دعاء سورة الإخلاص للأمام علي

دعاء سورة الإخلاص للأمام علي من موقع محتوى، أنزل المولى جلا وعلا القرآن الكريم والذي بلغ عدد سوره مائة وأربعة عشر سورة، وقد عرفت هذه السور بين الناس بما شاع ذكره من فضلها، فحرص المسلمون على المداومة على تلاواتها وقراءتها باستمرار، ومن بين هذه السور سورة الإخلاص، تلك السورة الكريمة التي عرفت بين المسلمين على أنها تعدل ثلث القرآن الكريم، ومن المعلوم أن كل سورة قرآنية  نزلت بسبب ما ولحادثة معينة، فكان نزولها تبينا لحكم أو إرشادا أو هداية أو وعيدا وتهديدا للقوم الكافرين أو وعد وبشرى للمؤمنين أو إخبار عن أمر معين من الأمور.

دعاء سورة الإخلاص الدعاء بسورة الإخلاص مستجاب فعن بريدة الأسلمي رضي الله عنه: سَمِعَ النبيُّ – صلى الله عليه وسلم- رجلًا يدعو وهو يقولُ: اللهم إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إلَه إلا أنتَ الأحدُ الصمدُ الذي لم يلدْ ولم يولدْ ولم يكن له كُفُوًا أحدٌ.
دعاء سورة الاخلاص للرزق قد ورد أن سورة الإخلاص من السور القرآنية، التي داوم وحرص رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على قراءتها قبل النوم كل ليلة، وهناك دعاء قبل النوم يجلب الرزق في الصباح بآيات هذه السورة
دعاء سورة الإخلاص لقضاء الحوائج قراءة سورة الإخلاص 1000 مرة لقضاء الحوائج، من الأمور التي يجهلها البعض تعتبر سورة الإخلاص من السور العظيمة التي لديها فضل كبير للغاية فهي تزيل الهموم وتقضي الحوائج.

دعاء سورة الإخلاص للأمام علي.

بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد بفضلها يا رب لا تكلني إلى أحد

ولا تحوجني إلى أحد وأغنني يا رب عن كل أحد يامن إليه المستند

وعليه المعتمد عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد منزه في ملكه

ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجري على طول المدد يا سيدي خذ

بيدي من الضلال إلى الرشد ونجني من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق

الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.

دعاء سورة الاخلاص

سبب نزول سورة الإخلاص

سبب نزول سورة الإخلاص يرجع إلى سؤال المُشركين للرسول صلى الله عليه وسلم بأن يصف لهم ربهم، ومن أي معدن يكون وما هو جنسه ونسبه ومما خلق، بل لا يجوز أن يفكر الإنسان بخلق الله عز وجل وكيف خلق ومن خلقه، وما هو شكله وصورته، فأنزل الله تعالى بواسطة الوحي سيدنا جبريل عليه السلام على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم هذه السورة، فقد ذكر الله فيها مخاطبا نبيه محمد بأن يقول لهم أن الله واحد لا شريك له كامل في صفاته في غنى عن الجميع، وكافة المخلوقات مفتقرة إليه وحده، وهو لا يموت ولا يورث ولا مثيل له ولا شبيه وليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء، فكان نزول هذه الآية إجابة على تساؤلات القوم الكافرين حول صفات العزيز الجبار.

تعريف عام بسورة الإخلاص

إن سورة الإخلاص من السور المكية التي نزلت في  مدينة مكة المكرمة قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد اشتهرت في زمن النبي الكريم باسم سورة ” قل هو الله أحد”، أما أسمها في معظم النسخ الخاصة بالمصحف الشريف وكتب التفسير فهو الإخلاص، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى ما تجمعه هذه السورة الكريمة من المعاني وإخلاص العبودية للمولى سبحانه وتعالى وحده وسلامة العقيدة من الشرك.

وسورة الإخلاص هي السورة الثانية والعشرون من حيث ترتيب نزول آيات الذكر الحكيم على النبي المصطفى عليه الصلاة السلام، حيث نزلت هذه السورة بعد سورة الناس وبعد نزول هذه السورة نزلت سورة النجم، أما من حيث الترتيب الخاص بها في المصحف الشريف فهي السورة المئة والثانية عشر ويبلغ عدد آياتها أربعة آيات فقط.

سورة الاخلاص

سبب تسمية سورة الإخلاص بهذا الاسم

يعود سبب تسمية السورة بهذا الاسم إلى أن من قرأها وقام بتطبيق معانيها بشكل عملي في حياته، فإنه يكون بذلك قد اخلص لله سبحانه وتعالى، كما قيل أيضا أنها مخلصة للمولى عزوجل، ولم يذكر فيها حكما من الأحكام بل اختصها لنفسه وأخبر عن ذاته جلا وعلا.

دعاء سورة الاخلاص

فضل سورة الإخلاص

من قرأ سورة الإخلاص له ثواب وآجر قراءة ثلث القرآن الكريم، ومن احبها بصدق أحبه رب العالمين سبحانه وتعالى، ومن قام بقرائها عشرة مرات بنى الله له قصرا في الجنة، وغيرها من الفضائل الأخرى المتعددة التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، ويستدل هنا بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم  “أيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ ثُلُثَ القُرْآنِ فِي لَيْلَةٍ؟ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ وَقَالُوا: أَيُّنَا يُطِيقُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ: اللَّهُ الوَاحِدُ الصَّمَدُ ثُلُثُ القُرْآنِ)، وهذا يوضح مدى أهمية وفضل هذه السورة العظيمة، مما يستوجب على كل مسلم الإكثار من قرائها في يومه وليلته حتى ينال الأجر والثواب العظيم من عند رب العالمين ويحصل على عفواه ورضاه ومغفرته.

 نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هي اسرار قل هو الله احد؟

    فضل سورة الإخلاص ، أنها سببٌ لنيل قصرٍ في الجنة: فقد وعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قارئ سورة الإخلاص بقصرٍ في الجنة، حيث قال: (من قرأ {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} حتى يختمَها عشرَ مراتٍ بنى اللهُ له قصرًا في الجنَّةِ)

  • من قرأ كل يوم مائتي مرة قل هو الله أحد؟

    قال السيوطي رحمه الله في الدر المنثور عند تفسير سورة الإخلاص عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم. قال ”من قرأ قل هو الله أحد مائتي مرة غفر له ذنوب مائتي سنة

  • من قرأ سورة الفاتحة ثلاث مرات؟

    قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أما تعلمُ أنَّك: إذا قرأتَ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ثلاثَ مراتٍ فقد قرأتَ القرآنَ كلَّه،

تعليقات (8)

8 تعليقات
  • Sally
    منذ سنتين

    السلام عليكم ؛ حلمت ان اسم الله الصمد يكتب بماء من ذهب علي ستار اسود كستار الكعبه و ذلك قبل الازمة العالميه بكورونا

    رد
    • رهف
      منذ سنتين

      حلمك يدل على الحياه التى تعيشى بها ولكى نصيب بالخير فيما يتمناها بالخير

      رد
  • Sally
    منذ سنتين

    الرد غير واضح

    رد
    • رهف
      منذ سنتين

      تم الرد

      رد
      • Sally
        منذ سنتين

        والله الرد عبارة عن حرف واحد ه مفهمتوش دايماً حضرتك بتردي عليا بس المرة دي الرد حرف واحد حتي شوفيه اسفه لتعبك

        رد
        • رهف
          منذ سنتين

          من فضلك ترسل الحلم كامل حتي يتم التفسير بطريقة صحيحة

          رد
  • Sally
    منذ سنتين

    السلام عليكم ؛ حلمت ان اسم الله الصمد يكتب بماء من ذهب علي ستار اسود كستار الكعبه و ذلك قبل الازمة العالميه بكورونا

    رد
    • رهف
      منذ سنتين

      ه

      رد