افضل 10 دعاء اللهم ثبتنا عند الموت (أدعية للموت)

دعاء اللهم ثبتنا عند الموت من موقع محتوى، إن الموت هو الحقيقة المطلقة في هذه الحياة، وهو المشروب الذي سيشربه جميع الناس على حد السواء باختلاف ألوانهم وأشكالهم وأديانهم، فالموت هو نهاية الحياة ومقارفة النفس لجسد الإنسان، ولكل شخص وجهة نظره في التعامل مع فكرة الموت، وقد كرم الدين الإسلامي الحنيف الميت منذ لحظة تسلميه لنفسه حتى لحظة وضع آخر حبة تراب فوق جسده.

وتبدأ مظاهر هذا التكريم بتغسيل الميت وتكفيته والصلاة عليه، حيث تعد الصلاة هي أقصى مظاهر التكريم للميت، ثم القيام بدفنه بطريقة معتدلة وبعد ذلك يقوم المسلمون بالوقوف على قبره فترة زمنية ويقومون بالدعاء له بغفران الذنوب وأن يتقبله الله سبحانه وتعالى ويدخله جناته ويرضى عنه، وقد اعطي الإسلام آجرا عظيما لمن يقوم بالصلاة على الميت ولكل شخص خرج قي جنازة، وهذا يعد أيضا أحد المظاهر الهامة الخاصة بتكريم الميت.

دعاء للميت بالجنة اللهم ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يا رب العالمين
دعاء للميت غالي اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا اللهم ارحم أبي واسكنه جنتك. اللهم ارحم أبي فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل. رحيله ترك بي فراغًا لن يملئه احد اللهم ارحم من عز علي فراقه يا رب إن أبي أغلى من فقدت ارحمه برحمتك واجمعني به يا رب العالمين
الدعاء للميت من الكتاب والسنة اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، وافسح له قبره، ونور له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واغفر لنا وله يا أرحم الراحمين. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة
دعاء للميت مؤثر جدا اللهم ارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة، وبكل كلمة كرامة، وبكل آية سعادة، وبكل سورة سلامة، وبكل جزء جزاء. اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات. بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم

دعاء الميت مستجاب

دعاء اللهم ثبتنا عند الموت

اللهم اهدنا فيمن هديت …وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت ..وبارك لنا فيما اعطيت تباركت ربنا وتعاليت .. يامن خضعت لعظمته الرقاب ..وذلت لجبروته الصعاب ..

اللهم يامن اجاب نوحا حين ناده ..يامن كشف الضر عن ايوب في بلواه ..يامن سمع يعقوب في شكواه ..ورد اليه يوسف واخاه. وبرحمته ارتد بصيرا واعاد النور الى عيناه. يا رحيم يا رؤوف…. يا رحيم يا رؤوف.. ياذا العزة والجبروت ..

يامن امنت يونس في بطن الحوت. يامن حفظت موسى في اليــم و التابوت وطمئنت امه وجبرت خاطرها يا ودود.. يا ودود.. يا ودود.. يا ودود يا ذو العرش المجيد. يا فعال لما تريد اللهم ارحم لوعت الاب المحزون ..ودموع الام الرؤوم وبكاء الزوجة الحنون ورجاء الولد المهموم برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم اغفر لجميع موتا المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولي نبيك بالرسالة وماتوا على ذلك اللهم جازهم بالإحسان احسان وبالسيئات عفوا وغفرانا حتى يكونوا في بطون الالحاد مطمئنين وعند قيام الاشهاد امنين ..برحمتك يا ارحم الراحمين ..اللهم انقلهم جميعا من ضيق الاحود ومواقع الدود. الى جنات الخلود برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم رحمنا اذا صرنا الي ما صاروا ..اليه تحت الجنادل والتراب وحدنا من لنا يا اله ـنـــا ..من لنا يا اله ـنـــا يا رحمن السموات والارض ورحيمهما..

اللهم ثبتنا عند الموت بالا اله الا الله اللهم ثبتنا عند الموت بالا اله الا الله اللهم ثبتنا عند الموت بالا اله الا الله اذا يبس منا اللسان اذا يبس منا اللسان وارتـخــت اليدان وضاق الجــنــان وشخصت العينان وبردت القدمان برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم رحمنا يوم لا ينفع دواء الطبيب اللهم ارحمنا يوم لا ينفع دواء الطبيب ولا دهشت القريب ولا بكاء الحبيب

برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم ارحمنا اذا غسلونا اللهم ارحمنا اذا غسلونا وارحمنا اذا كفنونا وعلى الاكتاف حملونا الى المساجد يصلون علينا ثم الى القبور فرادا صاروا بنا وفي بطنها اغلقوا ..بابها علينا الي منكر ونكيرا منكر ونكير يسالوننا من لنا يا اله لا منجيا عندها سواك لا منجيا عندها سواك اللهم توب علينا ..قبل ان يدركنا هادم اللذات قبل ان يقول الشاب واه حسرتاه ويقول الشيخ الكبير واه شيبتاه ويقول المذنب العاصي واه خيبتاه برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم انك قلت وقولك الحق ادعوني استجب لكمها نحن يا ربنا قد دعوناك. فستجب لنا يا ارحم الرحمين.

