التخطي إلى المحتوى

يمكن معرفة معنى شعار ناسا (NASA) الذي هو واحد من أشهر الشعارات حول العالم بمجرد النظر إليه؛ حيث إنه من الشعارات التي صممت بشكل رائع فنجح في أن يمثل ما يرمز إليه، حتى أن كل الشعارات التي صممت بعده لم تحصل على نفس الشهرة التي حصل عليها، وتم استبعادها، وسنعرض لكم من خلال موقع محتوى معنى رمز ناسا، وأهم المعلومات والأخبار التي أثيرت حوله.

معنى شعار ناسا

معنى شعار ناسا

معنى لوجو ناسا كشفت عنه الوكالة الفضائية الأميركية ((NASA، وهو أحد الشعارات الشهيرة على مستوى العالم، وهو تصميم يشير إلى المهام التي تقوم بعملها (الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء)، والتي تدعى باللغة الإنجليزية (National Aeronautics and Space Administration).

يمكن توضيح معنى الشعار كما يلي:

  • حروف كلمة ناسا بالإنجليزية هيNASA ، وتلك الحروف هي اختصارات التي هي عبارة عن الحروف الأولى من العبارة الإنجليزية:National Aeronautics and Space Administration  والتي تعني الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء.
  • الشكل الدائري الأزرق يرمز إلى كوكب الأرض كما يراه رواد الفضاء في مركباتهم الفضائية.
  • النقاط الصغيرة البيضاء على الشكل الدائري ترمز إلى النجوم التي هي الأجسام الفضائية الأساسية في هذا الكون الشاسع.
  • حرف V باللون الأحمر الذي يقسم الشكل الدائري، ويرمز إلى الملاحة الجوية.
  • الدائرة البيضاء حول الكرة البيضاوية يرمز إلى مدار مركبة الفضاء.

بعد توضيح معنى لوجو ناسا والرسوم والألوان الموجودة على الشعار نتعرف فيما يلي على بعض المعلومات حول شعار ناسا، والأخبار التي تدور حول سر شعار ناسا الخفي.

معلومات عن شعار (NASA)

إن شعار ناسا من الشعارات العالمية، وقام بتصميم شعار ناسا الموظف بالوكالة جيمس موداريلي عام 1959م.. وقد صممه على شكل شعار كروي يمتزج فيه اللون الأحمر باللون الأبيض باللون الأزرق.

شاهد أيضا:

إن الشعار الحالي لناسا لم يكن الشعار الوحيد.. بل هو واحد من أربعة شعارات آخرين استخدمتهم الوكالة سابقًا، لكنه الشعار الذي انتشر فيما بينهم، وأصبح الشعار الرسمي والأكثر مناسبة وشيوعًا.

قررت وكالة الفضاء ناسا عام 1975 تصميم شعارًا لها يكون أكثر حداثة.. وتم تعيين ريتشارد دان وبروس بلاكبيرن لتصميم الشعار الجديد في ذلك الوقت والذي كان يلقب بـ (الدودة).

كان الشعار الملقب بالدودة يتضمن حروف كلمة ناسا إلا أنه لم يحصل على الانتشار الواسع الذي حظى به الشعار الأول، وتم الاتفاق على عدم استخدامه في المحافل الرسمية عام 1992م.

سر شعار ناسا الخفي

هناك الكثير من الأشخاص حول العالم الذين يؤمنون بنظرية المؤامرة، وعندهم اعتقاد أن وكالة ناسا تتستر على معلومات وأسرار تخص تكنولوجيا الفضاء، وأنشطة تجرى يتم إخفائها ولا يبوحون عنها في العلن.

لم يقف بعضهم عند هذا الحد، ووصل بهم الشك أن شعار ناسا يتضمن رموز تشير إلى تلك الأسرار التي يعرفها عدد قليل حول العالم، بل يعتقدون أن تلك الأسرار لا تقتصر على أسرار علمية وحسب، بل يظنون أن هناك مؤامرات كونية عالمية يخفونها تحمل أسرارًا غريبة حول كائنات فضائية وأجسام غريبة.

حتى ألوان الشعار تعددت الأقوال حول تعبيرها، كذلك حرف الـ V الأحمر لم يسلم من التكهنات، بل دارت الشكوك حوله، وحول اتجاهه، وسبب رسمه بهذا الشكل.

لكن في الحقيقة لم تثبت أيًا من هذه الشكوك والمزاعم حتى الآن، ولم تتعدى كونها مجرد مزاعم ظنية لا دليل عليها، ولا شهود عيان من العلماء أو من هم حولهم سمعوا بأي شيء من هذا القبيل يؤكد ظنهم، وكل الذي تم ثبوته حول معنى الشعار قد بيناه فيما سبق.

نسخ شعار ناسا

نسخ شعار ناسا

يتم نسخ الشعارات المشهورة في بعض الأحيان، ولكن لا يكون لها نفس الصدى والنجاح الذي لاقته الشعارات الأصلية، وقد تم نسخ شعار ناسا من قبل الوكالة الفضائية الكورية عام 2014.

لقد ظهر الشعار الكوري NADA في الذكرى الأولى في إنشاء وكالة الفضاء الكورية التي انشأتها كوريا الشمالية في عام 2013، سخر الكثيرون منه حول العالم لأنه يشبه شعار ناسا بشكل كبير من حيث: الشكل الكروي، والنجوم، واللون الأزرق، والحروف التي تعبر عن الاختصارات.

فسره آخرون أنه ربما لم يكون هدف كوريا الشمالية هو السخرية والتحدي لوكالة ناسا الفضائية بل مجرد تشابه من قبيل الصدفة.

شعار ناسا في عالم الأزياء

نظرًا للشهرة الواسعة التي حققها شعار ناسا حول العالم، اقتحم هذا الشعار العالمي عالم الأزياء، وقال عنه يوتبال دهولاكيا أستاذ علوم التسويق في جامعة رايس الآتي: “هناك شعارات قليلة للغاية تحظى بمثل هذا الإقبال الكبير.. ويعتبر شعار وكالة علوم الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) واحدًا من هذه الشعارات ليس فقط لأنه محل إعجاب الكثيرين، ولكن لأنه لا توجد به عيوب”.

استخدم شعار ناسا شركات صناعية عالمية، ومن الشركات التي طرحت منتجاتها في الأسواق وعليها شعار ناسا هي:

  • شركة كوتش: حيث وضعت شعار ناسا على الحقائب والأحذية التي طرحتها في الأسواق بأسعار باهظة الثمن وصلت إلى مئات الدولارات للقطعة الواحدة، وذلك بسبب إقبال الناس الشديد على شرائها، وهذه الشركة تعد من أولى الشركات التي فكرت بوضع شعار ناسا على السلع الخاصة بها.
  • شركة وول مارت: والتي تعد من كبرى شركات العالم في الإيرادات، وكذلك شركة تارجت، واللتان طرحا في الأسواق قمصان، وملابس سباحة، وأكواب تحمل هذا الشعار.

كما استخدمت الشعار المطربة أريانا جراند وضعته على ملابسها خلال إحدى حفلاتها الغنائية.

حاز شعار ناسا في عالم الصناعات على ثقة المستهلكين حول العالم، وأثبت الشعار نجاحه بتحقيق قوة شرائية عالية  حتى أن جلين تقول: “إذا لم تحقق السلعة مبيعات وعليها شعار ناسا، فإن المشكلة بالقطع في السلعة نفسها”.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا: 

معايير استخدام شعار ناسا

على الرغم من شهرة شعار ناسا ودخوله في عالم الصناعة كشعار لبعض المنتجات الصناعية، واستخدام الماركات العالمية له إلا أن ذلك لا يعود على الوكالة بالربح المادي، حيث إن وكالة ناسا لا تتقاضى أي أرباحًا مادية على غرار ما هو متبع مع غيره من الشعارات العالمية الأخرى؛ حفاظًا على صورتها العامة.. ولكن هذا لا يمنع من ضرورة استخراج تصريح يتضمن موافقة وكالة ناسا على استغلال هذا الشعار.

يقول بيرت اولريش مسؤول الإعلام في ناسا.. والذي يكون مسؤولًا عن منح التصاريح الخاصة باستغلال شعار الوكالة بأنه كان معتادًا طلب أسبوعي واحد للتبني الشعار ولكن ذلك منذ عدة سنوات، فالآن أصبح يتم استلام هذه الطلبات بشكل يومي.

تظهر المعايير التي وضعتها وكالة ناسا لاستخدام الشعار الخاص بها من خلال ما يلي:

  • عدم وضع الشعار بجانب شعارات أخرى؛ حتى لا يعتقد أحد أنها تدل على وكالة ناسا، أو يظن أحد أن وكالة ناسا تدعم هذا الشعار أو تنصح به أو ترعاه.
  • لا يسمح أن تتغير ألوان الشعار الأصلية بألوان المنتج، بل لا بد من المحافظة على ألوان الشعار الأصلية المعروفة ولا يتم تغيير أي لون فيها.
  • رفض المسؤولون أيضًا وضع شعار ناسا على قمصان عليها رواد فضاء يتبادلون الأنخاب في الفضاء بواسطة أكواب حمراء.
  • يمكن للوكالة أن تبعث منع لاستخدام شعارها في أي وقت، وحسب ما يقرر محاميها وهو أحد المحامين الكبار في إدارة الحقوق التجارية والملكية الفكرية.

قدمنا لكم موضوع عن معنى رمز ناسا الوكالة الفضائية المعروفة، وتضمنا كافة المعلومات عن شعار NASA، ووضحنا سر شعار ناسا الخفي، ونسخ شعار ناسا، كما وضحنا كيفية دخول شعار ناسا في عالم الأزياء، وذكرنا معايير استخدام شعار ناسا على المنتجات الصناعية، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *