التخطي إلى المحتوى

دعاء تفريج الهم والضيق والحزن مستجاب، إن ضيق النفس والهم من أكثر المشاكل النفسية التي يعانى منها الكثير من الأشخاص في الوقت الحاضر، وقد يكون السبب وراء شعوره بالضيق والحزن تعرضه لموقف معين قي حياته تعرف علي اجمل دعاء لتفريج الهم والضيق .

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، وأنت ربي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمنى، أم عدوٍّ ملَّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلُح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحلَّ علي غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك “.

دعاء تفريج الهم والضيق والحزن

قبل أن نذكر دعاء تفريج الهم والضيق والحزن، دعونا نتطرق إلى أهم الأسباب المسئولة عن الشعور بالضيق والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

قد يرتبط الشعور بالضيق المفاجىء عند الإنسان بنقص بعض العناصر في الجسم وبالتالي انخفاض إفراز بعض الهرمونات الهامة وخاصة هرمون السعادة، لذلك نجد الشخص يشعر بالحزن الشديد أو الضيق أو الاكتئاب وفى هذه الحالة ربما تتحسن حالته المزاجية بصورة تدريجية عندما يتناول قطعة من الشيكولاته أو النشويات أو عندما يتعرض لأشعة الشمس وما شابه ذلك.

اللهم بحق قولك تعالى (( ليس لها من دون الله كاشفة )) اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية أغثني أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر ارحمني و أغثني والطف بي وتداركني بإغاثتك .. اللهم بك ملاذي وعياذي .

اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد والفرد الصمد و باسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه حتى لا يخامر خاطرات أوهامي غبار الخوف من غيرك ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك أجرني ,أجرني ,أجرني يا الله .. اللهم يا كاشف الغم والهموم ومفرج الكرب العظيم و يا من إذا أراد شيئاً فحسبه أن يقول كن فيكون.

دعاء تفريج الهم والضيق وتيسير الامور

اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت

دعاء علاج الضيق والهم

ادعية تفريج الكرب

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها كوسيلة للتخلص من الضيق والحزن والهم والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

يجب أن يكون الإنسان على اقتناع بأن كل الهم والحزن الذي يواجهه سيفنى وأن كل شيء زائل حتى العمر سوف يفنى في يوم من الأيام، لذا يجب عليه أن يخفف بهذا التفكير المنطقي والذي يريح البال ويبعد الهموم عن القلوب.

الجلوس مع العائلة وقت طويل والتحدث معهم في شتى شئون الحياة المختلفة وتجنب الجلوس وحيدا لفترة طويلة، بل يجب إشراك الأهل بحالة الحزن والهموم التي تضايق النفس ليقدمون الموساه له والتي تجلب للإنسان بالراحة دعاء علاج الضيق والهم.

يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك.

اللهم بحق قولك تعالى (( ليس لها من دون الله كاشفة )) اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية أغثني أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر ارحمني و أغثني والطف بي وتداركني بإغاثتك.

دعاء تفريج الهم والكرب مجرب

اللهمّ أنت إلَهي الحق الحَقيق، يا مشرِقَ البرهان، يا قَوّي الأركانِ، يا من رَحمَتُه فِي كُل مَكان وَزمان وَفِي هَذا المَكان، احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفني في كَنَفك الذي لا يرام، إنَه قَد تيقنَ قَلبِي أن لا إِلَه إلاَ أنت، وإنِي لا أهلَك وأنت معي يارجائي، فَارحمني بِقدرتك علي، يا عَظيماً يرجَى لِكل عَظيم. يا عَليم يا حليم، أنت بِحالتي ، وَعلى خلاصي قَدير، وهو علَيكَ يسير، فَامنن عَلَي بِقَضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجوَد الأجودينَ، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلِمين، إنك على كل شيء قَدير.

التخلص من الهم والضيق والحزن

  • الابتعاد عن اقتراف المعاصي والذنوب والتي من شأنها تعمل على تحويل حياة الفرد إلى جحيم.
  • الإكثار من الدعاء دائما بأدعية تفريج الهموم والكرب والحزن.
  • الخروج للتنزه مع الأصدقاء والذهاب للأماكن العامة.
  • عدم التفكير في المشاكل التي حدثت سلفا وعدم الانشغال بالماضي.
  • التوكل على الله سبحانه وتعالى وحسن الظن به.
  • الابتعاد عن رفاق السوء لأنهم يجرون إلى ارتكاب المعاصي والذنوب.
  • الحرص على تناول الأغذية الصحية الغنية بكافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

دعاء تفريج الهم والضيق مجرب

ادعية فك الكرب : اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.

أدعية تفريج الهم والحزن

اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك. يا من يكتفي من خلقه جميعاً ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني.. أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد.

يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك , اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم , اللهم إني أنزلت بك حاجتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والأخروية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *