دعاء اللهم زدنا ولا تنقصنا وأعطنا ولا تحرمنا

أ / آية أحمد زقزوق

دعاء اللهم زدنا ولا تنقصنا وأعطنا ولا تحرمنا، من أجمل الأدعية لحفظ الأهل والعائلة، والزيادة من كل خير وعدم الحرمان والنقصان، فالله تعالى سميع يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، خاصة إذا دعاه العبد بقلب سليم، وجاء إليه متضرع مضطر، عالم وواثق أن الله سيستجيب دعائه، لذلك على العبد أن يدعوا الله بما يريد وهو على علم ويقين بتحقيق مطلبه، فالله عند حسن ظن عباده دائمًا.

دعاء اللهم زدنا ولا تنقصنا وأعطنا ولا تحرمنا

دعاء اللهم زدنا ولا تنقصنا من الأدعية التي ذكرت في حديث شريف عن النبي صلى الله عليه وسلم، وجاء الدعاء بمعنى طلب الزيادة من خير الدين والدنيا والعلم، وعدم النقصان من أي شيء، فهو دعاء مليء بالخير والبركة وطلب الفضل والمنة من الله، والرغبة في الثبات على الطاعة

سمعت عمر بن الخطاب يقول : كان إذا نَزَلَ على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوَحْيُ نسمَعُ عند وجهِهِ كدوِيّ النّحْلِ ، فمكثنا ساعة ، فاستقبلَ القِبْلَة ورفع يديه ، فقال : اللهم زِدْنَا ولا تنقُصنا، وأكْرِمْنا ولا تُهِنّا ولا تحرمنا، وآثِرْنا ولا تُؤْثِر علينا، وارْضَ عنا، ثم قال: لقد أُنْزِلَ علينا عشرُ آيات من أقامهن دخل الجنة ثم قرأ{ قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ} عشرُ آيات [1]

دعاء اللهم زدنا ولا تنقصنا وأعطنا ولا تحرمنا

شاهد أيضًا: دعاء صلاة العيد مكتوب

صحة دعاء اللهم زدنا ولا تنقصنا

يعد دعاء اللهم زدنا ولا تنقصنا، من الأحاديث والأدعية المنتشرة، حيث يحمل معاني عظيمة في طلب الزيادة من الخير وعدم الحرمان من الأجر والطاعات والحسنات.

وبرغم أن رواه الترمذي وأحمد والنسائي والحاكم من حديث عمر رضي الله عنه، ورمز لصحته السيوطي وحسنه البغوي وصححه الحاكم، إلا أن الحديث ضعيف، إذ أضعفه الألباني والأرناؤوط.

شرح دعاء اللهم زدنا ولا تنقصنا

يستحب الدعاء بالزيادة من الخير وعدم النقصان من الطاعات والحسنات والأعمال الطيبة، وحتى في المال والأنفس والأولاد، فالإنسان دائمًا يكره الفقد والنقصان ويحب الخير والزيادة في كل شيء، لذلك لا حرج في الدعاء بما ورد في الحديث حتى وإن كان ضعيف لأن معانيه جميلة ولا تعدي فيها ولا خطأ.

أما عن معنى الدعاء فهو طلب من الله عز وجل في الزيادة من الخير الديني والدنيوي، والترقي وعلو الشأن، ولا زيادة من أي شيء لا يكون فيه خير في الدنيا ولا الأخرة، إذ أن العبد يفوض ربه في زيادة الخير لأن الله يعلم وعباده لا يعلمون، فقد يحب الإنسان أمرًا لا خير فيه، كما يشير الدعاء للرغبة في كرم الله وعدم الهوان وعدم الحرمان وعدم القنوط فيسأل العبد ربه أن يكون راضيًا في دنياه، وأن يكون الله راضيًا عنه [2] .

دعاء اللهم زدنا ولا تنقصنا وأعطنا ولا تحرمنا

شاهد أيضًا: نص دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

اللهم اكرمنا بفضلك لا بمجهودي

يعلم الأشخاص دومًا بأنهم مقصرين في حق الله عز وجل، وفي حق أنفسهم، ولكن الله تعالى يمنح عباده بكرمه ولطفه، لا بمجهودهم فقط ولا بأعمالهم، فالله يحب أن يسمع صوت عباده وهم ينادوه بتحقيق الأماني، ومن أدعية طلب الخير من الله عز وجل:

  • اللهم إني أسألك التوفيق والهدى، بجودك وكرمك يا واسع الكرم.
  • اللهم اكرمني بفضلك وعطائك، لا بمجهودي يا عزيز يا جبار.
  • اللهم إني أسألك أن تعزني وتكرمني، ولا تحرمني من سعادتي ولا امنياتي، وحقق لي أحلامي بكرمك وعطائك.
  • اللهم يا عليّ يا قدير، أسألك الزيادة من كل خير، فأنت تعلم وأنا لا أعلم، فدبر لي أمري ويسر لي كل عسير واختر لي ولا تخيرني.
  • ربنا يا من وسعت رحمتك كل شيء، أسألك أن تغفر لي وترحمني وتتقبل عملي وتصلح شأني، وتحقق أمالي، اللهم إني أسألك التوفيق بكرمك لا بعملي.
  • ربي إني أعلم بتقصيري، فكن ولي ونصيري وأغفر لي خطاياي، وتقبل توبتي واجعلني دائمًا أواب تواب يا عزيز يا الله.

دعاء اللهم زدنا ولا تنقصنا وأعطنا ولا تحرمنا

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اجعلنا ممن ادرك ليلة القدر

دعاء في جوف الليل

يدعي المسلم ربه في جوف الليل راجيًا تحقيق أمنياته، أملًا في استجابة دعائه، فهو الوقت الذي ينزل الله إلى السماء الدنيا ليجيب المضطر إذا دعاه ويغفر للمستغفرين كل ذنوبهم، ومن أدعية جوف الليل:

  • ربي أغفر لي وارحمني وارزقني واجبرني وأرفع قدري في الأرض والسماء، ربي لا تولي علي ظالم ولا من لا يرحمني، وكن أنت ولي ونصيري وانصرني بعفوك ورضاك، وأعزني يا عزيز يا جبار.
  • اللهم إني أسألك أن تجبرني، وتعوضني عن كل ما ألمني وأرهقني، وتنصرني على من ظلمني وتجبر عليّ، ربي لا تزدني إلا خيرًا، ولا تتركني لنفسي طرفة أعين، فإني عليك متوكل، وإليك راجعًا يا ولي الصابرين.
  • اللهم أهدني فيمن هديت، وتولني فيمن توليت وأعطني من خير عطاياك يا واسع الكرم.
  • اللهم ثبتني على دينك وطاعتك، وقربني إليك بكل قول وعمل وأغفر خطيئتي وكل ذنوبي، ويسر ولا تعسر فإني مفوض لك كل أموري، ومتوكل عليك وأعلم أن لا تضيعني أبدًا.

دعاء الرزق والتوفيق

يرفع العباد يدهم لله محملة بالأمنيات، فيردها الله مملوءة بالعطايا والخيرات، فوحده من يعلم حاجة عباده ويحقق رغباتهم وأمنياتهم، ووحده من بيده الرزق والتوفيق، ومن بين أدعية الرزق:

  • اللهم إني أسألك رزقًا حلال طيب مباركًا، وأسألك توفيقًا من لدنك، يا من ترزق السائلين وتمن على المستغيثين.
  • اللهم يا مالك الملك يا من تؤتي الملك لمن تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء، أسألك أن تكرمني وترحمني وتعزني وتمن عليا بالخيرات، يا من بيديك ملكوت كل شيء.
  • اللهم هب لي من لدنك رزقًا واسع تطيب به نفسي، وأسألك توفيقًا في قولي وعملي، فلا تحرمني رضاك وسدد خطايا لما تحب وترضى.
  • اللهم أعزنا وأكرمنا وارحمنا ويسر أمورنا ولا تعسر علينا، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدين والقهر والذل، اللهم إني أسألك الثبات والتوفيق والهدى يا من لا ترد يد رفعت إليك إلا مجبورة.

بذلك نكون وصلنا لنهاية مقال دعاء اللهم زدنا ولا تنقصنا وأعطنا ولا تحرمنا، والذي عرضنا من خلاله مجموعة من الأدعية الجميلة، التي تهدأ بها النفس وتسكن بها القلوب المتعبة، فما يأمل المسلم إلا في عيشة مليئة بالطاعات، ليفوز بالجنة في النهاية.

المراجع
  1. الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : البغوي | المصدر : شرح السنة الصفحة أو الرقم : 3/154 | خلاصة حكم المحدث : حسن
  2. https://kalemtayeb.com/safahat/item/3182