التخطي إلى المحتوى

دعاء المغفرة المستجاب عبر موقع محتوي، والمغفرة يمكن تعريفها علي أنها التجاوز عن شيء أو فعل معين ارتكبه شخص بحق شخص آخر مثله، أما المغفرة من عند رب العالمين فمعناها، أنه جلا في علاه سامح عبده علي ذنبه الذي اقترفه وعفا عنه واسقط عنه عقوبة العذاب وستره من الفضيحة والخزي الناتجة عن هذه المعصية أو هذا الذنب، وفي هذه المقالة سنتطرق إلي اهم أسباب المغفرة، كما سنذكر لكم ادعيه غفران الذنوب المستجابة، فتابعونا.

أدعية غفران الذنوب والمعاصي 2019

أدعية غفران الذنوب

إن للذنوب والمعاصي آثار سلبية ونتائج مضرة تتركها في حياة الإنسان سواء في الدنيا أو الأخرة،ومن أهمها أنها تعمل غشاوة علي قلبه ويشعر بوحشة فيه، وتحجبه عن الهداية وتجعله لا يري نور الحق ويضل طريقه، كما أنها من أسباب عدم النجاح والتوفيق في الحياة وتمنع الرزق عن الإنسان، وتجعل قدره يدنو في أعين الناس ويكون ذليل وليس له أي  منزلة أو مكانة، كما أنها سببا من أسباب زوال النعم ونزول النقم.

رَبَّنَا: وَجْهُكَ أَكْرَمُ الْوُجُوهِ، وَجَاهُكَ أَعْظَمُ الْجَاهِ، وَعَطِيَّتُكَ أَفْضَلُ الْعَطِيَّةِ وَأَهْنَاهَا، تُطَاعُ رَبَّنَا فَتَشْكُرُ، وَتُعْصَى فَتَغفِرُ، وَتُجِيبُ المُضْطَرَّ، وَتَكْشِفُ الضُّرَّ، وَتَشْفِي السَّقِيمَ، وَتَغْفِرُ الذَّنْبَ، وَتَقْبَلُ التَّوْبَةَ، وَلاَ يَجْزِي بِآلاَئِكَ أَحَدٌ، وَلاَ يَبْلُغُ مِدْحَتَكَ قَوْلُ قَائِلٍ. اللَهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أسْرَرْتُ وَمَا أعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ إِلهِي لاَ إِلهَ إِلاَّ أنْتَ. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ، دِقَّهُ وَجُلَّهُ، خَطَأهُ وَعَمْدَهُ، سِرَّه وَعَلاَنِيَتَهُ، أوَّلَهُ وَآخِرَهُ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ

دعاء مغفرة الذنوب من السنة النبوية

  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلهَ إلَّا أنتَ، خلقْتَني، وأنا عبدُكَ، وأنا على عهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعْتُ، أعوذُ بِكَ مِنْ شرِّ ما صنَعْتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ علَيَّ ، وأعْتَرِفُ بذنوبي، فاغفرْ لِي ذنوبي، إِنَّه لَا يغفِرُ الذنوبَ إلَّا أنتَ.
  • ((اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  •  اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ورحمتك أرجى عندي من عملي ، فأغفر لي مغفرة من عندك يارب العالمين.

أدعية مغفرة الذنوب قصيرة ومستجابة

  • اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك اللهم آمين.
  • اللهم ارحم ضعفي وفرج همي واجبر كسري وآمن خوفي وأمطرني برزق من عندك لاحد له، وفرج من عندك لا مد له، وخير من عندك لا عدد له.
  • رب إني أستغفرك لكل ذنب كان في اجترائه قطع الرجاء ورد الدعاء وتوارد البلاء وأستغفرك لكل ذنب أمات القلب وأشغل الفكر وأرضى الشيطان وأسخط الرحمن.
  • اللهم نسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم وتحية الملائكة المقربين وأن نكون من أصحاب عليين في روح وريحان وجنة نعيم يارب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك السريرة الصادقة والدمعة الخالصة والعمل الصالح والحياة الطيبة ونسألك مرداً إليك غير مخز ولا فاضح يارب العالمين.

أهم أسباب مغفرة الذنوب والمعاصي

تتواجد العديد من الأسباب التي يمكن الاعتماد عليها حتى ينال العبد عفو رب العالمين ويغفر له ذنوبه المقترفة ومنها:

  • توحيد المولي عزوجل والابتعاد عن الشرك، فذلك من الكبائر العظيمة جدا وقد توعد الله تعالي أصحابه بالعذاب والعقاب الشديد في الدنيا والآخرة.
  • الاستغفار من الذنوب،فعندما يقترف الإنسان ذنب أو معصية معينة عليه بالإسراع في اللجوء إلي بارئه والتوسل والتودد إليه حتى يغفر له ذنبه،وعليه بعدم تأخير التوبة، فلحظات العمر معدودة لا نعلم في أي وقت سوف تنتهي.
  • تقوي الله تعالي والابتهال والتوجه إليه بالدعاء، هذه العبادة العظيمة جدا التي هي من أهم أسباب القرب منه جلا في علاه والتي تعمل علي توطيد العلاقة بين العبد وبارئه، مع رجاء العبد الإجابة، وحتى يكون الدعاء مستجاب عليه بالالتزام بآداب الدعاء والتي اخبرنا بها الرسول الكريم، وقد سبق وتطرقنا إليها في اكثر من مقالة.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة ووجوه الخير علي اختلاف أنواعها، وكظم الغيظ والتحلي بالصبر، فالصبر عبادة عظيمة يؤجر عليها الإنسان، وقد وعد رب العالمين سبحانه وتعالي الصابرين بالفوز والنجاة في الأخرة، وكما قال في كتابه العزيز “إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب”. صدق الله العظيم.
  • الإنفاق في سبيل الله ومساعدة الفقراء والمحتاجين وابن السبيل وإخراج الصدقات والزكاة، وتقديم يد العون لكل من يحتاج منا مساعدة أيا كان نوعها سواء من الناحية المادية او المعنوية.
  • اتباع هدي خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم والاقتداء بسنته في شتي نواحي ومجالات الحياة المختلفة.
  • الإكثار من ذكر الله واستغفاره والتسبيح والتهليل، والالتزام بأداء صلاة النوافل وقيام الليل.

وختاما، يجب أن نذكر أنفسنا جميعا أن الحياة لحظاتها معدودة ربما تنتهي بعد دقائق أو ساعات، وهي زائلة ولا تستحق كل هذه المعافرة، ومهما أصاب الإنسان من ملذاتها وشهواتها فهي لن تشعره بالسعادة، لأن السعادة الحقيقية يحصل عليها الإنسان من القرب من بارئه، فإن غاب الأنس به جلا في علاه، غابت السعادة.

شاهد أيضا:

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء مغفرة الذنوب المستجاب،شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة عبر موقعنا موقع محتوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *