التخطي إلى المحتوى
ادعية واذكار عيد الفطر 2018
ادعية واذكار عيد الفطر

ادعية واذكار عيد الفطر عبر موقع محتوى، شرع رب العالمين سبحانه وتعالي عيدين لعباده المسلمين، عيد الفطر والذي يبدأ عقب انتهاء شهر رمضان المبارك مع أول يوم من أيام شهر شوال، وعيد الأضحى والذي تكون بدايته في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وكلاهما يعتبران هدية من المولى جلا وعلا للمسلمين حتي  يقومون بعدة أمور تحقق السعادة لهم ولمن حولهم.

ويعتبر عيد الفطر أولي الأعياد التي يقوم المسلمون بالاحتفال بها، وقد كان الاحتفال الأول فيه في السنة الثانية من الهجرة النبوية الشريفة، ويأتي هذا العيد عقب صيام أيام شهر رمضان المبارك، ولذلك أطلق عليه هذا الاسم ” الفطر”، وما ينبغي على المسلم اداركه ومعرفته بأن الصوم محرما في اليوم الأول منه، كما يمكن للمسلم إخراج زكاة الفطر بأول يوم منه وهذا يعتبر الوقت الأخير لدفعها، فهي لا تجوز بعد ذلك.

سنن وآداب عيد الفطر

سنن عيد الفطر

قبل أن نذكر لكم أدعية وأذكار عيد الفطر، دعونا نلقي لمحة سريعة على أهم السنن والآداب المرتبطة به، والتي يمكن تلخيصها في مجموعة من النقاط التالية:

  • سنة الغسل، فهناك سنة مؤكدة تقتضي بوجوب الاغتسال لكل من الرجل والمرأة قبل مجيء موعد الفجر، وقد روى عن الرسول أنه كان يقوم بالاغتسال يوم الفطر والأضحى، لذلك لابد من الاقتداء بسنة الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم.
  • سنة التكبير، والتكبير يكون في الأيام والليالي الخاصة بعيد الفطر المبارك سواء في المساجد أو المنازل، وهذا ما ينطبق كذلك على عيد الأضحى، ويقول المسلم أثناء التكبير : “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.
  • سنة الإفطار قبل مجيء الموعد الخاص بصلاة العيد، فمن الأمور المستحبة أن يقوم المسلم بتناول فطوره قبل خروجه لأداء صلاة العيد وذلك بتناول بضع حبات من التمر أو الطعام الذي يرغب فيه.

طقوس عيد الفطر

هناك بعض الطقوس المرتبطة بعيد الفطر، والتي منها ما يلي:

  • صلة الأرحام، وزيارة الأقارب والأهل والأصدقاء، فالأشخاص يقومون بزيارة ومعايدة بعضهم البعض، كما أنها ينسون الخلافات الواقعة بينهم، مما يترك أثرا طيبا في النفوس فتعم المحبة والمودة بين الجميع على حد السواء.
  • القيام بتوزيع الحلويات على الصغار والكبار، وهذا يعتبر نوع من أنواع الشعور بالفرحة والسعادة، وهناك بعض الدول العربية التي قامت باتخاذ مجموعة من الحلويات الخاصة بالعيد تعبيرا منهم عن قدوم هذه المناسبة السعيدة والشعور بفرحتها.
  • معايدة الأطفال سواء بالمبالغ المالية أو الألعاب، فذلك يعمل على زيادة مشاعر السرور والسعادة في أنفسهم.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر

الاحتفال بعيد الفطر

هنالك الكثير من المظاهر الاحتفالية المرتبطة بعيد الفطر المبارك والتي تتفاوت من منطقة لآخري ومن دولة إلى أخري، من حيث العادات والتقاليد الخاصة بهذه المناسبة السعيدة، إلا أن هذا لا يمنع من تواجد بعض القواسم المشتركة والأكثر شيوعا والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • ارتداء الملابس النظيفة والجميلة والجديدة ولاسيما بالنسبة للأطفال.
  • إعداد العديد من الأصناف المختلفة من الحلويات والكعك وبخاصة كعك العيد المتعارف عليه.
  • القيام بتزيين الشوارع والمنازل بأجمل الزينات والأضواء التي تحمل ألوان غاية في الروعة تسر الناظرين.
  • تبادل الزيارات بين الأقارب والأصدقاء والجيران وتبادل عبارات التهنئة  بقدوم العيد مع بعضهم البعض.

ادعية عيد الفطر المبارك

اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية واذكار عيد الفطر المبارك، إذا مررت من هنا اترك تعليق اسفل هذه المقالة تفضلا وليس أمرا، وكل عام والأمة الإسلامية بخير وسلام.

التعليقات

  1. ادعيه جميله ربنا يبلغنا يوم العيد ويجعله عيد سعيد علينا جميعا ويفك كرب كل المسلمين لا تنسوا الدعاء لاخواتنا في الدول العربيه والمسلمين في كل مكان

    1. يارب اللهم امين.. نسالك يارب بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا ان تنصر اخواننا المستضعفين فى كل مكان إنك ولى ذلك والقادر عليه

  2. كل عام وكل المسلمين في كل البلاد العربيه والغربيه بخير وسعاده إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين

    1. وحضرتك بالف خير وصحة وسعادة.. اللهم بلغنا العيد اعواما مديدة فى طاعتك.. سعدنا بمرورك اخى الفاضل

  3. كل عام وكل المسلمين في كل مكان بخير وامان وربنا يجعله عيد سعيد علينا جميعا وشكرا علي الموضوع الجميل

  4. رمضان قرب يخلص خلاص وجري بسرعه والواحد محسش بيه فعلا الايام الحلوه بتمر بسرعه والعيد جاي ربنا يجعله عيد سعيد وكله فرحه وسرور لينا جميعا ان شاء الله

  5. من افضل الاعمال لاستقبال عيد الفطر صلة الأرحام تكثر فيه صلة الأرحام والتزاور، وهذه عبادة عظيمة يُؤجر عليها المسلم كل عام وانتم بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *