التخطي إلى المحتوى

موعد عيد الأضحى 2021 توقيت اول أيام العيد 1442 يكون في شهر يوليو للسنة الميلادية الموافق ل 10 ذو الحجة، ويتم الإعلان عنه رسمياً عند ثبوت رؤية هلال شهر ذو الحجة لكن يُمكن للتوقعات الفلكية العلمية المساعدة في تحديد موعده بدقة عالية، خاصةً بعد التطور التقني والتكنولوجي الذي توصلت إليه هذه العلوم.

موعد عيد الأضحى 2021

تم الإعلان من قبل معهد الدراسات الفلكية عن موعد عيد الأضحى المبارك الذي سيكون يوم الثلاثاء 20 يوليو 2021 الموافق ليوم 10 ذو الحجة لسنة 1442، وبالتالي يكون يوم الوقوف بعرفات يوم الاثنين 19 يوليو 2021 الموافق ل9 ذو الحجة 1442.

وقد أعلنت كل من مصر والسعودية عن موعد عيد الأضحى المبارك لهذه السنة اعتماداً على الحسابات الفلكية حتى موعد الإعلان عنه رسمياً، والذي يكون بعد تحديد مطلع شهر ذو الحجة بعد ثبوت رؤية هلال الشهر الذي سيتم يوم 29 ذو القعدة 1442 الموافق ل 9 يوليو 2021.

ويتفق المسلمين في جميع البلاد عن موعد هذا العيد عند تحديد السعودية دخول شهر ذو الحجة لهذا العام حيث تقود الرحلة المقدسة للحجاج لإتمام مناسك الحج والوقوف بعرفات.

موعد عيد الاضحى المبارك

طريقة معرفة أول أيام العيد

يتم معرفة موعد دخول الشهور الهجرية من خلال طريقتين، الأولى رؤية الهلال عند اليوم 29 من نهاية كل شهر، الثانية إتمام العدة لثلاثين يوم، حيث ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم: ” ذُكر رمضان، فضرب بيديه فقال:

الشهر هكذا وهكذا وهكذا ثم عقد إبهامه في الثالثة فصوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين” رواه مسلم.

ويكون عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذو الحجة كل سنة، فيتم استطلاع هلال ذو الحجة وتحديد دخوله ثم احتساب الأيام العشرة لمعرفة موعد عيد الأضحى المبارك بإذن الله تعالى.

منهج دار الإفتاء المصرية في رؤية الهلال

تعتمد دار الإفتاء المصرية في رؤية الهلال على خطوات عديدة أهمها تنصيب لجان شرعية لتقصي هلال جميع الأشهر الهجرية خلال السنة وليس فقط شهور العبادات منذ رمضان وشوال وذو الحجة، وذلك للوصول إلى أصوب تحديد بداية الشهور الأكثر قدسية لدى المسلمين في مختلف دول العالم.

وتضم هذه اللجان مجموعة من الأعضاء من معهد الدراسات الفلكية، وزارة الأوقاف، الأزهر الكريم، دار الإفتاء، ممثل عن المحافظة التي تتم فيها الرؤية، ويُمكن للمواطنين العاديين الانضمام لهذه اللجان، ويتم تحديد أماكن الرؤية بدقة حسب دراسات عميقة للتيقن من أنسب مكان للاستطلاع تنطبق فيها شروط الجفاف وعدم وجود غيوم ومعوقات لرصد الهلال.

ويتم مؤخراً الاعتماد على الحسابات الفلكية الدقيقة لتحديد شيئين مهمين للرؤية البصرية وهي مكان ظهور القمر بالإحداثيات وكيفية غروبه التي تتمثل في عدة حالات مختلفة وعددها خمسة:

  • الأولى غروب القمر قبل غروب الشمس.
  • الثانية: غروب القمر مع غروب الشمس.
  • الثالثة: غروب القمر بعد غروب الشمس وقبل الاجتماع بها في السماء، في هذه الحالة لا يُمكن رؤية الهلال ولا يتم اعتماد الشهر.
  • الرابعة: نزول القمر بعد نزول الشمس وقبل الاجتماع في السماء ب15 ساعة و40 دقيقة، بالتالي لا ينعكس ضوء الشمس على القمر ويستحي معها رؤية الهلال.
  • الخامسة: غروب القمر بعد غروب الشمس ويكون ذلك بعد اجتماع وافتراق الشمس والقمر في السماء ب15 ساعة و40 دقيقة بالتالي عند ثبوت رؤية الهلال يتم اعتماد الشهر.

مدة 15 ساعة و40 دقيقة تأتي من الحسابات الفلكية لمراصد العالم حيث تم الإقرار باستحالة رؤية الهلال إذا تم اجتماع وافتراق القمر والشمس في أقل من هذه المدة وادعاء رؤية الهلال حينها تكون باطلة بموجب قرار 1966 لمجمع البحوث الإسلامية.

وقد أكد المسؤولين في دار الإفتاء المصرية عدم خروجها عن منهج اعتماد الرؤية الشرعية في تحديد الشهور الهجرية مستعينة بالحسابات الفلكية والعلم في تحديد ذلك.

إجازة عيد الأضحى المبارك 2021 في مصر

بعد الإعلان عن التوقعات الفلكية لموعد عيد الأضحى المبارك تم إقرار موعد اجازة العيد في مصر وهي إجازة ينتظرها المصريين بشدة لنحر الأضاحي أو السفر لأيام قليلة للاستجمام.

وتبدأ الإجازة من يوم 19 يوليو الموافق لوقفة عرفة، ثم تعقبها 4 أيام العيد الثلاثاء 20، الأربعاء 21، الخميس 22، والجمعة 23 يوليو 2021 الذي يُصادف ذكرى ثورة 23 يوليو 1952.

عادات عيد الأضحى لدى المسلمين

يُعد عيد الأضحى أحد الأعياد المقدسة في الإسلام ويأتي كل سنة في 10 من ذو الحجة بعد وقفة يوم عرفة، بينما يكون العيد الآخر هو عيد الفطر المبارك الذي يتم الاحتفال به عند نهاية شهر رمضان المعظم.

وقد ورد عن أنس رضي الله عنه قال: “قدم النبي صلى الله عليه وسلم ولأهل المدينة يومان يلعبون فيهما في الجاهلية فقال: قدمت ولكم يومان تلعبون فيهما في الجاهلية، وقد أبدلكم الله بهما خيرًا منها يوم النحر ويوم الفطر”

وقد سُمي عيد الأضحى بعيد النحر إذ يتم فيه ذبح الأضاحي ونحرها وهي أبرز شعائر هذا العيد، وقد تم فرض هذا العيد على المسلمين استناداً لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع ابنه حين رأى في المنام أنه يذبحه وقد كاد يفعل، لكن الله سبحانه وتعالى أنزل عليه أضحية من السماء تصديق رؤياه.

والأصل في العيد هو الاحتفال ونشر الفرح والسرور لكونه شعيرة من شعائر الله خاصةً وأنه متوج للركن الأخير للإسلام وهو الحج لمن استطاع إليه سبيلاً، ويبدأ الاحتفال بالعيد بتأدية صلاة العيد والذهاب للمساجد مع التكبير وتكون أبرز العادات عند المسلمين:

  • التجهيز للعيد من خلال تنظيف البيوت وتزيينها.
  • تبادل الزيارات بين الأقارب والجيران وأفراد العائلة لكون العيد هو احتفال جماعي تتعزز فيه أساور الارتباط والأخوة وصلك الرحم.
  • التهنئة بقدوم العيد عبر الوسائل المختلفة.
  • تقديم الصدقات للفقراء والمساكين.
  • ذبح الأضحية والأكل منها خلال اليوم، واهداء الأهل والتصدق على المحتاجين منها.
  • الترفيه واللهو في حدود ما أتاحته الشريعة الإسلامية.
  • إعداد أنواع كثيرة من الأطباق التقليدية الخاصة بكل دولة.

عبارات التهنئة بعيد الأضحى المبارك 2021

تبقى أجمل عبارات التهنئة بالعيد هو ما يبحث عنه رواد الإنترنت لتهنئة الأصدقاء والعائلة من خلال المنشورات والرسائل الإلكترونية، خاصةً مع تحديد الزيارات ووقف التنقلات خلال الأعياد للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويُمكن الاختيار من بين أجمل العبارات التالية لتهنئة بالعيد:

  • عيد أضحى سعيد.
  • أضحى مبارك.
  • كل سنة وانتم طيبين وبخير وسعادة وصحة.
  • على أجنحة الطير ورائحة العطر نرسل إليكم بأصدق الأماني بقضاء عيد سعيد.
  • عساكم من عواده.
  • مبارك عيدكم.
  • عيد سعيد، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.
  • كل عيد وأنتم سعداء.
  • بالروح والريحان، والمسك والعنبر أرسل إليك أجمل التمنيات بتقضيه عيد سعيد أنت وجميع العائلة.
  • يأتي العيد بعد طول انتظار، محملاً بأجمل الأخبار، أتمنى تكون رسالتي منبع الحب والانبهار، كل عام وانت بخير يا أغلى على القلب من كل اجوار.
  • نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم النحر وصالح الأعمال وكل عام وانتم بخير.
  • كل عام والأمة الإسلامية جمعاء بألف خير وصحة وسلامة.

يتوافق موعد عيد الأضحى 2021 مع يوم 20 يوليو حسب الحسابات الفلكية المعلن عنها، ويبقى الانتظار للإعلان عنه رسمياً من قبل المملكة العربية السعودية عند تحديد وقت دخول شهر ذو الحجة بعد الرؤية الشرعية للهلال نهاية شهر ذو القعدة القمري.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن موعد عيد الأضحى المبارك 2021 توقيت اول أيام العيد، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *