أسعار الحج السياحي والاقتصادي وأسعار حج القرعة 2022

ما هي أسعار الحج السياحي والاقتصادي وأسعار حج القرعة ؟ وما هي الضوابط الخاصة بإجراءات مناسك الحج؟ قامت المملكة السعودية برفع تعليق أداء مناسك الحج بعد حظرها لمُدة عامين بسبب تفشي وباء كورونا، وأعلنت الوزارات المصرية عن أسعار الحج لهذا العام الذي يختلف بُناءً على نوع الرحلة التي يُمكن التقديم عليها بعد التأكد من توافر بعض الضوابط اللازمة.

أسعار الحج السياحي والاقتصادي 2022

أسعار الحج السياحي والاقتصادي وأسعار حج القرعة

في ظل اقتراب موعد أداء مناسك الحج وهي أحد أهم الشعائر الإسلامية أعلنت وزارة الحج والعُمرة عن كافة المعلومات التي تتعلق بأداء فريضة الحج، وتختلف رحلات الحج بين رحلات سياحية ورحلات حج القُرعة، من حيث السعر ومكان الإقامة والوزارة التي تُشرف على الرحلة.

هُناك ثلاث جهات معنية بتنظيم الحج والتي تتمثل في وزارة الداخلية، ووزارة السياحة، ووزارة التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى بعض الجهات الأخرى والتي من أبرزها وزارة الخارجية، ووزارة الطيران ووزارة الصحة، ووزارة الأوقاف من أجل تنسيق الرحلات مع الحكومة في المملكة السعودية، وحجز الرحلات والحفاظ على صحة المُسافرين.

مع البدء في إجراءات التقديم على رحلات الحج قامت الجهات المعنية بالتصريح عن أسعار رحلات الحج لهذا العام والتي ارتفعت مُقارنة بآخر موسم للحج، ويختلف السعر بحسب الرحلة المُقدم عليها، ويُمكن التعرف على أسعار الحج السياحي والاقتصادي وأسعار حج القرعة من الجدول التالي:

أسعار الحج السياحي أسعار الحج الاقتصادي أسعار حج القُرعة
يبدأ من 157-177 ألف جنيه. يبدأ من 82-92 ألف جنيه. يبدأ من 70 ألف جنيه.

يُمكن الوصول إلى منظومة الحج الموحد من خلال الآتي:

الموقع الإلكتروني https://hij.moi.gov.eg
رقم التواصل 0227983000

لا يفوتك أيضًا:  رابط موقع بوابة الحج المصرية hij.ِmoi.gov.eg

أسعار الحج السياحي

الحج السياحي يتم تنظيمه من خلال وزارة السياحة حيث تُشرف على رحلات الحج السياحية وتعمل على التسهيل وحل مشاكل الحُجاج أثناء أداء مناسك الحج كما تعمل على توفير فنادق للإقامة في موقع قريب من الحرم المكي وتوفير المواصلات.

وتُعد تكلفة رحلات الحج السياحي أعلى من حج القُرعة، وتزداد الأسعار في هذا الموسم حيث يُمكن أن ترتفع بنسبة 30-40% عن آخر موسم حج.

أعلنت وزارة الحج عن جميع الضوابط الخاصة بفريضة الحج السياحي والتي تضمنت أسعار رحلات الحج السياحي والتي تم تحديدها بحسب عدد التأشيرات المسموح به، لضمان الحصول على رحلة سياحية مُنظمة>

وتم الإعلان عنها في وقت مُبكر حتى يتمكن المسافرون من الحجز دون التعرض للاستغلال من قبل الفنادق، والجدير بالذكر أن سعر الرحلات لا يشمل تذكرة الطيران، وتختلف أسعار الحج السياحي حيث تنقسم الرحلات إلى 5 نجوم، ورحلات اقتصادية.

نوع الرحلة السياحية السعر
برنامج 5 نجوم يبدأ من 110-125 ألف جنيه حسب القُرب من الحرم المكي.
برنامج 4 نجوم يبدأ من 90-94 ألف جنيه حسب القُرب من الحرم المكي.
الحج الاقتصادي 1 62 ألف جنيه، شامل الإقامة في الفُندق، ويبعد عن الحرم 2250 متر.
الحج الاقتصادي 2 59 ألف جنيه، يبعد الفندق عن الحرم المكي 2500 متر.
الحج الاقتصادي 3 55 ألف جنيه، شامل الإقامة في فُندق 5 نجوم.
الحج الاقتصادي 4 53 ألف جنيه، شامل الإقامة في فُندق 4 نجوم.
الحج البري يبدأ من 55-63 ألف جنيه.

ضوابط الحج السياحي

هُناك بعض الشروط والأحكام التي يجب الالتزام بها في الحج السياحي، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • يُشترط الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية الصادرة من وزارة الصحة التي تتعلق بفيروس كورونا، للحفاظ على سلامة المواطنين.
  • ينبغي للشركات السياحية التأكيد على حجز المُتقدمين في حالة عدم التقديم على رحلات الحج السياحية في أي جهة من قبل.

أسعار حج القرعة

قامت وزارة الداخلية المصرية بالإعلان عن موعد البدء في إجراءات حج القُرعة، والتي تتم من خلال التقديم في بعض من مُديريات الأمن في الجمهورية وفقًا لمجموعة من الأحكام والشروط.

وتتميز رحلات حج القُرعة بالإشراف الخاص من وزارة التضامُن الاجتماعي التي سمحت بتقديم أعضاء الجمعيات الأهلية غير المُخالفة والتي تم تسجيلها في وزارة التضامن الاجتماعي.

تتم إجراءات حج القُرعة من خلال المنظومة الإلكترونية في مُديريات الأمن، وهُناك بعض الشروط التي يجب الالتزام بها حيث لا يُمكن البيع أو التنازل عن القُرعة كما لا يُمكن تقديمها لشخص آخر وعند وفاة صاحبها لا يُمكن توريثها، وهُناك حالة واحدة يُمكن فيها التنازل عن القُرعة وهي تنازل الأبن لأحد الوالدين عن القُرعة.

في ظل ارتفاع الأسعار ارتفعت أسعار حج القُرعة أيضًا حيث بدأت الأسعار من 70 ألف جنيه ويزداد السعر بحسب اختلاف التكاليف، والتي يتم تحديدها بحسب تكاليف الإقامة والانتقالات والإجراءات الصحية.

إضافة إلى قيمة تذاكر السفر والرسوم التي تم تقريرها من قبل الحكومة السعودية التي تتمثل في صك الهدي.

بعد تحديد موعد سداد تكاليف حج القُرعة من قبل مُديريات الأمن يُمكن سدادها من خلال جميع البنوك المصرية، أو مكاتب البريد، كما يجب الحرص على سدادها في الوقت المُحدد لها حيث إن التأخر في التسديد يعني تنازل الفائز عن الفُرصة المُقدمة له، ويُمكن استرداد التكاليف في حالة التنازل عن الفُرصة، أو وفاة المُتقدم قبل موعد السفر بعد تقديم ما يُثبت وفاته.

لا يفوتك أيضًا:  نتيجة قرعة الحج السياحي اسماء الفائزين في قرعة الحج هذا العام

ضوابط التقديم في حج القرعة

هُناك بعض الضوابط والشروط التي يجب توافرها من أجل التقديم في حج القُرعة، وتتمثل تلك الشروط فيما يأتي:

  • لا بُد من أن يكون المُتقدم يحمل الجنسية المصرية.
  • يشترط أن يتجاوز المُتقدم عُمر 25 عامًا، كما يجب ألا يتعدى عُمره 65 عامًا خلال وقت التقديم.
  • إذا كانت المُتقدمة من النساء يشترط وجود محرم شرعي في حالة لم تتجاوز عُمر 45 عامًا، كما يجب أن يتجاوز عُمرها 18 عامًا ولا يتعدى 65 عام، كما ينبغي أن يكون المحرم لم يقم بأداء مناسك الحج في حياته.
  • يجب أن يُحد المُتقدم جهة واحدة من الجهات المعنية بالحج والتسجيل فيها سواء كانت وزارة السياحة، أو وزارة التضامن.
  • ينبغي ألا يكون المُتقدم يعاني من الأمراض الخطيرة التي تتمثل في أمراض القلب، والكلى، والأورام السرطانية.. وغيرها، كما يجب أن يكون معه إثبات من وزارة الصحة على خلوه من تلك الأمراض.
  • قبول جميع المُتقدمين عن طريق النماذج التي تم توفيرها في جميع مُديريات الأمن في أنحاء الجمهورية.
  • يُشترط حصول المُتقدم على الجُرعة اللازمة من التلقيح، فيجب أن يكون معه ما يُثبت حصوله على الثلاث جُرعات الخاصة بفيروس كورونا.
  • ينبغي أن يكون المُتقدم أهلًا لجميع التصرفات القانونية من أجل أداء فريضة الحج.

لا يفوتك أيضًا:  كم تبلغ تكلفة الحج من داخل السعودية

المُستندات المطلوبة لحج القُرعة

أسعار الحج السياحي والاقتصادي وأسعار حج القرعة

في إطار حرص القائمون على تنظيم الحج هذا العام تم توفير العديد من الطُرق التي يُمكن التقديم من خلالها، وبعد إعلان أسماء الفائزين في حج القُرعة هذا العام قامت الجهات بالإعلان عن بعض الأوراق اللازمة التي يجب تقديمها من أجل إتمام إجراءات السفر، وتتمثل تلك الأوراق في:

  • يجب أن يكون المُتقدم يملك جواز السفر كما يجب ذلك للمُرافق أيضًا في حالة وجوده، ويجب أن يكون الجواز ساريًا لمُدة تزيد عن السنة.
  • بطاقة التحصين ضد فيروس كورونا التي تُثبت الحصول على الجُرعات اللازمة للفيروس، ويُمكن الاقتصار على جُرعتين فقط.
  • إرفاق صورتين شخصيتين، ويجب أن تكون الصور حديثة ذات خلفية بيضاء، مقاس (4×6) كما يجب تسجيل البيانات الخاصة بالشخص في خلفية الصور.
  • تقديم البطاقة الصحية والتي تتضمن الحصول على التطعيمات اللازمة التي تتمثل في تطعيم الأنفلونزا، والتطعيم الرُباعي ضد حُمى المخ الشوكية.
  • إرفاق نتيجة الفحص الخاص بفيروس كورونا (PCR)، ويجب أن تكون نتيجة الفحص سلبية، كما يُشترط أن تمون مُدة الفحص لم تتجاوز 72 ساعة قبل موعد السفر.
  • تقديم ما يُثبت موافقة السفر من جهات العمل الحكومية.
  • موقف المُتقدم من التجنيد، وشهادة الفيش التي تُثبت حالة المُتقدم الجنائية.
  • تقديم شهادة التحركات التي يُمكن الحصول عليها من الإدارة العامة للهجرة والجوازات.

تُعد مناسك الحج من أهم الشعائر الإسلامية التي اقترب موعد أداءها، وتختلف أسعار رحلات الحج حيثُ يُمكنك اختيار المُناسب منها.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهرين
  • الإسلام اليوم

اسئلة شائعة

  • ما الفرق بين الحج السياحي، وحج القُرعة؟

    يختلف الحج السياحي عن حج القُرعة من حيث سعر الرحلة والوزارة المعنية بكُل منهما.

  • ما السبب في زيادة التقديم على رحلات الحج الاقتصادية؟

    تُعد الرحلات الاقتصادية مُنخفضة التكاليف مُقارنة بأسعار الرحلات الأخرى.

  • كيف يُمكن التعرف على نتائج حج القُرعة؟

    التواصل مع الموقع الرسمي الموحد للحج، أو من خلال رقم التواصل التي توفره الوزارة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.