دعاء يوم عرفة قبل الإفطار مكتوب 1443 ادعية الصائم في وقفة عرفة

دعاء يوم عرفة قبل الإفطار مكتوب 1443 يستحب أن يدعو به المسلم، فهذا اليوم هو يوم استقبال العيد من وأعظم أيام السنة أجرًا، حيث يغفر فيها الله الذنوب ويعتق من النار ويستجيب فيه دعاء المسلم، ويكون الدعاء والصيام فيه من أحب الأعمال، وهذا ما أوصانا به النبي .

دعاء يوم عرفة قبل الإفطار مستجاب

دعاء يوم عرفة قبل الإفطار

الواجب على كل مسلم الصيام في يوم عرفة ما دام غير حاج، فكما نعلم أهمية صيام هذا اليوم عن سائر الأيام، ولعل الكثير منكم يسعى إلى الدعاء بأفضل الأدعية التي كان يدعو بها النبي الله عز وجل، فدعوة الصائم مستجابة والدليل على ذلك.

ما ورد في حديث عبد الله بن عمرو أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ ) لذا سوف نعرض لكم أفضل دعاء يوم عرفة قبل الإفطار مكتوب ومستجاب بإذن الله فيما يلي:

ا للهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك.

وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

أسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ.

اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرّج كربتي، وآنس وحدتي، واقضِ حاجتي وحوائج أمّة محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور.

اللهم اجبر كسر قلبي جبراً يتعجّب منه أهل السماوات والأرض، جبراً يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا ربّ. اللهم فوّضتك أمري كلّه، فجمّله خيراً بما شئت، واجعلني يا ربّ مِمّن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 20 ادعية يوم عرفة كاملة مكتوبة

دعاء يوم عرفة للصائم مكتوب

نحرص أن نتشارك الأجر مع الأحباب، لذا نرغب في دعاء يوم عرفة قبل الإفطار مكتوب 1443، الأدعية التالية يمكنك مشاركتها مع الأحباب والحصول على الأجر سويًا، وهذا الدعاء يتمثل في:

لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

لبيك اللهم عفو وعافيه لبيك اللهم اجابةً بعد إجابه لبيك رضًا وحُسن خاتمه لبيك ربّي وإن لم أكن بين الحجيج ملبيًا.

رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ، رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء الصائم قبل الافطار في ليلة القدر والعشر الاواخر من رمضان

دعاء بعد المغرب يوم عرفة

الوقت الذي يكون فيه الصائم في انتظار آذان المغرب لكي يفطر يكون أكثر وقت استجابة للدعاء، وكذلك بعد المغرب، فلابد أن يستغل المسلم هذا الوقت بالدعاء بكل ما يتمنى، وسوف نطرح هذا الدعاء مع دعاء يوم عرفة قبل الإفطار مستجاب فيما يلي:

  • ربنا إنك قادر الله كل شيء فاهدنا وأعفو عنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك قادر ونحن لا نقدر.
  • أسألك يا الله بكل اسم هو لك قد سميت به نفسك ان تحقق لي ما أتمنى فأنت أعلم بما يجول بداخلي.
  • يا من تغفر الذنوب وتؤلف القلوب وتكشف وتزيل الكرب أدعوك بأن ترحمني برحمتك يا الله وأن تجعلني ممن صبر فبشرته.
  • اليوم ننتظره جميعًا فهو يوم العتق من النار اللهم أعتق رقبتي من النار انا وكل المسلمين وأدخلنا من ابواب رحمتك وأرضى عني ووفقني فإنه لا يوجد سبيل لدي سوى سواك اتوكل عليه في كل أمر.
  • يا رب يا عظيم أسألك ببركتك وعظيم لطفك وبقدرتك بأن تغفر لي، يا مقلب القلوب ثبتني ويا غافر الذنوب اغفر لي ويا عاصم من النار اعصمني واجعلني من المقبولين لديك يا الله.
  • يا مجيب دعوات الحجاج وإن لم أكن منهم فاستجيب لي واكتبها لي فإني أتشوق لزيارتك.
  • لا إله إلا أنت إني أعوذ بك من شتات الأمر ومن ضيق الصدر وأرزقني حلاوة جنتك وطيب رائحتها.
  • يا الله قوني على هذه الحياة واجعلني دائمًا من الشاكرين لنعمك وكرمك.
  • يا مجيب الدعاء استجب لدعائي ويا تواب إني أتوب إليك من كل ذنب عظيم فاغفر لي وارحمني، واحمني من شتات الأمر ووسوسة الصدر فإنك محيي العظام وتقضي حاجات عبادك الضعفاء.
  • هذا اليوم هو يوم عيد بالنسبة لي وأرجو أن تقبلني في رحابك واذقني حلاوة ذكرك، استرنا يا الله من كل ما أبصر الناظرين.
  • اللهم إني كنت ملتزم بسنة نبيك محمد (صلى الله عليه وسلم) فتوفنا على دينه وملته واجعل لقائي به لقاء المحب في جناتك، أرجو أن ترزقني نعمة أن أسقى من يده الشريفة مشربًا رويًا لا أظمأ بعده أبدًا.
  • اللهم تقبل مني دعائي ومن والداي وأرحمنا وأعفو عنا وارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، وابسط علينا من أبواب رزقك، وأن تختم حياتنا بالعفو والمغفرة.

لا يفوتك أيضًا:  أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل الدعاء في ليلة عرفة

دعاء يوم عرفة قبل الإفطار

هذا اليوم له قدسية كبيرة عند المسلمين هذا ما يجعل الدعاء فيه أحب عند الله من أي يوم آخر، لذا في سياق الحديث دعاء يوم عرفة قبل الإفطار مستجاب سوف نتعرف على فضله وهو:

  • يعد خير وقت يدعو فيه المسلم هو دعاء يوم عرفة والدليل على ذلك هو ما ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ).
  • سنة عن االنبي، فقد كان حريص على الدعاء في ذاك اليوم لأن الله يستجيب فيه لحاجة المسلم.
  • هناك الكثير من الأعمال التي يتم القيام بها في هذا اليوم ويندرج الدعاء ضمن أفضل الأعمال الصالحة وهذا لأن هذا اليوم يجمع بين فضلين وهم فضل المكان والزمان، أي يوم عرفة وجبل عرفة للحجاج.
  • الدعاء فيه يحمي المسلم من الفقر والوقوع في العثرات.
  • هذا اليوم قد أقسم الله به في كتابه وهذا يشير إلى فضله وعظيم مكانته عند الله وبالتالي يكون فيها الدعاء له أجر عظيم أيضًا.
  • يساعد على تقرب المسلم من الله واستشعار نعمة وجوده.

  دعاء يوم عرفة قبل الإفطار مستجاب يردده غير الحاج ويمكن للحاج ايضًا حتى وإن كان من غير الصائمين فجميعها أدعية وردت عن النبي وأصحابه.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • متى يستحب الدعاء في يوم عرفة؟

    يبدأ الدعاء منذ فجر يوم عرفة وطوال هذا اليوم يكون الدعاء مستجاب.

  • هل كل ما يدعو به المسلم يوم عرفة مستجاب؟

    أكد الرسول أن دعاء المسلم في هذا اليوم لا يرد ابدًا.

  • هل يكون الدعاء لغير الحجاج مستجاب أيضًا؟

    إن هذا اليوم هو يوم عيد للحجاج وغير الحجاج فإن الله يستجيب من المسلمين جميعًا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.