التخطي إلى المحتوى

طريقة عمل البيتزا في البيت

تعد البيتزا أحد افضل الوجبات السريعة التي يعشقها الكثير من الأشخاص في مختلف دول العالم، حيث تقدم بشكل شهي وجذاب ويمكن تناولها بمختلف الإضافات والحشوات، ولكن تحتار ربات البيوت عند عمل البيتزا حيث ترغب في تحضيرها بصورة مطابقة لما تقدم في المطاعم، ولذلك نقدم لكِ سيدتي في السطور التالية طريقة عمل البيتزا في البيت بمختلف الحشوات سواء كانت بيتزا إيطالي أو بيتزا شرقي، فتابعينا.

أصل ظهور البيتزا

قبل أن نتحدث عن طريقة عمل البيتزا يمكننا ذكر اصل ظهورها حيث يرجع بعض المؤرخين أن البيتزا إحدى الأكلات الشعبية التي ظهرت في مختلف دول حوض البحر المتوسط مثل اليونان وإيطاليا وتركيا .

بل وتشير بعض المصادر الأخرى أن مدينة نابولي في إيطاليا هي الموطن الأصلي لظهور البيتزا حيث كانت تقدم بمختلف أنواع اللحوم والخضروات والجبن ومعجون الصلصة، وفيما بعد إنتقلت إلى الكثير من دول العالم عن طريق التجارة وبعض الرحالة الغربيين الذين نقلوها إلى مختلف المدن الأمريكية.

شاهد أيضا:

طريقة عمل البيتزا

طريقة عمل البيتزا مارجريتا الإيطالية

تعد بيتزا مارجريتا الإيطالية أحد أشهر أنواع البيتزا التي تقدم في الكثير من المطاعم وتمتاز بسهولة تحضيرها وعدم إحتوائها على كثير من المكونات، ولكي يتم تنفيذ طريقة عمل البيتزا يتم إحضار المكونات التالية :

  1. نصف كيلو دقيق.
  2. ملعقة من الخميرة الفورية.
  3. كوب من الزبادي.
  4. ملعقة من زيت الزيتون.
  5. ملعقة من السكر.
  6. ملعقة من الملح.
  7. نصف كوب من الماء الدافئ.
  8. كوب من الجبن المبشور.
  9. ثلاث ملاعق من الكاتشب أو صلصة طماطم.
  10. فنجان من الزيتون الأسود الشرائح.
  11. ربع كوب من الجبن الرومي المبشور.
  12. ملعقة صغيرة من الزعتر المطحون.

طريقة عمل البيتزا

طريقة تحضير بيتزا المارجريتا :

في البداية يتم وضع كمية قليلة من الماء الدافئ مع ملعقة السكر وملعقة الخميرة في وعاء منفرد حيث توضع في مكان دافئ لمدة عشر دقائق حتى تنشط، وفيما بعد يتم وضع المكونات الجافة معاً مثل الدقيق والملح وكوب الزبادي وزيت الزيتون .

وفيما بعد يتم وضع الخميرة ونبدأ بخلط المكونات جيداً وسكب الماء تدريجيًا حتى نحصل على عجينة لينة ومتماسكة نوعاً ما لا تلتصق باليد، حيث تترك في مكان دافئ لمدة ساعة لكي تختمر حيث تعد تلك الخطوة أهم خطوات طريقة تحضير البيتزا في البيت.

وفيما بعد نقوم بفردها على شكل دائري وتترك مرة أخرى لمدة نصف ساعة حتى ترتاح قليلاً، وهنا نبدأ في خطوات التزيين حيث يتم تحضير الفرن على درجة حرارة مائة وثمانون، ونعمل على إحضار صينية دائرية متوسطة الحجم ونضع بها ملعقة من الزيت حتى لا يلتصق العجين .

وفيما بعد يتم وضع كمية الكاتشب أو معجون الصلصة على الوجه ونضيف كمية الجبن المبشور والجبن الرومي وشرائح الزيتون والزعتر المطحون على الوجه، ثم تدخل الفرن لمدة عشرين دقيقة حتى تنضج من الداخل والخارج وتقدم هكذا ساخنة وبالصحة والعافية.

طريقة عمل البيتزا

طريقة عمل البيتزا الشرقي بالسجق

وتختلف طريقة عمل البيتزا الشرقي عن الإيطالي حيث يتم إضافة مختلف الحشوات داخلها وخارجها، وبالتالي تصبح ذات سمك أكبر وطعم ألذ، وذلك من خلال إحضار المكونات التالية:

  1. كيلو من الدقيق.
  2. ملعقة ونصف من الخميرة.
  3. كوب من الزبادي.
  4. ملعقة من السكر وملعقة من الملح.
  5. ربع كوب من اللبن الدافئ.
  6. ربع كوب من الماء.
  7. ربع كيلو من السجق الإسكندراني.
  8. ثمرة من البصل.
  9. ثمرة من الطماطم.
  10. ثمرة من الفلفل.
  11. قليل من معجون الصلصة.
  12. كوب من الجبن المبشور.
  13. ملعقة من زيت الزيتون.
  14. قليل من الجبن الرومي المبشور.
  15. شرائح من الزيتون الأسود والأخضر.

