الكاثوليكية، كما أنه قد درس العلم في إيطاليا وأصبح من أهم علماء الفلسفة والفيزياء/ وله الكثير من النظريات التي من أهمها النظرية الخاصة بمركزية الشمس.

هذا العالم الكبير اخترع بعض النظريات بناءً على العلم الكبير الذي يتواجد لديه، وهذه مجموعة من أهم اختراعاته التي قام باكتشافها:

  • عمل على اختراع تليسكوب يعمل على رصد كل أوصاف الأقمار والكواكب.
  • كما أنه اخترع البوصلة والموازين أيضًا، وقدم الكثير من العلم في مجال الفلك والأحياء.
  • كذلك فهو قام باكتشاف نجوب درب التبانة، واكتشف أيضًا كل مراحل كوكب الزهرة، كما أنه اكتشف الجبال والحفر بها.
  • ومن أهم إنجازاته العلم الكبير الذي قدمه في معدلات السقوط، بدون أن يكون هناك أي مقاومة للهواء أبدًا، حيث أنه أثبت بأن الجسم لابد له أن يسقط بالسرعة التي تناسب كثافته وليس لأي سبب آخر.

ماذا قال جاليلو عن مكونات الهواء؟

أن العالم الكبير جاليليو جاليلي أول من أثبت أن للهواء كتلة ، كما أنه تحدث عن هذا الموضوع من خلال أيضًا وصفه لمكونات الهواء، والتي أثبت أنها تتمثل فيما يلي:

1 غاز النيتروجين، والذي يتواجد في الهواء بأكبر نسبة من بقية الغازات، فهو يمثل نسبة 78% من المجموع الكلي للغازات المكونة للهواء.
2 الأكسجين، والذي يعتبر من أهم الغازات الضرورية في الجو، حيث أنه يحتوي على نسبة 20% من المجموع الكلي للغازات في الهواء.
3 أيضًا يحتوي على غاز الآرغون الذي يبلغ نسبة 0.934%.
4 غاز ثأني أكسيد الكربون بنسبة بسيطة جدًّا، وهو 0.03%.
5 يحتوي على غاز النيون بنسبة 0.00182%.
6 يحتوي على غاز الميثأن بنسبة 0.00015%.
7 وأخيرًا يحتوي على غاز الكريتون، والذي تصل نسبته إلى 0.00011%.

لا يفوتك أيضًا:  أقوال وحكم جاليليو جاليلي