افضل 10 أدعية طلب العلم مكتوبة وأهميته وفوائده المتعددة

أدعية طلب العلم مكتوبة من موقع محتوى، إن طلب العلم يعد واحدا من آجل وأفضل الأعمال التي أمرنا بها الرسول الكريم، حينا قال عليه الصلاة والسلام في حديثه النبوي الشريف (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة)، ففي هذا الحديث حث مباشر على ضرورة أن يكون الإنسان عالما ليس فقط بأمور دينه وإنما أيضا بأمور دنياه، لأن الدنيا والدين وجهان لعملة واحدة ولا ينفصلان عن بعضهما البعض أبدا، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على أهمية وفوائد طلب العلم ونوفر لكم مجموعة من الأدعية المستحبة.

دعاء عن العلم اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدني علما. اللهم ذكرني ما نسيت، واحفظ علي ما علمت، وزدني علما
دعاء للمتعلم اللهم إني أسألك إيماناً دائما، وأسألك قلباً خاشعاً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية من كل بلية
دعاء طلب العلم للأطفال
اللهم علمنا ما جهلنا ، وذكرنا ما نسينا ، وافتح علينا من بركات السماء والأرض إنك أنت السميع العليم. قال تعالى : ” رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ “. اللهم أستودعك ما حفظت وتعلمت فرده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسينه  يا رب العالمين
دعاء العلم للأبناء اللهم وفق أبنائي في تعليمهم و دراستهم ، و اجعلهم من المتفوقين و الصالحين . اللهم افتح على ابنائي فتوح العارفين ، و بلغ منازل العالمين الصالحين ، و اكتب لهم الخير في كل طريق و سبيل

أدعية طلب العلم

اللهم انفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك وأنشر علّي من رحمتك وأمنن علّي بالحفظ والفهم ، سُبحانك لا عِلمَ لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم ، وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم وسهل لنا أبواب فضلك وأنشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين ..

 اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل. اللهم أرزقنا العلم النافع الذي يقربنا مِنك ويؤنس وحدتنا في قبورنا يارب

الله علمنا ما جهلنا ، وذكرنا ما نسينا ، وافتح علينا من بركات السماء والأرض إنك أنت السميع العليم.

 اللهم أغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وجمّلني بالعافية.

اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك وانشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب ويكتب إل أبد الآبدين ودهر الداهرين يا رب العالمين.

 اللهم إنا نسألك قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن ، واجعلنا هداة مهتدين غير ضارين ولا مضرين.

 اللهم نور بالكتاب بصري واشرح به صـدري وأسرع به فهمي وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لاحول ولا قـوة إلا بك بحـق.

اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين وعلمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم .

اللهم يا معلم موسى علمنا ، و يا مُفهم سليمان فهمنا ، و يا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتينا الحكمة وفصل الخطاب.

اللهم صل على سيدنا محمد صلاةً تكرمنا بها بنور الفهم من ظلمات التردد والوهم وتوضح لنا بها ما أشكل حتى يفهم وتفتح علينا بها فتوح العارفين وتجعلنا بها من العلماء العاملين المخلصين ومن خيرة خلقك وصفوة عبادك وأحبابك وأهل طاعتك وحفظة كتابك يا أرحم الراحمين.

اللهم علّمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً ، والحمد لله على كل حال وأعوذ بالله من أحوال أهل النار. اللهم نور بالكتاب بصري واشرح به صدري واستعمل به بدني وأطلق به لساني وقوي به عزمي بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

دعاء طلب العلم

حديث الرسول عن طلب العلم

يقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: ((من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهَّل اللهُ له طريقًا إلى الجنةِ)). يدعو لطالب العلم من في السماء والأرض؛ وذلك لأنَّ طالب العلم يبقى في علاقة مفتوحة وشاملة مع الكون الهائل. يُعادل طريق العلم منزلة الجهاد في سبيل الله

أهمية طلب العلم

لطلب العلم أهمية وفوائد متعددة، والتي تعود على الإنسان بالنفع، فهو يعمل على تنمية عقل الإنسان ويعطيه الأدوات التي تساعده على مقاومة تحديات الحياة، كما انه يمنحه الشعور بالثقة بالنفس ويقوى من عزيمته وشخصيته ويدعمه في كافة النواحي والمجالات، هذا بالنسبة لأهميته على المستوى الفردي، أما أهميته على المستوى الجماعي والدول  فيمكن تلخيصها على هذا النحو التالي:

يساعد العلم بصورة كبيرة في تحسين البنية التحتية بما يتوافق مع الاحتياجات الخاصة بالمواطنين، كما انه يلعب دورا كبيرا في حل الأزمات المختلفة التي تواجهها العديد من الدول والتي قد تكون نتاج العديد من الأسباب التي تختلف من دولة لآخري، حيث أنه يعمل على التخلص منها وحلها في أقصر وقت ممكن وأفضل صورة.

يساعد العلم في دعم الميزان التجاري لصالح الدولة، حيث أنه يلعب دورا كبيرا في زيادة الصادرات الخاصة بها نتيجة تنوع الإنتاج وتقليل الواردات وذلك نتيجة لميل الدولة للاكتفاء الذاتي.

يعتبر العلم إحدى الوسائل الهامة المسئولة عن إشاعة الأمن في الدولة، وخلق حالة من الاستقرار الكبير، فبالعلم تكون الدولة أكثر قدرة  على تقدير العواقب والنتائج قبل الإقدام على أية خطوة وبالتالي تقليل المشكلات والجوانب السلبية التي من شأنها ان تحدث.

دعاء العلم

فوائد آخري لطلب العلم على مستوى الدول

يلعب العلم دورا أساسيا في رفع قيمة الدولة مقارنة بغيرها من الدول الأخرى، فالدول العظمى اليوم لم تصل إلى ما وصلت إليه إلا بالتقدم العلمي.

يلعب العلم دورا هاما في استثمار الطاقات والمواهب الكامنة غير المكتشفة، فالحركة الثقافية والفنية في أي دولة من الدول تتعمد بصورة أساسية على العلم الذى يرفع من المستوى الاقتصادي للدولة ويجعلها أكثر تنمية وازدهار في كافة المجالات والجوانب المختلفة.

قد يكون سببا أساسيا من أسباب الجذب السياحي، فهناك الكثير من الدول التي شهدت نهضة علمية شاملة والتي شكلت نقطة جذب سياحية هامة  نظرا لإمكانيات أبناء شعبها وقدرتهم على الإبداع والابتكار.

التنوع الزراعي، والذى يعد واحدا من الفوائد الهامة التي يحققها العلم، فالزراعة في الوقت الحالي تعتمد بصورة أساسية على التطور العلمي، وبعض المزروعات التي كان يقتصر زرعها في بيئات وأماكن محددة أصبحت اليوم موجودة في العديد من الأماكن المختلفة في بقاع الأرض.

دعاء للعلم

فضل طلب العلم

هناك مجموعة من الفضائل الخاصة بطلب العلم والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • يعد العلم سبيل إلى الجنة.
  • وضع الملائكة أجنحتها لطالب العلم.
  • يعتبر العلم شرف ورفعة لصاحبه، كما أنه يعد نعمة عظيمة.
  • يعد إحدى وسائل التقرب إلى المولى سبحانه وتعالى.
  • أفضل الجهاد، فالجهاد أنواع والتي منها جهاد العلم.
  • يعتبر نور للقلب والبصيرة، فطالب العلم يسير على هدى من الله.
  • بالعلم يصبح الإنسان أكثر عقلانية وحكمة وقدرة على التصرف في المواقف المختلفة التي يواجها.
  • بالعلم تقل أخطاء الإنسان مقارنة مع من عاش حياته بدون علم.
  • يعتبر العلم إحدى الوسائل الهامة التي تعمل على تهذيب النفس.

نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو دعاء طلب العلم؟

    اللهم انفعنا بما علمتنا، وعلمنا ما ينفعنا، وزدني علما. اللهم ذكرني ما نسيت، واحفظ علي ما علمت، وزدني علما

  • ما قيل في طلب العلم؟

    لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء. إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له

  • ماذا نقصد بالعلم؟

    يرتكز مفهوم العلم على مصطلح المنهجية العلمية الذي بدوره يدرس البيانات ويضع فرضيات لتفسيرها ويقوم باختبارها وكل هذه العملية للوصول إلى معرفة قائمة على التجربة والتأكد من صحتها بدل التخمين

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.