ادعية للميت

الموت أمر محتوم

إن الموت هو أمر محتوم لابد منه ستذوقه كافة المخلوقات الموجودة في الكون، ويبقى وجه المولى  وحده الحي الذي لا يموت، فالموت أمر عظيم له رهبة وخوف في قلوب كافة الأشخاص، فلا أحد يعرف متى سيموت وتنتهى حياته للأبد، ولا أين سيدفن، فهذه أشياء بعلم الغيب لا يعلم بها إلا بارئها، فالموت يحاط بالعديد من الغموض والتساؤلات التي قد لا يكون في مقدور العقل البشرى أن يستوعبها أو يفقهم حكمتها ولكن لا مفر منها أبدا، وكما قال الله تعالى في كتابه العزيز: “كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ، وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ”.

إن الإنسان كلمة فريدة وتعبير عن كائن حي يتعايش على هذه الأرض التي استخلفه المولى من اجل مهمة تعمير هذا الكون، لكنه كان ولا يزال يبحث عن الخلود بالرغم من علمه بمحدودية عمره وفناء ارضه ومعيشته، فالإنسان عندما يولد تولد معه حياة جديدة ثم يمر بمراحل حياتية مختلفة حتى يزداد عمره ويكبر ويهرم وهنا يقترب بخطوات ثابتة من الموت الذي هو باب بيت الحياة الذي يدخله كل إنسان شاء أم آبى.

دعاء للميت مستجاب

حقائق هامة عن الموت

تتواجد العديد من الحقائق العلمية والنفسية المتعلقة بالموت، ومن اهم هذه الحقائق ما يلي:

أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت، أنه يوجد بداخل كل خلية من خلايا جسم الإنسان ساعة حيوية تتميز بدقتها الفائقة والتي سخرها الله تعالى لوظيفة محددة وهى التحكم في العمليات الحيوية التي تتم داخل الجسد منذ لحظة الولادة وحتى الموت، بحيث تدق هذه الساعة لوقت معلوم لا يزيد ولا ينقص، وعندما تقوم بدق آخر دقاتها فهذا يعنى أن الموت قد حان، وكما قال رب العالمين في كتابه العزيز “فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ”.

هناك بعض الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين مروا بتجربة توقف القلب أو انقطاع النفس، والتي أظهرت أن هؤلاء الأشخاص جميعهم مروا بالأعراض ذاتها الخاصة بالموت وشعروا بشعور مماثل للأعراض والعلامات النفسية الخاصة بالموت والمتمثلة في الإحساس بالسكينة ورؤية نفق مضاء والتحدث  مع أرواح الموتى والانفصال عن الجسد وغيرها متن الأعراض الأخرى المصاحبة للموت.

أظهرت صور الرنين المغناطيسي التي تم إجراءها على مجموعة من الأشخاص المرضى الذين اقتربت  لحظة وفاتهم، أن النشاط المخي لديهم يكون بمستويات منخفض للغاية، حيث أنهم يمرون بحالة من الخمول الشديد ونقص كمية الأوكسجين في المخ وتزايد معدل الاستجابات الكيميائية العصبية الشديدة.

 نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هي الادعية التي تقال للميت؟

    اللهم ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يا رب العالمين

  • هل الدعاء يرفع العذاب عن الميت؟

    الدعاء للميت مكتوب مستجاب من الكتاب والسنة النبوية الشريفة به يرحم الله سبحانه وتعالى الميت ويغفر له ذنوبه ويدخله الجنة ويرفع درجته، دعاء للميت مكتوب مستجاب من الكتاب والسنة النبوية الشريفة به النجاة من عذاب القبر

  • هل يجب الدعاء للميت؟

    نعم يجوز أن تدعو لأخيك المسلم بعد موته وفي حياته سواء كنت منفرداً أو كنت في مجلس من المجالس وقد أثنى الله -عز وجل- على المؤمنين الذين جاؤوا من بعد المهاجرين والأنصار

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.