التخطي إلى المحتوى

ادعية صلاة التهجد في شهر رمضان مكتوبة ومستجابة عبر muhtwa.com، وعد رب العالمين عباده المؤمنين الذين يجاهدون أنفسهم في سبيل أداء الطاعات والعبادات التي تقربهم منه جلا وعلا بعظيم الأجر والثواب والمغفرة والفوز بنعيم الجنة الغير منقطع والذي لا حدود له، الصلاة وذكره تعالى من أهم العبادات التي يحصل بها العبد على الأجر والثواب.

دعاء صلاة التهجد اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ونوراً في قبري ونوراً في سمعي ونوراً في بصري ونوراً في لحمي ونوراً في دمي ونوراً في عظامي ونوراً من بين يدي ونوراً من خلفي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونوراً من فوقي ونوراً من تحتي اللهم زدني نوراً وأعطني نوراً واجعل لي نوراً .

أدعية قيام الليل

تتواجد بعض الأدعية المستجابة الأخرى التي يمكن للمسلم أن يرددها عند قيام الليل، ومنها:

اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها شَمْلِي ، وتَلُمُّ بها شَعَثي ، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني ، وتحفظ بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتُزَكِّي بها عملي ، وتُبَيِّضُ بها وجهي ، وتلهمني بها رُشْدي ، و تعصمني بها من كل سوء .

اللهم أعطني إيماناً صادقاً ، ويقيناً ليس بعده كفر ، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.

دعاء صلاة التهجد في رمضان مكتوب

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب و من حيث أعلم ومن حيث لا أعلم و من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.

شاهد أيضا:

اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور .

دعاء صلاة التهجد مكتوب

“لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، و لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله و لا حول و لا قوة إلا بالله” .

شاهد أيضا:

اللهم ما قصر عنه رأيي ، وضعف عنه عملي ، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك ، فإي أرغب إليك فيه وأسألكه يارب العالمين .

اللهم إني ضيفك و أنت أكرم الأكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز .

أهمية صلاة التهجد

اختص المولي عزوجل المسلمين الذين يحرصون على قيام الليل بمنزلة ومكانة خاصة بأجر مضاعف عن الأشخاص الآخرين الذي تقتصر عبادتهم على النهار فحسب.

الإنسان الذي يقوم الليل يؤدى الصلاة و يتهجد ويقرأ آيات الذكر الحكيم ويذكر الواحد القهار لحين طلوع الفجر يستحق الأجر الكبير منه وحده لا شريك له، لأنه استغنى عن النوم ولذته وقام بالإلتحاق بركب المستغفرين والمسبحين.

وهى من أفضل العبادات التي يمكن أن يؤديها العبد للتقرب من خالقه، ويمكن تعريف قيام الليل على أنه قضاء جزء من الليل في عبادته تعالى وقراءة آيات الذكر الحكيم والصلاة على الحبيب المصطفى والتسبيح والاستغفار والذكر، ويكون ذلك كله خالصا لوجهه تعالى.

وقد كان الرسول الكريم صلوات الله عليه خير مثالا وقدوة للمسلمين في قيام الليل، بالرغم من أنه حظي بمغفرة ذنوبه كلها من الله.

فضل قيام الليل والتهجد

قبل أن نذكر لكم أدعية واذكار التهجد والقيام، دعونا نتطرق سريعا إلى فضل هذه العبادة، حيث أنها تتسم بفضائل كثيرة، نذكر منها الآتي:

  • الحصول على الأجر والثواب العظيم، فأغلب الأشخاص يقضون فترة الليل أما بالسهر أمام شاشات التلفاز أو الحاسب الآلي وما شابه ذلك، وإما بالنوم، فيقوم الشيطان بالوسوسة لهم بالبقاء في الفراش وعدم مغادرته ويمنعهم من عبادة المولى تعالى في هذا الوقت، ولكن عندما يعاندون ولا يخضعون لوساوسه ولا يستجيبون له، فإنهم يكونوا بذلك قد قاموا بمخالفته ومحاربة هواه في سبيل رب العالمين.
  • الاستمتاع بلذة القرب من الواحد القهار، فصلاة الليل يكون فيها العبد أكثر خشوعا واستحضارا لعظمته جلا في علاه، لأن النهار يشوبه ضوضاء كثيرة وأعمال، بينما الليل يتسم بالسكون والهدوء، مما يتيح فرصة أكبر للعبد المسلم للصلاة والتسبيح والذكر وقلبه وعلقه حاضرا خاشعا بين يدى خالقه ومولاه.
  • يعد التهجد سببا من أسباب والنجاح والتوفيق في الدنيا والآخرة، فعندما يحرص الإنسان على قيام الليل يصبح قلبه عامرا بحب رب العالمين وبالتالي يرضى بكل ما قسمه له، كما أنه ينظر إلى كافة الأمور من حوله نظرة رضا.

ادعية التهجد في رمضان

وهى من الأعمال المستحبة عن نبي الرحمة صلوات الله عليه ولاسيما في شهر رمضان المبارك، حيث يتعاظم الأجر والثواب وبخاصة في العشر الأيام الأخيرة من هذا الشهر المبارك حيث ليلة القدر، وإليكم دعاء صلاة التهجد الصحيح:

اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد، لك ملك السماوات والأرض ومن فيهنّ.

ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق.

اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به منى، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية صلاة التهجد والقيام في رمضان، شاركونا آرائكم أسفل هذه المقالة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *