دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول محمد كامل

أ / عمرو عيسى

من الأدعية الهامة التي يتم البحث عنها أواخر شهر رمضان، بهدف الاستمرار في ترديده طوال تلك الأيام، فهو أحد الكنوز التي توارثناها عن النبي صلى الله عليه وسلم، به يتخلص الإنسان من ضيق الرزق والهموم ويلتقي بالخير الذي يعده به الله بعد ترديده .

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

لم تفلت تلك الليلة من توصيات الرسول، فهي من أخير الليالي التي ينتظرها الإنسان لنيل راحة النفس والطمأنينة وهدوء البال بعد النطق بالأدعية التي أوصانا بها الرسول، ويجب قول هذه الأدعية في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان، أما عن الدعاء الذي خصه الرسول بالذكر فهو:

اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي “.

الدليل على ذلك الحديث الشريف الذي روته السيدة عائشة أم المؤمنين حيث قال:

يا رَسولَ اللهِ، إنْ وافَقتُ لَيلةَ القَدرِ بِمَ أدعو؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي”[المصدر: تخريج المسند].

هذا الدعاء من أهم الأدعية التي كان يدعوها النبي، لأن طلب العفو والسماح من الله لا نهاية له، وله شأن كبير عند الخالق، فماذا عن قوله في مثل تلك الليلة المُباركة!

العفو صفة من صفات الله ـ عزَّ وجلَّ ـ ويعني محو وإزالة الذنوب، ويُمكن أن يأتي العفو للإنسان على شكل الفضل، ويكون بما يعطيه الله سبحانه وتعالى إلى عبده من الكثير من النعم.

كما يُستحب للمُسلم النطق ببعض الأدعية الأخرى التي تساعده على جني الكثير من الثواب في هذا اليوم المُبارك، ويُفضل النطق بالأدعية التي كان يدعو بها النبي، والتي سوف نستردها فيما يلي عبر دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول :

  • “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجال”.
  • “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.
  • “اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ”.
  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.
  • “اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء الرسول في ليلة القدر .. كلمات أوصى بها النبي  

أدعية يُستحب قولها في العشر الأواخر من رمضان

عليك تكرار الدعاء في تلك الأيام الأخيرة من شهر رمضان، لعدم فوات ثواب واستجابة دعوات ليلة القدر، وهناك بعض الأدعية المُستحب قولها في هذا اليوم، ومن خلال ما يلي سوف نوضحها:

“اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة”.

“اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة”.

“اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب”.

“اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين”.

“اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت”.

“اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار يا رب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان”.

أدعية أواخر شهر رمضان

لا توجد صيغة مُحددة يتم بها الدعاء في شهر رمضان، فيمكن الدعاء في ليلة القدر بما أوصى به النبي، ويُمكن الدعاء بكافة الاحتياجات التي يكون المُسلم بحاجة إلى الدعاء بها في هذا اليوم المُبارك، ومن خلال ما يلي سوف نتطرق إلى عرض البعض من الأدعية التي يُمكن قولها في هذا اليوم:

  • اللهم اعتقنا من النار واجعلني من عبادك المقبولين في جنات الفردوس، اللهم اجعل تلك الأيام تعود علينا ونحن في صحة وعافية يا رب العالمين.
  • اللهم مضى شهرك الكريم بسرعة البرق، فارحمنا برحمتك الواسعة ولا تجعل تقصيرنا في هذا الشهر المُبارك يؤثر على حسابنا في الآخرة، اللهم اغفر لنا هذا التقصير وأصلح حالنا يا رب العالمين.
  • يا رب اكتب لنا التيسير في كافة أمور حياتنا، اللهم أدخلنا مدخل الصدق واخرجنا مخرج الصدق، اللهم ارزقنا الراحة في دنيتنا، وفي آخرتنا، اللهم تقبل منَّا صالح أعمالنا.
  • يا رب اكتب لنا الخير في ليلتك المُباركة، وأقسم لنا من الرزق ما يعوضنا عن شقاء ما مررنا به في حياتنا، اللهم اكتب لنا الرحمة في آخرتنا، والعفو والمغفرة عما بدر من ذنوبنا.
  • يا رب يا واهب السعادات أوهبنا السعادة التي تجعلنا نعيش في راحة ورخاء وخير، اللهم تقبل منَّا عملنا الصالح، واغفر لنا شرور أعمالنا، واكتب علينا التوبة التي لا ذنوب بعدها أبدًا يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقني سعة في رزقي، وارزقني البركة والخير فيما اكتسبه يا رب العالمين.
  • اللهم ارحمني، اللهم اغفر لي ولأمة مُحمد صلى الله عليه وسلم أجمعين.
  • يا رب منّ علينا بالصحة والعافية، واجعل لنا نصيبًا من الراحة، وأذهب عنَّا المرض.

لا يفوتك أيضًا:  اهم 7 علامات لتحديد موعد ليلة القدر في العشر الاواخر

علامات ليلة القدر

في حال كنت تريد استهداف دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر الصحيحة، عليك العلم بالعلامات التي تُشير إلى أنها ليلة القدر، ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك العلامات:

  • صافية كان بها القمر ساطعًا.
  • الشمس تكون بدون شعاع.
  • القمر حين يطلع يكون مثل شق جفنة.

تلك العلامات التي تظهر منها ما يظهر بطلوع القمر في الليل، ومنها ما يظهر مؤخرًا بطلوع الشمس، لذا يُمكن ألا يعرفها أحد إلا بعد فواتها، ولكن في التدقيق بقمر الليالي الفردية من العشر الأواخر لرمضان يُمكن استنتاجها من خلال شكل القمر.

فضل ليلة القدر

في الحديث عن فضل ليلة القدر الكثير من المعاني والكلمات التي تُشير إلى رحمة الله سبُحانه وتعالى بعباده، فقد جاء الحديث عنها في القرآن الكريم، كما ذُكرت في أحاديث النبي وكان من بين تلك الأحاديث ما ذكره عن دعاء ليلة القدر السُني، لكن ومن خلال ما يلي سوف نوضح فضلها استدلالًا بما يلي:

عن أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ “.

جمع الرسول في حديثه بين ليلة القدر وثوابها وأهميتها وشهر رمضان لأن من يصوم شهر رمضان كامل عند المقدرة على ذلك يفوز بصوم ليلة القدر بالثواب ذاته، وتشابه ثوابها بثواب الشهر العظيم كامل لا اختلاف بينهم.

من يصوم ليلة القدر ويتعبد بها إيمانًا بالله سبحانه وتعالى فإنه يحصل على كنز عظيم وهو مغفرة الذنوب، والاحتساب هنا يعني تصديق المُسلم بأهمية وثواب تلك الليلة المُباركة.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل دعاء وقت المغرب في رمضان مكتوب ادعية صلاة المغرب

آداب استجابة الدعاء في ليلة القدر

هناك بعض التعاليم التي أرشدنا لها رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ في السنة النبوية لكي يتم الدعاء بالطريقة الصحيحة التي تجعل هناك إجابة بإذن الله، وعلى المسلم إدراكها أثناء الدعاء في أي وقت بليلة القدر وهي:

  • البدء بالحمد والثناء على الله تعالى ونعمه في الحياة علينا.
  • الصلاة على نبينا الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ بالصلاة الإبراهيمية.
  • طلب الحاجة من الله تعالى كما تتواجد في الصدور، على أن يتم انتقاء الألفاظ الغير ساخطة أو غاضبة من قدر الله أثناء الطلب.
  • مما يزيد من الاستجابة أن يتم التوسل بأسماء الله الحسنى كما علمنا محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ.
  • التوبة في الدعاء لله تعالى عن كل ذنب أو فعل غير جيد تم ارتكابه، والعزم على عدم العودة إليه مرة أخرى.
  • اليقين بأن الله تعالى يسمع وسوف يستجيب في تلك الأيام المباركة.
  • ختم الدعاء بالثناء على الله تعالى ونعمه والصلاة على نبيه الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ.

معلومات عن ليلة القدر

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

تلك المعلومات التي سوف نوضحها لكم عن ليلة القدر تُعد من أهم المعلومات، والتي نتطرق من خلالها إلى استجماع كافة ما يخص تلك الليلة العظيمة، والتي قد أوصى الرسول فيها بدعاء ليلة القدر الصحيح، وهي:

سبب تسمية ليلة القدر بذلك أهميتها وعِظم شأنها عند الله سبحانه وتعالى.
من علامات تكريم ليلة القدر نزول الوحي بها على سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم.
الدليل على أن ليلة القدر من أفضل الليالي قوله تعالى خيرٌ من ألف شهر.
وقت نزول الملائكة في ليلة القدر يكون من الليل وحتى طلوع الفجر، يؤمنون بنزولهم على دعاء المسلمين.
صلاة قيام الليل في ليلة القدر يُستحب بها إطالة الصلاة مع قراءة القرآن عن إطالة السجود والتقليل من القراءة.
سبب أنها ليلة مخفية لكي يفعل المسلم على إثرها جميع الطاعات ويبتعد عن جميع المعاصي.