طريقة عمل البيتزا

طريقة تحضير البيتزا الشرقي بالسجق

في البداية يتم تحضير العجين كما ذكرنا في الأعلى حيث تترك لمدة ساعة ونصف لكي تختمر تماماً، وفي تلك الأثناء يتم تحضير السجق حيث نحضر مقلاة واسعة ونضيف بها كمية الزيت ثم نعمل على وضع البصل المفروم والطماطم والفلفل مع شرائح السجق حيث تقلب لعدة دقائق حتى تنضج تماماً، وفيما بعد نضيف نصف كمية معجون الطماطم.

وهنا نحضر عجينة البيتزا وتفرد على شكل مستطيل حيث نضيف كمية خليط السجق في منتصف العجين ثم نضع الطبقة الأخرى وعلى الوجه نضيف الجبن المبشور والجبن الرومي وشرائح الزيتون .

حيث تدخل الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تنضج من الداخل والخارج، وتقدم هكذا مع صوص الكاتشب الحار والمايونيز وبالصحة والعافية، ويمكن أن يتم إستبدال السجق باللحم المفروم أو البسطرمة حسب ما هو متوافر في المنزل.

طريقة عمل البيتزا

طريقة عمل بيتزا السلامي محشية الأطراف

وعلى سبيل التجديد والتغيير يمكنك سيدتي تحضير البيتزا في المنزل محشية الأطراف حيث تتميز بمذاق لذيذ وتكفي أكثر من خمسة أفراد، فضلاً عن إضافة شرائح السلامي عليها من الخارج، وذلك من خلال تنفيذ طريقة عمل البيتزا بالتفصيل:

  1. كيلو من الدقيق.
  2. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  3. كوب من الماء الدافئ.
  4. قليل من السكر والملح.
  5. شرائح من السلامي.
  6. شرائح من الفلفل الألوان.
  7. شرائح من الزيتون.
  8. كوب من الجبن المبشور.
  9. قطع من الجبن المثلثات .

طريقة عمل البيتزا

طريقة تحضير بيتزا السلامي محشية الأطراف

بعد تحضير العجينة وتخمرها يتم تقسيمها إلى كرة كبيرة وعدة كرات صغيرة، حيث تفرد الكرة الكبيرة وتوضع في صينية متوسطة الحجم، ومن ثم يتم تشكيل باقي العجينة إلى كرات صغيرة ومن ثم يتم إضافة قطع الجبن النستوه مع الجبن المبشور وشرائح الزيتون داخل كرة وترص على حواف البيتزا .

ومن ثم نبدأ وضع صلصة الطماطم وشرائح السلامي والفلفل الألوان وشرائح الزيتون والجبن المبشور عليها من الخارج وتدخل الفرن لمدة عشرين دقيقة أو أكثر حسب درجة الحرارة وتقدم هكذا وبالصحة والعافية.

طريقة عمل بيتزا المقلاة

طريقة عمل البيتزا

أما عن طريقة عمل بيتزا المقلاة فهي الأخرى بسيطة وسهلة للغاية وتمكن الكثير من ربات البيوت في تحضير بيتزا سريعة خلال دقائق معدودة وذلك من خلال تحضير العجينة كما تم في السابق .

بإضافة كمية مضاعف من الزبادي حتى تنضج سريعًا، وفيما بعد نضيف مختلف الإضافات المتوافرة في المنزل مع الجبن المبشور وتحضر مقلاة واسعة تيفال أو سيراميك مانعة الالتصاق ونضع ملعقة من الزيت بها .

ثم تفرد العجينة فوقها وبعد تهدئة النار عليها يتم وضع غطاء محكم لكي يتم توزيع درجات الحرارة عليها بصورة كاملة، حيث تترك لمدة نصف ساعة أو أقل حتى تنضج من الداخل والخارج، وتقدم هكذا مع سلطة الكول سلو والمستردة والكاتب الحار وبالصحة والعافية.

طريقة عمل الميني بيتزا بالهوت دوج

وكثيرًا ما ترغب بعض الأمهات في تحضير قطع بيتزا صغيرة الحجم بالهوت دوج يمكن تقديمها للأطفال خلال اليوم الدراسي في اللانش بوكس حيث يتم إتباع خطوات طريقة تحضير البيتزا كما في السابق ولكن يتم تقسيم العجينة إلى كرات صغيرة الحجم وتترك حتى تختمر تماماً لكي يسهل فردها .

وهنا نحضر قطع الهوت دوج وتوضع في مقلاة مع ثمرة من البصل المفروم والطماطم والفلفل الألوان حتى تنضج، ومن ثم نعمل على فرد العجينة بحيث تأخذ شكل دائري او مستطيل حسب الرغبة وتوضع في صاج مدهون بالزيت ثم نضع طبقة من معجون الطماطم ثم شرايح الهوت دوج والجبن المبشور على الوجه وتدخل الفرن لعدة دقائق حتى تنضج تماماً ويمكن أن تقدم كوجبة عشاء خفيفة أيضًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *