دعاء عدم الخوف والتوتر من الناس مكتوب

أ / سارة رزق

يعتبر الخوف من أكثر الأمور التي تنغص على الفرد حياته وبالأخص إن كان يخاف من أشخاص يعلم أنهم يضمرون له الشر ويتمنون له السوء، ومن الجيد أن يسلم الفرد أمره لله سبحانه وتعالى ويردد دعاء عدم الخوف من البشر.

  • اللهم يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف، اللهم بدل الخوف في قلوبنا اطمئنانًا واجعلنا لا نخشى إلا سواك، اللهم أنت حسبي ووكيلي وسندي في شدتي فكن لي معين.
  • أسألك اللهم السلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم انزع الخوف من قلبي وارزقني الطمأنينة وراحة البال.
  • اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك، اللهم وهبني قلبًا خاليًا من الحقد والحسد على الآخرين، اللهم اصرف الخوف من حياتي ويسر لي الخير.

دعاء الخوف من الناس مكتوب

الظلم يجعل الفرد يخاف ويبتعد عن الناس، علاوة على ذلك قد يضطر إلى العيش وحيدًا خوفًا من أن يطغى عليه أحد أو يتجبر، ومن الجيد أن يسلم المسلم أمره لله سبحانه وتعالى ويلجأ له عند طغيان البشر وتكبرهم لأن الله هو القادر على رد كيد كل من يبغي الشر، ومن الجيد أن يكثر الفرد من ترديد دعاء الخوف والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك، اللهم ارزقني فيضًا من لطفك، وافتح لي الخزائن رحمتك يا قوي يا جبار.
  • حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي، اللهم اصرف عني الحاسدين ورد كيد الحاقدين واجعلني من المهتدين، اللهم كن لي نصيرا وقت شدتي.
  • اللهم يا عزيز أعزني يا كافي اكفني شر ما أهمني وارزقني القوة التي تعينني على الوقوف في وجه الظالمين، اللهم وانزع الخوف من قلبي.

دعاء عدم الخوف

كيفية التغلب على الخوف

يفضل قول دعاء عدم الخوف بالإضافة إلى التعرف على الطرق الملائمة التي تساعد على التخلص من الخوف والتي تتمثل فيما يلي:

ذكر النعم

  • يجب أن يتذكر الفرد النعم التي أنعم الله بها عليه ويمتن لوجودها في حياته، علاوة على ذلك يقوم بتسجيله والاطلاع عليها كلما كانت نفسه ساخطة أو شعر بالخوف.

فهم المخاوف

  • يتعين على الفرد فهم المخاوف التي تطارده والتصريح بها أمام شخص يفهمه جيدا، فهذا الأمر يعطيه القوة للقضاء عليها.

الوصول لأصل الخوف

  • يجب أن يتوصل الفرد لأصل الخوف ويعرف إن كان الخوف من شيء حقيقي، أو عبارة عن تخيلات تطارد الشخص.

التفكير المنطقي

  • يفضل أن يفكر الفرد بشكل منطقي تجاه الخوف، ليعرف إن كان الخوف ناتج عن أشياء أو أشخاص كي يتمكن من التغلب عليه.

تصور النجاح

  • يتعين على الفرد أن يتصور النجاح في كل خطوات حياته، وأن يخطط بذهنه كي يصل إليه ويتخلص من الخوف الذي يلحق به.

التفكير بإيجابية

  • يجب أن يطرد الفرد الأفكار السلبية التي تضغط عليه وتجعله يخاف ويحول تفكيره إلى إيجابي.

دعاء الخوف من المستقبل مكتوب

يتعين على المسلم أن يعيش الحاضر الذي فيه وأن ينظر إلى المستقبل دون خوف أو قلق، فقد لا يعطيه الله العمر كي يعيش المستقبل، لذا عليه ألا يكون قلقا بهذا الشأن فرب العباد هو من قدر الأعمار و الأقدار، لذا يجب على كل فرد مؤمن بالله سبحانه وتعالى أن يتوب إلى الرحمن جل في علاه ويردد دعاء عدم الخوف وهو كالتالي:

اللهم اجعل مستقبلي أفضل من حاضري وارزقني اللطف في أمري كله، اللهم سهل لي كل أمر عسير وسخر لي جميع المخلوقات.

اللهم لا تحرمني من مستقبل أطمح اليه وحقق لي ما أتمنى، اللهم اصرف عني سوء الفكر وشتات العقل، اللهم أنر طريقي وجنبني السوء.

اللهم ارزقني من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم اجعل مستقبلي مشرق وارزقني من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة.

دعاء عدم الخوف

تحميل دعاء عدم الخوف بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء بكل سهولة وبسرعة من خلال النقر على الأيقونة المتمثلة أمامك:

إنشاء عن حقوق الإنسان مقدمة وعرض وخاتمة

اطلع على:  دعاء الخوف والجزع للإمام الشافعي

دعاء الخوف من شخص ظالم

يتسلل الخوف إلى قلوب الناس حينما يعيش بينهما شخص ظالم يسلبهم الحقوق، ويأخذ منهم ما يملكون وفي هذه الحالة يتعين على كل فرد يعرف شخص ظالم الابتعاد عنه، وطلب العون من الله سبحانه وتعالى، حتى يخلصه من هذا الظلم بالإضافة إلى ذلك عليه أن يردد دعاء الخوف من الظالمين كالتالي:

  • اللهم اصرف عن حياتي الظالمين والحاقدين وكل من يبغي لي الهلاك، اللهم لا تجعل للخوف سبيلًا في حياتي واكتب لي ولأحبتي الستر والسلامة.
  • اللهم عليك بكل ظالم يبغى الفساد في الأرض، اللهم ارزقني التوفيق والنجاح في أمري كله، اللهم لا تشمت بي الأعداء ولا تسلط على حياتي من لا يخافك ولا يرحمني.
  • اللهم رد كيد الظالمين واجعلني من المتقين المهتدين، اللهم واكتب لي صلاح الحال ويسر لي السعادة وراحة البال أينما وضعت قدمي.

اطلع على: دعاء الخوف الشديد والقلق والتوتر 

دعاء عدم الخوف

دعاء الخوف من المرض

يعتبر المرض من أشد الأشياء التي تصيب الإنسان وتجعل حاله متغير تمامًا، وفي الواقع يشعر الفرد بالانزعاج حينما يصيبه مرض بسيط يقعده في الفراش لعدة أيام، وهذا ما يجعله يشعر بالخوف من الأمراض الشاقه التي تدوم لسنوات، ومن الجيد أن يردد الفرد دعاء الخوف من المرض والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها واصرف عنا المرض واكتب لنا الصحة والسعادة، اللهم اشفي كل مريض ورد كل غائب.
  • اللهم داوني بدوائك واشفني بشفائك وعافيني في جسدي واصرف الأمراض والأسقام والأوبئة عن حياتي ونجني من الهم.
  • اللهم قربني إليك قرب المحب التائب وارزقنا الشفاء العاجل واصرف عنا سيء الأسقام، اللهم داوي من نزل به المرض وطال دائه.

يفضل قول ادعية عدم الخوف حينما يهاجم الإنسان القلق بسبب أمر ما في حياته سواء كان مرض أو خوف من إنسان ظالم أو الشعور بالرهبة من المستقبل.

وفي الحقيقة يستطيع المسلم التغلب على الخوف الذي يحاصره عن طريق فهم المخاوف والتصريح بها لشخص مقرب، علاوة على محاولة حل المشكلات التي تتسبب في وجود الخوف لديه، ومن الجيد التفكير بطريقة إيجابية والتخلي عن السلبية التي تجلب الخوف.