ما هي صحة حديث صيام يوم عرفة أحتسب على الله

ماريهان أحمد

ما هي صحة حديث صيام يوم عرفة أحتسب على الله يتميز يوم عرفة بالفضل العظيم، فهو من أحب الأيام إلى المسلمين في كل مكان، ومن الأيام المباركة التي يغمرها الله ببركته وفضله العظيم في أن يمنح المسلم المزيد من النعم والكرم والثواب والأجر العظيم.

حديث صيام يوم عرفة أحتسب على الله

”ف ي “صحيح مسلم”عن أبى قتادة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآلة وسلم قال: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده».

الجدير بالذكر أن الحديث يشير إلى أن فضل صيام يوم عرفة يغفر سنة ماضية وسنة آتية، وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى على المسلم.

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم التسع أيام من ذي الحجة، حيث قال إحدى زوجات النبي: “كان رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر، والخميس”.

لا يفوتك أيضًا:  ما فضل صيام يوم عرفة وأفضل دعاء به

فضل صيام يوم عرفة

بعد الاطلاع على معنى الحديث الشريف الذي يشير إلى فضل صيام يوم عرفة دعونا نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم الأحاديث النبوية الشريفة التي ورد بها يوم عرفة وأهميته وذلك على النحو التالي:

عن والدة المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من يوم يخلص الله عباد النار إلى يوم، عن عرفة، فاقترب، ثم افتخر بها على الملائكة، فقال ماذا أراد هؤلاء يعترف ملائكي أنني قد غفرت لهم “.

تحت سلطان جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول ما من أيام عند الله خير من عشر ذي الحجة)، قال قال رجل يا رسول الله هل هم أفضل أم أعتبرهم جهادًا في سبيل الله قال (هل هم خير من عددهم في الجهاد في سبيل الله ما من يوم عند الله خير من يوم عرفة، الله ينزل إلى الجنة السفلى ويفتخر بأهل الأرض أهل السماء، ويقول “انظروا إلى عبيدي عذابي، ما من يوم أعظم من يوم عرفات”.

وبتوجيه من عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول “أما حالك عشية عرفة فالله ينزل إلى سماء”، فتفاخروا بك أمام الملائكة قائلين لقد جاء عبيدي إليّ، مضطربين من كل واد عميق، آملين في سماوي، إذا كانت خطاياك بعدد الرمل، أو كالقطرات، المطر أو البحر لقد سامحتها، أيقظوا عبيدي أنكم قد غفرت لكم والتي تشفعتم من أجلها “.

عن طلحة بن عبيد الله – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (خير طلب يوم عرفة، وخير ما أنا فيه)، قال الانبياء قبلي لا إله إلا الله ولا شريك.

وتحت سلطة عمرو بن شعيب أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “خير طلب يوم عرفة وخير ما أنا والأنبياء قبلي، قال لا إله إلا الله لا شريك له، له ملك وحمده، وهو قادر على كل شيء.

رُوي عن الرفيق العظيم عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – وكان ذلك، قال جاء رجل من اليهود إلى عمر فقال يا أمير المؤمنين إنما هو علامة الإيمان به، لو أنزلنا الجمع اليهودي، لكنا اتخذنا ذلك اليوم وليمة، قال وأية آية ق{لْيَومَ أَكْمَلْتُ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، لَكُمُ دِينًكم).

علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أنه قال الحمد! كن لك كما نقول وأفضل مما نقول، احذروا الشر الذي تجلبه الريح، فهذا يعتبر أشهر حديث صيام يوم عرفة.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء أول يوم ذي الحجة مكتوب 

3 مواطن لاستجابة الدعاء في يوم عرفة

  1. صيام (للصائم دعوة لا ترد)
  2.  يوم عرفة وما أدراك ما فضله فصيامه كفارة سنتين؛ سنة ماضية، وسنة مستقبلة”
  3. الساعة الأخيرة من عصر يوم الجمعة (للسائل فيها دعوة لا ترد)

‏تقبل الله منا ومنكم الصالح من الأقوال والأفعال

الحكمة من كراهية صوم يوم عرفة للحاج

كان هناك حكمة عظيمة في منع الحاج من صيام يوم عرفة مثل المسلمين في بقاع الأرض وقد يعود الأمر في ذلك إلى أنه في هذه الحالة لم يكن الحاج في وضع يجعله قادر على أداء مناسك الحج في أكمل صورة من حيث الدعاء أو الوقوف في عرفات، لذا فمن الأفضل أن يتركه في هذا اليوم، وأطلق على حجاج الله في اليوم زوار بيت الله الحرام.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة ؟ وماذا يمثل 9 ذي الحجة

أفضل الأعمال يوم عرفة

حديث صيام يوم عرفة أحتسب على الله

في ظل الحديث المستمر حول حديث صيام يوم عرفة أحتسب على الله دعونا نتعرف على أفضل الأعمال التي جاءت في مثل هذا اليوم من أجل الحصول على الأجر والثواب كامل، وذلك على النحو التالي:

  • صيام يوم عرفة، فهو من السنن المؤكدة لغير الحاج.
  • الصلاة في أوقاتها، فمن الأفضل في هذا اليوم إقامة الصلاة في أوقاتها، مع مراعاة التكبير بعد الصلاة والإكثار من أداء النوافل فذلك من شأنه أن يقربك من الله درجات أكبر، وورد عن أَبي هُريرة -رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «الصَّلواتُ الخَمْس، والجُمُعةُ إِلى الجُمُعَةِ، كفَّارةٌ لِمَا بَيْنهُنَّ، مَا لَمْ تُغش الكبَائِرُ» رواه مسلم.
  • كما من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم فعلها يوم عرفة هو حفظ الجوارح من المحرمات، ففي الحديث عن ابن عباس –رضي الله عنهما –أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للفضل ابن عباس يوم عرفة «يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له» رواه أحمد بسند صحيح، وزاد البيهقي من «حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة».
  • تكرار قول الشهادة على مدار اليوم، والتوحيد والتصديق والإخلاص لله عز وجل.
  • لقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالاستمرار في الدعاء في يوم عرفة، فقال خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، والدعاء من شأنه أن يغير الأقدار من حولك، لذا اغتنم هذه الفرصة.
  • كثرة التسبيح والتهليل والتكبير من أهم شعائر هذا اليوم المميز.
  • يجب التعظيم من مكانة يوم عرفة على مدار اليوم، وذلك من خلال تذكر فضله ومكانته عند الله سبحانه وتعالى وعند الرسول.
  • استحضار النية والنعم التي تجعلك تشعر بأنك محاوط بكرم الله عز وجل من حولك.
  • الاهتمام بقيام الليل وكثرة الاستغفار في وقت السحر، إلا وهو وقت الثلث الأخير من الليل.
  • الجلوس بين الصلاة والأخرى في رباط إلى طلوع الشمس.
  • الإكثار من حمد الله على النعم سبحانه وتعالى.
  • صلة الأرحام، وذلك من خلال التواصل مع الأقارب والأهل للتهنئة بقدوم يوم عرفة.
  • بر الوالدين، وإظهار مظاهر الفرح والسرور بهذا اليوم العظيم.
  • تحقيق محبة الناس والله سبحانه وتعالى.
  • وقوف الحجاج على جبل عرفات من أكثر الأعمال المفضلة للمسلم في هذا اليوم.
  • اتمم الله على عباده في هذا اليوم إكمال الدين الإسلامي.
  • يجب أن يكون المسلم صادق في توبته في عودته إلى الله عز وجل.
  • يجب أن يكون للمسلم قدر كبير من الإصرار والعزيمة، والتي تساعدك في الحصول على المزيد من الأجر.
  • حفظ حواس الإنسان عن ارتكاب الذنوب والمعاصي.
  • البقاء في المسجد بعيد عن شهوات الدنيا.

فضل هذا اليوم لا يمكن وصفه في كلمات، ولكن يجب على المسلم اغتنام الفرصة للحصول على الأجر والثواب العظيم.