دعاء القنوت في الفجر والوتر عند المالكية والشافعية مكتوب كاملا

أ / سمر السيد البدوي

دعاء القنوت في الفجر والوتر عند المالكية والشافعية مكتوب كاملا، فرض المولى عز وجل على عباده خمسة صلوات في اليوم ولكل صلاة من هذه الصلوات وقتا معينا خاصا بها، تبدأ بصلاة الفجر وتنتهى بصلاة العشاء، وقد سن أن تختتم صلاة العشاء بثلاثة ركعات سنة مؤكدة والتي يطلق عليها سنة الوتر

دعاء القنوت في الفجر والوتر مستجاب

دعاء القنوت فقد روى أبو داود (1425) والترمذي (464) والنسائي (1746) عن الْحَسَن بْن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ :

( اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك) . والجملة الأخيرة “لا منجا منك إلا إليك”رواها ابن منده في “التوحيد”وحسنها الألباني

كما أن قراءة القرآن الكريم بعد الانتهاء من أداء صلاة الفجر له ميزة خاصة مقارنة بغيره من الأوقات الأخرى، كما قال المولى سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ( أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إلى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ).

اللهم اهدنا فيمن هديت

اللهم اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات ، وألف بين قلوبهم وأصلح ذات بينهم، وانصرهم على عدوك وعدوهم، اللهم العن كفرة أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك ويكذبون رسلك، ويقاتلون أولياءك، اللهم خالف بين كلمتهم، وزلزل أقدامهم .

وأنزل بهم بأسك الذي لا ترده عن القوم المجرمين، بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، ولك نسعى ونحفد، ونخشى عذابك الجد ونرجو رحمتك، إن عذابك بالكافرين ملحق.

دعاء القنوت مكتوب من الحرم المكي

إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور اللهم اجعل رزقنا رغدا و لا تشمت بنا أحدا ولا تجعل لكافر علينا يدا اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ اللهم أولات أمورنا و وفق بالحق إمامنا وولي أمرنا

اللهم اكف المسلمين كيد الكفار ومكر الفجار وشر الأشرار وشر طوارق الليل والنهار يا عزيز يا غفار

اللهم اغثنا اللهم ارزقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك اللهم من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم

اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك و بمعافاتك من عقوبتك ومنك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك اللهم صلي وسلم على النبي المصطفى والرسول المجتبى وعلى آله وأصحابه أجمعين…

حكم دعاء القنوت ووقته

يقول العلماء بشأن وجوب أداء القنوت ، أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لم يؤدى القنوت في حياته وإنما علمه للحسن بن على رضى الله عنه وأمره بأدائه.

ويذهب بعض العلماء إلى جواز أداء القنوت في بعض الأحيان وتركه في أحيان أخرى، وفي المقابل يجمع العدد الأكبر من العلماء على أنه يؤدي في صلاة الوتر في الركعة الأخيرة كما سبق القول، فيما ذهب البعض الآخر إلى أنه يؤدي في صلاة الفجر، حيث روى عن سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن كان يقنت في صلاة الفجر.

حكم دعاء القنوت في الفجر

اختلفت الآراء حول حكم القنوت في الفجر ، حيث ذهب الإمام أحمد وأبو حنيفة إلى أن القنوت يقتصر فقط على سنة صلاة الوتر ولا يسن في صلاة الفجر أو غيرها من الصلوات الأخرى التي يؤديها المسلم، مستدلين بذلك على ما أحد الأحاديث النبوية الشريفة وهو (أنَّ رسولَ اللَّهِ قنتَ شَهرًا يدعو على حيٍّ من أحياءِ العربِ ثمَّ ترَكَهُ) .

وفى المقابل ذهب كلا من الإمام الشافعي ومالك إلى أن القنوت في صلاة الفجر هو سنة في جميع الزمان، استنادا إلى الحديث النبوي الشريف (ما زال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَقنُتُ في الفجرِ حتى فارَق الدُّنيا) ، وقد سار الصحابة رضوان الله عليهم على هذا الأمر من بعد الرسول الكريم حيث كان عمر بن الخطاب يقنت في صلاة الصبح بحضور الصحابة وغيرهم.

فضل صلاة الفجر

هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على الإنسان المسلم حال مداومته على صلاة الفجر والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • من صلى صلاة الصبح يكون في حفظ ورعاية المولى سبحانه وتعالى وعنايته.
  • صلاة الفجر تنجى المسلم من عقاب الله سبحانه وتعالى ومن عذاب نار جهنم.
  • صلاة الفجر تعد من أهم أسباب دخول الجنة.
  • في أداء صلاة الفجر أجر قيام الليل كله.
  • تعمل على تنقية النفس والقلب من النفاق والرياء، فهي تفرق بين المسلم الحق والمنافق.
  • ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها.
  • في المداومة على صلاة الفجر صحة الروح وقوة الجسد ونشاط القلب.

دعاء القنوت في الفجر للشيخ السديس

اللهم تقبل توبتنا

اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا واجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث

اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه ومالم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه ومالم نعلم اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد

اللهم اعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وآثرنا ول اتؤثر علينا اللهم يا فالق الحب والنوى ويا منشئ الأجساد بعد البلاء اللهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى

اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجورا اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة

دعاء القنوت للشيخ محمد جبريل

دعاء القنوت مكتوب

اللهم رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مضلات الفتن ما أحييتنا، واشف صدور قوم مؤمنين.

يا من يسمع دبيب النمل على الصفا، ويحصى وقع الطير في الهواء، ويعلم ما في القلب والكلى، ويعطي العبد على ما نوى، يا أرحم الراحمين.

نسألك يا الله، نسألك يا حنان، نسألك يا منان، نسألك يا حي يا قيوم، نسألك باسمك الكبير المتعالي، الذي ملأ الأركان كلها، أن تكشف عنا وعن جميع المسلمين شر البلاء، وسوء القضاء، ما لا يكشفه عنا أحد غيرك، ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون.

نعوذ بك من زوال نعمتك، وفجاءة نقمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك، سبحانك أنت الذي خلقتنا وتهدينا، وأنت الذي تطعمنا وتسقينا، وإذا مرضنا فأنت تشفينا، وأنت الذي تميتنا ثم تحيينا، ربنا نطمع أن تغفر لنا خطيئاتنا يوم الدين.

ربنا هب لنا حكما وألحقنا بالصالحين، واجعل لنا لسان صدق في الآخرين، واجعلنا من ورثة جنة النعيم، واغفر لنا أجمعين، واغفر لآبائنا وأمهاتنا، ولا تخزنا يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

دعاء القنوت مكتوب عند المالكية

اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونخضع لك ونخلع ونترك من يكفرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخاف عذابك الجد إن عذابك للكافرين

حكم الدعاء في صلاة التراويح

لا يختلف حكم الدعاء في صلاة التراويح عن حكم الدعاء في أي صلاة أخرى سواء كانت من الفروض الخمس أو من النوافل. لذلك يستحب الدعاء في الصلاة خاصة في المواضع السابق ذكرها بصفة خاصة في السجود، التي يكون فيه العبد أقرب ما يكون إلى ربه, كما أخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث النبوي الشريف:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «أقرب ما يكون أحدكم من ربه وهو ساجد فأكثروا فيه من الدعاء». رواه مسلم (482).

دعاء القنوت في صلاة التراويح

اتفق جمهور العلماء على أن دعاء القنوت في صلاة التراويح أو في غيرها من الصلوات؟ يجوز أن يتم الدعاء فيها بأي صيغة وليس شرطاً أن يتم الدعاء بما ورد في سنة الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وسلم-. إلا أنها تبقى الصيغة الأفضل.

اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

دعاء اللهم يا بارئ البريات وغافر الخطيات، وعالم الخفيات، المطلع على الضمائر والنيات، يامن أحاط بكل شيء علما، ووسع كل شيء رحمة، وقهر كل مخلوق عزة وحكما، اغفر لي ذنوبي، واستر عيوبي، وتجاوز عن سيئاتي. إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم يا سميع الدعوات، يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، يا كاشف الكربات، يا رفيع الدرجات، ويا غافر الزلات ، اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات. إنك سميع قريب مجيب الدعوات.

الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل

«اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والبخل والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها. أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع؛ ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع؛ ومن دعوة لا يستجاب لها».

«لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن. لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد».

«اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر».

«اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي؛ وخطئي وعمدي؛ وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير».

الانتهاء من الصلاة

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *