دعاء زيارة القبور مكتوب كامل السلام عليكم يا أهل القبور

أ / سارة رزق

إن الميت يشعر ويفرح بمن يزوره ويرد عليه السلام، ويستحب للمسلم زيارة القبور والسلام على من فيها، فالموتى يتقابلون فى البرزخ فهو العالم الذي يتخلل الفترة من الموت إلى يوم القيامة، ومن الأعمال المستحبة عند زيارة القبور هي الدعاء والاستغفار والصدقة عن المتوفى.

  • السلام عليكم دار قوم مؤمنين أنتم السابقون ونحن اللاحقون، اللهم اغفر لهم وارحمهم واجعل مستقرهم جنات الفردوس الأعلى.
  • السلام عليكم أهل القبور أسأل الله أن يغفر لكم ويرحمكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر، اللهم وسع عليهم قبورهم وأرهم مقعدهم من الجنة.
  • السلام عليكم يا أهل القبور أسأل الله أن يرفع درجاتكم في الجنة وأن يجعلكم من ورثة جنات النعيم، اللهم أفسح لهم قبورهم واجعلها مضيئة برحمتك.

دعاء زيارة القبور يوم الجمعة

انتقال عزيز إلى رحمة الله سبحانه وتعالى يجعل قلب الشخص حزينًا على فراقه، ومن جهة أخرى يدعو الله دائما بأن يجمعه به، وفي الحقيقة يستطيع المسلم فعل الكثير من الأمور التي تصل للميت، ومن الجيد ترديد دعاء زيارة القبور عند الذهاب إلى هناك.

اللهم اغفر لصاحب هذا القبر وارحمه وعافه واعف عنه، اللهم وسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم ارحم من يسكن هذا القبر ونقه من المعاصي والذنوب، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه وأدخله الجنة بسلام برحمتك يا رحمن.

اللهم ارحم من يسكن هذا القبر، اللهم اجعل مثواه جنات النعيم واجعله خالدًا فيها، اللهم أعذه من عذاب القبر واصرف عنه عذاب النار.

أمور يفعلها المسلم عند زيارة القبور

يتعين على المسلم قول دعاء زيارة القبور عند الدخول إلى المقبرة، علاوة على ذلك هناك بعض الأمور التي يتعين عليه فعلها تتمثل فيما يلي:

إلقاء السلام

  • يجب أن يلقي المسلم السلام عند الدخول إلى المقبرة، وقد قال صلى الله عليه وسلم عندما دخل إلى أحد القبور:

“السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية”. [1]

تجنب الجلوس

  • يجب أن لا يجلس المسلم على القبور وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“لأن يجلس أحدكم على جمرة فتمزق ثيابه حتى تخلص إلى جلده خير له من أن يجلس على قبر”. [2]

الدعاء

  • يحتاج المتوفى لمن يدعو له بعد انقطاع عمله من الدنيا، لذا يتعين على كل من يزوره أو يمر من أمام قبره أن يتضرع لله رب العالمين بأن يغفر له ويرحمه.

دعاء زيارة قبر أبي

الأب هو الدائم للأبناء وهو العمود الذي يتكئ عليه كل من لديه مشكله يرغب في حلها، والأب القوي الذي يحب أبناءه لا يتوانى في الدفاع عنهم وحل المشكلات الخاصة بهم وحينما يفارق هذا الأب الدنيا يتوه عقل الأبناء ويشعرون بالحيرة والحزن على فراقه، علاوة على ذلك يتجهون إلى زيارة قبره باستمرار، ومن أكثر الأدعية التي يرددها الأبناء عند الزيارة ما يلي:

  • يا رب عبدك الضعيف الآن بين يديك فارزقه جنتك ونجيه من عذابك وأنت أهل الحق والرحمة، اللهم اكتب له مغفرة من عندك واجعل الجنة داره ومقامه.
  • اللهم اغفر لأبي اللهم وآنسه في وحدته وفي وحشته، اللهم أنزله منزلًا مباركًا وأنت خير المنزلين، اللهم احشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهم املأ قبر أبي بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم انقله إلى جنات الخلد وتجاوز عن سيئاته يا رحمن، اللهم اجعله آمنا مطمئنًا في قبره حتى تبعث عبادك يا جبار.

اطلع على:  دعاء لزوجي المتوفي وزوجتي المتوفية بالرحمة والمغفرة

دعاء زيارة القبور

دعاء زيارة قبر أمي

الأم هي البسمة المضيئة التي تنير المنزل وتجعله مبهج ودافئ وحينما يدخل أي ابن من الأبناء إلى المنزل أول ما يسأل عنه الأم، فلا يحلو بيت بدونها فهي الدواء الأول للأبناء.

وهي السند الحقيقي الذي يقف في ظهورهم عند الشدة وتصبح الحياة أصعب حينما تفارق الدنيا، لذا يتجه الأبناء إلى زيارتها في القبر باستمرار بالإضافة إلى ذلك يرددون الأدعية التالية:

اللهم اغفر لأمي وارحمها واجعلها من المنعمين في دار الخلد، اللهم تجاوز عن سيئاتها واجمعنا بها على خير حال برحمتك يا رحمن.

اللهم في صباح هذا اليوم الطيب المبارك اسألك أن ترحم الغالية أمي وأن تغفر لها جميع ذنوبها برحمتك يا هادي المضلين، اللهم اجعلها من المنعمين في الفردوس الأعلى.

اللهم إن أمي في ذمتك وفي حبل جوارك فقها فتنة القبر وعذاب النار أنت أهل الوفاء والحمد، اللهم ارحمها برحمتك إنك أنت الغفور الرحيم.

اطلع على:  دعاء عن العلم والعم

دعاء زيارة القبور

دعاء زيارة أهل القبور

يندمج البشر في الدنيا وينسون أن هناك قبر ينتظرهم حينما يأذن الله بالفراق، وفي الحقيقة يحتاج أهل القبور من يتذكرهم باستمرار ويرسل لهم الصدقات والرحمات، وفي الواقع يشعر الأحباب بالحزن حينما يموت أحد المقربين لفترة قصيرة ثم تأخذهم الحياة وينسون المتوفى ولا يتذكرونه إلا إذا جاءهم في رؤية أو حدث شيء ما، ومن الجيد أن يزور الأحياء أهل القبور  ويرددون الأدعية التالية:

  • اللهم اغفر لأهل القبور واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم أفسح لهم في قبورهم مد أبصارهم من فراش الجنة يا رحمن.
  • اللهم اغفر لمن يسكنون القبور وبشرهم بحسن إجابتك، اللهم ثبتهم عند السؤال وأعذهم من عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيها يا رحيم.
  • اللهم اغفر لمن رحلوا عن الدنيا وبشرهم بلقائك يا جبار، اللهم ارفع درجاتهم في المهديين اللهم أكرمهم بحسن الصحبة والقبول.

دعاء زيارة القبور

يفضل قول دعاء زيارة القبور عند الدخول إلى المقابر، ويجب أن لا ينسى المسلم أن هناك قبر ينتظره حينما يحين الأجل، علاوة على ذلك عليه أن يدعوا لمن توفي ورحل من الدنيا لأنه ينتظر من يتذكره، وهناك العديد من الأفعال التي يتعين على المسلم فعلها عند الدخول إلى المقابر منها السلام على أهل القبور وعدم الجلوس فوق القبر، ومن الجيد إخراج الصدقات للميت والترحم عليه.

المراجع
  1. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : أحكام الجنائز | الصفحة أو الرقم : 240 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه مسلم وبعض الروايات عند غيره بإسناد صحيح أو حسن | التخريج : أخرجه مسلم (975)، بدون لفظ : انتم لنا فرط ونحن لكم تبع، وهي عند النسائي (2040 )، وأحمد (23089 )
  2. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 3228 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه مسلم (971)، وأبو داود (3228) واللفظ له، والنسائي (2044)، وابن ماجه (1566)، وأحمد (8108)