التخطي إلى المحتوى

دعاء لنفسي في ليلة القدر مكتوب عبر موقع muhtwa.com ؛ هل هناك قسم أعظم من قسم المولى –عز وجل- في كتابه العزيز؟ بالطبع لا يوجد وإن اقسم رب العزة فإن هذا يدل على عظمة وقدر ما أقسم به، ومن هنا يتضح القدر العظيم التي تتمتع به ليلة القدر التي قال الرحمن عنها في القرآن الكريم [إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)].

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

افضل دعاء ليلة القدر لنفسي

لم تترك لنا السنة النبوية الشريفة أمراً إلا وأن تحدثت عنه على لسان خاتم المرسلين وسيد الناس أجمعين “سيدنا محمد” –صلى الله عليه وسلم-؛ فَنجد أن الرسول قد أخبرنا عن أفضل دعاء ليلة القدر الذي يمكن أن يدعو به العبد في هذه الليلة المباركة إذا استشعر بأن هذه الليلة هي ليلة القدر وفقاً للعلامات التي أخبرنا عنها نور الهدى في العديد من المرات والتي تتواجد في أحد الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان.

  • عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وأرضاها أنها قالت: «يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال : “قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”».

دعاء ليلة القدر مستجاب لنفسي

قال الرسول –صلوات الله عليه- في الحديث الشريف «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه»، وبما أن الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان وأسهلها فإنه من المستحب أن يكثر العبد من الدعاء لِربه في هذه الليلة خاصة أن جميع العلماء في الدين الإسلامي قد اجتمعوا على أن الدعاء في ليلة القدر مستجاب.

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.

دعاء ليلة القدر قصير جداً

عادةً ما تكون الأدعية القصيرة من اقرب الأدعية إلى قلوب الكثير منا بسبب سهولة ترديدها أو حفظها دون الحاجة إلى الرجوع إليها في كل مرة نرغب في الدعاء بهذه الأدعية، ونظراً لأن الدعاء في هذه الليلة العظيمة هو أمر مستحب؛ فإننا سوف نقدم في هذه الفقرة دعاء ليلة القدر قصير جداً.

  • اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي.

دعاء طويل في ليلة القدر

بعد أن قدمنا في الفقرات السابقة مجموعة من الأدعية القصيرة التي يمكن أن ندعو بها في ليلة القدر؛ فإننا سوف نقدم فيما يلي في هذه الفقرة دعاء طويل ليلة القدر حتى نعطي اختيارات عدة لمتابعينا في الدعاء بالدعاء الأقرب إلى قلوبهم سواء كان طويل أو قصير.

اللهم أكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم اعتق رقابنا من النار، يا عزيز يا غفار، اللهم برحمتك وفضلك أصلح أحوال المسلمين، أصلح أحوال أمة سيد المرسلين، اللهم آمنهم في أوطانهم، أصلح أحوالهم، أرخص أسعارهم.

ولّي عليهم خيارهم، اكفهم شر شرارهم، يا ذا الجلال والإكرام اغفر لنا يا إلهنا، وارحمنا فإنّك بنا راحم، ولا تعذبنا فإنك علينا قادر.

ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، هب لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهاب، اصرف عنا عذاب جهنم، ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراماً، إنّها ساءت مستقراً ومقاماً.

إن كان لديكم أي أدعية تقومون بالدعاء بها باستمرار سواء في ليلة القدر أو غيرها من الليالي؛ يسرنا أن تشاركونا بها في التعليقات.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *