تجربتي في التخلص من حبوب المؤخرة

أ / عمرو عيسى

لا يقتصر ظُهور الحبوب على منطقة الوجه فحسب، بل إنه على الرغم من اختلاف الأسباب فإن الحبوب قد تنتشر في مناطق مختلفة من الجسم، الأمر الذي يُزعج كثير من الأشخاص لاسيما السيدات، إذ إن كل امرأة ترغب في الحصول على جسم مثالي وبشرة صافية خالية من أي مشاكل، إلا أن الأمر يُمكن علاجه بسهولة ما إن تبينت الأسباب.

تجربتي في التخلص من حبوب المؤخرة

لطالما كنت أهتم بشكلي وبشرتي إلى حد كبير، ولا أقبل أبدًا حدوث أية مشكلة في جسدي أو شكلي، فأهتم بممارسة الرياضة من أجل الحفاظ على وزن مثالي، كما أنني لا ادخر جهدًا في تطبيق كامل الروتين الخاص ببشرتي، إلا أنني تفاجأت بظهور حبوب المؤخرة.

الأمر الذي كان من الصعب تقبله، لذا أسرعت في استشارة الطبيبة، والتي بدورها طمأنتني وأخبرتني أنه يمكن التخلص منها بسهولة ما إن أطلع على الأسباب.

أخبرتني الطبيبة عن وجود عدة أسباب يمكنها أن تؤدي إلى حبوب المؤخرة، منها:

تجربتي في التخلص من حبوب المؤخرة

1- التهاب الجريبات

هو التهاب في بصيلات الشعر يتسبب في ظهور بثور المؤخرة، وتتواجد تلك الالتهابات في جميع أجزاء الجسم، ويحدث تهيج البصيلات لعدة أسباب منها:

  • وجود البكتيريا على الجلد.
  • التعرق.
  • ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من النايلون، أو البوليستر، والتي لا تسمح للجلد بالتنفس، بل إنها تسبب بقاء الرطوبة على الجلد وتهيجه على الرغم من عدم التعرق المفرط.
  • احتكاك الجلد بالملابس الضيقة.

2- حب الشباب

ذلك أن المقدمة تحتوي على مسام مثلها مثل كافة الجسم، لذا فإن انسداد تلك المسام يؤدي إلى ظهور البثور والحبوب ، ذلك أن حب الشباب شاع تواجده في الوجه، والصدر، والظهر والأكتاف، وكذلك يمكن تواجده في المؤخرة نادرًا.

لا يفوتك أيضًا:  تجربتي مع مسحات ستريديكس (Stridex)

3- التهابات الجلد

قد تحدث بعض الالتهابات نتيجة حساسية بسبب التعرض لبعض المواد الكيميائية المسببة للحساسية، الأمر الذي يترتب عليه ظهور الحبوب في المؤخرة.

4- التقرن الشعري

هو عبارة عن حالة مرضية تتسبب في ظهور النتوءات والبثور في الجلد، في كثير من الأحيان تكون ناعمة لا يمكن ملاحظتها، كما قد تكون خشنة، وكذلك بلون الجلد أو تكون حمراء اللون.

5- الدمامل

في حالة ظهور الحبوب في المؤخرة وكانت مؤلمة أو كبيرة الحجم فهذا يعني أنها دمل أو خراج جلدي، في تلك الحالة فإن الدمامل تحدث بسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية في بصيلات الشعر.

بعد ذلك تبين أن السبب الرئيسي وراء حالتي هي حب الشباب، مما جعلها تصف لي روشتة العلاج اللازمة من أجل التخلص من تلك الحبوب.

لا يفوتك أيضًا:  تجربتي في التخلص من سواد المؤخرة

علاج حبوب المؤخرة منزليًا

بعد أن أخبرتني الطبيبة بسبب ظهور تلك الحبوب وصفت لي إحدى الكريمات المرطبة، كما أرشدتني إلى العديد من الطرق المنزلية من أجل علاج هذا الأمر، تلك الطرق هي:

1- تجنب تقشير الجلد

فعلى الرغم من كون تقشير الجلد هو أفضل الطرق العلاجية من أجل التخلص من الجلد الميت، والذي يعمل على انسداد المسام، إلا أن الإفراط في ذلك أو التقشير بشكل دوري يعمل على التهاب البشرة وزيادة حساسيتها، الأمر الذي يتسبب في ظهور الحبوب، لذا ينبغي الكف عن ذلك.

2- غسل المنطقة بصفة مستمرة

من أكثر الطرق اليسيرة والفعالة للتخلص من حبوب المؤخرة هو غسل المنطقة المصابة بالحبوب بشكل مستمر، وذلك من أجل الحفاظ على جريبات الشعر نظيفة، إذ إنها ما يسبب ظهور الحبوب في الأساس.

3- تجنب ارتداء الضيق من الثياب

ذلك أن الملابس الضيقة تعمل على زيادة التعرق في تلك المنطقة، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الحبوب في المؤخرة كما أنها تعمل على احتباس العرق، من أجل ذلك لا بد من الحرص على ارتداء الملابس الفضفاضة .

4- استخدام المنتجات الطبيعية

إذ يمكن معالجة حبوب المؤخرة من خلال القيام بإحدى الوصفات المنزلية الطبيعية والتي منها:

  • الكركم: ذلك أنه تبين أن استخدام الكركم يعمل على منع جربيات الشعر مما يعني التخلص من ظهور الحبوب في تلك المنطقة.
  • زيت الشاي: فإنه يعمل على نظافة الجلد بفضل اشتماله على خصائص مضادة للبكتيريا، لذا فإنه يعد من أفضل العلاجات المنزلية لمشاكل الجلد.
  • خل التفاح: معلوم أن خل التفاح يحتوي على حمض الخليك، والذي يعد من أقوى مضادات البكتيريا، لذا فإن استخدامه من أجل علاج حبوب المؤخرة يعطي آثارًا جيدة.

كما حذرتني الطبيبة من فعل بعض الأمور التي تعمل على زيادة المشكلة، والتي تتمثل في:

  • ارتداء نفس ملابس الرياضة مرة أخرى دون غسلها.
  • فقع الحبوب أو تقشيرها.
  • استخدام المواد الكيميائية في تلك المنطقة، مثل: المعطرات القوية التي تستخدم للملابس.

بعد أن واظبت على كافة التعليمات التي أخبرتني بها الطبيبة، إضافة إلى استخدام المرطب الذي وصفته لي، تمكنت أخيرًا من التخلص من حبوب المؤخرة، وعادت بشرتي صافية خالية من أي مشكلة.

في ختام تجربتي في التخلص من حبوب المؤخرة من أكثر الأمور التي ينبغي مراعاتها عند علاج حبوب المؤخرة هو اختيار المرطب المناسب للبشرة، ذلك أن بعض المرطبات تعمل على سد جربيات الشعر مما يعمل على تفاقم المشكلة بدلًا من علاجها.