هل ينزل الله إلى الدنيا يوم عرفة اسلام ويب

هل ينزل الله إلى الدنيا يوم عرفة اسلام ويب من المعروف أن يوم عرفة له فضلٍ عظيم، حيث ذكر لنا النبي صلى الله عليه وسلم، حيث وذلك في الحديث الذي رواه جابر رضي الله عنه، قال سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-:

“ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة”.

كما أنه في هذا اليوم يتجلى الله تعالى فيه على عباده بالمغفرة والواسعة والرحمة، كما أنه في هذا اليوم المبارك أكمل فيه الدين، حيث أُنزل على النبي ، قوله تعالى:

“الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”.

كما ورد حديث عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، عن نزول رب العزة يوم عرفة في حديث مرفوع، قَالَتْ:

“نِعْمَ الْيَوْمُ يَوْمُ يَنْزِلُ اللَّهُ فِيهِ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، قَالُوا: يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ، وَأَيُّ يَوْمٍ هُوَ؟ قَالَتْ: يَوْمُ عَرَفَةَ “

وهكذا نكون عرضنا لكم إجابة سؤال هل ينزل الله يوم عرفة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة ؟ وماذا يمثل 9 ذي الحجة

متى ينزل الله إلى السماء؟

اختلف العلماء فيما يخص النزول الإلهي في يوم عرفة المبارك، البعض يقول في الثلث الأخير من الليل، والبعض الآخر يقول إن الله تعالى يتنزل في وقت النهار، ولكن استدل على ذلك من حديث ضعيف.

لكن حتى لم يتم التأكد من موعد نزول الله –عز وجل- غير محدد، لكن الجواب الأكيد على سؤال هل ينزل الله يوم عرفة؟ نعم ينزل في هذا اليوم المبارك؛ لذا يجب على العباد الدعاء والتزود في الطاعات وما إلى ذلك.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم الـ 9 من شهر ذي الحجة الذي قيل فيه الكثير من الأمور التي أشارت إلى أهميته وفضله، وهو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك، حيث يجتمع فيه العباد على جبل عرفة، ويقومون بتأدية مناسك الحج كما أمرنا المولى، وسوف نتعرف على فضل هذا اليوم فيما يلي:

1- يوم المغفرة والعتق من النار

يعد هذا اليوم من أعظم الأيام عند الله تعالى، حيث يتم فيه المغفرة والتوبة على العباد، ويعتق الكثير من الرقاب في هذا اليوم، والدليل على ذلك الحديث النبوي الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:

“ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء” .

2- يوم إكمال الدين

لقد ورد في الصحيحين عن سيدنا عمر بن الخطاب قرأَ ابنُ عبَّاسٍ:

“الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا” وعندَه يَهوديٌّ فقالَ: لو أنزِلَت هذِه الآيةُ علينا لاتَّخذْنا يومَها عيدًا فقالَ ابنُ عبَّاسٍ: فإنَّها نزَلت في يومِ عيدينِ، في يومِ جمعةٍ، ويومِ عرفةَ “.

لا يفوتك أيضًا:  فضل يوم عرفة للحاج وغير الحاج مختصر

3- صوم يوم عرفة يكفر سنتين

إن صيام المسلم لهذا اليوم يكفر عنه سنتين سنة ماضية وسنة قادمة، والدليل على هذا الفضل، ما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- عندما سُئل عن فضل صيام يوم عرفة فقال:

“يكفر السنة الماضية والسنة القابلة” – رواه مسلم

4- اليوم الذي أقسم الله به

إن الله –عز وجل- أقسم به، وهو عظيم ولا يقسم إلا بعظيم، إذًا فإن هذا اليوم المشهود الذي يقصده الله تعالى في سورة البروج الآية رقم 3 هو يوم عرفة، حيث أقسم به، قال:

وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ.

كما يوجد دليل آخر على فضل هذا اليوم، وقسم الله تعالى به، وذلك في الحديث الشريف عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“اليوم الموعود: يوم القيامة، واليوم المشهود: يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة ” – رواه الترمذي وحسنه الألباني.

5- يوم أخذ الميثاق على بني آدم

إن عظمة هذا اليوم كبيرة، وذلك لأن هذا اليوم هو يوم الميثاق، والدليل على ذلك ما ورد عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

“إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بِنَعْمان- يعني عرفة- وأخرج من صلبه كل ذرية”

ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذّر، ثم كلمهم قِبَلا، قال:

“أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ”

لا يفوتك أيضًا:  موعد صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة

دعاء يوم عرفة مكتوب

“اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى”. “ثُمَّ يَخْفِضُ صَوْتَهُ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا” اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا”.

رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ. رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ. رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ. رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ. أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.

رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا. رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة؟

هل ينزل الله يوم عرفة

في إطار عرض الرد على سؤال هل ينزل الله يوم عرفة؟ وجب الإشارة إلى أن الإشارة إلى أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في هذا اليوم الفضيل، إليكم من خلال الجدول الآتي:

أداء الصلاة
الصيام
الدعاء
التكبير
حفظ الحواس من الأمور المحرمة
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
صلة الرحم وبر الوالدين
قول الأذكار والمداومة عليها

  هل ينزل الله يوم عرفة؟ من الأسئلة التي ترد في ذهن كل مسلم يرغب في اغتنام الفرصة في هذا اليوم، ونيل مغفرة الله تعالى.

  • ماريهان أحمد
  • منذ شهر واحد
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • ماذا يقال في يوم عرفة؟

  • هل يوجد حديث صحيح عن صيام يوم عرفة؟

    نعم، وهو:

  • متى يوم عرفة هذا العام بالتاريخ الميلادي؟

    فلكيًا، فهو يوم الجمعة الموافق 8 من شهر يوليو.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.