أجمل 10 دعاء لأخيك المسلم (أدعية مستجابة)

أجمل دعاء لأخيك المسلم من موقع محتوى، حرصت الشريعة الإسلامية على إرساء مبادئ الإخوة الإسلامية، مؤكدة على أهمية الترابط والتعاون بين كافة المسلمين، كما حثت على الفضائل والقيم والأخلاق التي من شأنها تعمل على توثيق أواصر الإخوة بين أفراد المجتمع الواحد، وتجعل عباد الله إخوانا حتى وإن اختلفت أنسابهم، فالمسلم لا يعيش بمفرده في هذه الحياة وإنما يعيش من إخوانه المسلمين، حيث يتشارك سويا في تحقيق أهداف وتطلعات الأمة، وفى المقابل فإن التفريق يكون بابا للضعف والعجز وعدم تحقيق الأهداف.

فضل الدعاء لأخيك المسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك مؤكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل). مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} . وقال تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: {واستغفر لذنبك وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ}
دعاء بظهر الغيب لشخص اللهم أرح قلبهم بلطف عفوك، وحلاوة حبك، واعمر أيامهم بذكرك، واحفظهم واحفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم دائمًا. اللهم لا تخيب لهم رجاء، اللهم لا تقفل أبوابك دونهم، اللهم كن لهم ولا تكن عليهم، اللهم كن لهم ولا تكن عليهم برحمتك وجودك يا أرحم الراحمين
دعاء لأخيك المريض اللهم يا حي يا قيوم يا سميع يا بصير متع أخي بسمعه و بصره ورد الى أخي صحته و عافيته وأصح جسده و أبدل لأخي المريض دماً خيراً من دمه و عروقاً خيراً من عروقه و لحماً خيراً من لحمه و جلداً خيراً و أصح من جلده
دعاء الناس لك بالخير يا رب وأحفظه عن معاصيك وأجعل له عمر مديد فيما يرضيك يا رب وأكرمه يوم ان يلاقيك يا رب. وثبته في الدنيا على دينك وأبعثه في الآخرة من أهل اليمين، فاجعله يا الله ممن تتهلل وجوههم يوم الدين وفرحه بالجنان وبرؤيتك يا الرحمن

دعاء لأخيك المسلم

أجمل دعاء لأخيك المسلم

دعواتي أن تحتويك دنيا الفرح في كلّ أمر وأن ترعاك عين الرحمن أبد الدهر، وأن يبارك الله لك في مالك وأهلك ويرفع منزلتك بين خلقه إن شاء الله ويجعل الخير في يومك وسائر أيامك.

اللّهمّ مثل ما أضئت الكون بنور شمس هذا اليوم أضئ قلبه بنور حبّك ضياء لا ينطفئ وارزقه رزقاً دائماً لا ينقطع وصحّة يستخدمها في طاعتك وأحبّه وحبّب فيه خلقك وعبادك. هنّأك الله بالقبول، وأسكنك الجنة مع الرسول، وجعل أيّامك فاتحة بهجة لا تزول.

اللّهمّ سخّر له القلوب واحفظه من كلّ سوء وأسعده متعاقب الشروق والغروب.

أسأل الله أن ينظر إليك وهو يباهي بك ملائكته ويقول إنّي أحببت عبدي فأحبّوه.

اللّهمّ ثبّت له يقينه وارزقه حلالاً يكفيه، اللّهمّ أبعد عنه كلّ شيء يؤذيه ولا تحوجه لطبيب يداويه، اللّهمّ استره على وجه الأرض وارحمه في بطن الأرض واغفر له في يوم العرض، اللّهمّ أعطه ما يتمنّاه وتحبّه له وترضاه.

اللّهمّ إنّي أسألك لهذا الإنسان أن تجعله عن الهمّ بعيد، ومن الرحمة قريب وحقق له ما يريد واجعل اليوم عليه سعيد.

اللّهمّ إني أحبّ هذا الإنسان حبّاً يجهله هو وتعلمه أنت، اللّهمّ فلا تريني فيه بأساً، وأسعد قلبه دوماً، وأسألك له العفو والعافية، واحفظه من كلّ شرّ.

اللّهم إنّه يسكن قلبي فلا تحرمه أن يسكن جنّتك.

اللّهمّ يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا الى يوم القيامة أن تطيل عمر قارئ ومرسل هذا الدعاء على طاعتك وترحم والديه وأن تحفظ أسرته وأحبته وأن تبارك له في ماله وعمله وتسعد قلبه وأن تفرج كربه وتيسر أمره وأن تغفر ذنبه وتطهر نفسه وأن تبارك سائر أيامه وتوفقه لما تحبّه وترضاه اللّهمّ آمين.

اللّهمّ إن كان مهموم أن تمنحه فرحاً وإن كان سقيم أن تمنحه صحةً وإن كان مكسور أن تمنحه قوةً وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ من يحبّ له.

 اللّهمّ إني أعوذ بك من التردي، والهدم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبّطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبراً، وأعوذ بك أن أموت لديغاً.

اللّهمّ إنّه أغلى ما في عمري وأنت تعلم، فأسالك اللّهمّ بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت .. ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد عظيم الابتلاء أن لا تبقي له هماً، ولا حزناً، ولا ضيقاً، ولا سقماً، وإن كان قد أصبح بحزن فأمسه بفرح، وإن كان قد نام على ضيق فأيقظه على فرج

دعاء لأخيك المسلم مستجاب

مظاهر الإخوة في الإسلام

إن مفهوم الإخوة الإسلامية يستدل به على معنى التآخي  والتكاتف والتعاون بين أفراد المجتمع الإسلامي الواحد وذلك بهدف تحقيق الصالح العام والمقاصد التي جاءت الشريعة الإسلامية لتحقيقها، فلا يمكن لأي مجتمع أن يقوم بأداء دوره وواجبه دون أن يكون مجتمعا متكافلا متآخي، لذلك حرص النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم على أن تأسيس أركان الأخوة الإسلامية في المجتمع، وهناك مجموعة من المظاهر الخاصة بالإخوة في الإسلام والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

تكاتف وتكافل المسلمين مع بعضهم البعض، فالتكافل في الإسلام يعد احد اهم مظاهر الأخوة الإسلامية، فالمسلم يتكافل مع أخيه المسلم في كافة الجوانب المختلفة للحياة، فعلى سبيل المثال إذا رأى آخاه يمر بضائقة مالية وقف معه في شدته وقدم له يد المساعدة وعاونه حتى تنجلي هذه الشدة والمحنة التي ألمت به، وإذا رآه في كربة أو هم أو ضيق وقف بجانبه حتى يزول همه ويسعى لإزالة كربته بشتى الطرق والوسائل الممكنة.

السعي في نصرة المسلم والابتعاد عن ظلمه وتحقيره، وكما قال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف (المسلمُ أخو المسلمِ، لا يظلِمُهُ ولا يخذلُهُ، ولا يحقِرُهُ).

المحبة التي تكون بين المسلمين بعضهم البعض، فالمسلم يحب أخيه المسلم، فمن علامات صدق الإيمان بالله سبحانه وتعالى أن يحب المسلم آخاه لله دون ابتغاء مصالح من وراء تلك المحبة.

ترك التباغض والتدابر، فالمسلم الصالح الصادق في إيمانه بالله تعالى لا يبغض أخاه ولا يخاصمه، بل على العكس يكون مثالا للتسامح والعفو واللين والجود والكرم.

الإيثار، وقد ضرب السلف الصالح مثلا عظيما في إيثارهم لإخوانهم على انفسهم، حتى ولو كان لهم في هذا  الأمر الذي يؤثرون به حاجة.

صيانة عرض المسلم وتعظيم حرماته، ويكون ذلك بالابتعاد عن ذكره بأي شيء يسيء له في غيبته وأن يحب المسلم له ما يحب لنفسه من الخير.

دعاء بظهر الغيب

أهمية الإخوة في الإسلام

الوقاية من الأمراض الفردية التي تنعكس علي المجتمع، والتي يأتي في مقدمتها الكره والبغض والحسد وغيرها من الأمراض الأخرى التي باتت منتشرة على نحو كبير في عصرنا الحالي، نتيجة ابتعاد الكثير عن طريق الله وإتباع أهوائهم.

تعتبر الإخوة في الإسلام سببا من أسباب سلامة الصدور، كما أنها تعد وقاية من الحسد والغل، والحسد هو يعنى أن يتمنى الشخص زوال نعمة من عند شخص معين، ولذلك فإن الأخوة الإسلامية لا يمكن أن تجعل المؤمن يتمنى زوال النعمة من عند غيره، بل على العكس فإنها تضمن أن يحب المؤمن لأخيه ما يحب لنفسه.

تعتبر وقاية من الخصام والتناحر، لأن المتخاصمين المتناحرين لا ترفع صلاتهم ألي الله ولا تقبل حسناتهم وهم متخاصمين، ولا شك أن الخصومة لها تأثيرات سلبية على المجتمع بأكمله، فالشعوب المقاتلة تكون مهزوزة ومهزومة، أما الاتفاق فهو الطريق نحو تقدم ورقى هذه المجتمعات وتحقيق النهضة لها.

 نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • كيف ادعو لأخي المسلم؟

    اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون. اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك. اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.

  • من اجمل دعاء لأخيك المسلم؟

    أسأل الله أن ينظر إليك وهو يباهي بك ملائكته ويقول إنّي أحببت عبدي فأحبّوه. اللّهمّ ثبّت له يقينه وارزقه حلالاً يكفيه، اللّهمّ أبعد عنه كلّ شئ يؤذيه ولا تحوجه لطبيب يداويه، اللّهمّ استره على وجه الأرض وارحمه في بطن الأرض واغفر له في يوم العرض، اللّهمّ أعطه ما يتمنّاه وتحبّه له وترضاه.

  • ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب؟

    يقول النبي صلي الله عليه وسلم: دعوة العبد المسلم لأخيه بظهر الغيب مُستجابة. ويقول النبي صلي الله عليه وسلم: ما من مسلم يدعو لأَخيه بظهر الغيب إِلا قال الملَك ولك بمثل. الدعوة لهم في ظهر الغيب من الدعوات "المستجابة" بل وهناك ملَك يقول: ولك بمثل، هذا دعائيين في دعاء واحد. --- لندعو لأحبابنا في ظهر الغيب، والله يكتب لكم الأجر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.